نشرت وكالة “رسا” الإخبارية الإيرانية صوراً لصلاة الجماعة لمشايخ وأئمة السنة والشيعة المشاركين في مؤتمر “الوحدة الإسلامية” بطهران، وهم يؤدون صلاتين منفصلتين واحدة للشيعة وأخرى للسنة بنفس التوقيت.

وأثارت الصور موجة من ردود الأفعال على مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، مما دفع بهذه الوكالة التابعة للتيار الأصولي المتشدد إلى أن تقوم بحذف الخبر والصور المرفقة بعد ساعات من نشرها .

السنة والشيعة اختلفوا في قبلة الصلاة بمؤتمر جمع الشمل
السنة والشيعة اختلفوا في قبلة الصلاة بمؤتمر جمع الشمل

ووصف بعض النشطاء من التيار الأصولي نشر صور الصلاتين بـ”العار” على إيران والعالم الإسلامي، واعتبروا الأمر دليلاً على “الفرقة والتشتت وفشل مشروع الجمهورية الإسلامية في توحيد صفوف المسلمين”.

وأقيم مؤتمر الوحدة الإسلامية بطهران بدورته الـ28 منذ الأربعاء 7 يناير بدعوة من “المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية” وأنهى أعماله اليوم الجمعة 9 يناير.

ووفقاً لوكالات الأنباء الإيرانية فقد قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة افتتاح أعمال المؤتمر إنه “لو اعتبرنا الدمار الذي حل في حلب والموصل ولبنان، دمارا في الرياض والأردن وباكستان لتحققت الوحدة.. لو اعتبرنا هموم الشيعة والسنة في جميع أنحاء العالم، من همومنا، لتحققت الوحدة”.

ونقلت وكالة “فارس” عن الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي، إمام جمعة أهل السنة في بلوشستان جنوب شرق إيران أنه أشار إلى أن “أسباب الفرقة بين المسلمين، تنشأ من التكبر والتعصب وعدم الاعتراف بالآخر وعدم احترام الرأي المخالف”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. ليس فرق كثير كما ان الفرق ليس بالاركان ( للاسف طبعا ) كان على الأقل سبب اساسي نخرج به مخالفينا من الملة بدل ما كنا وسنبقى حامليهم على ظهورنا وفي قلوبنا وندعوهم انفسنا ! وليس فقط اخواتنا .
    لكن هي الصلاة التي ما زالت تجمعنا !
    فالقبلة واحدة عند الفريقين
    الصلاوات خمس في اليوم لدى الفريقين
    مجموع الركعات لكل صلاة متساوي لدى الفريقين
    القراءة في الصلاة من القران لدى الفريقين
    اما الاختلافات فشكلية هامشية لا يعتد بها( للاسف طبعا كما قلت ) فهي تتمحور حول ما يلي :
    ١- دلع البعض ان لا يصلي خلف البعض وهذه كانت موجودة حتى بين اهل السنة انفسهم ومن قديم عندما يزعل قوم على اخر لا يشهد بعضهم صلاة بعض وكذلك لدى الشيعة بحجة سقوط عدالة امام الصلاة .
    ٢- التكتف في الصلاة لدى السنة والسبل لدى الشيعة ، وهذا يفعله جزء من اهل السنة وهم المالكية مذهب المغرب العربي
    ٣- الوضوء شرط أساسي لكل صلاة لدى الفريقين الا ان الفرق بين غسل الأرجل لدى السنة والمسح لدى الشيعة شرط طهارتها انما السنة تكتفي بمسحها .

  2. صلاة الجمعة الموحدة في طهران بحضور العلماء المسلمين من مختلف المذاهب والمشاركين في مؤتمر الوحدة الإسلامية بخطبة من مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد حسون وإمامة السيد أحمد خاتمي

    http://www.rasanews.ir/ar/NSite/FullStory/Photo/?Id=8849

    http://postimg.org/image/d0xd16ryj/
    http://postimg.org/image/5aqkw1pmz/

    هذا ونقل موقع العربية ومواقع أخرى عنه لصلاة غير موحدة نسبتها لوكالة رسا الإيرانية عن مؤتمر الوحدة في طهران.

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *