وجه أمير منطقة عسير، الأمير فيصل بن خالد، بتكليف كل من عضو الإفتاء بالمنطقة الدكتور سعد الحجري، والمدير العام للشؤون الإسلامية في عسير الدكتور حجر العماري، بمقابلة إمام وخطيب الجامع الكبير بمحافظة خميس مشيط، الشيخ أحمد الحواشي، ومناقشته في المقطع المشتمل على دعاء ليلة 29 رمضان 1437.

وأضافت أنه تمت مناقشة الشيخ الحواشي، حول ما ورد في كامل المقطع، وفي سلامه على جبريل عليه السلام، وجزمه أن ليلة 29 من رمضان هي ليلة القدر ، وتم بيان الحكم الشرعي من واقع الكتاب والسنة، وأن ليلة القدر متنقلة في العشر الأواخر من #رمضان ، ولا يمكن الجزم بها بناء على الرؤى والمنامات أو الاجتهادات الشخصية، وأن على المسلم الاجتهاد في الليالي كلها تحريا لليلة القدر، وأنه -صلى الله عليه وسلم- عندما دخل على الصحابة وهم يقولون: السلام على جبريل، السلام على ميكائيل، قال لهم: “قولوا السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين”، واقتنع الشيخ الحواشي، ووعد بألا يتكرر منه ذلك.
لم أرَ جبريل ولم يصلِّ خلفي

وفي بيان له اليوم الاثنين، نفى الشيخ الحواشي أنه يقصد في سلامه على  جبريل عليه السلام والملائكة “رؤيتهم أو مصافحتهم أو أنهم صلوا خلفه”، مشدداً على أن ذلك غير صحيح، قائلاً: “إن السلام على الملائكة هو جائز كما سلّم الصحابة على جبريل عليه السلام بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم”.

وأضاف: “لقد نزل جبريل عليه السلام على الصحابة في لباسٍ شديد البياض وقال لهم الرسول الكريم هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم، ونزل يوم غزوة بدر مع الصحابة، ونزل على مريم عليها السلام، قال الله فتمثّل لها بشراً سوياً”، فلماذا اللغط حينما سلّمت عليه”.

وفيما يخصّ ليلة القدر قال: “كان بعض الصحابة يقسم أن ليلة القدر ليلة كذا، وبعض السلف كان يرى ليلة القدر ليلة كذا وكذا، فإذا منّ الله على عبد وأراه أن ليلة القدر ليلة كذا فالحمد لله، فإذا أخبر من يحب من إخوانه المسلمين أو لمح في دعائه ليجتهدوا فأجره عظيم”.

وتعرّض الشيخ السعودي لانتقادات عدة بسبب المقطع المصور الذي تم تداوله، فقد قال عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان، إن ما ذكره أحمد الحواشي، حول ليلة القدر “لا أصل له”، مؤكداً أن الله أخفى ليلة القدر في كل ليالي الشهر الكريم ليجتهد المسلم فيها جميعاً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. الشيخ احمد يختم القران في مسجده كل ثلاث ليال
    اعتقد ان سلامه على جبريل من باب ان الملائكة تنزل في ليلة القدر وهو اجتهد وتوقع انها في ليلة ٢٩ والموضوع فيه خلاف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *