العربية نت- أكدت الكاتبة السعودية سلوى العضيدان أن الداعية الإسلامي الشيخ عائض القرني حاول ثنيها عن حقها بمبلغ 10 آلاف ريال، في الفترة الأولى التي تواصلت فيها معه للاعتراض على سرقتها، وهو الموقف الذي جعلها تحجم عن استمرار التواصل معه .
وقالت إن أول تواصل مع القرني عندما أهدت إليه كتابها حين نشره في عام 2007، ضمن قائمة من المثقفين والمشايخ، “وهو أرسل لي خطاب شكر، فأخذت مقتطفات من الخطاب ووضعتها في الغلاف الخارجي، كما فعلت مع غيره من الذين علقوا على الكتاب مثل الدكتور طارق السويدان، والأستاذ عبدالرحمن العشماوي”.
وأبانت أنها لن تستأنف الحكم ضد الدكتور عائض القرني، وأنها راضية به تماما، مؤكدة أن التعويض المادي – الذي وصل إلى 300 ألف ريال سعودي- لا يهمها بقدر اهتمامها برد اعتبارها.


تفاجأت بالسرقة لأول وهلة
وأشارت العضيدان إلى أنها “تفاجأت وصدمت” حين عرفت بالسرقة الأدبية لأول مرة، وأنها حاولت تفسير ما حدث، و”بقيت تقلب الغلاف لتتأكد هل كتابها فعلا”.
وقالت إن مرجع التردد والفجأة يعود إلى أنها “تعتبره شخصية محترمة، وتأثرت به بشكل كبير”، فلما قارنت الكتابين جاءتها حالة من الذهول.
واعتبرت النقل صادما لدرجة “أن المقدمة التي كتبتها بالكامل، أخذت وأدرجت ضمن مواضيع كتاب الدكتور عائض”.
وقالت إنها بعد ذلك حاولت التواصل مع الدكتور القرني عن طريق زوجها، لكنه لم يصل إلى حل عن طريق الناشر الأستاذ صلاح با دويلان، صاحب دار الحضارة للنشر.
عرض الاعتذار الخطي و 10 آلاف
وذكرت أن الدكتور عائض وافق على الاعتذار خطياً، والتعهد منه ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب، أما السحب من السوق فرفضه، لأنه نزل في ذلك التوقيت في معرض الكتاب والناس سيبحثون عن كتابه.
وقالت إن القرني قال بعد ذلك لزوجها ناصر العضيدان، “سلوى مثل ابنتي زينب”، وحدد لي موقع بيتكم تحديدا وأنا سأزوركم في البيت وأرضيها بعشرة آلاف ريال.
وأوضحت أن هذا العرض من جهته قطع التواصل مع الدكتور القرني بعدها، وجعلها تتوجه إلى الجهات الرسمية.
دعوى “كيدية” مضادة
وأبدت سلوى العضيدان أسفها لأن الدكتور عائض القرني أقام عليها دعوى مضادة، والسبب أنها ستكون دعوى كيدية حسب كلام محاميها، وقالت “اتهمني أني أخذت 10 صفحات أو 60 صفحة من كتابه بدون ذكر المراجع”، مبينة أنها كانت أمينة في النقل، وذكرت المراجع في نهاية كتابها، ومن ضمنها كتب القرني.
يذكر أن لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام حكمت بتغريم الداعية السعودي د.عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، وسحب كتابه “لا تيأس” من الأسواق، ومنعه من التداول، وشمل الحكم وضع الكتاب بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.
وجاء القرار على خلفية القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. امراة في الف رجل , ليس امامك يا شيخ الا الاعتراف ان السبب هو منهج الحشوية الوهابي الذي اوصلك لذلك وانك منه متبرء لله تائب

    1. لاعلاقة للمنهج بالموضوع …ففي كل دين وملة فاسدون…وحتى في عصر الرسول وفي دولة الاسلام الاولى كانت هذه الاشكال موجودة!!

      1. الفساد في عهد رسول الله صلى الله عليه واله كانت حالات فردية قليلة وهكذا هي في مناهج الحق اما ان يكون الفساد حالة عامة واسعة فلا بد من البحث عن الاصل والجذور

        1. صدقت : ومع انني لست سلفي ولاما شابه فاقول ان سبب الفساد هو في الانظمة العلمانية لا في المناهج الشيعية ولا الوهابية كما تزعم!!

          1. اختي الكريمة افهم ما تقصدينه …انما اقصد التنظيمات السلفية المعاصرة سواء في الحجاز او مصر اوغيرها
            ولا اقصد ما كان عليه السلف الاوائل ..لان كل الحركات تدعي انها على منهج السلف وهذا امر يطول النقاش فيه
            اتمنى ان اكون اجبت على السؤال… وتحياتي لك ..

    2. منهج الحشوية؟! نحن لا نجسم الذات الإلاهية بل لا نزيد و لا ننقص من وصف القرآن و الحديث لذاته عز وجل فان سمعنا قوله تعالى “يداه مبسوطتان” نقول ان يداه مبسوطتان نؤمن بها ونصدق بها ولا كيف ولا معنى، ولا نرد منها شيئاً، ونعلم أن ما جاء به الرسول حق إذا كانت بأسانيد صحاح، ولا نرد على رسول الله قوله، ولا يوصف الله تعالى بأكثر مما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله، بلا حد ولا غاية، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير و دعك من منهجه لان الرجل لو قيس بما يدعي انه يتبع لكنت لا تسوى حتى الرد اليك

      1. هي هذه المشكلة الفهم الخاطيء لما عنى القران وعدم قدرة البعض على التأويل , ولا يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم , وعندما نقول علي واولاده المعصومين ائمتنا لانهم هم ادلائنا على التوحيد وهم اهل الذكر الذين امر الله بالرجوع اليهم وليس كل من قمش جهلا وتسمى عالما , ولكي نكون اهل دين فيجب معرفته الله حق معرفته لان اول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده نفي الصفات عنه وهذا الحكي لاتجيده من خلال فهم ال البيت لعلم رسول الله صلى الله عليه واله فلا خازن لذلك العلم الا هم دون بقية الصحابة ناهيك عن التابعين
        ودون معرفة الله حق المعرفة لادين ولا عبادة , وهذا الامام علي عليه السلام يقول و قد سأله ذعلب اليماني فقال هل رأيت ربك يا أمير المؤمنين فقال ( عليه السلام ) أ فأعبد ما لا أرى، فقال و كيف تراه، فقال:
        لَا تُدْرِكُهُ الْعُيُونُ بِمُشَاهَدَةِ الْعِيَانِ وَلَكِنْ تُدْرِكُهُ الْقُلُوبُ بِحَقَائِقِ الْإِيمَانِ قَرِيبٌ مِنَ الْأَشْيَاءِ غَيْرَ مُلَابِسٍ بَعِيدٌ مِنْهَا غَيْرَ مُبَايِنٍ مُتَكَلِّمٌ لَا بِرَوِيَّةٍ مُرِيدٌ لَا بِهِمَّةٍ صَانِعٌ لَا بِجَارِحَةٍ لَطِيفٌ لَا يُوصَفُ بِالْخَفَاءِ كَبِيرٌ لَا يُوصَفُ بِالْجَفَاءِ بَصِيرٌ لَا يُوصَفُ بِالْحَاسَّةِ رَحِيمٌ لَا يُوصَفُ بِالرِّقَّةِ تَعْنُو الْوُجُوهُ لِعَظَمَتِهِ وَتَجِبُ الْقُلُوبُ مِنْ مَخَافَتِهِ.

        1. وكمال توحيده الاخلاص له وكمال الاخلاص نفي الصفات عنه …. اسف فقد سقطت هذه الجملة سهوا

        2. ولا يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ,
          ………………………..
          اذا كان لايعلمه الا الله والراسخون في العلم فقط …فمعنى ذلك انه ليس موجها للعالمين ..فاغلب العالمين ليسوا من الراسخين ..والراسخون ليسوا متوفرون دائما ..لانهم قد بدخلوا بعض السراديب ولا يخرجون منها الى يوم الدين !!!

          1. نعم هكذا كاد ان يكون لولا ان لطف الله جعل من ال بيت محمد صلى الله عليه واله جعل امامتهم نظاما للامة وامانا من الفرقة ومصباح هدى وسفينة نجاة , ويل لمن يسبقهم فهو مارق وويل لمن يتأخر عنهم فهو زاهق

          2. فهو موجه للعالمين عبر اعلام هدى وقران ناطق اعني بهم ائمة حق صادق بعد صادق لاتخلو الارض منهم والا ساخت بأهلها لكن عليك ان تمتلك دش لاقط , اي اذن واعية كما يعبر عنها القران

        3. لا نزيد و لا ننقص من القرآن و الاحاديث الصحيحة شيئا عما وصف به نفسه جل و علا لا نحاول حتى التخيل كيف و لماذا. و انتهى

  2. صنفان من الناس اذا فسدا فسد الناس كلهم …الحكام والعلماء!!!
    اما الحكام فنماذجهم يعرفها الصغير قبل الكبير ومنهم من سقط ومنهم من ينتظر السقوط ولكنه يامل ان تاتيه معجزة تنجيه سواء من شياطين الانس او من شياطين الجن!!!
    اما العلماء فمنهم القرني هذا الذي شاءت ارادة الله وربما دعوات صادقة من الشاب الفقير الذي كان يدعو الى الله في لندن وهو شريد طريد بلا اقامة فسخر منه القرني ..اقول ربما كانت دعوات هذا الشاب والاخت سلوى …هي السبب في فضح هذا النموذج السيء من نماذج المحسوبين على الاسلام ..والذين لولا الاعلام الملوث الذي تديره السي اي ايه ومؤسسة رند ودوائر الاستخبارات لما سمعنا لهم صوتا…” ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ” !!!

    1. …الشيطان …… والعلمانية السائدة التي تقول اذا غاب الشرطي فكل شيء مباح- يا ام منولة…

  3. حياك الله اخي احمد
    و اهلاً بك في المجله
    والله دنيا غريبه صار كل شي بالمقلوب

    1. يعني هو صاحب الكتاب الاول و نقلتو هي عنه و رجع هو و نقلو منها مرة ثانية؟

      1. كيفك هدهودا
        أعتقد هذا اللي حصل ويبدو أن الشيخ حاول كثيراً عدم فضح الموضوع حتى اضطُر إلى ذلك فرفع دعوى مضاده

      2. اقنرح عليك يا اختي هدهدة – وعلى جميع الاخوة – ان تقرؤوا عن الموضوع اكثر لتتضح الصورة اكثر.

    1. الان فهمتكم ..ههه يبدو ان تعليقك يا اختي نهى نزل في الصفحة الخطأ!!!

  4. كلاهما محسوب على التيار الأسلامي الأخت سلوى و الشيخ عايض القضية انتهت لصالح سلوى العضيدان و لا اعتقد ان الشيخ عايض سارق افكار لكن نوع من توارد الخواطر ربما و الأفكار قديمة و القصص التراثية ليست حكرا دون احد

  5. خير الكلام مادل .. يارجل علامة استفهام واحدة تكفي
    نورت
    دعوه يقول لعله تخلى عن الحشوية المعهودة
    كيف حالك ابا المنذر ؟

  6. ياريتكم بتكونوا صادقين مع حالكم ولو لمرة واحد
    يعني بدك دافععن الشيخ لأنه سعودي ويخصكم والرشوة والسرقة باينة 100% ؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *