في حياة الضابط البريطاني توماس ادوارد لورنس، أو TE المعروف بلقب “لورنس العرب” أيضا، أسرار كثيرة دفنوها معه بعد مقتله في 19 مايو 1935 بحادث دراجة، يعتقدون بأنه كان مدبرا، وأحدها مختلف بعض الشيء، وهو “حب روحي” تبرعم في قلبه نحو لبنانية علمته اللغة العربية، ويكشفه الآن كتاب جدي وموثوق، فيه الكثير عن غوامض ماض بعيد في حياة رجل غيّر خريطة الشرق الأوسط منذ بدايات القرن العشرين.

كان اسمها فريدة عقل، وليس “العقل” بحسب ما ذكره المؤلف Dick Benson-Gyles المشير بكشفه ما كان من حب بينها وبين لورنس القتيل فيما بعد بعمر 46 سنة، الى أن الضابط الشهير “لم يكن مثلي الجنس كما يشيعون، لأنه أحب امرأة عربية بادلته الحب، وعلمته اللغة العربية في لبنان” وفقا للوارد في الكتاب المعزز بصور لفريدة، وينزل الى المكتبات العالمية الثلاثاء المقبل، وتبيعه “أمازون” مع شحنه بالبريد بسعر 25 دولارا.

المؤلف التقى بفريدة قبل وفاتها في 1975 ببيروت، وصورة للورنس العرب في لبنان
المؤلف التقى بفريدة قبل وفاتها في 1975 ببيروت، وصورة للورنس العرب في لبنان

مؤلف كتاب The Boy In The Mask هو صحافي بريطاني معروف ككاتب تقارير إخبارية طوال سنوات، وشهير في سيرته، بجدية ما يكتب، وسبق له أن عاش في بغداد ناشطا في حقل الآثار، كما أعدّ وقدم أفلاما تلفزيونية وثائقية متنوعة، وكتابه المستند إلى ما استغرق منه جهدا ودراسات طوال عقود، ليس مخصصا لقصة الحب بين “لورنس” وأستاذته اللبنانية، إنما أتى عليها من ضمن ما نشره عن المجهول من حياة الضابط البريطاني الشهير، كما “وليثبت بأنه لم يكن مثلي الجنس” كما يظنون.
وقالت له فيها: “لم أقل لك الحقيقة”

حقق المؤلف بجدية واضحة في الكتاب بعلاقة “لورنس” بفريدة، إلى درجة أنه سافر قبل 40 سنة إلى لبنان والتقى بها قبل وفاتها في 1975 ببيروت، وروى في الكتاب المكون من 328 صفحة أنه تأكد بأن ما كان بينها ولورنس “هو حب روحي” خصوصا أنه تسلم منها “رسالة اعتراف” منها بعد عودته من لبنان، روت فيها المزيد عن علاقتها بالضابط، وقالت له فيها: “لم أقل لك الحقيقة (..) العلاقة كانت اتحادا بين روح وروح” في إشارة منها إلى ما كان بينهما طوال شهرين أمضاهما لورنس معها، وأثناءها علمته ما يحتاج من اللغة العربية.

صورتان من فيلم لورنس العرب، وصورتان للورنس الضابط الحقيقي على دراجته بانجلترا وثانية في الأردن
صورتان من فيلم لورنس العرب، وصورتان للورنس الضابط الحقيقي على دراجته بانجلترا وثانية في الأردن

قالت في رسالتها إن “لورنس” كان خجولا، لا تروقه الملامسة” مع ذلك ذكرت أن ذراعيه كانتا في إحدى المرات “حولها” كإشارة ربما الى أنه عانقها، أو ربما أكثر من ذلك. إلا أن الكتاب لا يحدد الشهر الذي عرف فيه “لورنس” أستاذته اللبنانية تماما، ولا حققت بذلك وسائل إعلام بريطانية قرأت “العربية.نت” الخبر في بعضها، ومنها موقع صحيفة The Herald الصادرة حيث يقيم المؤلف في مدينة “بلايموث” البعيدة بغرب إنجلترا 308 كيلومترات عن لندن. لكن يبدو أنها كانت في تاريخين زار فيهما بيروت وجنوب ولبنان، حيث بلدة “جزين” وفيها الكثيرين من عائلة عقل، المنتشرة أيضا في الشرق اللبناني، خصوصا مدينة زحلة.
وسافر إلى بيروت على متن سفينة منغولية

في سيرة “لورنس” أنه كان هاويا للتنقيب عن الآثار والبحث عنها في الشرق الأوسط، واقترح على أستاذه، العالم الأثري المعروف هوغارت، أن يقوم بزيارة للمنطقة، فأعد لرحلته بتعلم بعض قواعد اللغة العربية التي تساعده على التواصل مع الآخرين، ثم سافر على متن سفينة منغولية في 18 يونيو 1909 الى بيروت، ومنها زار مدينة صيدا، وبعدها مدينة النبطية في الجنوب اللبناني، ثم عاد إلى إنجلترا.

أما رحلته الثانية، فكانت في 10 ديسمبر 1910 الى بيروت، وأثناءها “كان يتحدث اللغة العربية بطلاقة” وهو ما يشير الى أن الأستاذة اللبنانية علمته العربية قبلها بعام أثناء زيارته الأولى صيف 1909 الى بيروت وجنوب لبنان، وبين يونيو ويوليو ذلك العام، عاش لورنس قصة “حب روحي” مع فريدة.. حب طواه ركام الزمن عشرات السنين، وكان سريا دفنوه مع رفاته في مثواه الأخير، ثم انتشله وأظهره للعلن كتاب يبدو جديرا بالقراءة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *