يقول الكثيرون إنهم مدمنون على الحبّ، وقد يكون ذلك حقيقياً إذ أظهرت دراسة جديدة أن الانفصال عن الحبيب يشغّل مناطق محددة في الدماغ مسؤولة عن الإدمان.

وذكر موقع “لايف ساينس” أن دراسة جديدة نشرت في دورية “فيزيولوجية الأعصاب” فحصت أدمغة 15 شخصاً انفصلوا قبل شهرين على الأقل عن شركائهم بعد سنتين على الأقل على العلاقة، وما زالوا يكنون المشاعر لهم.

وقد شاهد المشاركون في الدراسة صورة للحبيب وصورة لشخص عادي يعرفونه قد يكون زميلاً في الصف أو صديق لصديق، وقد حلّوا مسألة رياضية بين الوقت الذي شاهدوا فيه صورة الحبيب الذي نبذهم والصورة الحيادية.

وأظهر اختبار الدماغ تشغيل منطقة في الدماغ مسؤولة عن التحفيز والمكافأة عند رؤية صورة الحبيب كما شغّلت الصورة مناطق مرتبطة بالإدمان على الكوكايين والسجائر بالإضافة إلى منطقة مسؤولة عن الألم الجسدي والحزن.

وقد تفسّر هذه الدراسة الأسباب التي قد تدفع الأشخاص إلى ارتكاب أعمال متطرفة باسم الحب، مثل تعقّب الحبيب أو حتى القتل.

وقالت الباحثة هيلين فيشر الباحثة في البيولوجية البشرية في جامعة روتجرز في نيوجرسي “الحب الرومانسي هو إدمان، إنه إدمان قوي ومذهل حين تسير الأمور بشكل جيد وإدمان رهيب حين تسير الأمور بشكل سيئ”.

ورجح العلماء أن تكون لردة فعل الدماغ خلفية في عملية التطور البشري وقالت فيشر إنها ربما تكون قد تطورت خلال ملايين السنوات “لتمكين أجدادنا من تركيز طاقتهم على التزاوج مع شخص واحد في الآن” وأضافت “وحين يتم نبذك في الحب، تكون قد خسرت أعظم هدية في الحياة، وهي شريك للتزاوج”.

وتبدأ ردة فعل الدماغ لاسترجاع هذا الشخص “لذا تركز عليه وتشتهيه وتسعى لاسترجاعه”.
غير أن العلماء طمأنوا أن الوقت كفيل بالشفاء من هذا الإدمان، فكلما مرّ وقت على انتهاء العلاقة قلّ عمل هذه المناطق في الدماغ.

كما أن المناطق الدماغية المسؤولة عن التحكم بالعواطف واتخاذ القرارات والتقييم عملت عند رؤية الحبيب في الاختبار ما يؤشر إلى أن المشاركين كانوا يتعلمون من خبراتهم الرومانسية الماضية.

وأشار الباحثون إلى أن التكلم عن المشكلة مع الآخرين بدل الاستسلام لليأس والاكتئاب يخفف من وطأتها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. الحب فطرة طبيعية أوجدها الله فى قلب كل بنى البشر ، فمهما كان الشخص سيئاً ، فلديه جانب من الحب ، إنه الجانب المضىء بحياته ، والشمعة التى يهتدى بها فى ظلام حياته ، فالحب كلمة أحرفها قليلة ، ولكن معانيها يمكن أن تملأ هذا الكون ، وأسوأ جرح هو جرح القلوب التى تنزف ولكن بصمت وبدون دماء ، فعندما تظرق مسماراً بسور حديقة مثلاً ، فهذا هو سهم كيوبيد ، إله الحب عند الإغريق الذى يخترق القلب ، ولكنك عندما تنزع هذا المسمار من سور الحديقة ، فسيترك أثراً وفراغاً مشوهاً به ، وكذلك كيوبيد عندما ينتزع من القلب فلا يترك سوى الالم ـ ولا شىء سواه .

  2. الحب احلى احساس وشعور وبيكون احلى واحلى لما يتوج بنهاية سعيدة
    يارب وفق كل 2 بيحبوو بعض واجمعهم بالحلال يااااااارب
     

  3. al 7ob ajmal sha2 bel 7ayat 3endma ykon al sha5es wa7ed yakrah kolo shay2 wlken 3endama yo7eb wykon mo5les lhada al 7ob yara kolo shay2 8ayer 7ata al 7ayat tabto jamela ya rab ejma3 kel tnen b7ebo ba3ed

  4. ايه اللي جري لك النهارده يا حياتي ايه الرقه دي
    سبحان الزي يغير ولا يتغير والله كده احسن كتير
    اتمني الا احسدك والا تعودي الي سابق عهدك
    واهلا بيكي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. ااااااااااااااااالله ياحيااااااااااااااتي كلك ززوووووووءءءءءءءءءء
    يسلموووووو
    ربي ما يحرم كل حبيب من حبيبووو ياااااااارب

  6. اسبانيا في النهائي ازاي عايزني ما اتغير
    بس لوخسرت الاحد المقبل مش ظامنة نفس

  7. وانتي بالف خير حياتي !!!
    ولا داعي للتغيير والله انك هكزا افضل كثيرا
    نحن هنا في نورت عائله واحده ياعزيزتي حتي لو اختلفنا وشكرا علي لطفك !!

  8. هو الحب ايه؟!غير نظرة من عينيك؟!غير لمسة من ايديك؟!
    غير قلب تخاف عليه؟!

  9. الحب اروع شي عندما ينتهي بالزواج
    انا اتزوجت بعد سبع سنيين حب والله يوفقنا لأخر المشوار
    واتمنى للجميع نفس الشي
    و الحب صحيح نعمة من الله ولازم نحافظ عليها
    تحياتي للجميع

  10. مرحبا ليكم كلكم
    الفارس المصري
    يا سلام على مشاعرك الرقيقة
    الحب هو كما وصفته تماماً، اتمنى أن لا يكون
    أصابك بجرحهي المر لانه يسبب ألم فظيع
    خصوصاً لانسان حساس مثلك

  11. l7ob shi 7elo ktir howe ajmal shi bel 7ayat 2eza lwa7ad fihem shu ya3ne 7ob byetmana ydal 3ayesh fih tol 3omre 3anjad l7ob raw3aaaaaaaaaaaaaa

  12. el 7ob idmiin 7a2i2i,w fi nis kter bi3rifa 3sh2t 3la niswinaa,w ma 3m y2dro ytrkohon,w bisir 3ndon 7ali 3sabiye lama 7adn ygib sirit il 7abibi khsosan iza il zawgiaa 7akktt 3n il 3shika ,al ragel ma 3m yt2bl

  13. الحب الجنسي بدون روابط زوجية سليمة يباركها الرب ، هو ليس حبا بل شهوة ، وكثير من الشباب يمارس هذا النوع من الحب وهو يظن انه يمارس عملا طيبا ، ولكنه لا يعلم انه يمارس عملا ربما يؤدي به لغضبة الرب عليه وعلى من يحب . خلق الله الانسان ليتزاوج فيكثُر عبيد الله ، لان هذا سبب خلق الله للانسان . فكيف يكون هناك عبيد اتوا من حرام ؟

  14. الحب هو روح الحياة,,,اتتخيلون جسد بلا روح..هو ميت طبعا هو قوة ساحرة غير ملموسة كجاذبية الارض كالعطر كالضوء…. وارقى حب في نظري هو حب الام لاولادها…… فهو صاف كدرة معلقة في السماء بدون اي غاية ترتجى من هذا المحبوب الصغير!!!!!!!!!

  15. الله على الحب وايامو شي جميل من تلقي الشخص المناسب الى قلبك يارب الله يخلي كل حبيبي الى حبيبته ويخلي الي حبيبي الي مع تحياتي الكم

  16. ■hayatiii
    شكرا……رغم الاغنيه كانت اكثير مؤلمه .
    ……………………………………………………………
    رسالتي الى من احببت… الى من كان اول من لمس قلبي فابكاه
    اكتب اليك … بغير اسمي…..
    فنا سعيد لانني اقدر ان ابكي…. لاصوت يوسمع ولا انا اسمع صوتي.
    مرة 5000 سنه على الفراق….انا لم انم لحضه بعدك..لا ولا يفارقني وجهك…ذكرياتك تملء المكان …وفي اي مكان..غرفتك في قلبي كما تركتيها واشيائك لاتزال كما كانت تملء المكان …لم يتغير منها شي سوى اصبحت مهجوره…لا اسمع فيها صوت الموسيقى كما كنا بل اسمع فيها صوت اشباح و صرير شبابيك مفتوحه….لم تعد السماء زرقاء كما كانت…تغير لونها فاصبحة رماديه …لانجوم هناك ولا قمر.. لا ماء لا طيور لا شجر.
    يا الاهي سامحني اتسائل… هي ماتت… فلما بعدها مات البشر.

    انا لم اذهب هناك الا يوم واحد في السنه….. هو يوم الفراق..
    اجلس هناك امام الباب.
    .انتضر ذلك الغائب وانا اعرف لا عودة لمن يغيب.
    سامحيني… لا استطع الجلوس بالداخل فقلبي لا يصدق ها هنا كنا.. وها هنا كان المغيب
    لا زال تحضرني تلك الاسطر الخيره…
    حين كتبتها لكي ببعض قطرات من دمي…فابكتكي فابكيتي.
    ………………..
    (( انا الذي ابحرة قرنين من الجليد ابحث عنك…وحين وجدتك اصبحت نهرا من حصى ))
    ساعيد كتابتها و ستضلين في ذاكرتي الى الابد.
    احبك

  17. كل شيء بهذه الحياة ادمان
    طالما هو مرافق لنا ..فما بالكم بلحب..

    جميله اغنية عاصي ايتها الأمازيغيه ..مشكورة

  18. merci ya 7ayatiiii w8ayra hali adamo a8ani la al 7ob al 7ob howa 3atefa allati tatrok abwab alnas don maw3ed telka al 3atefa allati ta2sor al albab wtabni 7awlaha aswar moshayeda taj3alaha rahenet al ashwak wal 7anen .fmaza 3asa an yaf3al al ensan amam hazehe al 3atefa al jamela al laza talama sha3aret beha wma zelto ash3or?na3am;lakad lakayt al7ob fi tareki festaslamto laho l2akon fatat 3asheka thayem fi b7er al hawa wta3esh koset 7ob 7akekeya .flakaD zaea3 al7ob fi kalbi men nazra wta8aza 3ala ebtesama wnama 3ala maw3ed wzabata fi alloka2 howa thaka al7ob al awal wsayakon al a8er.finally awad al kawal b2an la yojad 3atefa asma men 3atefet al7ob fi hazeha al donya wlawlah lema kan honak fara7 feha wa3taref b2an al 7ob morer ba3et al a7yan wlaken kayef sanash3or b7alawet al shay2 kabla tazawek mararataho?wkayf sansh3or blezet al loka2 eza lam nabta3ed wnashtak?.haza howa al 7ob alam wfara7 shawk wloka2 bo3ed wkoreb 3etab wsole7 ………ajal haza howa al 7ob……………..

  19. love. 7ob hoye shi jamil ktir bas ly bi 7eb wou betet5ala 3ano 7abibito 2ou l3aks 3am yf2ed sede2 bel ben tarafin wou heda ly 3am y5ali ysir fi 5ayeni baynaton wou bel nesbi 2ly 2na ma ba3ti forsa la 7ali 2no 7eb la hayda shi wou l7ayt 7lwe ktir …bala mashakel wou za3al  

  20. كتير حلو هيدا الادمان
    كريم نيالك على هيدي المشاعر و نيالا هي بهيك مشاعر بس الهيئة انتهى كل شي

    انا عندي سؤال
    ليش كل قصص الحب بتخلص بدون لقاء الحبيبين ؟

    وايات بارك الله لك زواجك و انشألله تتهنوا فرحتيني من قلبي على القليلة في امل
    تحياتي للجميع

  21. ana b2oul ano l 7ob 2a7la chi bi ha l 7ayet w bawse 3a l tayir men
    7abib betnasike keeeeeeeeeeeel chi bi ha l denya

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *