العربية.نت- وقعت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة توكاي اليابانية، بهدف تصميم وصناعة طائرات بدون طيار تستخدم في الأغراض المدنية، إضافة إلى معمل للطاقة الشمسية يعد الأول من نوعه في المملكة، لإنتاج الطاقة الشمسية، التي تعد ضمن الحلول البديلة للطاقة التقليدية.

وحول تفاصيل الاتفاقية، أوضح المشرف على المشروع، الأستاذ المساعد بقسم هندسة الطيران في كلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور وائل هرساني، في تصريحات نشرتها صحيفة “الوطن” السعودية، أن الاتفاقية تستمر 3 أعوام، وتهدف إلى تصميم وصناعة طائرات بدون طيار، تعمل بالطاقة الشمسية للاستخدام المدني، إضافة إلى بناء معمل للطاقة الشمسية، يعمل على صناعة شرائح وألواح توليد الطاقة الشمسية يتم استخدامها في تشغيل الطائرات، التي ستستخدم في أعمال العديد من الجهات الحكومية للاستفادة منها في تنفيذ أعمالها سواء الرقابية أو الاكتشافية.

من جهته، أوضح مدير المركز الإعلامي في الجامعة شارع البقمي، أن الجامعة حريصة على الاستفادة من الخبرات العالمية في العديد من المجالات سواء في صناعة الطائرات بدون طيار أو في التقنيات الأخرى، لافتا إلى أن الاتفاقية التي وقعتها الجامعة مع جامعة توكاي اليابانية تعد أول اتفاقية من نوعها على مستوى الجامعات السعودية، وستساهم في إحداث نقلة نوعية في الصناعات المختلفة، أبرزها صناعة الطائرات التي تستخدم في الأغراض المدنية.

وأكد البقمي أن الجامعة ستعمل على تعزيز مفهوم الشراكة البحثية والتقنية مع العديد من الجامعات المتقدمة، للعمل على نقل التجارب العلمية التقنية إلى المملكة للاستفادة منها لتدعيم الإنتاج البحثي، الذي يعد ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة خلال السنوات المقبلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ولو طارة الطائرة وبعدها غيمت الغيوم وراحت الشمس شو الوضع عندها هههههههههههههههه

  2. هناك اليه تسمى اليه تخزين الطاقه بمعنى انها ممكن تطيرلعده ساعات حتى لولم تكن هناك شمس
    تحياتي

  3. يا جماعه امانه عليكم كل واحد يوحد الله ويصلي على رسول الله ويقرا الفاتحه عن روح خالتي الله يرحمها هاي امانه برقبتكم الفاتحه لروح نوال محمود الله يرحمها وجزاكم الله خير وتحياتي لكم الجميع

  4. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    اللهم ارحمها واسكنها فسيح جناته
    اللهم ارحم المغفور لها بادن الله نوال محمود
    اللهم ثبتها في سؤلين
    اللهم نور قبرها ووسعه عليها
    اللهم اغفر لها دنوبها وغسلها كما يغسل الثوب الابيض من الدنس
    اللهم امين
    البقاء لله اختي
    هم السابقون ونحن الاحقون بادن الله

  5. الله يرحم العالم المبدع كامل الصباح إبن الجنوب اللبناني مدينة النبطية بالتحديد الذي وضع الأساس العلمي لاستعمال الطاقة الشمسية

  6. حلو انها بالطاقه الشمسيه
    امال الاختراعات زادت فى البلاد العربيه ايه الحكايه ؟ هم بطلوا الفول ولا ايه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *