قررت الفتاة السعودية منال الشريف التي قادت سيارتها بشوارع مدينة الخبر، الانسحاب من مبادرة “سأقود سيارتي بنفسي”.

يأتي هذا في الوقت الذي رفعت فيه أكثر من 1000 مواطنة سعودية خطابا إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تُعارضن فيه قيادة المرأة للسيارة في المملكة.

وقال مصدر رفيع المستوى في رئاسة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لـصحيفة “الوطن” السعودية الأربعاء 25 مايو/أيار 2011: إن الشريف “أعلنت انسحابها من حملة سأقود سيارتي بنفسي” بعد زيارة وفد نسائي من الجمعية لها في إصلاحية الدمام. وقال المصدر الذي لم يكشف هويته إن الشريف أكدت لهم حسن معاملتها من قبل إدارة الإصلاحية والجهات الأمنية، مشيرا إلى أنها طالبت بسرعة الإفراج عنها، خاصة وأنها أعلنت انسحابها من الحملة.

وأكد أن الانسحاب جاء “بإرادتها وليس بسبب ضغوط مورست عليها” مشيرا إلى أن الشريف لحقها ضرر نفسي بسبب سجنها، وطريقة القبض عليها.

من جانبه؛ قال رئيس لجنة التكافل الأسري بإمارة المنطقة الشرقية الدكتور غازي الشمري إن منال “أبدت ندمها، وتعهدت بعدم تكرار قيادتها السيارة” مؤكدا أنها انهارت، وبكت نتيجة ما آل إليه أمرها.

وزار ظهر أمس وفد نسائي من جمعية حقوق الإنسان قسم النساء بإصلاحية الدمام، والتقى منال الشريف التي أكدت “حسن معاملتها من قبل إدارة الإصلاحية والجهات الأمنية”.

في الوقت نفسه؛ رفعت أكثر من 1000 مواطنة سعودية خطابا إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز يؤكدن فيه معارضتهن قيادة المرأة للسيارة في المملكة.

وأكدت الموقعات على العريضة أن المطالبات الأخيرة والتحدي الصارخ لا يمثل سوى قلة قليلة من نساء المملكة، وأن الرافضات لفكرة القيادة هن بالملايين.

كما أشرن إلى أن “المفاسد العظمى” المترتبة على قيادة المرأة للسيارة كثيرة، تتمثل في “ضياع الدين، وانتشار المعاكسات في الطرق”، إضافة إلى تهاون النساء في الحجاب.

ووصف البيان الذي نشرته صحيفة “الوطن” يوم الأربعاء أن وضع تاريخ معين للمطالبة بقيادة المرأة إنما هو تحدٍّ سافر يضرب بتعاليم الدين عرض الحائط”.

وأضاف أن قيادة المرأة فيها مخالفة لفتوى هيئة كبار العلماء “بعدم جواز قيادة النساء للسيارات، والتي تنص على منع جميع النساء من قيادة السيارة منعا باتا”.

ودعت الموقعات على البيان إلى وضع حد وعقوبة صارمة لكل من يتجرأ ويتطاول ويدعو غيره إلى فعل ما فيه خروج على النظام، معتبرات أن هذه الأفعال خطرها أكثر من المظاهرات؛ لأن المظاهرات مجرد أقوال، وأن مثل هذه الأفعال جريئة وغير مسؤولة وغير مبررة.

ووصفن قيادة المرأة للسيارة بأنه حمل جديد سيضاف إلى كاهل المرأة، وسيسهم في تخلي بعض أولياء الأمور عن القيام بواجبهم تجاه أسرهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. وأكد أن الانسحاب جاء “بإرادتها وليس بسبب ضغوط مورست عليها” مشيرا إلى أن الشريف لحقها ضرر نفسي بسبب سجنها، وطريقة القبض عليها.!!!!!!!!
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    انسحبت والله اعلم بعد ان مارس عليها ( اشاوس ) الهيئئة كل انواع الضغط المعنوي وربما المادي !!! بتضحكوا على حالكم والا على ربكم المتعودين الضحك عليه بكل تصرفاتكم الحمقاء ، يا من وضعتم انفسكم فوق البشر العاديين ، وتخافون من اي كبير آخر ….

  2. النساء بلغرب اصبحنا رؤساء وزراء و المرأة السعودية عم تحلم تسوق السيارة بنفسها. لك العمى عل التخلف ما هاد لي مأخرنا

  3. والله غريبه ادخال الدين بالسياقه
    والغريب قبول رجل هندي لا مله له يكون سائق وتنكشف عليه النساء عندهم
    وكان الهندي ليس رجل ,,,,,,,,,,,,

  4. أنا لست ضد قيادة المرأة للسيارة , ولكنني ضد أسلوب لوي الذراع
    والتحدي .

  5. اللي بدها تتحجب بتتحجب مع القياده للسياره او بدون ,, العمى ضربكن بتضلو مقفلين ما الكم حل ,,,,,انا في بلد غربي والبس عبايه واقود سيارتي في الايام الحاره من السنه وباقي ايام السنه البارده ارتدي ما يمكن للحفاظ على التدفئه والتستر

  6. ■ سوريا و افتخر

    أعتقد أن تعليقك جاء متعجلا بعض الشيء , كان الأفضل الانتظار حتى يحل عليكم رئيسة وزراء أو حتى رئيسا بالديموقراطية بدلا عن سفاحكم وتأييد
    غالبية الشعب المتخلف له .

  7. مساء الخير اخوي الشامخ
    انا بشوف دائما انوا اي موضوع خاص بالسعودية دائما ينزلون في شتم وسب رغم انوا بعض المواضيع تافهة
    رغم انوا السعودية ما قصرت مع اي دولة العالم تجي ليها وتروح بفلوس
    لاكن للاسف معظم الناس عندهم جحود

  8. وأكد أن الانسحاب جاء “بإرادتها وليس بسبب ضغوط مورست عليها” مشيرا إلى أن الشريف لحقها ضرر نفسي بسبب سجنها، وطريقة القبض عليها.
    akid akid ma fi chak bi mil2 2iradetha wadi7… hahaha

  9. أهلا بالبرنس وأنت برنس عن حق
    الناس الذين ينعمون في أراضي السعوديه فذلك رزقهم الذي قسمه الله لهم
    فهو بفضل منه ثم يأتي الفضل للحكومة وجميع من ساعدهم على تحصيله
    السبب في الحقد على المملكة وأنا أراه يأتي من دول بعينها قد نشر فيها
    أهل السلطة والسيادة هناك من أتباع تلك الملة الدخيلة هذه الافكار السوداوية عن المملكة فشوهوا سمعة المملكة وبخاصة منهجها الديني وتجد على العكس تماما لدى باقي الشعوب في أقاصي الارض ومغاربها الذين يحترمون المملكة وعلمائها فهي الحاضن الحقيقي للسنه والدين الصحيح
    ولكنهم بحقدهم خائبون ولن يتمكنوا منا والله حسيبهم .

  10. mickey mouse

    سأخاطبك بأسلوب الترفيه الذي أنت من رموزه

    حسب علمي لا يوجد ثورة فإما أن نقول بقرة للأنثى أو ثور فقط بدون تاء مربوطة للذكر , فهل ستستحدثون كائن حي جديد في عالم ديزني الخيالي
    وتسمونه ثورة لأنه في عالمنا السعودي الواقعي لا مجال لـ ثورة .

  11. دنيا وشيطان ونفسي والهوى ,,,, كيف السبيل وكلهم اعدائي!! يامنال الهيئه والدوله والمجتمع فكيف السبيل وكلهم اعدائك!! احني راسي لشجاعتك ولموقفك البطولي اللذي سيخلده التاريخ كفيتي ووفيتي لكن للباطل جوله وللحق دوله..

  12. يا منال دوله شعارها نخلتين وسيف ! فشلون ما تعلنين إنسحابج يا حلوه ؟
    المشكله إللى ما تدخل المخ إن السعوديه عندها مشاكل أكبر من السياقه ( البطاله / الاسكان ) ! ودوله كامله بإعلامها ومشايخها ومفتينها شاغلين الناس بقضيه سخيفه جدا ما لها أى معنى مثل سياقة المرأه السعوديه ؟
    هل هى صدفه أم عن عمد ؟

  13. بلدوزر نسيت شغله ثانيه المشايخ مو بس شاغلين الناس بقضية قيادة المراءه للسياره بل وشاغلينهم بشيء اكثر سخافه الا وهو طاش ماطاش !! فتجد الهيئه ومؤيدي الهيئه من صحفيين واعلاميين وامراء مثل الامير المطوع خالد بن الوليد بن طلال اللي كل شويه ناط على قناه دينيه يشتم فيها قنوات اللي تنشغل بغير ذكر الله وينسى هذا المطوع قنوات اخوه الوليد تجد كل هؤلاء يتكلمون على مسلسل وناسيين قضايا اخطر واهم !!! مليون علامة تعجب !!!

  14. أخوى ساهر
    لا تعجب ولا هم يحزنون لان الشباب السعودى بدا يحس بمشاكله مثل البطاله والفقر والسكن وبدأ يتكلم وفيه ناس إنسجنت خلال الشهرين إللى فاتوا لانهم بدوا يكتبون ويتكلمون بكل صراحه لذلك الملك عبدالله قيد الاعلام وحط شروط صعبه للكتابه !
    ولا تنسى موضوع صراع الحكم فى العائله كلها أمور بدا الكل يتكلم فيها ولكن هذا الموضوع السخيف أشغل العالم وعن عمد يحاولون يكبرونه ولا تظن هذول الحريم إطلعوا للشارع من نفسهم ؟ لا يا حلو فيه حريم صارت تلعب اللعبه مع الحكام وكله بحسابه لكن الناس بعدها بالعقليه القديمه !!
    الملك عليه ضغوط من أمريكا علشان يرضيهم فأنشأ الجامعه المختلطه حتى يهدى الوضع والاخوان مشايخ السلطه بس تترس جيبه يفتى !!!
    مثل الحصاله أو التلفون كل ما تحط فيه فلوس تتكلم ؟

  15. الى الأخوة المنظرين والمحللين بإحترافيه

    حضراتكم تتهمون الشعب والشباب السعودي بالسذاجه وأن منال الشريف
    وطاش ما طاش توديهم وتجيبهم , العالم بأسره كان يراقب ذلك اليوم
    المسمى بثورة حنين والذي لا أذكر حتى تاريخه لأنه لا يهمني أنا
    وجميع المواطنين الذين ذكروا نعمة الله عليهم في ذلك اليوم واستحضروا
    قوله تعالى ( وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا
    يصنعون ) فأعلنوا تجديد البيعة لآل سعود حفظهم الله .
    ومن ثم البطالة أمر بيد العاطل نفسه , إن أراد العمل وعدم التبطر على الأعمال الشريفه وإستحقارها فستحل مشكلته وإن رفض فحضن أمه أولى
    به .

  16. السواقة لا تؤثر على اخلاق المراة,اخلاقها وتربيتها هي التي تؤثر على تصرفاتها بسواقة او بدونها.انا اعيش في بلد غربي ولا اتاثر بما حولي من عادات غربية لان تربيتي تمنعني .لما هذا التعصب الذي سيولد نتائج سيئه في المستقبل ?

  17. السواقة لا تؤثر على اخلاق المراة,اخلاقها وتربيتها هي التي تؤثر على تصرفاتها بسواقة او بدونها.انا اعيش في بلد غربي ولا اتاثر بما حولي من عادات غربية لان تربيتي تمنعني .لما هذا التعصب الذي سيولد نتائج سيئه في المستقبل ?

  18. ساهر الليل ان من قراء نورت ولكن تعليقاتي قليله لانني ارى ان معظم المعلقين يشتمون بعضهم بعضا على اساس الدين وهذا ما اكرهه.ولكن تعليقاتك دائما       موضوعية  ومنطقية بعيدا عن التعصب.تحياتي لك                                      

  19. مفتي‮ ‬السعودية‮ ‬البراك‮ ‬يتمنى الموت لسائقات السيارات
    هاجم الشيخ ”عبد الرحمن البراك” عالم الدين السعودي النساء اللواتي يعتزمن القيادة، إلى درجة أنه تمنى موتهن، تعليقا على دعوة سيدات سعوديات إلى قيادة السيارات في السابع عشر من شهر جوان المقبل، ”إن ما عزمن عليه هو منكر، وهن بذلك يصبحن مفاتيح شر على هذه البلاد”، ووصفهن بـ”النساء المستغربات الساعيات إلى تغريب هذه البلاد”. وقال الشيخ إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) ”سوف تقوم بمنع قيادة النساء للسيارة”، وهي المسألة التي تثير جدلا داخل المملكة، خاصة مع انتهاك نساء لهذا القرار، واعتقال السلطات مؤخرا لسيدات بادرن إلى قيادة سياراتهن، بعد أن أعلن عبر صفحات ”الفايس” بوك عن قرارهن قيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو المقبل، في مبادرة تحت عنوان ”سأقود سيارتي بنفسي”. ومن جهة أخرى، أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون أن منال مسعود الشريف أحيلت إلى سجن النساء، بعد صدور أمر بإيقافها خمسة أيام على ذمة التحقيق، في قضية تجاوزها الأنظمة والتعليمات وقيادتها للسيارة والتجول بها على مستوى المحافظة، وتمكين إحدى الصحافيات من إجراء مقابلة معها إبان قيادتها للسيارة وتعمدها نشر التسجيل إعلاميا، تحريض النساء على ذلك، وتأليب الرأي العام.

  20. السعودية بتحرم لي بدها و تحلل لي بدها…لك العمى على هاي القوانين لي عندهم

  21. تجديد البيعة لآل سعود !!!
    ايييييييييه حستى حالى رجعت أيام خلافة الخلفاء الراشيدن الخمسـة حيث تمت لهم البيعــة وهم لها كارهين . رضى الله عنهم وجمعنا معهم .
    ان شاء الله عنهن ما سائوا. بتمنى يكون عندي شفيرشاغل ع ٢٤ ساعة مشان يوصلنى وين ما بدي وامتى ما بدي 🙂 شو بيتبتروا عالنعمة .

  22. اخ ساهر
    كالعاده كلامك يفوق التعبير
    احترامي لك ولكل من يعبر عن رأيه بأحترام ومن غير غلط في ايي حد
    بس للأسف هما مازالوا مصريين ان قياده المرأه تؤدي الي الانفلات وسوء الاخلاق
    استغفر الله العظيم الحي القيوم
    الله يعينك يا منال

  23. ■PRINCE NORWAY في أيار 26, 2011 | مساء الخير اخوي الشامخ
    انا بشوف دائما انوا اي موضوع خاص بالسعودية دائما ينزلون في شتم وسب رغم انوا بعض المواضيع تافهة
    رغم انوا السعودية ما قصرت مع اي دولة العالم تجي ليها وتروح بفلوس
    لاكن للاسف معظم الناس عندهم جحود
    yea3ni iza al-saudiyeh a3m tmud ba3d alduwal bi almal lazem ytatu rason
    ba3dein ya habibet umek kul muslem yehuq lahu min hazihi al-amwal law kan fih hukom islami sahih iza sa3du al-arab ma ahsan ma yeserfouhon a3la al-reqasat

  24. العالم عم يصوروا تحت الأرض بالشعة تحت الحمرا وعم يكتشفوا العجايب وبعد كام سنة رح نعمل إجازة على سطح القمر ونحنا العرب بعدنا عم نفكر هل يجوز للمرأة أن تقود سيارة أم هو رجس من عمل الشيطان؟؟؟

  25. sara شكرا لكلماتك الرقيقه عزيزتنا وللاسف هذا الاصرار سيستمر الى ان يقضي الله امرا ,, دمتي بخير وحفظ الله ابنتيكي الصغيرتين وعقبال المولود الثالث ,,

  26. استاذ شامخ. بحب خبرك أني مو عايشة بسوريا أنا بلندن و الشي التاني مين الك أنا مع نظامنا الفاشي الوحشي أنا مع الحرية و الديمقراطية لي ما بتلغي انوثتي و شرقيتي. يبدو يا شامخ انت لي تسرعت

  27. شامخ في أيار 26, 2011 |
    mickey mouse
    سأخاطبك بأسلوب الترفيه الذي أنت من رموزه
    حسب علمي لا يوجد ثورة فإما أن نقول بقرة للأنثى أو ثور فقط بدون تاء مربوطة للذكر , فهل ستستحدثون كائن حي جديد في عالم ديزني الخيالي
    وتسمونه ثورة لأنه في عالمنا السعودي الواقعي لا مجال لـ ثوره ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا اقنعتني باسلوبك في الكلام (على فكرة عندنا في ديزني ممكن نخترع التيس و و و و ماعلينا) .ممتاز تاخد لقبي و تفتح بية حوار عن قيادة المراة علشان كدة انتوا سعوديين انا راي تحبسوا المراة خليكوا كدة ماتتغيروش ربنا يستر لو اتحررتم هتعملوا اية اكتر

  28. ليس من المعقول ان تنسحب مثل هكذا امرأه وهي طود شامخ بلا شك الا اذا كانت هناك ظروف غامضه وهي كذلك(في حال صح خبر انسحابها) ومن يتأمل العمل الذي قامت به يثق تماماً بأنها امرأه عظيمه ويشار لها بالبنان اما المناوؤن لها فهم يقبعون في قعر الظلام والتخلف ………وستقود المرأه السعوديه السياره شاء من شاء وابى من ابى ان لم يكن الان فبعد حين

  29. حقيقه لقد قراءة كثير من التعليقات المناهضه لقيادة المرأه للسياره فوجدت بين طياتها عدم ثقه بالمرأه السعوديه وكأن المرأه السعوديه اذا ما ركبت السياره ستنحرف …وهذا شيء مغاير للحقيقه تماماً …فالمرأه المنحرفه لا يمنعها شيء عن ذاك لاقيادة السياره ولاحتى قيادة الدراجه الهوائيه..ولاغير ذلك…وايضاً لاحظت بين كتابات المناهظين لهذه الفكره بأن الشاب السعودي يتربص بالمرأه ما ان تخرج من بيتها حتى ينقض عليها انكم بهذا (وانا اسف لهذا التعبير)انكم بهذا تصورون بمجردان تكون المرأه بمفردها فهي تبحث عن الخطأ ..وهي في الوقت ذاته فريسه.وكذلك الشاب وعلى ما يبدو انكم تقعون في خطاء كبير ارجو ان نتبهوا وشكرا

  30. بصراحه …………وبمنتهى الصراحه
    عندما اقرأ واسمع واشاهد الاخبار عن السعوديه اشعر وكأنني اعيش في عالم لايمت للحضاره بصله
    والا بماذا تفسر تحريم قيادة المرأه للسياره

  31. يآللي تقولون مآعندنآ حضآره ولآنفهم شي آذآ كنتو شيعه آقولكم شوفو آلآمر آلمخطط آلمكشوف عن آلحقيره منآل آلشريف وخططهآ آلحقيره من آيرآن

    شوفو آلمقطع قبل لاتحكمو على شعب كامل الحضار صارت بسواقه السياره زين ياحلو اجل الرجوله بعد بالشنب الكبير صح !! شي مضحك بجد

    http://www.youtube.com/watch?v=do-jd4GCm3Q&feature=player_embedded

  32. حقيقه لم افهم من كلماتك اي شيء على ما يبدو ان لغتك العربيه (ركيكه) ادعوك للأستعانه بشخص اخر ليكتب لك ماتريد قوله….فقط لكي نفهم ما تريد وشكراً

  33. لقد قرأت الكثير من تعليقاتكم فوجدتكم تعيشون في القرون الوسطى ….في الظلام في التخلف وانكم والله لاتفقهون شيء مما يحدث حولكم وانكم منشغلون في حلال ليس حلالاً وفي حرام ليس حراماً انكم كالانعام بل اضل سبيلا… العالم من حولنا يقفز يتقدم ونحن مازلنا نجهد انفسنا ونحلل هل يحق للمرأه ان تقود السياره ام لا لقد قبحتم وجه الاسلام قبح الله وجوهكم

  34. يا ألهي أمرأه عظيمه سيخلدها التاريخ حررة فلسطين والعراق !!..
    بالاول عندي تعقيبا على كلام بعض الاخوه الكرام من جميع أنحاء الوطن العربي هذي القضيه قضيه تخص أهل المملكه العربيه السعوديه
    وما لكم أي حقا بالتدخل في شؤون غيركم وأشتغلو باللي عندكم!! وتعقيبا على الاخت (سوريا وأفتخر)
    (النساء بالغرب اصبحنا رؤساء وزراء).. فلما أذا لم نراء نسائكم<(مع تقديري للسوريــن المحترمين) اللواتي ( يسوقون) السيارات لم يصبحا نساءعظيماتـ ولم يخلدهن التاريخ!! عموما لم تقدم ولم تأخر( سياقة)السيارات سوى زيادة من سفاهة أصحاب العقول الصغيره والنفوس المريضه الحاقده!!.. والمملكه وبنات المملكه بعز وخير وبغنى عن سياقة السياره وهن ملكاتـ ومرفهات بوجود من يوصلهم لمكان مايردون دون أن يتعبن أنفسهم..حفظكم الله يا بناتـ بلادي دووم تاج على رأسي!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *