وافقت وزارة العدل المغربية على مشروع قانون تقدمت به المعارضة لتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي المغربي الذي يمكن المغتصب من الإفلات من العقاب عبر تزويجه من ضحيته.
وقال بيان لوزارة العدل والحريات المغربية مساء الاثنين “تعلن وزارة العدل والحريات أنها وافقت على مقترح قانون تقدمت به إحدى الكتل البرلمانية في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) يقضي بحذف الفقرة الثانية من الفصل 475 من القانون الجنائي”، حسب وكالة فرانس برس.
وينص الفصل 475 على أن “من اختطف أو غرر بقاصر تقل سنه عن 18 سنة بدون استعمال عنف ولا تهديد ولا تدليس أو حاول ذلك، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائتين الى خمسمائة درهم”.
لكن فقرته الثانية تقول “ومع ذلك فإن القاصرة التي اختطفت أو غرر بها، إذا كانت بالغة وتزوجت من اختطفها أو غرر بها فإنه لا يمكن متابعته إلا بناء على شكوى من شخص له الحق في طلب إبطال الزواج، ولا يجوز الحكم بمؤاخذته إلا بعد صدور حكم بهذا البطلان فعلا”.
واعتبرت الحركات النسائية في المغرب هذه الفقرة لسنوات، بمثابة الضوء الأخضر الذي يشجع المغتصبين على ارتكاب جرائم الاغتصاب، لأن أغلبهم يختارون الزواج من “الضحية”، وهو حل تقبل به أغلب العائلات تجنبا لـ”الفضيحة”.

المغرب
واندلع جدل كبير حول هذه الفقرة ومواد أخرى من القانون الجنائي المغربي بداية السنة الماضية حينما أقدمت أمينة الفيلالي، الفتاة القاصرة التي تم تزويجها من مغتصبها، على الانتحار باستعمال سم الفئران.
وتقدمت المعارضة في الغرفة الثانية بمقترح قانون يقضي بحذف وتعديل مجموعة من الفصول في القانون الجنائي لأنها “تحط” بحسب المقترح، “من قيمة المرأة بصفة عامة والمرأة المتزوجة على وجه الخصوص”.
وتحدثت الصحافة المغربية عن رفض من قبل لجنة العدل والتشريع لمقترحات المعارضة في وقت سابق، ما أثار حسب بيان الوزارة “اعتراضات وتعليقات (…) في غير محلها”، نظرا “للأهمية الحمائية للمقترحات التي تتجاوز النقائص”.
وتنص المقترحات حسب بيان الوزارة على إضافة ثلاث فقرات إلى الفصل 475 “تعزز الحماية خاصة بالنسبة للأطفال الذين يكونون ضحايا اعتداء جنسي..”، عبر عقوبات بالسجن تتراوح بين عشر و30 سنة سجنا حسب الحالات.
وقال مصدر مسؤول في البرلمان المغربي فضل عدم ذكر اسمه “إن بيان الوزارة هو بمثابة دعم سياسي من الحكومة الإسلامية للتعديلات، لأنها وجدت نفسها في مرات عديدة متهمة بمعاداة حقوق المراة والطفل”.
وأضاف “لا بد من المصادقة على هذه المقترحات من قبل غرفتي البرلمان قبل مرورها من الأمانة العامة للحكومة لتحظى بموافقة الملك، ثم تنشر بعدها في الجريدة الرسمية، وحينها يمكن الحديث عن تعديلات حقيقية تردع المغتصبين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

    1. هههههه ضحكني تعليق مودي شمتانة…..
      بلدوزر عبر بكل حرية البيت بيتك……

      1. لا باعمى بطلنا نعلق ؟
        لا ظل فيها لا بيت ولا شباك أخاف أعلق تشلعين حتى سقف البيت 🙂
        الله يهنى سعيد بسعيده !!

  1. سلامة حاسة الشم عندج ما فيه لا سخريه ولا ضحك ؟
    يعنى إنحلت كل مشاكل الشعب المغربى وبقت بس قضية الاغتصاب إللى شاغله العالم ؟

  2. فرحانه ؟
    هذا أنا بعدى ما علقت وعلقت بأم ريان لو علقت أظن راح تطلع لى كل ديناصورات المغاره وما نخلص 🙂

  3. هههه
    والله الحمدلله المشاكل موجوده برمش العين ؟
    تبين مشكله إنتقدى دوله أو رئيسها لازم ينط عليج منافق يدافع عن رئيس العصابه ؟
    يعنى لو يسكت أحسن له ؟
    والمصيبه تشوفينه فى موضوع دينى قال الله وقال الرسول ( المؤمن أخو المؤمن ) والمنافقين إخوان الشياطين وتشوفين حضرة الاخ ينظر بالدين عن الاخوه والنفاق وحضرته لابس النفاق لبس ؟

  4. ايه والله صدقت غريب كترة النفاق والرياء مو بس بالجريدة معظم الناس في الحياة هيك…. فقدت الثقة بالكثيرين وحتى ما بستبعد انو اقرب الناس يطلعو بالآخر منافقين…الله ينجينا يا جرافة ما بتعرف من وين بيجيك بوووووكس

  5. لا بوكس ولا كف يا مودى
    المحترم أحترمه غصبا عن خشمى والغير محترم أطنشه مره وإثنين وثلاث وإذا تعدى حدوده أدوس على خشمه علشان يعرف قيمته ؟
    مو مجبور إنى أتعامل مع ناس مريضه نفسيا وعقليا المطلوب شى بسيط جدا جدا ( الاحترام ) أظن مو صعبه على الانسان الفاهم والعاقل شى إسمه إحترام ؟

  6. أصابتنا بخيبة أمل في حكومة بن كيران حيث كنا نتوقع منه الكثير من الإصلاحات …ولكن العرب فالحين في الكلام وبس…..لما يجو للجد يعطوك ألف عذر وعذر….يا الله …في إنتظار يغركم الله من عنده …

  7. كيفك سوسو اشتقنالك…. شو اخبارك وكيفا ستار ايمتى بدا ترجع مشتاقة دردش معا… وإذا حكيتيها سلميلي عليها كتيرررر وقبلااااات من مودي…

    1. أهلا مودي عزيزتي يشتاق لك الهنا والخير والبركة ….شكرا ع السؤال….
      ستار ما عندي عليها خبر بعثلها كم رسالة ما جاوبتني بس آخر مرة قالت لي أنها مشغولة بشي مهم وبعدين راح تخبرني عليه…وراح أوصلها سلامك إن شاء الله إذا ردت عليا ….وإن شاء الله تكوني أنتِ كمان بألف خير يا ميميhhhhhh

      1. أهلاً بمودي وسعاد يسعد صباحكم كيفكم ياحلوين أنا قرأت أخر تعليق لستار إنها لن تدخل نورت مرة ثانية وإذا هذا الكلام صح فهذا الشيئ مؤسف ومحزن لأن ستار من البنات المحترمات وأنا حبيتها والله من كل قلبي وبكل الأحوال إذا حكيتوا معها وصلولها سلامي …ليلى

        1. صباح الخير عزيزتى ليلى أنا الحمذ الله بخير …وإن شاء الله تكوني بألف خير يارب…إيه صح قالت لي نفس الشيء آخر مرة ويا رب تغير رأيها لأن الجريدة للعموم ولا أحد يستطيع منع أي شخص من التعليق فيها مهما إختلف معه صاحبها فقط من يقرر…وأتمنى ماتكون مشغولة بألي في بالي …يارب

  8. صباح النور ليلى الحلوة كيفك وكيف أحوالكم بسوريا ؟؟ انت بأي منطقة بالضبط ساكنة وانشاالله ما عندكم اشتباكات هونيك؟؟؟

    1. مودي أنا كنت ساكنة ببيلا بس صار فيها قتال فأكثر الناس هربت من هنيك ومنهم أنا وأهلي والأن أسكن في دمشق شارع بغداد والأمور أفضل بكثير من غير أماكن لكن أصوت الرصاص والمدافع صوتها شغال 24 ساعة هههههه ……ليلى

      1. الله يحميك يا ليلى أنتِ وأهلك يا رب وبإذن الله تنتهي هاذ المحنة في أقرب وقت …يا رحمان يا رحيم…..

      2. .ليلى علقت من قبل ما اقرء االتعليقات ..عذراً …….اقلوبنا وصلاواتنا لكم ولسوريا بالفرج انشالله
        والله يحيمكم…..

      1. Maudi
        ?comment vas Tu.,تحيااتي لك وليلى وستار والجميع.اشاتقنلكم انشالله السنة مبتدء خير معكم ؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *