بعد جدل كبير أثارته قصة ما أصبح يطلق عليه بـ”الكوبل الحكومي” عقد الحبيب الشوباني، الوزير السابق في حزب العدالة والتنمية، قرانه على زميلته سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتكوين الأطر.

وذكرت وسائل إعلام مغربية، أن الشوباني عقد قرانه على سمية بعد موافقة قضاء الأسرة بمدينة تمارة، لطلبه الذي تقدم به من أجل الحصول على الإذن بالتعدد.

وسبق للوزير السابق أن رفع دعوة لدى قضاء الأسرة، للسماح له بالتعدد والارتباط بسمية، بعدما رفضت زوجته الأولى فكرة التعدد والسماح له بالزواج عليها.

وخلفت “قصة الحب” بين الوزيرين في حكومة عبد الإله بنكيران، الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون، صدمة داخل الأوساط الحكومية، حيث علق رئيس الحكومة على الموضوع بأنه أثار لغطاً وإحراجاً لحزب العدالة والتنمية رغم أنه أمر شخصي، فيما عبرت بعض النساء القياديات في الحزب عن صدمتهن مما أقدم عليه الوزيران.

وانتقدت الصحافة المغربية والمنظمات الحقوقية والنسائية بشدة خطبة الشوباني لزميلة له في الحكومة لتكون زوجته الثانية.

ودخل الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون التاريخ السياسي المغربي من أوسع أبوابه، الأمر الذي دفعهما الى تقديم استقالتهما بعد اتخذاهما سابقاً لخطوة الزواج، رغم أنهما تجاوزا 50 سنة.

وبعد الاستقالة قدم أعضاء من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الإسلامي رسالة دعم قوية للوزيرين المستقيلين من الحكومة، بتنظيم زيارة خاصة لهما، حيث تناولوا وجبة غداء بمنزل الشوباني، فيما انتقلوا بعد ذلك إلى منزل سمية.

وتضمن الوفد كل من مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وعبد القادر اعمارة ووزير الطاقة والمعادن، سعد الدين العثماني ورئيس المجلس الوطني للحزب، عبد الله بوانو ، ورئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب، وعبد العالي حامي الدين القيادي بالحزب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. هو شخصياً اطلب الانفصال ولا أكون رقم اثنين (العدل بينهن ولن تعدلوا يا طابور الرجال?)…
    ولكن لنرى الموضوع من عين أوسع
    أيهما افضل (طالما أنهما أعلنا الرغبة بالزواج …الزواج ام الخيانة والزنى ؟؟؟!!!)
    فالنفس أمارة بالسوء ومهما كانا ملتزمين مثلاً عندما تأتي الرغبة مصحوبة بابليس فالنتائج تكون سلبية …
    اما تصرف الزوجة الاولى ورفضها لتعدد فهذا حقها كونها امراءة وأم وزوجة ..وانكسر خاطرها…

  2. رغم أني ضد التعدد الا في بعض الحالات الخاصة جدا … فأنا ابارك هذا الزواج أحسن شي عملوه الإشاعات التي دارت حولهما سواء كانت صحيحة او لا لازم يضعوا لها حد بالحلال. مراعاة لسنهما و منصبهما السياسي الحزبي .. الضحية المسكينة هي الزوجة الاولى الله يعوض عليها

  3. صحيح لم يرتكبوا جريمة ،،،، بما انه زواج على سنة الله و رسوله الكريم
    بس حزنت على حال الزوجة الاولى ،،، الله يعوض عليها

  4. جمعة مباركة على الجميع
    ياترى ياأخي احمد لو حدث نفس الشي مع بناتك و اخواتك هذا سيكون رأيك
    ولا فقط عادي على بنات الناس

    نهارك ونهار الجميع سعيد باْذن الله

  5. هلا شرمين
    لماذا تاثرت للزوجه الاولى ولم تتاثري للثانيه هل يعني ان الاولى بنت ناس والثانية لا؟
    ثانيا هل التعدد جريمة ؟
    ثالثا. ماذا لو كانت العلاقه بين الوزيرين غير شرعية؟

    التعدد اختياري لم يشرعه الله لعذاب الزوجة الاولى ولا للثانية والدليل ان الثانيه تعرف انه متزوج وقبلته على ذلك لانها احبته
    التعدد شرع الله كل المسلمين يقبلونه ولكنهم غير مجبورين على تطبيقه
    لكني ارى ان كثيرا من النساء يهاجمنه وكانه في مرتبة الخيانه الزوجيه والله ارحم بالزوجه الاولى من نفسها وهو علاج رباني لكل المسلمين
    تحياتي لك

    1. اهلين اخي احمد
      لو ترجع ل تعليقي الاول الشي الوحيد الذي فرحني في الموضوع هو ان علاقتهم في النور ،،،،الا وهو الزواج على سنة الله ورسوله الكريم

      تأثرت لانها بنت حياتها على حساب تعاسة امرأة
      التعدد مش جريمة لما يكون في سبب مُقنع ،،، وان يعدلوا في ما بينهم
      نعم التعدد اختياري ،،، لكن هذا مش رأي كل الناس ،،،، نعم نهاجمه عشان في ناس عن جد بتظلم بحجة رب العالمين حلل ،،،، نعم حلل لكن ب شروط

      نعم للتعدد لكن عندما تكون هناك سبب قوي لا ان يظلم معاه بنات الناس بحجة الشرع حلل

      لكن لم ترد على اسألتي ،،، يهمني ان اعرف رأيك انت ب الذات لانك من اشد المناصرين للتعدد
      سأقرأ ردك بعدين ان الله راد ،،،، هذا لو حابب انك ترد
      تحياتي لك ول جميع الموجودين

  6. مرحبا
    اجبت وهو شرع الله وعندنا الرجال هم مسؤلين عن انفسهم. وغالبا النساء يقبلن بالتعدد ولا يهدمن البيوت بعكس ماهو موجود في بعض الدول ومن اراد ان يعدد هذا شانه
    وللمعلوميه الاصل التعدد وليس شرطا رضاء المراه وهو كما قلت اختياري
    وانا متحمس للتعدد لان هناك من يضعه في مرتبة الخيانه بمعنى البعض من النساء يرضين خيانة ازواجهم ولا ان يعدد
    والعدل مطلوب للاولى وللثانيه حتى الرابعه
    تحياتي

  7. مرحبا اخي احمد مرة ثانية
    سأبدأ ب الجزء الأخير من تعليقك و عشان انت والمتابع لاتعتبرون سبب عدم قبولي ب زواج الرجل من امرأة ثانية الا لأسباب مقنعة ،،،، هذا يعني انني اقبل بأن تكون وحدة في حياته من غير زواج لاء اكيد
    وأي امرأة ترضى او تقبل على نفسها بأن تكون في حياة زوجها امرأة بدون زواج وتسكت على هذا الشي فتسمحلي ان اقول لك انها تستحق ان تتعرض لكل انواع الذل والاهانة في حياتها و انا أولهم ان رضيت ب هذا الشي

    الجزء الاول من تعليقك ،،، لدي الكثير ان اقوله لكن سأكتفي ب هالكلمتين الا تعتبر هذا الكلام ظلم في حق المرأة

    طبيعي لو وحدة ماعندها دخل اي راتب شهري او أهل يقفون في صفها سترضى ب الامر الواقع وتسكت
    ع العموم انا لازلت عند رأي نعم للتعدد لكن ل أسباب مقنعة
    الله يهدي الجميع
    و رمضان كريم عليك وعلى أهل بيتك

  8. كمان في سؤال يااخي احمد
    مابيصير شي مرة الرجل يضحي و يتحمل و يرضى ب المقسوم و يقول بلاش اهدم بيتي ?????
    انا متأكدة من ان الجواب راح يكون لاء مابيصير هههه
    بس كان سؤال و ماقدرت امنع انفسي ان ماأسئله

    تحياتي

  9. ربنا يتمم بخير
    بس مع كامل احترامي هو ايه اللي يخليه يرفع قضية عشان ياخد permission بالتعدد
    مافهمتش
    احنا مسلمين ودى دولة مسلمة والتعدد من شرع ربنا وان كرهنا !!!
    و شكرا علي تقبل الرأى والرأى الاخر 🙂

  10. مدونة الأسرة الجديدة في المغرب تمنع تعدد الزوجات إلا في حالة أخذ إذن الزوجة و قبولها و حضورها أمام القاضي للتصريح بالموافقة على زواج زوجها بأخرى .. و إن رفضت لا يستطيع الزواج بأخرى، إلا في حالة واحدة يرفع الأمر للمحكمة و يأتي للمحكمة بكل الدلائل و الشواهد التي تثبت قدرته على الزواج بأخرى: و هي أنه قادر ماديا و صحيا و معنويا و جنسيا على الزواج بالثانية و أنه له القدرة على العدل بينهن، في هذه الحالة القاضي يوافق له على الزواج فورا بدون أخذ إذن الزوجة الأولى.
    و بعض النساء من الجمعيات الحقوقية كن قد طالبن بمنع التعدد نهائيا كما هو الحال في تونس و لكن المدونة اقتصرت فقط على أخذ إذن الزوجة الأولى.

  11. مشاء الخير شرمين
    جاوبتك لكن في موضوع اخر بالغلط 🙂
    الملخص اكيد تستاهل والله يعين ادم على حواء
    تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *