كشف العالم الهولندي فرانك هيجوربيتس عن تحذيره من الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية مساء امس الجمعة والذي شعر به سكان عدة مدن مغربية.

‫وأضاف العالم الهولندي في تغريدة له – على موقع إكس، تويتر سابقًا – قبل قليل، تم تحديد المنطقة منذ 9 أيام (30 أغسطس) بسبب التقلبات الجوية الواضحة. لقد شددت على المنطقة في أحدث التوقعات وأيضا في تغريدة قبل يومين. يمكن أن تكون الكواكب والغلاف الجوي لدينا مؤشرًا مهمًا. نأمل ألا يكون هناك ضحايا..

يذكر أن الهزة الأرضية شعر بها سكان العاصمة الرباط ومدن الدار البيضاء ومراكش والمحمدية وأغادير.

ولم ترد أي تقارير بعد عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الزلزال، لكن بعض ، عرضت اللحظات الأولى لحدوث الزلزال.

وأظهرت مقاطع مصورة بثت على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، المعروفة سابقا باسم تويتر أشخاصا يهرولون إلى الشوارع وأبنية تهتز.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الهولندي هذا زاد فيها كثير وعامل نفسه عالم حقيقي !!!
    يا خايب هذا لا يسمونه تنبؤ انما عملية افتراضات على اسس حوادث مشابهة وقعت في نفس المكان ونفس المناطق ، بالتنبؤ الحقيقي هو ان يكون لك قدرة على اعطاء الوقت والتاريخ والمكان بدقة متناهية ، ليس وفق معطيات سابقة حدثت في نفس المكان ، فانت لم تنطق بحرف عن زلزال وقع في محافظة ميسان العراقية من مدة بسيطة ! لان الزلازل في العراق نادرة ، وجاي عامل لنا نفسك فهلوي وما في منك !!!
    متى ما قدرت تعطي موعد الزلزال وساعته ومكانه بدقة تعال قابلني !
    اما افتراضاتك وتنبؤك هذا فنقعه بمية واشربه .
    هناك رواية اسلامية موجودة عند الشيعة والسنة ، ملخصها ان الصفائح التكتونية للارض محمولة على ظهر مخلوق ( تسميه الرواية الحوت ) يعيش على عمق ارضي ، لا يمكن الوصول له ، ان تحرك بوحي من الله فتزلزل الارض زلزالها !!
    احجم عن شرح كامل الرواية لان البعض لا يصدقها واصبحت تكذب من قبل علماء وحتى رجال دين ، ويقعد بعضهم يسخر ، ويقول كيف ان الصفائح التكتونية محمولة على ظهر مخلوق تسميه الرواية : بالحوت ؟؟!!!
    اما انا رغم دراستي علم الجيلوجيا وطبقات الارض وجغرافيتها على يد ابدال هذا العلم لسنوات وهم اساتذة وبرفيسورية لا يشق لهم غبار ، اصدق الرواية الاسلامية وتحليلها اكثر مما اصدق الاساتذة من ابدال علم الجيلوجيا !!
    لكن الى الان ارفض ان اناقشهم وغيرهم بها ! لان نظريات حضرتنا التي اسهل منها جعلت البعض يغمى عليه ههههه فالاحسن ابقى ساكت عنها الى حين في القليل ، من باب من اسرع الى الناس بما لا يعرفون قالوا فيه ما يجهلون ، وان اكثر الحق فيما تنكرون ، والناس اعداء ما جهلوا ( كما يقول سيدي امير المؤمنين علي صلوات الله عليه) .

  2. وهذا الهولندي قاعد يقول انه داري وعارف كل شيء وبيلعب على جراح الناس !!! خاصة ان كل اوروبا وامريكا تبكي على ما حدث ! لان زلزال المغرب حدث في المناطق القريبة من مراكش، المدينة المحبوبة لدى المغاربة والسائحين الأجانب الاوربين والامريكان خاصة ، وعندهم ادمان على زيارتها ! فهي تحفة فنية بسبب مساجدها وقصورها ومعاهدها الدينية التي تعود للقرون الوسطى والمزينة ببلاط الفسيفساء الزاهي وسط متاهة من الأزقة الوردية.

    والتي تعتبر مقصدا سياحيا كبيرا. اما الان فهم يتناقلون صور الركام الذي يغطي أزقة وسط مراكش بعدما انهارت أبنية قديمة وتحطمت أسقف خشبية.

  3. جيد ما دخل في هذا الموضوع احد ههههههه انما يترك لاهل الاختصاص .

    خلونا نحكي شوي على راحتنا .

  4. “الزلازل لا تقتل الناس انما البناء الاهبل مثلما نقلت صحيفة الصنداي تايمز، اليوم الاحد نقلا عن مقالا لبيل ماكغواير أستاذ الجيوفيزياء والمخاطر المناخية بجامعة كوليدج لندن، عن كيفية وقوع الزلازل، وعن السبب وراء تضرّر المغرب بهذا الحجم الكارثي جرّاء الزلزال الذي ضرب البلاد في ليل الجمعة.
    وأكد ماكغواير أن الزلزال الذي ضرب المغرب ليس كبيرا لدى مقارنته بالزلازل التي تضرب أجزاء من العالم ذات نشاط زلزالي مرتفع، كالصين واليابان وإندونيسيا وتركيا.
    ولفت ماكغواير إلى أن هذا الزلزال الذي ضرب المغرب ناهزت قوته قوة نحو 30 قنبلة ذرية كتلك التي ضُربت بها مدينة هيروشيما اليابانية، وهو ما يفسر عدد المباني التاريخية التي دُمرت في مدينة مراكش نفسها رغم بُعدها عن مركز الزلزال بنحو 40 ميلا.
    وأوضح الأستاذ ماكغواير أن دولة المغرب تقع على مقربة من حدّ الصفيحة التكتونية التي تمثّل الرابط بين الصفيحة الأوراسية إلى الشمال والصفيحة الأفريقية إلى الجنوب. وقد بدأت هاتان الصفيحتان في الارتطام قبل ملايين السنين، وهو ما تمخّض عن تكوّن سلاسل جبلية كجبال الألب وجبال الأطلس في المغرب.
    وتتحرك الصفيحة الأفريقية باتجاه الشمال بمقدار نحو 2.5 سنتيمتر في السنة، مما يولّد ضغطا على الصدوع الموجودة في المنطقة، ومع تراكم الضغوط يأتي وقوع الزلازل من حين لآخر.

  5. ورأى ماكغواير أن زلزالا بحجم هذا الذي ضرب المغرب ما كان ليوقِع هذا الحجم من الضرر لو أنه وقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية على سبيل المثال، كجزء من العالم جرى إعداده بشكل أفضل.
    وشدّد ماكغواير على مقولة أن “الزلازل لا تقتل الناس، إنما طُرق البناء هي التي تفعل”؛ فلو اتُّبعت الطرق المناسبة في الإنشاءات لبقيت المباني قائمة رغم الهزات الأرضية.
    وكشف صاحب المقال عن سبب آخر وراء تضرُّر المغرب بهذا الحجم الكارثي من هذا الزلزال: وهو أنه قد ضرب من عُمق 18 كيلو مترا فقط – وهي مسافة لا تعتبر كبيرة في هذا المضمار- مما ضمن تحويل كمية هائلة من الطاقة الزلزالية باتجاه السطح وهو ما عظّم أثر الدمار.
    ومما زاد الأمر سوءا، أن الزلزال وقع في وقت متأخر من الليل، حيث كان الكثير من الناس في مساكنهم.
    لكن لحُسن الحظ مع ذلك أن الهزة الأرضية لم تستمر لأكثر من 20 ثانية فقط.

  6. يعني واحد لو يسكن في عشة على ضفاف التايمزو او دجلة او الفرات ممكن ينام هاني هو وعروسته ، حتى لو وقع سقف العشة المصنوع عادة من جلد الحيوانات عليه شيء من القش يعطيهم دفيء هههههه ويخليهم ما يصحوا الى الظهر لو انقلبت الدنيا راسأ على عقب ، وهذا الي يسمونه النوم في العسل هههههههه اما البنايات في دولنا في ظل التغير المناخي والبيئي ربنا يستر ويتولانا وشعوبنا برحمته .

  7. يحتاج شركات البناء في القطاع الخاص في دولنا العربية والشرق الاوسطية تقوم ببناء (عشش ) بيوت سهلة رخيصة الثمن لا يزيد سعرها عن الف دولار ، وتستعمل مواد بناء محلية الصنع معالجة تكنولوجيا ، بحيث تكون انيقة وفي نفس الوقت ودافئة شتاء وباردة صيفا ، ومزودة بكل الاحتياجات العصرية ، وذلك امر سهل ، واقلها نكون قد قدمنا خدمة للانسانية ، بدل نحن لا في العير ولا في النفير ، لا قادرين نصعد للقمر او ننافس في غزو المريخ ، ولا حتى قادرين نفوز بكأس العالم في كرة القدم والاتعس من هذا انه ماقدرت وحدة من متزحلقاتنا تصبح ملكة جمال العالم ههههههههه انما الولية من هذول تروح لمسابقة الجمال وتشلح وتتصور من غير هدوم وترجع خايبة ههههههههه فاقلها خلي نبني عشش متطورة للغلابة من مواطني شعوبنا .

  8. فبدل ما نعمل مهرجانات تزحلق ومياصة وعربدة في اراضينا المقدسة ، ونصرف عليها المليارات…. وتقعد المتزحلقات يعصون الله ويدعون للالحاد والزندقة والشذوذ ، يحتاج نعمل مهرجانات للابداع والعمل وطرح الافكار الخلابة بوجود شركات تتبنى افكارهم وتجعلها واقع معاش ويخدم الناس .
    من شهور كتبت لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، انه عندي فكرة ابداعية تحد من تاثيرات هبوب العواصف الترابية ، وتنفيذها لا يكلف شيء ، كما اني مستعد اترك لندن العظيمة و كل شيء والتطوع لذلك بدون راتب لتنفيذها ، لكنه غلس وعمل نفسه انه ما يسمع شنو اقول !!
    واتفاجأ امس انه ارسل الوزراء والحربرشية الى ايران للمشاركة في مؤتمر عن كيفية معالجة العواصف الترابية تشارك فيه خمسين دولة ؟؟!! وكل الذين ارسلهم ما عارفين حاجة وطرشان في الزفة ؟؟!!! واكيد اخذوا مخصصات بلاوي وراح يرجعون ومعاهم سجاد كاشان هههههههه وهدايا للحبايب ، دون ان يفهموا من المؤتمر شي او يقدموا مقترح فاعل !!
    الى متى يا عربو ؟؟!!
    لو كنت قدمت المشروع الى جامعة بريطانية كان اعطوني عليه جائزة نوبل !! وسبق ان كتبته على الفيسبوك وطلع امريكي يشيد به ، ووالله قال بالحرف الواحد انها حكمة ملالي ! هههههههه ما اعرف كيف عرف اني ملا ؟ هههههههه

  9. بكاش نسأل الله العفو والعافيه
    يقال ان نبواءات نوستراداموس مسروقه من المسلمين 🙂

  10. هذا العالم الهولندي امس كتب مقالة عجبتني بصراحة ، اكثر من توقعاته عن الزلازل !! وتناقلت كثير من المواقع ما قال ، حيث أثار ما يحدث في غزة من قصف وحشي وقطع للإنترنت والكهرباء والمياه غضب عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس.

    ووصف هوغربيتس، ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي في غزة من قصف وحشي وقطع للإنترنت والكهرباء والمياه، بأنه جرائم حرب ذات أبعاد هائلة، موجها في الوقت ذاته رسالة قوية لما يقال عنها “إسرائيل”، قائلًا: “لم تكن على الخريطة عام 1947.”

    وقال هوغربيتس إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتصرفون مثل القردة التي تقاتل من أجل الأرض، مؤكدًا أنه قبل عام 1947، كان المسلمون واليهود والمسيحيون يعيشون بسلام معًا في فلسطين.

    وأضاف العالم الهولندي عما يحدث في غزة “نسمع اليوم عن قصف هائل لغزة، وغزو بري لإسرائيل. أهل فلسطين ليس لديهم كهرباء ولا ماء ولا إنترنت. انها مقطوعة تمامًا. إنها جريمة حرب ذات أبعاد هائلة ارتكبتها “دولة” لم تكن على الخريطة عام 1947.”

    “هوغربيتس” ينشر خريطة فلسطين ويشبه تصرف الاحتلال بهذا الحيوان!
    وكشف العالم الهولندي عن قبح تصرفات جيش الاحتلال في قطاع غزة، فقال: ” قبل أن يصفني أي شخص بمعادي السامية، وفقًا للعلم، كل الناس ينحدرون من أفريقيا. لقد تطورنا من القرود إلى البشر. لكن الكثير منهم ما زالوا يتصرفون مثل القردة التي تقاتل من أجل الأرض.”

    وقال إسرائيل لم تكن على الخريطة

    وأضاف فرانك هوغربيتس “قبل عام 1947، كان المسلمون واليهود والمسيحيون يعيشون بسلام معًا في فلسطين.”

    وقال هوغربيتس: “هذا لا يتعلق بالدين مقابل العلم. يتعلق الأمر بأصل مشترك في كلتا الحالتين والغباء في قتال بعضنا البعض”

    “هوغربيتس” ينشر خريطة فلسطين ويشبه تصرف الاحتلال بهذا الحيوان!
    الجدير بالذكر أن عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان الغاشم على قطاع غزة، الذي أودى بحياة آلاف المدنيين العزل، وأكثرهم الأطفال، وصف ما يحدث من قبل الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة بأنه يتجاوز الفهم، وعبر عن تعاطفه مع أهل غزة مؤكدًا أنهم محاصرون وليس لديهم مكان ليذهبوا إليه.

    ووصف أفعال جيش الاحتلال في غزة بأنه إبادة جماعية يتم ارتكابها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد أهل غزة، مؤكدًا أنه ضد الإبادة الجماعية، وضد دعم من يقتلون الأطفال.

    وعبر هوغربيتس عن رفضه لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ورافضًا ما يحدث في غزة فقال: “بينما أقوم بالإبلاغ عن تهديد الزلازل، فإن ما يحدث في غزة يتجاوز الفهم. هؤلاء الناس محاصرون وليس لديهم مكان يذهبون إليه وينتظرون أن يُقتلوا.”

    وكشف العالم الهولندي عن رفضه للإبادة الجماعية التي تحدث من قبل جيش الإحتلال ضد الأهالي في غزة فقال: “إذا كنت تعتقد أنني أختار أحد الجانبين، فأنت مخطئ. أنا أتحدث ضد الإبادة الجماعية المرتكبة ضد أي عرق أو مجموعة عرقية. كيف يمكن لأي شخص أن يحتضن أطفاله ويدعم قتل الأطفال الآخرين في نفس الوقت؟ افعل بالآخرين كما يفعل الآخرون بك!”

  11. هذه السنة عرفت نشاط زلزالي كبير، من تركيا و سوريا الى المغرب و أفغانستان و الآن الفلبين .. فقد ضرب أول أمس زلزال بقوة 7.6 درجات على سلم ريشتر دولة الفلبين مع تحذيرات بحدوث تسونامي يصل لبعض البلاد المجاورة للفلبين .. يا ربي السلامة.
    و الهزات الارتدادية التي تخلف الزلزال تستمر ايام و أسابيع و تبث الرعب في القلوب !

  12. و الرعب شيء يجعل تفكيرك يتوقف فتنسى المهم و الأهم و قد تتذكر ما ليس مهم، فمثلا أنا ليلة زلزال المغرب جريت هاربة و ما نسيت الموبايل و الشاحن أخذتهم معي لكن نسيت بابا.. بعد ما نزلت للشارع تذكرته و رجعت و نزلته للشارع !
    شفت في الانستغرام واحد صبي مراهق نزل مع عيلته للشارع طلع حفيان من غير حذاء لكن ما شاء الله ما نسى البلاي ستايشن كان حاضنه .. الحذاء مش مهم لكن البلاي ستيشن ما سمحش فيه واخذه بالأحضان 😂
    قريبتي هربت مع زوجها حفيانين و نسيت طقم أسنانها بعد ما نزلوا للشارع طليت ثاني من زوجها يرجع يجيب لها أسنانها قال لها: شنو غتاكلي بالسنان ههههههه بصراحة معه حق شنو بغات بالسنان في هاد اللحظة، فاكرة نفسها رايحة عزومة و وليمة !
    لكن كلها حالات تدل على لحظة الرعب و قوتها و كيف تلغي التفكير و تجعل العقل يتوقف !

  13. أما العالم الهولندي بصراحة أول ما اشوف صورته دقات قلبي تتسارع من الخوف مما سيقوله… شهر 9 و 10 كاملة عشتها رعب مع تصريحاته خصوصا أنه كان قد وعدنا بتسونامي في سواحل المغرب و اسبانيا و البرتغال ( تسونامي الجيران الثلاثة).. أنا خايفة اذا التقيته صدفة شي مرة في الشارع يقع زلزال أو بركان هههه
    كان في الأول يحدد مكان وقوع الكوارث لكن قد لا تقع في المكان الذي حدده ثم فطن مؤخرا للأمر فأصبح يتنبأ بالزلزال دون تحديد مكانه بالضبط !
    و في الأول و في الأخير و خير الختام و مسكه: لا يعلم الغيب إلا الله.. و نحن راكبين سفينة الحياة و بسم الله مجراها و مرساها ..
    ” و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء” صدق الله العظيم..
    مع متمنياتنا لأهل الفلبين بالسلامة و العافية ..

  14. زلزال عنيف بقوة 6.2 درجات على سلم ريشتر يضرب مقاطعة غانسو الصينية مخلفا قتلى و جرحى ..😥
    نسأل الله السلامة و العافية و الأمان لأهل الصين 🙏 الله معهم 🙏
    سنة 2023 كانت سنة الزلازل : سوريا، تركيا، المغرب، النيبال، أفغانستان، الفلبين و الصين.
    يا ربي تلطف بينا في هاد العام الي داخل علينا🙏🤲

  15. مع بداية سنة 2024 زلزال عنيف يضرب اليابان بقوة 7.6 درجات على سلم ريشتر أسفر عن مقتل 48 شخصا 😢😥
    تعازينا و مواساتنا لدولة اليابان و للشعب الياباني الشقيق 🙏 و الله يصبر ذوي الضحايا 🙏
    و نسأل الله السلامة و العافية للجميع 🙏

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *