قررت سلطات الرقابة على المصنفات الفنية الصينية وقف بث البرنامج التلفزيوني الشهير “سوبر جيرل” والذي كان موضوعه اكتشاف المواهب الفنية.

وتذرعت السلطات في قراراها بأن مدة عرض البرنامج طويلة ، ولكن ناشطين كثيرين يقولون إن أسبابا أخرى وراء القرار

وأعلن تلفزيون مقاطعة هونان الذي ينتج البرنامج أنه سيذعن لقرار السلطات ويوقف بث برنامج “سوبر جيرل” اعتبارا من العام القادم ، وسيذيع بدلا منه برامج تحض على الأخلاق الكريمة والسلامة العامة والأفكار المفيدة للمنزل.

وكثيرا ما تقرر السلطات الصينية وقف بث البرامج التي تعتقد أنها ذات محتوى “جرئ” أو غير مناسب لفئات عمرية بعينها .

وأبلغت الإدارة العامة للإذاعة والسينما والتلفزيون محطة تلفزيون هونان أن برنامج سوبر جيرل قد تجاوز قواعد الزمن المخصص لعرض هذا النوع من البرامج.

وقالت الإدارة إن القواعد تنص على ألا تتجاوز مدة عرض الحلقة من البرنامج 90 دقيقة، ولكن بعض حلقات البرنامج كانت تتجاوز مدتها ثلاث ساعات.

وتقوم فكرة البرنامج على إقامة مسابقات في الغناء بين فتيات ونساء من كافة الأعمار.

ولكن مسؤولة تلفزيون هونان قالت لبي بي سي إن المشرفين على الرقابة شعروا بالغيرة من شعبية برنامج سوبر جيرل ونجاحه المالي.

وأضافت أن من المعتقد على نطاق واسع أن السبب الحقيقي هو أن برامج المواهب التي دأب تلفزيون هونان على بثها أصبحت تتمتع بشعبية جارفة، بحيث ان بعض البرامج تفوق في شعبيتها برامج التلفزيون الحكومي ، وهو ما سبب الضيق للمشرفين على الرقابة.

كما ألمح البعض إلى أن البرنامج كان جريئا في طبيعته ، وهو سبب كثيرا ما يلجأ إلى الرقباء لتبرير وقف برنامج ما.
قيم أخلاقيه

وكانت السلطات الصينية قد أوقفت بث قناة بكاملها الشهر الماضي لأنها أذاعت برنامجا قالت الجهات الرقابية إنه “ترك أثرا سيئا على المجتمع”.

القناة الموقوفة كانت تبث من مدينة شيجيانغوانج في إقليم هيبي ، وكان سبب وقف بثها هو أنها عرضت مسلسلا دراميا عن قصة فتي يسيئ معاملة أبيه.

وقال الرقباء الصينيون إنهم اضطروا للتدخل لإن المسلسل أساء عرض أسلوب الحياة في الريف الصيني وسعى إلى تضخيم الخلافات العائلية وعمد إلى إهدار الإحترام الواجب للأب الطاعن في السن.

وشملت الإجراءات ضد ذلك المسلسل أيضا إلغاء ترخيص الشركة المنتجة له لمدة ثلاث سنوات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ماشالله ..و نحنا صارلنا شي أسبوع مشان قناة الزفت اللي عنا.. وماكان حدا يسمعلنا..الصين صار في عندها إحترام للأخلاق الحميدة و نحنا عم يتطاولو ع الذات الإلهية..هن دولة بلا دين و نحنا مسلمين..و مع هيك هن بيسكرو قنوات لمجرد مساس بالقيم الأخلاقية..و نحنا شوي تانية و يدخلو الشعب ع الحبس بسبب غيرتو ع الله..و نعم الأخلاق والله..

  2. tunisienneabd
    al felem irane we al m7ata ma 2ela 3alaka l2eno yemken ykouno ma shefo al ma2ta3 bas al 7a2 3a iran al dawle al miselme ele 3emleto

  3. omar
    بس اللي عملت الفيلم مو إيران..اللي عملت الفيلم هي بنت فرنسية من أصول إيرانية و ممنوعة من دخول إيران ..تركت إيران بسبب الحكم الخميني..و بعدين ترجمة الفيلم كانت باللهجة التونسية..يعني أكيد بيعرفو شو مضمون الفيلم..

  4. eh l7a2 3al ra2abe al tunisie lakan …. bas ana azde eno al feres ma 3andon din we law mina iranie ma kenet 3anda afkar tetawal 3al din

  5. أنا بصراحة ما فيني أحكم ع شعب بكاملو بسبب تصرف واحد منن..لو هيك كنا نحنا كمان بلا دين( قصدي تونس)..لأنو القناة تونسية..بس نحنا مسلمين و منعتز بإسلامنا..و إيران كمان مسلمين و أكيد بيعتزو بإسلامهم..ما فيني أبدا كفّر حدا بيقول أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله..

  6. tunisienneabd
    akid mish kill al sha3eb bas iranier ma3roufin bi 7e2don 3al muslimin we 3al sunna 5asatan we la asbeb ma3roufe min alef al snin we akid al 7a2 ma 3a tunis l2eno m7ata 5asa we ma hemema ella rebe7 ama sha3eb mino ablen 3an ele 3am ysir

  7. omar
    هادا قصدي..بس على فكرة سبب كرههم لإلنا أبدا مو ديني..سبب سلطة مو أكتر ..لإنو إذا بترجع للتاريخ شوي راح تلاقي إنو ولا سني مسلم عن جد رضيان بمقتل لا سيدنا علي و لا سيدا شباب أهل الجنة الحسن و الحسين..هاي كلها فتنة سببها حب السلطة..مو أكتر

  8. eh ne7na akid mam ne2bal mawton bill niheye hene min ahel al beit…. bas al shi3a biyekfro bill sa7aba we hayda sabab 5ilefna we iran 3am testa3mel al shi3a la terja3 tefrod noufouza 3al 3arab mittle ma keno abel alef snin

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *