على خلاف بقية دول المنطقة، احتفل المغرب بعيد الأضحى الأحد. ونشرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية صورة الملك المغربي محمد السادس وهو ينحر خروفا مثلما جرت العادة.
ولإشراف الملك المغربي على الاحتفالات أهمية في التقاليد المغربية حيث أنّ العاهل هناك يحمل لقب “أمير المؤمنين.” وفي الصورة الملك محمد السادس وهو ينتقل إلى المسجد لصلاة عيد الأضحى على متن القطار عام 2009
وفي الصورة باشا مراكش الشهير التهامي الكلاوي عام 1953 أثناء عيد الأضحى. وكان الكلاوي قد شارك مع آخرين في إحلال محمد بن عرفة بدلا من السلطان محمد الخامس الذي جرى نفيه إلى مدغشقر. وسبب ذلك عرقل مغاربة حفل عيد الأضحى احتجاجا على إمامة محمد بن عرفة لصلاة العيد ونحر الأضحية. وهو ما شكّل فصلا جديدا في تاريخ المقاومة المغربية وتأكيدها على علاقتها بالملك الراحل محمد الخامس.
والخروف الذي يفضل المغاربة، بمن فيهم الملك، نحره ينحدر من سلالة “السردي.”
ويذكر أن الملك الراحل الحسن الثاني طلب في إحدى السنوات من المغاربة عدم نحر أي خروف، قائلا إنه بصفته أميرا للمؤمنين ستولى النحر بسامهم، وذلك حفاضا على ثروة القطيع التي كانت تعاني خلال تلك السنة من تنافص. وأثار ذلك جدلا واسعا مازال مستمرا حتى الساعة
ويتفنن المغاربة في إعداد الوجبات بدءا من البكبوكة (التي تستخدم فيها أحشاء الخروف) مرورا بعدة أكلات أخرى. لكن يبقة الطاجين الشهير حاضرا في جميع محافظات البلاد

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. يا ناس لمغرب عيدو امبارح … ليش عندهم وقفة عرفة خاصة بميمي 6 ؟؟ الله المستعان..

  2. لم أفهم مغزى الموضوع جيداً . و أتمنى أن فهمي لم يذهب بعيداً و هو أنني فهمت أنه بسبب خلافات سياسية في البلاط الملكي غيرو يوم نحر الأضحية و هو بعد وقفة عرفات !!!
    و هذا و الله أعلم مخالف للسنة ???

  3. بعيدا عن خلافاتى مع بعض المغربيات اللى حاشرين مناخيرهم فى مواضيعنا فى الطالعه والنازلة .. ازاى وقفة عرفات للمسلمين يوم الجمعه وهما كانت عندهم السبت؟؟
    ثم ايه الهيلمان دا كله؟؟
    يعنى بغض النظر عن ان الصورة قديمة وشوفتها من زمان مايدبح كده اسم النبى حارصه ويمسك بايديه الاتنين هو مش بنى ادم زى بقية البشر !! عجايب!
    لا تسألوا الطغاه لماذا طغوا بل اسألوا العبيـــــــــــــــــــــــــــــــد لماذا ركعوا ؟.. ولماذا باسو ايديه وايدين ابنه 🙂
    تحياتى لابو فيروز

    1. حاولي تفسير لمادا حج وزرائكم في 3 أيام قبل اتهامك المغرب والمغاربه…نعم قتل اﻷلاف في رابعه حلال وعيدنا حرام….

  4. وتحياتنا لكي دكتورة شيريين متبادلة .
    والله أنا عاوز أعرف سبب نحر الأضحية يومين بعد وقفة عرفات . وهذا من باب المعرفة ليس إلاّ .

  5. من لاحظ ان اصحاب الشوارب هم من يقومون بالعمليات الخطيره في عمليه ذبح الخروف ههههه
    لكان اخذوا دوره في باب الحاره خخخ

  6. مش احنا طلع كل 8 من 10 فينا يهود طب ليه مزعلين نفوسكم ….
    نمسك الخروف من رجليه ولا من ديله و نعمل مايحلو لنا لمادا
    شاغلين نفوسكم بنا لهده درجة و تاركين مصايب بلدكم و مراقبينا
    هههه لاحول ولا قوة إلا بالله
    يا أخي أنتم مالكم ومالنا ومادخلكم في تقاليدنا التي لاتشبه تقاليدكم ولا
    لهجتنا التي لا تشبه لهجتكم ولا افكارنا التي لا تشبه أفكاركم اتركونا في سلام ووفرو اهتمامكم لبلدكم ومشاكلها يكون أفضل…….
    مش طلعتونا كفار …وبلد غير مسلم ادا لما شاغلين نفوسكم كيف نعيد ومتى نعيد اعتبرونا كدلك و حلو عن سماءنا ….يا أخي ناس غريبة والله
    لو كل واحد كان ينظر لعيوبه الأول قبل عيوب غيره ماكان حالكم هكدا…
    الله يستر يارب صح عقول ومستويات مختلفة نعم ماقلنا حاجة لكن مش
    لهده الدرجة الله يعفو عليكم والحمد لله الدي عفانة بما ابتلاكم

  7. زى ما انتى بتطالبى الناس ملهاش دعوة بيكو وتسبكو فى حالكم
    ياريت تنصحى بنات بلدك مالهمش دعوة بغيرهم
    كفاية بقى فتنة وتحريض وقلة ادب
    اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم

  8. والله شكله ملك المغرب راح يطعن الخروف طعن مش ذبح !!!
    والله بهذه الطريق راح يتعذب الخروف , انت فعلاً ملك ولكن الذبح بدو واحد يشمر عن ذراعه ويسمي ويذبح , مش جاي متكتك ومعطر وماسك طرف السكيف وبدك تذبح .
    ملاحظه : ( متكتك ) يعني لابس ومهندم عالاخر

    1. استاذ عمر حضرتك اكيد قصدك متأنتك او مأنتك يعنى لابس اللى على الحبل
      متكتك ليها معنيين ..يعنى عامل خطة تكتيكية 🙂 او بيتكتك يعنى بيترعش من البرد هههههه
      تحياتى لحضرتك ولابو فيروز
      سلام

      1. دكتورتنا احنا بنقول متكتك سمعتها من والدي دايماً يحكيها و ان كانت غلط فالحق عليه مش علي هههه
        تحياتي لكِ
        سلااام

  9. بعدين 17 واحد عشان يذبحو خاروف واحد ؟؟
    والله لو بعثتوه لداعش يذبحوه كان اسهل لكم .

  10. ملاحظه : ( متكتك ) يعني لابس ومهندم عالاخر
    ///////////////////////////////////////////////
    فكرتني في فيلم اللعب مع الكبار لعادل إمام و حسين فهمي , ولما بدء حسين فهمي يغني و يقول عن عادل إمام ..
    لابس و مأنتك … مأنتك و لابس
    في الجزائر نقول : متشيك يعني مأنتك يعني متكتك ( chik )

  11. اخ غزال متكتك او مأنتك او متشيك جميعها توصل الى ملبس ملك المغرب , كما توصل جميع الطرق الى روما . لا تصير حنبلي اخي وبسطها الله يبسطلك طريقك .

  12. يا سبحان الله . و نحن الآن في هذا الموضوع و إذا بجرس باب بيتي يرن . و ياتي جاراً مغربي لي و يهديني حصة لحم من خروف العيد .
    ربنا يبارك فيه و في أهل المغرب . و أنا بهذا أرمي كل الخلافات السياسية عن جانب و أترك فقط محبة المغاربة لأخوانهم المسلميين ربنا يحفظكم و ربنا يفرج عن هموم شعوبنا المسلميين يا رب .

  13. أخ غزال عيدك مبارك سعيد أنت والعائلة وكل عام والأمة الإسلامية
    بخير وعلى الأخوة المحترمين وينعاد عليكم ..

  14. أخت أو أخ sunschine
    ربنا يبارك فيكي و عيدكم مبارك و أهلك الكرام و شعب المغرب العزيز . ربنا يحفظكم .

  15. يبارك الله فيك أخي والشعب الجزائري الشقيق….. عيد أضحى مبارك عليكم

  16. ينعاد بالخير عالجميع يلي فوق..
    على فكرة وما بعرف اذاكان الكل ولكن (في قسم من الجالية الباكستانية عيدوا الأحد !!!)
    ولم اسأل بعد أحدهم لماذا ذلك.

  17. هي فعلا يوم الأحد اقرب للصواب في الدول العربية او اغلبها …. اما في اوروبا فالفلكيون يقولون ان اليوم الاثنين هو يوم العاشر من ذي الحجة وفق حساباتهم الفلكية اي ان المغرب كان أصوب من ال سعود وهي ليست المرة الأولى التي يضعون ايام العيد كما يروق لهم الله يخلصنا من شرهم …
    جيبو الحولي يا مغاربة على هذا المديح .

  18. لادخل لنا بالسعودية ولادول أخرى لنا علمائنا في المغرب قايمين بالواجب، فقط لمعلوماتكم دول أخرى إحتفلت بالعيد يوم الأحد كسنغال، موريتانيا، باكستان….
    المهم مبروك العيد للجميع.

  19. الاضحي يختلف عن رمضان
    الاضحى يرتبط بركن كامل وهو الحج يرتبط بيوم عرفه ويوم عرفه يوم واحد لايتغير فاذا حدد انتهت القصه لكل المسلمين

  20. Nada
    عيدك مبارك ختيتو و شكراً على المعلومة .
    أنا أصدق كلام الأخ وهب الحسيني و الاخت ندى . لأنه يمكن أن آل سعود و أنا ليس لي بهم ثقة أنهم غيرو تاريخ وقفة عرفات و يستمدون نصوصهم من الفلكيين الأةروبيين !!
    على كل حال أنا مسلم لربي العالميين و أخ لكل المسلميين جميعاً دون تفرقة بين مذاهبهم . و أحترم كل الديانات و أحب الناس كلهم .
    ربنا يهدينا إلى الطريق الصحيح و يصفي قلبنا من الغشاوة و الحقد اللذي نكنه للبعضنا البعض في داخلنا .

  21. صراحه كلام عقيم
    يوم عرفه يحدد بدقه ولايرتبط بالسياسه لانه يرتبط بركن الحج والنبي صلى الله عليه وسلم اوضح ان امته لاتجتمع على ضلاله واغلب المسلمين يرون ان يوم عرفه كان صحيحا واعجب ان دوله بوزن المغرب وباكستان تخالف المسلمين في تحديد يوم عرفه وهذا من البلاء ولاحول ولاقوه الابالله

  22. اختلاف المسلمين في تحديد أول شهر رمضان ، وتحديد وقت عيد الفطر ، راجع إلى اختلاف الفقهاء في مسألة مشهورة ، وهي هل رؤية الهلال في بلد تلزم جميعَ البلدان ، أم لكل بلد رؤيته ، وهذا ينطبق أيضا على تحديد وقت عيد الأضحى .
    وهي من المسائل الاجتهادية ، وقد استدل كل فريق من العلماء بأدلة ، وربما استدل الفريقان بالنص الواحد ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (1248) .
    القول بأنه إذا رؤي الهلال في بلد لزم جميع البلدان هو مذهب جمهور العلماء ، وقد اختاره الشيخ ابن باز رحمه الله ، كما في مجموع الفتاوى (15/77)
    والقول باعتبار اختلاف المطالع هو الأصح عند الشافعية ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية واختاره من المعاصرين الشيخ ابن عثيمين ، وقد سبق نقل فتواه في جواب السؤال رقم (40720) .
    ثانياً :
    ينبني على هذا الخلاف اختلاف المسلمين في عيد الفطر وعيد الأضحى من غير فرق بينهما ،
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله بعد أن ذكر اختلاف العلماء في العمل باختلاف المطالع من دخول الشهر وخروجه :
    ” والذي يظهر لي أن اختلافها لا يؤثر ، وأن الواجب هو العمل برؤية الهلال صوماً وإفطاراً وتضحية متى ثبتت رؤيته ثبوتاً شرعياً في أي بلد ما ..
    ثم قال : وإذا قلنا باعتبار اختلاف المطالع في الحكم أو لم نَقُلْ به ، فالظاهر أن الحكم في رمضان والأضحى سواء ، لا فرق بينهما فيما أعلمه من الشرع ” انتهى .
    مجموع فتاوى ابن باز (15/79)
    وفي فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله المشار إليها آنفاً ذَكَر أن اختلاف المطالع يُعمَل به في عيد الأضحى كما يُعمل به في دخول شهر رمضان وخروجه .
    وعلى هذا فلا إشكال في أن عيد الأضحى يكون في بلد يوم الجمعة ، ويكون في بلد آخر يوم السبت ، وهكذا ، بناء على تعدد الرؤية واختلافها .
    ومثل هذا يقال في صوم رمضان ، وفي صوم عرفة ، وصوم عاشوراء ، لأنها مسائل مترتبة على رؤية الهلال والحكم بدخول الشهر أو عدم دخوله .
    والله أعلم .

  23. جزاك الله خير
    يعني المساله خلافيه وليست سياسيه والذين يقولون انها سياسيه يريدون التفريق بين المسلمين لهدف الفرقه ولاختلاف ولو ردوه الى شرع الله لعلمه اهل العلم ولبينوه كما هي في الفتوى السابقه
    شكرا لك

    1. زياده في الايضاح
      لو ان سعوديا سافر المغرب ومغربيا سافر للسعوديه للحج ولنقل هذه السنه مثلا
      فان المغربي يلتزم باعلان علماء السعوديه الرسمي عن عيد الاضحى رغم عدم اعتراف علماء بلده بذلك وهذا ينطبق على السعودي فهو يلتزم باعلان علماء المغرب الرسمي عن عيد الاضحى وان عيدت السعوديه قبل المغرب فهو يلتزم بعلما ء ادالمغرب رلتواجده في المغرب وقت العيد
      يعني مطلع الهلال يرتبط بالاماكن والتواجد بها والله اعلم

        1. الحمدلله انني فهمت دواعش وداعشيات الحمار بشار المتواجدين في نورت
          ويسعدني ان افهم منهم في مستوى اخلاقك وادبك وعلمك
          التكرار مفيد لك.وخصوصا انك في بلاد الغربه
          اكيد الان مستوى فهمك تحسن

          1. اصبتي كبد الحقيقة هذه المرة يا ليلى بقولك التي لم تقل الشعراء مثله ولم تعرف بابل كسحره !!
            هههههه العبقري يقول تحديد شهر الحج لا يستدعي معرفة الهلال مثل شهر رمضان ههههههه!
            وصار لينا سنوات نحكي مع واحد وفي الأخر طلع خروف العيد يفهم أكثر منه ! مع تحياتنا لإخوانه الخرفان وكل حولي في الطاجين المغربي .

  24. العفو الأخ أحمد
    لا لا علاقة لها بالسياسية يا أخي كل عام وأنتم بخير …

  25. صحيح أن عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة ولكنه أيضا مرتبط بالحج ولولا الحج لما كان عيد الأضحى، فالإحتفال هنا إنما على إقامة شعائر الحج لا على يوم تذبح فيه الأضاحي. فإن وقف الناس على عرفات كان اليوم التالي هو العيد، فالشاهد أو لنقل الإمام هنا هو الوقوف على عرفات، فإن أخطأ الإمام وصلى خمسا عوضا عن أربع فالمأموم عليه أن يتبع الإمام، كذلك الأمر هنا إن حصل خطأ في توقيت الوقوف على عرفة فعلينا والله أعلم أن نلحق وقوف الناس على عرفات في تحديد اول أيام عيد الأضحى. فإن تعذر معرفة يوم وقوف الحجيج على عرفات كما كان قبل وسائل الاتصال الحديثة، أو لسبب من الأسباب ألغي الحج كأن يستلم وهب الحسيني زمام الحج مثلا فعندئذ فلكل بلد أن يحدد يوم العيد تبعا لرؤية هلال ذي الحجة في ذلك البلد…والله أعلم قد حدث خطأ في تحديد يوم الحج ولكن ليس ذالك عن قصد كما يدعي ويفتري وهب، ولكن أن نضرب بعرض الحائط وقوف ثلاث ملايين على عرفات ونحدد نحن يوم العيد فهذا في رأيي خطأ أكبر…إذا لم يكن الحج والذي من المفروض أن يرمز إلى وحدة المسلمين ،بالرغم من اختلافهم، موحدا للمسلمين فلا موحد لهم إلا الفناء.. وكل عام والجميع بلا استثناء في خير

    1. -1سؤال إلى د. هاني بن عبدالله الجبير قاضي بمحكمة مكة المكرمة عن اختلاف المطالع في شهر ذي الحجة هل يجوز بمعنى أن يكون اليوم عيد في معظم الدول وفي دول أخرى يكون عندهم صوم يوم عرفة كما حدث في باكستان وموريتانيا، وهل يوم عرفة لا يرتبط بالمكان أي وقوف الحجيج في صعيد عرفات ، وهل يحصل للمسلم في مثل هذه البلاد أجر صوم يوم عرفة؟ وإن كان يوافق العيد في السعودية أفتونا أثابكم الله
      *الجواب :إذا كان المسلم في بلد يعمل الرؤية الشرعية، ويعتمدها طريقاً لإثبات التاريخ فإن المسلم فيه يعمل بمقتضى ما أثبته المختصون عنده، ويصوم عرفة يوم التاسع، ولو كان يوافق في مكة اليوم الثامن أو العاشر، أما في المناسك فإنه يعمل بالرؤية حسب ثبوتها في مكة، عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: “الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون”،رواه الترمذي (697)، وأبو داود (2324) وابن ماجة (1660)، ومثله عن عائشة – رضي الله عنها- عند الترمذي (802)، وصححه الألباني في السلسلة برقم (224)، والله الموفق والهاد
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      2-سئل الشيخ ابن عثيمين عما إذا اختلف يوم عرفة نتيجة لاختلاف المناطق المختلفة في مطالع الهلال فهل نصوم تبع رؤية البلد التي نحن فيها أم نصوم تبع رؤية الحرمين ؟
      *فأجاب فضيلته بقوله : هذا يبنى على اختلاف أهل العلم: هل الهلال واحد في الدنيا كلها أم هو يختلف باختلاف المطالع ؟

      والصواب أنه يختلف باختلاف المطالع ، فمثلا إذا كان الهلال قد رؤي بمكة ، وكان هذا اليوم هو اليوم التاسع ، ورؤي في بلد آخر قبل مكة بيوم وكان يوم عرفة عندهم اليوم العاشر فإنه لا يجوز لهم أن يصوموا هذا اليوم لأنه يوم عيد ، وكذلك لو قدر أنه تأخرت الرؤية عن مكة وكان اليوم التاسع في مكة هو الثامن عندهم ، فإنهم يصومون يوم التاسع عندهم الموافق ليوم العاشر في مكة ، هذا هو القول الراجح ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ) وهؤلاء الذين لم ير في جهتهم لم يكونوا يرونه ، وكما أن الناس بالإجماع يعتبرون طلوع الفجر وغروب الشمس في كل منطقة بحسبها ، فكذلك التوقيت الشهري يكون كالتوقيت اليومي . [ مجموع الفتاوى 20 ] [/center]

      1. لا لوم على المسلمين في أن يختلفوا في بداية الصوم ونهايته، وفي تحديد يوم عرفة ويوم العيد ما دامت مطالعهم مختلفة، لأن العبرة في دخول الشهر بالرؤية أو بإتمام الشهر ثلاثين يوماً، ويكون يوم عرفة ويوم العيد بالنسبة لمن بمكة غير يوم عرفة ويوم العيد بالنسبة لغيرهم ممن يختلف مطلعهم عنهم كالشام أو غيرها، وإذا تأخرت رؤيتهم للهلال عن رؤية أهل مكة مثلاً فلا يقال إنهم صاموا يوم عرفة في يوم العيد وصومه ممنوع، لأنه لم يكن قد دخل يوم العيد عندهم حتى يقال عنهم إنهم صاموا يوم العيد، وأما أهل البلد الواحد المتحد المطلع فيلزمهم أن يتحدوا في الصوم والعيد إذا رأوا الهلال أو أتموا الشهر فيصوموا أو يضحوا في يوم واحد باعتبار ثبوت الهلال لديهم، أو إكمال عدة الشهر، ولا يصح أن يوافقوا أهل البلد الآخر، ولا يصح أن يختلفوا ويتفرقوا في هذه الحالة، لما ثبت في سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصوم يوم تصومون، والإفطار يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون.

        وأما إذا لم يتم الشهر عندهم، ولم يروا الهلال، وأعلن غيرهم عن دخول الشهر أو خروجه ممن يخالفونهم في المطلع، وأخذ بعض الناس برؤيتهم أخذاً بمذهب أكثر الفقهاء القائل بعدم اعتبار اختلاف المطالع، فقدم صومه أو فطره معهم قبل أهل بلده فلا ينكر عليه، لأنه آخذ بقول معتبر لأهل العلم.

        والحاصل أن الأمر فيه سعة ولله الحمد.

        والله أعلم.
        المصدر: مركز الفتوى

  26. وهب الحسيني
    أكتوبر 7, 2014 at 9:41 ص
    اصبتي كبد الحقيقة هذه المرة يا ليلى بقولك التي لم تقل الشعراء مثله ولم تعرف بابل كسحره !!


    ههههه ولا هذه المره ايضا اصابت الحقيقه لا هي ولا انت
    لان الحمير لاتفهم بسرعه اعدنا الشرح ولا عجب لان الشاعر يقول

    لوكان شعري شعير لستطعمته الحمير لكن شعري شعور هل للحمير شعور

    ولذلك باعترافك انكم لاتفهمون ونادرا تصيب ن لانكم اعتدتم على الشعير لا على الحجه والدليل والاخذ والرد في العلم
    —–

    هههههه العبقري يقول تحديد شهر الحج لا يستدعي معرفة الهلال مثل شهر رمضان ههههههه!

    ماقلتلك انك حمار ههههه
    اين قلت ذلك ياذكي
    انا قلت
    ان الاضحى يختلف عن رمضان
    الاختلاف في رمضان في جزء من ركن بينما الخلاف في الاضحى في ركن باكمله لذلك الغلط في الاضحى ليس كاالغلط في رمضان.
    ولكن لاعجب اما انك تكذب وهذي هي طبيعتكم واما ان فهمك ثقيل فاعذرك للبيت السابق ومحاولتك لدب الخلاف في يوم عرفه بين المسلمين يوسف له ان يستجيب له بعض السنه

    وصار لينا سنوات نحكي مع واحد وفي الأخر طلع خروف العيد يفهم أكثر منه ! مع تحياتنا لإخوانه الخرفان وكل حولي في الطاجين المغربي .

    لا تعليق لاني اثبت اعلاه انك حمار وفهمك على قدك وصراحه من يوم قلت ان الامر له علاقه بالسياسه غسلت ايدي منك سبعا احداها بالتراب
    وتحياتي للطاجن المغربي هههههه

  27. هههههه
    اول مرة أشوف خروف مصاب بجنون البقر
    ويقول ما انا قلت رمضان يختلف عن الأضحى ؟ وتعليقه موجود أعلاه
    يا إنفلونزا الطيور لا يختلف أضحى ذي الحجة او صوم رمضان او شعبان او رجب في تحديدهم من خلال روءية الهلال وعمر ال سعود ماتوفقوا وامثالك لفطر او او أضحى ههههه
    ياخيبة كل خروف .

  28. ياحمار

    لقد صدق فيك قول علي ابن ابي طالب رضي الله عنه لاحد خصومه
    قال رضي الله عنه

    وَلَو أَنّي بُليتُ بِهاشِميٍّ
    خُؤولَتُهُ بَنو عَبدِ المَدانِ
    صَبَرتُ عَلى عَداوَتِهِ وَلَكِن
    تَعالوا فَاِنظُروا بِمَنِ اَبتَلاني

    الله يصبرنا.
    ماقلته موجود وتفسيري موجود ياحمار الرافضه

    1. أبقى على الماع يا باع
      ولا تستشهد بقول ينسب لأمير الموءمنين ويعسوب الدين وأمام المتقين !
      فقد يقبل منك ان تخلط الحابل بالنابل او ذي الحجة برمضان لكن ان تنتحل تاوفه من أمثالك فغير مقبول يا افهم إخوانه على قول ليلى .

  29. يظهر ان الصراخ على قدر الالم وبما انك استشهدت بمن هو اغبى منك ليلى والتي لها من اسمها نصيب فقد حققنا الهدف والحمدلله ههههه
    اخيرا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه نحن احق به منكم وحكثر من الشعير لك ولليلى يااذكى دواعش بشار. هههههه

  30. وأضيف إلى دلك
    ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭ ﺳﻠﻄﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺩﻭﻟﺘﻴﻦﺍﺳﻼﻣﻴﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﻬﻼﻝﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻜﻠﻬﺎ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔﻭ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺩﻓﻌﺖ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ باكثر من مليار ريال ﻋﻦ ﺷﻌﺒﻬﺎﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﺧﻴﺮﺗﻴﻦ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺧﻄﺄﺕ ﻓﻲﺭﺻﺪﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭ ﺃﻓﻄﺮ ﺷﺒﻌﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻄﺄ
    لكن السؤال المطروح هنا هل دفعت حكومات دول اخرى تتبع السعودية في رصد الهلال واعلان رمضان والاعياد الفدية عن شعبها كما فعلت السعودية كي يجوز صيامهم وعيدهم أم لا؟
    أرجو من الدي يهمه الأمر أن يجد جواب وأن يتحقق من هده المسألة لأنهامهمة جداً دينياً

  31. نحن في المغرب نصوم يوم عر فة مع السعودية لاننا نعلم ان الصيام يرتبط بوقوف المسلمين على جبل عرفة في يوم محدد
    اما بالنسبة للعيـــــــــــــد فحتى لو فرضا تاخرنا يوما فانه يجوز النحر ثاني يوم العيد وسائر أيّام التّشــــــــــــــــريق، وهي ثلاثـــــــــــــة أيّام بعــــــــــــــد يوم العيد
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : يوم النحر ، وثلاثة أيام بعده (36). وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( كل أيام التشريق ذبح )) رواه أحمد ، والبيهقي ، وابن حبان في صحيحه .

    ينتهي وقت الأضحية بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق ، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فيكون الذبح في أربعة أيام : يوم العيد ، واليوم الحادي عشر ، واليوم الثاني عشر ، واليوم الثالث عشر . وثلاث ليال : ليلة الحادي عشر ، وليلة الثاني عشر ، وليلة الثالث عشر .

    هذا هو القول الراجـــــــــح من أقوال أهـــــــل العلـــــــــم

    والله اعلم

  32. عيد أضحى مبارك كل عام وأنتم طيبين .
    اولا للشعب المغربي فردا فردا .ولملكه الهمام والعائلة الملكية السامية ادخله الله علينا بمزيد من الخير و الطمأنينة والأمان و المزيد من المشاريع التنموية وصلاح ديننا ودنيانا.

    ثانيا للأمة الاسلامية جمعاء بالخير والهداية والصلاح من المحيط الى الخليج ..
    ثالتا . على الدول العربية قاطبة ان تنهج منهج المغرب في تحديد الأعياد الدينية لان المغرب متقدم بأعلى الدرجات في هذا الشأن ..
    يكفي ان تسال العم كوكل ..

  33. و أضيف سؤال للجماعة لي فوق لي الظاهر يادوب حاربوا الأمية
    متى فدى الله اسماعيل عليه السلام بكبش عظيم ؟؟ هل حدد لنا المدة الزمنية بالظبط ؟؟؟
    هل هي موثقة في القران والسنة ؟؟المهم العيد ورا وقفة عرفة وليس قبلها …

  34. لعنة الله من يزرع الفتنة بين المسلمين مهما كانت مكانته السياسية
    أو الدينية …….
    والله استغرب كيف لعالم من علماء الأزهر أن يجهل أن الاعياد والصيام
    ممكن أن تختلف من بلد لبلد حسب مراقبتها الخاصة….اللهم ادا كان المقصود من إصدار هدا الكلام هدف أخر…..

    الامر لا يحتاج الى كل هذه الضجة. فمراقبة الاشهر عندنا في المغرب سليم و صحيح و هذا بشهادة المشارقة انفسهم خاصة علماء الفلك الذين حددوا نسبة الخطأ في الصفر او الواحد في المائة. اما دليلنا الشرع على ذلك فهو القران و السنة فالمراقبة يجب ان تكون على طول السنة و ليس خاصة بشهر او شهرين بالتحديد لهذا فسرت الاية يسألونك عن الاهلة ” سأل الناس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الأهلة، فنزلت هذه الآية: { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس} يعلمون بها حل دينهم وعدة نسائهم، ووقت حجهم، وقال الربيع: بلغنا أنهم قالوا: يا رسول اللّه لم خلقت الأهلة؟ فأنزل اللّه: { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس} يقول جعلها اللّه مواقيت لصوم المسلمين وإفطارهم، وعدة نسائهم، ومحل دينهم. وعن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (جعل الله الأهلة مواقيت للناس، فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوماً) “”رواه الحاكم في المستدرك”

  35. المغاربة دول اغلبهم من اليهود و هم اصلا عملين شغل جامد مع اسرائيل و داا من زمان اساسا و احتمال كبير دينتهم فيها اختلاط كبير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *