قام خبراء بريطانيون بوضع خوارزمية لتحديد العمر والميول الجنسية، والاهتمامات ومستوى الذكاء (IQ) للأشخاص النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وذلك من خلال متابعة “إعجاباتهم”.

Private data revealed by Facebook 'likes': study

وقد أجرى كوسينسكي وزملاؤه من جامعة كامبريدج تجربةً شملت 58 ألف متطوع من مستخدمي الفيسبوك ممن سمحوا لفريق البحث بالوصول المحدود لملفاتهم الشخصية (كما في بعض تطبيقات الفيسبوك) وذلك لمتابعة “إعجاباتهم” والاطلاع على بعض المعلومات الأخرى عنهم. وبعد جمع البيانات، قاموا بتحليلها باستخدام خوارزمية خاصة تعمل على تحديد الصفات وأوجه الشبه بين المستخدمين الذين “يعجبون” بصفحات معينة، ثم تقارن النتائج المتوقعة مع الواقع لتحدد السمات الشخصية على أساس النشاط على “الفيسبوك”.

وفاقت نتائج التجربة توقعات فريق العمل، حيث تمكنت خوارزميتهم من تحديد سنّ المستخدم بدقة في 95% من الحالات المدروسة، والميول الجنسية في 88% من الحالات، والتوجه السياسي 85%. إضافة إلى تحديد معلومات وبيانات شخصية كمستوى الذكاء وحالات طلاق الوالدين وغيرها من البيانات الشخصية التي قد تنفع قراصنة الانترنيت بشكل كبير.

وخلص الخبراء بتجربتهم إلى أن مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يجب أن يتوخوا الحذر الشديد في خصوصية ونوعية المعلومات التي ينشروها.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *