وجَّه الشيخ الدكتور عائض القرني رسالة إلى الكاتبة السعودية سلوى العضيدان، التي اتهمته بالأخذ من كتابها “هكذا هزموا اليأس” في مؤلفه الشهير “لا تيأس”، واصفاً المؤلفة بأنها كإحدى بناته؛ يكنُّ لها التقدير والاحترام، ولزوجها وافر الإجلال؛ فهما من أسرة كريمة لها مكانتها. مؤكداً أنه لم يتعرَّض لجناب ابنته سلوى بأي سوء، ولن يسمح لأحد بالإساءة إليها.
وقال القرني: “والله، إن ما يكدّر خاطرها وخاطر أي إنسان يكدّر خاطري، والعلم والمعرفة رحم بين أهلهما، وبدأ التعاون بيني وبينها منذ أن صدر كتابها؛ فقد قدّمته للجمهور بكلمة على غلاف كتابها مع صورتي”.
وأوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض، مستدلاً بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل “درء تعارض العقل والنقل”، دون ذكر المرجع؛ “فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟
ومن نحن إذا قورنّا به وبأمثاله من الأفذاذ؟ ثم إني – والحمد لله – لستُ عاجزاً عن التأليف؛ فأنا أستطيع – بحمد الله – تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر، وقد أُعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول، والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟ ولكن ماذا أقول لمن يعلّق ويقول عني: حتى كتاب (لا تحزن) ليس له إنما أخذه من كتاب (دع القلق وابدأ الحياة)، وحجمه خُمْس كتابي، ولم آخذ منه إلا صفحة واحدة”.


وأضاف بأن مراجعه في “لا تحزن” أكثر من مائتي مرجع إسلامي، والمؤلَّف غربي، وأنا عربي {لسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ}”. كما دعا إلى النظر في كتاب “سرقات المتنبي” في الأسواق، حتى قيل فيه “إنّ غالب أشعاره مسروقة من شعراء كبار لم يذكرهم المتنبي”. والسؤال: أين هؤلاء الشعراء العباقرة الكبار الذين لهم هذا الشعر المذهل، وسرق شعرهم المتنبي؟
وأضاف ” قالوا: إنّ الحريري صاحب المقامات أخذ مقاماته من أديب بالكوفة؛ فكيف اختفى هذا الأديب الباقعة وبرز الحريري؟ وقال نفطويه: إن ابن دريد الأديب الشهير أخذ كتاب (الجمهرة) كله من كتاب (العين) للخليل بن أحمد، وفي ترجمة الفرزدق قال أحدهم إن قصيدة (هذا الذي تعرف البطحاء وطأته) ليست له، وإنما انتحلها من غيره، {وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بكرةً وأصيلاً}.
وقال أحدهم في مجلس إن قصيدة (ثورة الشك) ليست للأمير عبدالله الفيصل، وإنما هي لشاعر مصري. قلنا له: يا سلام؟ وأين هذا الشاعر المصري الداهية الذي اختفى فجأة بعدما قال هذه القصيدة؛ فلا اسم ولا رسم؟
والتأليف على ثلاثة أقسام: نقل بالتنصيص، واشتراك في معنى وبنات فكر؛ فأحياناً إذا ألّفتُ لا أكتب القصص المعروفة والقصائد المشهورة؛ لأنها موجودة وصارت إرثاً عالميّاً ونتاجاً إنسانياً مشتركاً، أتريد مني إذا ذكرت قصة نجاح انشتاين أوأديسن أو استيفن كوفي أو قصيدة قفا نبكي أو قصيدة ابتسم لإيلياء أبو ماضي أن أكتبها كلها بقلمي؟ بل أعلّق وأستنتج وأضيف وأحذف شأن كل المؤلفين”.
وقال القرني: “والله لقد كنت أدعو الله في السر والعلن لي ولابنتي الفاضلة سلوى العضيدان وأقول: اللهم الطف بي وبها بلطفك العظيم، واسترني وإياها بسترك العميم”. مضيفاً “والآن أقول لها: يا ابنتي، ما زال التعاون على البر والتقوى، وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت، وسامحك الله على اجتهادك فما بيننا من إيمان وإسلام وبرّ وصلة يوجب علينا التراحم والتعاون عملاً بقوله تعالى {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً}.
وقوله تعالى {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}، وقوله صلى الله عليه وسلم (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه. والمسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يحقره، ولا يسلمه)، والعفو والتسامح منّي ومنكِ هو عقد شرعي بين المؤمنين، لم يُفسخ أبداً إلى يوم الدّين”.
وأشار إلى أنه دخل في قضايا قصاص لأناس قُتل أبناؤهم عمداً بالرصاص، فلما ذكّرناهم بآيات العفو والصفح سالت دموعهم، وعفوا عن القاتل لوجه الله، فكيف بصحف منشَّرة وأفكار مسطَّرة تداولها البشر؟
وأعرب عن تطلعه مستقبلاً إلى تعاون أجمل وأفضل مع ابنته الكاتبة الفاضلة سلوى العضيدان؛ فغداً سوف يكون أجمل وأروع من اليوم على نهج التعاون على البر والتقوى، كما قال تعالى {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض}. “ونحن على وعد الله المنتظر وبشراه المرتقبة {وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}، وجراح الخلاف بين المؤمنين يداويها دمع الصفاء من عباد الله الصالحين، كما قال البحتري:
إذا اقتتلتْ يوماً ففاضتْ دماؤها     تذكرت القربى ففاضتْ دموعُها
ولو كان من خالفني رجلاً لكان الخطاب أخذاً وعطاء ومناقشة ومناصفة، كما قال الأول:ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه    ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ”
وقال: “قد أُمرنا بالرّفق بالنساء واللّطف مع بنات حوّاء عملاً بقول الرسول – صلى الله عليه وسلم -: (استوصوا بالنساء خيرا)، وقال: (النساء شقائق الرجال)، وقال: (الله الله في النساء)، وقال: (رفقاً بالقوارير)، وهل يستطيع الإنسان أن يقول لابنته إلا أجمل العبارات وأرق الكلمات؟ وأذكر هنا قول أبي الطيب وهو يشاهد فتيات منكسرات بمصيبة عارضة يقول:أتتْهُن الـمُصيبةُ غافِلاتٍ فَدَمْعُ الـحُزْنِ في دَمْعِ الدَّلالِ”.
وأكد الشيخ عائض القرني أنه لن يكون سبباً في إزعاج أي إنسان كائناً من كان، مخاطباً ابنته سلوى بقوله: “والآن أضعُ بين يديكِ تسعين كتاباً من مؤلفاتي، خذي منها ما شئتِ، واتركي ما شئتِ، وما أخذتِ أحبُّ إليّ مما تركتِ؛ فالعلم صدقة جارية وهديّة متقبّلة، وشكراً لمن وثق بنا فاستفاد من كتبنا أو أخذ من مؤلفاتنا.
وأنا وإياك يا ابنتي الغالية لم نخترع أفكاراً حصريّة، ولم نكتشف في كتبنا اكتشافات علميّة خاصة بنا كالنظرية النسبيّة لآنشتاين أو قانون الجاذبية لنيوتن، بل ما كتبناه وما قلناه سبقنا إليه من قبلنا كما قال عنترة: (هل غادر الشعراءُ من متردِّمِ؟) أي لم يترك لنا الشعراء السابقون معاني إلا وطرقوها، وقد أخذنا من غيرنا وأخذ غيرنا منا”.
وأكد القرني عفوه عمن أساؤوا إليه “أما الذين أساؤوا إليّ بتعليقاتهم فأقول سامحكم الله وعفا الله عنكم، وأما ردّي وجوابي فهما أعمال قادمة وليسا كلاماً؛ فالعمل أبلغ من الكلام {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}، وقد تعوّدنا على الزّوابع والعواصف والقواصف، ونخرج منها بلطف الله دائماً سالمين غانمين مع قول الباري جل في علاه {فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ}، ووجدنا العاقبة الحسنة متحققة في قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل همٍّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً)، ويقول أبو الطيب المتنبي:
إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا فأهونْ ما يمر به الوحولُ وأقول كما قال أبونا آدم وأمنا حواء {رَبَّنَا إننا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫47 تعليق

    1. حتى يقترف الامور التي تجعله صغيرا في اعين الذين يعقلون، فعندها يصبح صغيرا لاقيمة له في اعينهم!

  1. المهم هو ان كتابك اشتهر و استفاد منه الكثيرون و فرضا انك اخذت من كتابها لماذا لم تشتهر هي و لماذا لم نسمع عنها الا عن طريقك؟

    1. لانه سخرت له اجهزة الاعلام- المدعومة من العائلة الحاكمة واجهزة استخباراتها-اما هي فكسائر -المفكرين الذين لم يبيعوا انفسهم للطغاة – لم ولن تعط الفرصة …والغاية يا اختى الكريمة لاتبرر الوسيلة …فمن سرق وتصدق لم تكتب له حسنة عند الله….

    1. تقصدين ان يربي عياله ..على سرقة جهود الغلابى كالمسكينة التي سرقت جهودها …وملا جيوبه من تعبها وسهرها وكفاحها…يا قوم اقرؤوا اكثر فبل ان تحكموا على احد او موقف!!

  2. اوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض، مستدلاً بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل “درء تعارض العقل والنقل”، دون ذكر المرجع؛ “فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>
    .ولكن لم يسرق احدا منهم كتبابا كاملا او شبه كامل حتى باخطائه الطباعية كالتلميذ الغشاش الذي يغش اسم من غش عنه !!!!
    فالقرني سرق اكثر من 90 بالمائة من كتاب العضيدان واقرءوا عن الموضوع!!!!!
    فالاقتباس شيء والكوبي بيست شيء اخر يا قرني !!

      1. اختي الكريمة لم اقرؤه ..ولكنني تعودت ان لا اعطي رايا في مسالة قبل ان اقرااكبر مقدار استطيعه عنها …ولهذا فرايي في القرني – الذي يكاد يعبده كثير من الناس – انه ليس اكثر من لص يسطو على جهد الاخرين وهذا لا يليق باي مسلم فكيف بمن يحاولون ابرازه كعالم !!!
        رجاءا لنقرا اكثر ونُحكِّم المقاييس الشرعية والعقلية قبل اصدار الاحكام …فالمشاعر والعواطف والاعجاب المبني على اسس غير صحيحة لا قيمة له لا شرعا ولا عقلا وتحياتي لك اختي الكريمة هدهدة!!

      2. ….اختي الكريمة لم اقرؤه ..ولكنني تعودت ان لا اعطي رايا في مسالة قبل ان اقرااكبر مقدار استطيعه عنها …ولهذا فرايي في القرني – الذي يكاد يعبده كثير من الناس – انه ليس اكثر من لص يسطو على جهد الاخرين وهذا لا يليق باي مسلم فكيف بمن يحاولون ابرازه كعالم !!!
        رجاءا لنقرا اكثر ونُحكِّم المقاييس الشرعية والعقلية قبل اصدار الاحكام …فالمشاعر والعواطف والاعجاب المبني على اسس غير صحيحة لا قيمة له لا شرعا ولا عقلا وتحياتي لك اختي الكريمة هدهدة!!

      1. – ماوجه التشابه بين المؤلفين ؟
        كتاب لا تيأس استنساخ من كتاب هكذا هزموا اليأس
        – لماذا لانقول بأن الأمر مجرد توارد خواطر ؟
        توارد الخواطر لا يكون في خمس وثمانون موضوعا من أصل سبع وتسعون موضوعا ..!!
        – ماهي الأدلة على اتهامك للقرني ، والتي وعدت بها في صفحتك على الفيس بوك لكي يحكم الجمهور على أساسها ؟
        لقد قمت بعمل جدول دقيق يوضح موضوعات كتابي هكذا هزموا اليأس وموضوعات كتاب لاتيأس للدكتور القرني
        وها انا أضعه بين أيديكم فقارنوا واحكموا بما يرضي الله بغض النظر عن سلوى العضيدان وعايض القرني
        ………………………
        ملاحظة لمن يرغي في قراءة الجدول فهو موجود على النت!!

  3. الله يحييك يا شيخنا الكبييييييييييييييير بيظل كيييييييييييييييييير صح والله.ما عندك ايش تهز فيه.

  4. والقضية بدأت في مارس الماضي حين أعلنت العضيدان اتهامها المباشر للشيخ عائض القرني، وأن كتابه يضم حوالي 90% من كتابها “هكذا هزموا اليأس”.
    وكانت الكاتبة سلوى العضيدان قد هددت منذ أيام بالاعتصام للمرة الثانية أمام مبنى الوزارة وحددت يوم 26 يناير لاعتصامها السلمي اعتراضا منها على البيروقراطية والنفوذ الشخصي الذي يحاول قتل قضيتها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    مؤكدة على أنها تتجه لذلك ليس تحديا للأعراف والتقاليد بل هو ترسيخ للقوة في المطالبة بالحق التي علمنا إياها الرسول الكريم.

    1. اخ احمد اتمنى تكون بخير بس لي كومنت بسيط شايفة انك متحامل على الشيخ بحيث انك لو نظرت لما حولك ترى بانه افضل بالكثير الكثيير من غيره والله المستعان

      1. اختي الكريمة هناء ….تخلف العرب قبل الاسلام لانهم عبدوا الاصنام الحجرية …ووصل المسلمون الى الحضيض في الوقت الحالي لانهم عبدوا الاصنام البشرية .وعلى راسهم اتاتورك ومنهم عبدالناصر واردوغان ..والكثير من شيوخ القنوات الفضائية التي استطاعت ان تصنع من الاقوام عمالقة عند العوام …وتحياتي لك !!
        انا لست ضد القرني وحده بل ضد كل المزيفين …وقد تعبت كثيرا في موضوع اردوغان ..الذي كشفت حقيقته الثورات العربية !!
        اما انه افضل بكثير من غيره ..فاخالفك الراي لان السيئين مكشوفون ..لكن امثال القرني مستورون وان اوان كشفهم للعوام الذي يعشقون الابطال الزائفين …وتحياتي لك!!

      2. ايا اختي الكريمة هناء ….تخلف العرب قبل الاسلام لانهم عبدوا الاصنام الحجرية …ووصل المسلمون الى الحضيض في الوقت الحالي لانهم عبدوا الاصنام البشرية .وعلى راسهم اتاتورك ومنهم عبدالناصر واردوغان ..والكثير من شيوخ القنوات الفضائية التي استطاعت ان تصنع من الاقوام عمالقة عند العوام …وتحياتي لك !!
        انا لست ضد القرني وحده بل ضد كل المزيفين …وقد تعبت كثيرا في موضوع اردوغان ..الذي كشفت حقيقته الثورات العربية !!
        اما انه افضل بكثير من غيره ..فاخالفك الراي لان السيئين مكشوفون ..لكن امثال القرني مستورون وان اوان كشفهم للعوام الذي يعشقون الابطال الزائفين …وتحياتي لك!!

  5. ما عندك واش تفهمي فيهم ختي بعدي خير ما تكسري راسك يا الشابه.

  6. امييييييييييييين يا هنوووووووو الهنيييييييييييييه اجمعيييييييييييين ان شاء الله.

  7. ما في رجال رومانسي وحالم ويقول انه يحترم النساء ” ويقول لبنت استحي على نفسك ما بتزبط يا كريم
    للاخت المهذبة هدهودة

    1. المصطلح الشرعي لكلمة رومانسي في الاسلام هولفظة “كريم “…قال عليه السلام ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم …واعتقد ان الافضل والاصوب ان نستخدم المصطلح الشرعي الاصيل بدل المصطلح الغربي الدخيل….وتحياتي لك اخت هناء!!

      1. بعد ان ارسلت التعليق راجعت حديث ما اكرمهن الا كريم …فوجدته ليس صحيحا ..بل هو موضوع
        اشتغفر الله على هذا الخطأ وامل ان اكون قد اصلحت خطئي!!

    2. المصطلح العربي المقابل لكلمة رومانسي ،اي الرجل الذي يكرم المراة ويتورع عن ايذائها او الاساءة لها هو لفظة “فارس”..فليتنا نستعمل الفاظنا الاصيلة ،بدل الالفاظ الدخيلة …وصدقت اخت هناء فما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم …!!!!
      طبعا من شروط هذا ان تتصف المراة او الفتاة بالانوثة والحياء …وليس بالوقاحة والاسترجال …وحاشاك وسائر الاخوات على نورت من هذا الوصف وتحياتي لك !!

  8. ههههههه وعلاش اديري فيا هك يا ختي ما راكي فهمتني بصح اقراي مليح ختي لعزيزه

  9. اللهم أعطيه على قدر ما نوى وإنك أعلم بالنيات مع أني اقدر هذا الشيخ
    ولكن يبقى العلم عند الله
    الله يبارك بكل من نفع الناس بعلمه ودينه

    1. اختي ورود :
      اولا :تقديرنا للاشخاص انما يكون بناءا على معلوماتنا عنهم ..وبناءا على المقاييس الشرعية لان المسلم يجعل الشرع هو الاساس في احكامه …وعندما تتغبر المعلومات السابقة عن الشخص يجب ان يتغير الحكم !!
      ثانيا: علارة الله اعلم لاتكون الا للغيب…اما للامور التي تقع تحت الحس فلا معنى لها ولهذا اثر عن عنر ابن الخطاب النهي عنها.
      ثالثا : من بركة العلم ان ينسب الانسان العلم لاهله فيقول ان كتاب لاتياس هو لفلانة لا ان ينسبه لنفسه …وتحياتي لك !!

  10. إن المصطلح العربي المقابل لكلمة رومانسي ،اي الرجل الذي يكرم المراة ويتورع عن ايذائها او الاساءة لها هو لفظة “فارس”..فليتنا نستعمل الفاظنا الاصيلة ،بدل الالفاظ الدخيلة …وصدقت اخت هناء فما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم …!!!!
    طبعا من شروط هذا ان تتصف المراة او الفتاة بالانوثة والحياء …وليس بالوقاحة والاسترجال …وحاشاك وسائر الاخوات على نورت من هذا الوصف وتحياتي لك !!

    1. شكرا اخت ام ريان على وضع الرابط الذي يوضح الموضوع تماما !!

  11. ما كنت أتوقع هكذا !!!!
    انتقلنا من هيفا سرقت أغنية لنانسي إلى شيخ يسرق جهد كاتبة و يحرره باسمه ما شاء الله!!

  12. وأوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض، مستدلاً بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل “درء تعارض العقل والنقل”، دون ذكر المرجع؛ “فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟===================ما ضيعك ياشيخ الا الحشوي بن تيمية , الم يأتيك ما قال فيه ابن حجر وما وصفه به الذهبي واتباعه , استنقذ الله من غرر منهم غفلة دون ان يقصدوا وهدانا لصراطه المستقيم جميعا وما لو تمسكنا به لن نضل ابدا الا وهو كتاب الله وعترة نبيه اللذان لن يفترقا حتى يردا على رسول الله صلى الله عليه واله الحوض .

    1. ما ضيعك ياشيخ الا الحشوي بن تيمية ?!!!!!!!!! الاولى بك انت ان تتعلم من هو شيخ الاسلام ابن تيمية عدو المبتدعة !

      1. كانك تتحدث عن حوض سُلب من رسول الله صلى الله عليه و سلم لكي يُردَّ اليه ؛انما كتاب الله وسنة نبيه ان نعبد الله كما كان يعبده الرسول الكريم و اصحابه و ان لا نبدل و لا نبتدع من بعد ان جاءنا الهدى

      2. يا هدهودة وكيف لااعرف ابن تيمية وهو الذي قال فيه ابن حجر في ” الفتاوى الحديثية ” ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله..!!!!!
        ولا تخاولي ان تصرخي كعادتك كذب كذب راجعي كل كلمة قلتها من مصادرها
        وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله.. ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي، وولده التاج، والشيخ الإمام العز بن جماعة، وأهل عصره وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية..
        قال: والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن، وأن يرمى في كل وعر وحزن.. ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال، عامله الله بعدله، وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله، آمين. (الفتاوى الحديثية: 86)
        ومن أحسن ما قيل في ابن تيمية ذلك الخطاب الذي وجهه إليه الذهبي في رسالة شخصية ينصحه فيها ويعظه ويؤنبه ويوبخه، ويكشف فيها عن كثير من سجاياه وأخلاقه.. إن سلم لك إيمانك بالشهادتين فأنت سعيد، يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال، لا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليا شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عندك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه، فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل، أو عامي كذاب بليد الذهن، أو غريب واجم قوي المكر، أو ناشف صالح عديم الفهم؟ فإن لم تصدقني ففتشهم وزنهم بالعدل، يا مسلم! ( فمن اي اتباعه انت ياهدهدة ؟ شافاك الله من بلائه ) ثم يكمل الذهبي رسالته فيقول لابن تيمية أقدم حمار شهوتك لمدح نفسك، إلى كم تصادقها وتعادي الأخيار؟! إلى كم تصدقها وتزدري الأبرار؟! إلى كم تعظمها وتصعر العباد؟! إلى متى تخاللها وتمقت الزهاد؟! إلى متى تمدح كلامك بكيفية لا تمدح – والله – بها أحاديث الصحيحين؟ يا ليت أحاديث الصحيحين تسلم منك، بل في كل وقت تغير عليها
        بالتضعيف والإهدار، أو بالتأويل والإنكار، أما آن لك أن ترعوي؟! أما حان لك أن تتوب وتنيب؟! أما أنت في عشر السبعين وقد قرب الرحيل؟! بلى – والله – ما أدكر أنك تذكر الموت، بل تزدري بمن يذكر الموت، فما أضنك تقبل على قولي ولا تصغي إلى وعظي،

        1. والله انه عندي اعجوبة الزمن و انا كل ما قرات له و عنه ما زادني ذلك الا حبا له و اعجابا به و بفطنته و علمه حقا اني لا اجد ما اصفه به فتعجز كلماتي ان توفيه حقه و في الاخير اقول لك يا وهب انك كمن يضرب الماء بالعصا فلن تغير جملك و مقالاتك المنقولة من دواوينكم ولو شعرة في مكانته عند اهل السنة وكاني بجدالي معك كمن يكلم ميتا !

          1. اذا كانت قرائتك عنه وله فهمتيها كما فهمت حديث الحوض الذي اوردته انفا وهو موجود في الصحاح فسلام على الفهم والعلم اذن .فأنت يا اخت فهمت كلمة يردا بمعنى يرجعان كمسلوب وهي معناها يأتيان

  13. غزة – دنيا الوطن
    قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام السعودية بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

    ووفقاً للمصادر فإن المبلغ يشمل 30 ألفاً للحق العام، و300 ألف تعويضاً للكاتبة العضيدان، في الحكم الذي كانت تتساءل عنه الأوساط الثقافية السعودية، كما شمل الحكم سحب كتاب القرني “لا تيأس” من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

    من جهته علق المحامي عبدالرحمن اللاحم الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال إنه “لا أحد فوق القانون”.

    وأضاف المحامي اللاحم إنه سعيد بالحكم، داعيا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخا للإبداع الحقيقي في السعودية.

    وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا؛ بين اللاحم أن “الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما” .

    1. ولك مثلها وزيادة اخي ادم….ومن كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لايموت…نعم …لعبادة الله ولا لعبادة الاشخاص ..ونعم للانقياد للفكرة الصحيحة، ولا للانقياد لشيوخ السلاطين وابطال القنوات الفضائية…وتحياتي لك اخي ادم !!

    2. القرني للعضيدان : ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ
      ………………..
      والله لو كان خصمك رجلا لما احتاج كل هذا الوقت ليفضحك على رؤوس الاشهاد ،ولكنها انثى مهيضة الجناح في بلد يزعم انه بلدا اسلاميا!!!!

    3. القرني للعضيدان : ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ
      ………………..
      ….ووالله لو كان خصمك رجلا لما احتاج كل هذا الوقت ليفضحك على رؤوس الاشهاد ،ولكنها انثى مهيضة الجناح في بلد يزعم انه بلدا اسلاميا!!!!

    4. ا…….لقرني للعضيدان : ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ
      ………………..
      ….ووالله لو كان خصمك رجلا لما احتاج كل هذا الوقت ليفضحك على رؤوس الاشهاد ،ولكنها انثى مهيضة الجناح في بلد يزعم انه بلدا اسلاميا!!!!

  14. أدلكتور الشيخ عاض القرني حفظه الله ورعاه هو عمود من الاعمدة الكبرى للدين الاسلامي الحنيف.
    والي تكلم عنه فهذا يثبت مدى سفاهته وجهله بالكتب لان الشيخ القرني حفظه الله هو عالم ودكتور كبير جدا.
    حفظه الله ورعاه. وقاتل اعداءه اجمعين.

  15. وهب الحسيني في يناير 24, 2012 8:01 م رد

    يا هدهودة وكيف لااعرف ابن تيمية وهو الذي قال فيه ابن حجر في ” الفتاوى الحديثية ” ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله..!!!!!
    _____________________________________
    بل انتم الذين خذلكم الله وجعلكم انذل اهل الارض واصمكم وعمى عيونكم التي لاترى غير الباطل انتم الباطل وهله وحق علينا يا وهب كلامنا لكم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *