أ ف ب- وقف اليابانيون الأحد دقيقة صمت على أرواح ضحايا الزلزال والتسونامى اللذين دمرا الساحل الشمالى الشرقى للأرخبيل قبل عام، وأسفرا عن سقوط 19 ألف شخص بين قتلى ومفقودين.
وتوقفت الحركة فى اليابان عند الساعة 14,46 أى ساعة وقوع الزلزال فى 11 مارس 2011، من أجل صلاة جماعية تكريما للذين قتلوا أو فقدوا أو تضرروا فى الكارثة.
كما تجمع متظاهرون مناهضون لاستخدام الطاقة النووية اليوم الأحد فى العاصمة اليابانية أمام مقر شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التى تشغل محطة فوكوشيما النووية، بعد عام تماما على تسونامى سبب أضرارا جسيمة فى المحطة.
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بإغلاق كل المحطات النووية. وقالوا وهم يرفعون قبضاتهم ويقرع بعضهم طبولا “أغلقوا كل المفاعلات الآن!”، بينما انتشر عشرات من رجال الشرطة لمراقبة التجمع.
وقال أحد المنظمين مانابو كوريهارا “نطلب من تيبكو تخفيف الأعباء التى تترتب علينا”، مؤكدا “لن نتسامح مع أى محاولة من الشركة لخفض التعويضات إلى الضحايا”.
وقبل عام تماما فى 11 مارس 2011 أدى زلزال شدته تسع درجات إلى تسونامى هائل على الساحل الشمالى الشرقى لليابان، مما تسبب فى انقطاع الكهرباء عن محطة فوكوشيما دايشى وتوقف أنظمة التبريد.
واضطرت السلطات اليابانية لإخلاء المنطقة بعدما وقعت انفجارات للهيدروجين وحدثت تسربات إشعاعية كبيرة.
ويفترض أن تدفع تيبكو التى تساهم الدولة فى تمويلها، تعويضات إلى أكثر من مليون ونصف مليون شخص تضرروا فى هذا الحادث الذى لم يؤد إلى أى وفاة. ويحتاج تفكيك المجمع الذرى الواقع على بعد 220 كلم شمال طوكيو إلى حوالى أربعين عاما.
واستعدت اليابان الأحد لإحياء ذكرى آلاف الضحايا الذين سقطوا جراء موجة التسونامى العملاقة التى دمرت قبل عام المناطق الواقعة على الساحل الشمالى الشرقى للأرخبيل، مما تسبب بأكبر كارثة نووية فى العالم منذ ربع قرن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

      1. شعب ممل و غير ممتع و لا يحبون المرح … و اذا قرر واحد منهم يكون مرح انقلب مهبول …

        1. صعب تكتشفي شعب بدون ماتعيشي معهم
          عندك فكرة خاطئة عنهم هم شرقيين كثير وشعب كريم وطيب وصدوق ووفي عندي اصدقاء من ايام الجامعة عندما ازور اليابان يرفضون حتى انوا اسكن في الفندق يصرون اسكن معهم وبلدهم جميلة جداء بالذات مناطق الشمال هوكايدوا

          1. عشت معهم شهر … و ينطبق على شعبهم مقوله ( اما حبى و الا برك والا مشى بالنوطزه )

          2. لا يا لندن كنت احضر بعض درس اللغات في المركز الثقافي الياباني اضافي الى انوا عندي اصدقاء يابانيين كنا في الجامعة مع بعض وبيننا تواصل كثير وزرتها اكثر من 5 مرات

  1. لكن احلى شي فيهم يحبون يعطون هدايا لكل من يصادفوه ههههه

  2. بل هو شعب في غاية الرقي و الاخلاق سكنت معهم في عمارة لم ارى منهم غير الاحترام و الابتسامة حتى لما كانو يجوهم ضيوف يستأدنو مني يومين من قبل ااااااه

    1. مونيا هم فعلا راقين ومؤدبين من يقدر ينكر ..؟؟ بس مستفزين شكلا و بلاهه التعابير و انفعالات مستفززه … و غير ممرحين اقصد يعني they are not fun !

      1. زينة يمكن كما قلتي مش مرحين لكن لما تعاشريهم و تشوفي اخلاقهم و احترامهم لك و لدينك راح تحبيهم لاشياء اخرىby the way سمعت مؤاخرا انه البريتيش كثييييير بيضحكو صحيح الكلام هدا كانو يضهرولي ناس باردين لا احساس لديهم

  3. وسخ لندن مش قولنالك علقي بس على المواضيع لي الك بها علاقة.( التنظيفات)مبينا خبيرة بها هههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *