بالرغم من الأزمات الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب المصري إلا أنه لم يتخلى عن عادته الفريدة والخاصة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف , فلا زالت الحلوى الخاصة بهذه المناسبة أحد أهم مظاهر الاحتفال. ويقدر إجمالي ما ينفقه المصريون على شراء هذه الحلوى بحوالي 5 مليارات جنيه وهذه الرقم بالرغم من ضخامته إلا أنه في منحدر تنازلي عن الأعوام السابقة.

القاهرة: أوضح عادل كامل مدير مبيعات احد محلات حلوى المولد بالقاهرة أن الإقبال على شراء حلوى المولد انخفض هذا العام بنسبة تقارب 40% مقارنة بالأعوام السابقة نظرا لارتفاع أسعار المنتجات حيث زاد سعر كيلو الفولية والسمسمية والحمصية من 15 الي 18 جنيه والشكلمة من 20 إلي 25 جنيه والملبن الحبل من 28 الي 35 والملبن الجيلي من 10 الي 14 جنيه و نوجة الفستق من 30 الي 35 جنيه و نوجة الفول من 20 الي 25 جنيه والدومية من 13 الي 18 جنيه والكيزان من 11 الي 14 جنيه وجوز الهند من 18 الي 22 جنيه ،مؤكدا أن هذه الأسعار تعتبر الأعلى في حلوى المولد علي مدار السنوات الماضية .

أما نائب رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية محمد رفاعي فقد أرجع ارتفاع أسعار منتجات حلوى المولد إلى ارتفاع أسعار التكلفة وخصوصا أن المنتجات التي تدخل في صناعة الحلويات ارتفعت أسعارها بشكل كبير مثل الزيت والسكر والأخير يمثل 75% من مكونات حلوى المولد, حيث ارتفع سعر طن السكر من 2500 جنيه إلى 4300 جنيه فضلا عن أزمة الغاز التي تزامنت مع وقت تصنيع الحلوى وهو ما أدى إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية بنحو 40% مما اضطر أصحاب المصانع إلى تخفيض الإنتاج بنسبة 25% مقارنة بالأعوام السابقة خوفا من فساد الحلوى إذا ما أصابها الركود بسبب ارتفاع الأسعار, ويشير رفاعي على أن سعر الكيلو المشكل من حلوى المولد يبدأ هذا العام من 15 إلى 60 جنيه وهو رقم قياسي لسعر كيلو الحلوى لم يحدث من قبل.

وكشف رفاعي أن إجمالي عدد المصانع المنتجة لحلوى المولد في مختلف المحافظات يفوق4000 مصنع تنتج خلال فترة الاحتفال بالمولد النبوي نحو 32 ألف طن بما تقدر قيمته بأكثر من 5 مليارات جنيه يتم استهلاكها من جانب المواطنين والجمعيات الأهلية والشركات البترولية وكذلك أجهزة الشرطة والقوات المسلحة ، كما يحرص رجال الأعمال وأعضاء مجلس الشعب على شراء كميات كبيرة لتوزيعها في دوائرهم بسبب اقتراب موعد الانتخابات التشريعية .

وأضاف رفاعي أن الوزارات والهيئات الحكومية توقفت عن شراء حلوى المولد منذ عهد حكومة الدكتور علي لطفي وكانت تستحوذ على نحو 25%من إجمالي منتجات حلوى المولد مشيرا إلى أن مصانع الحلوى تتركز في القاهرة و طنطا و الإسكندرية ودمياط ، ويعمل بها ما يقرب من 260 ألف عامل ,كما أوضح أن عروس المولد النبوي تلاشت بشكل كبير ولم تعد المصانع تنتجها سوى بنسبة 2% مقارنة بالأعوام السابقة حيث يفضل المواطنون شراء العروس البلاستيكية الصينية لأنها تدوم فترة طويلة .

ويقول رجب العطار رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية أن ارتفاع أسعار الياميش والمكسرات عالميا هو أحد أسباب ارتفاع تكلفة حلوى المولد حيث ارتفعت أسعارها بنحو 30%عن العام الماضي ،ويقدر حجم الاستيراد منها سنويا بحوالي 100 مليون دولار ،ويستخدم منها ما قيمته 150 مليون جنيه في تصنيع حلوى المولد النبوي .

أما الخبير الاقتصادي الدكتور محمود ثابت فأوضح أن هناك أنشطة كبيرة ترتبط باحتفالات المولد النبوي مثل أسواق اللحوم حيث يتم استهلاك نحو 8 مليون كيلو بما يقدر بحوالي 30 مليون جنيه بسبب تقاليد اعتاد الشعب المصري عليها ومنها إرسال كميات من اللحوم إلى الزوجة الجديدة في الأسرة بما يسمى الموسم ،كما يزدهر نشاط الإنشاد الديني في المساجد التي تنظم احتفالات المولد النبوي لاسيما مع حرص الطرق الصوفية على الاحتفال بطرقها الخاصة وهو ما وهو ما قدرته الإحصاءات بتكلفة تقدر بنحو 15 مليون جنيه ،مشيرا إلى أن الشعب المصري ينفق ما يقترب من 6 مليارات جنيه خلال فترة احتفالات المولد النبوي ،وهو مبلغ ضخم جدا.

ويقول محمد حمدي أن شراء حلوى المولد هو أهم مراسم احتفال المصريين بالمولد النبوي الشريف وهي عادة متوارثة من العصر الفاطمي ولا اعتقد أن هناك مصري لا يقوم بهذه العادة إلا غير القادرين على الشراء وإن كان الأغنياء لا ينسون نصيب الفقراء في هذه المناسبة فمن يعرف فقيرا يشتري له حلوى المولد فلا تجد بيت في هذا اليوم من السنة يخلو منها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. قال محمود ياسين للممثلة أمامه بأحد الأفلام ” هى دى مصر يا عبلة ” ، ولما تعب سعد زغلول من كثرة محاولاته وقامت ثورة 1919 بسبب ذلك قال لزوجته ” غطينى يا صفية ، مافيش فايدة ” ، وهذا الخبر يظهر للأصدقاء قبل الأعداء أن مصر ليست فقيرة وأن بها خير كثير ، فالمبلغ المنفق على الحلويات 5 مليار جنيه أى خمسة الاف مليون جنيه أى خمسة وأمامها تسعة أصفار ، وهو مبلغ ضخم يمكن أن ينتشل الاف الفقراء من براثن الفقر ، يمكن أن يبنى مدارس أكثر ، يمكن أن يبنى مستشفيات أكثر ، فماذا سيحدث لو إستغنينا جميعاً عن أكل الحلوى لهذه المناسبة وذهب هذا المبلغ لجهة مؤتمنة لتنفيذ مشاريع للبلد ، طيب إذا كنا ننفق هذا المبلغ الضخم فى مناسبة واحدة فقط وعلى الحلوي فقط …. فهل نستطيع أن نقول أن مصر بلد فقير ؟ ، هناك مليارات مكدسة ، ولكن على رأى قاسم السماوى أحد الشخصيات الكريكاتيرية لمصطفى أمين “”” هى فين بس النفس اللى تصرف ، جتنا نيلة فى حظنا الهباب “”” …. هههههه ههههه
    **************************************

  2. alahou akbar . hadihi barakat sayidouna mohamed sala alahou alayhi wa salam . yakos mada hobi enaas li habib allah sala alaho alyhi wa salam . yaani aktar mayanfiouh ennas fi europa fi chrismas . di haga tefrah fi hobi erasoul sala alahou alyhi wa salam . 100000000000000000110000000000000000 ginih mich mochkil . fidaka ya habibou alahi . fi youmi miladik yafrah el fakir we el gani we koli yakoul min barakti alah .

  3. ممكن اي من الاخوه ان يعطيني نبذه عن اصل اسم اسيه الذي هو اصبح يستعمل كثيرا في تسميه البنات
    وشكرا

  4. اسيا هى زوجة فرعون وكانت مؤمنه و ليست على دين فرعون وهى التى احتضنت سيدنا موسى وهوطفل بعد ان القته امه فى البحر او نهرالنيل الى اخر قصه سيدنا موسى عليه السلام..

  5. اشكرك كلاشينكوف علي هدا التفسير.لان الاسم الحقيقي كان aesiyah عوض assia فكان عندي خلط.
    شكرا مره اخري

  6. كل سنه وكل المصريين بخير ,,شعب غلبان بس بيحب يفرح

  7. يم يم يم جريتي ريقي يانورت وانا محروم بسبب الدايت حارفع عليكي قضيه وسااطالب بتعويض ضخم علبه مشكله لا يقل وزنها عن عشره كيلو جرام

  8. ممممممممممممممممممممم
    انا بحب حلويات المولد جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  9. هي آسية بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد الذي كان فرعون مصر في زمن يوسف- عليه الصلاة السلام- وقيل إنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسى- عليه الصلاة السلام-
    واستحقت أن يضعها الرسول- صلى الله عليه وسلم- مع النساء اللاتي
    كملن، وذلك عندما قال: “كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام”)
    (وروي عن ابن عباس قول

    رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطوط أربع في الأرض وقال أتدرون ما هذا؟ قلنا الله ورسوله أعلم فقال- صلى الله عليه وسلم- أفضل نساء الجنة أربع- خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون
    كما روي أنها ومريم بنت عمران ستكونان من أزواج الرسول- صلى الله عليه وسلم- في الجنة.

  10. كوكى، ازيك؟ انتى فين وحشانى كتير.
    على فكرة فاتن بسلم عليكى كتير، يارب تقرائى التعليق.
    نورت بلييييز ما تحذفيش تعليقى ده.

  11. اسيا بنت مزاحم هذه المراة التى قال عنها الصادق المصدوق محمد صلى الله عليه وسلم “كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا ثلاث أسيا امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
    قيل إنها من بنى إسرائيل وادعوا أنها عمة موسى عليه السلام وقيل انها من العماليق وهذه اقوال مرسلة وجزء من تهويد التاريخ حتى لا يصبح لمصر فضل على بنى إسرائيل والمؤكد أنها بنت الحضارة المصرية العريقة وابنة عم فرعون يجرى فى عروقها الدم الملكى المصرى
    هذه المراة التى قدر لها ان تنقذ موسى من القتل رضيعا دون كل أطفال بنى إسرائيل فى عصر فرعون وان تصدقه رسولا وتؤمن بالله الواحد وهى فى بلاط فرعون الملك المؤله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *