قبل أسابيع قليلة تفجّرت في وسائل الإعلام البريطانية فضيحة شغلت الرأي العام وما زالت تشغله، وهي العثور على لحم الخيول في المأكولات التي تحتوي على لحومٍ من المفروض أن مصدرها البقر، حسب البيانات المرفقة.
ونشرت صحيفة “الديلي تلجراف” البريطانية، اليوم السبت، تقريراً عن تفاقم الفضيحة والعثور على لحم الخيول في مأكولات شركة تزوّد المدارس والمستشفيات والقوات المسلحة بالأغذية.

horse-meat1
وتزود الشركة الفرنسية واسمها “ساديكسو” 2300 جهة بالمواد الغذائية، ورفضت الكشف عن هوية مورديها أو الإفصاح عن نسبة منتجاتها التي عثر فيها على لحم الخيول.
وكانت شركة كبيرة أخرى هي Birds eye قد سحبت ثلاث وجبات جاهزة تحتوي على اللحوم من المتاجر بعد العثور على لحم الخيول في منتجاتها للشركة بيعت في بلجيكا.
وتجري التحقيقات حول كيفية وصول لحم الخيول إلى المنتجات الغذائية، وصرح وزير البيئة أوين باتيرسون بأن هناك حاجة إلى عمل المزيد من أجل اكتشاف الكيفية التي حصل فيها الخلل وكيفية الحيلولة دون تكراره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. المفروض ان يتم سحبها نهائياً من الأسواق
    هناك من قال لي اليوم ان لحم الحصان محرم في الإسلام ؟؟

  2. في الصحيحين وغيرهما من حديث أسماء قالت: نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه، وبدليل نهيه صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وإذنه في الخيل، وهو في الصحيحين، أيضاً. ومن المعروف أن النهي أصله التحريم، وما ورد من الأحاديث في إباحة لحوم الحمر الأهلية أو تحريم لحوم الخيل فهو ضعيف

  3. ذهب الأحناف إلى حرمة كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطير، فضلا عما حرم بالنصوص والشواهد الآنفة الذكر، كالخنزير والميتة، ونحوه.
    والمحرم من السباع بنوعيها، ما يدب على الأرض وما يطير في الهواء، هو ما كان ذا ناب أو ذا مخلب، شرط أن يكون طبعه الجرح والقتل والنهب والاعتداء، كالأسد والنمر والذئب والثعلب والقرد والعقاب والباز.
    ومما قالوا بتحريمه: كل ما لا دم سائل له كالذباب والزنابير والعقارب، وكذلك الحكم في هوام الأرض وما يسكن تحتها كالفأرة والوزغة والحية، وكل ما جاز قتله في الحرام، وكذلك الحمر الأهلية والبغال، لنهي النبي (ص) عنها: وكرهوا كل ما كان من شأنه أكل الجيف، لطبع الاستخباث، وكذا السلحفاة والرخ، وما شابهه.
    وما بقي بعد ذلك، فهو على الأصل في الأشياء، وهو الإباحة، وهذا ما كان من شأنه وطبعه، العيش على البقول والنباتات والأعشاب.(22)

  4. بالنسبة للحوم الخيل مافي نص واضح
    لانها لاكاسرة ولا جارحة ولا زاحفة ولا اكلة فطايس ولا اكلة لحوم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *