أثار مجسم منحوت لامرأة “عارية” وضعته وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، مساء الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في شارع رئيس وسط العاصمة التونسية؛ غضب المارة التونسيين الذين تجمهروا في المكان للتنديد بهذا العمل.

وقال مواطن تونسي يدعى عدنان: “إن توقيت وضع هذا المجسم في الطريق العام مقصود، والهدف منه إدخال الفوضى للبلاد”.

وأضاف عدنان الذي تجمهر مع عدد من المارة التونسيين في مكان وضع المجسم المنحوت: “إن هذا العمل يمس العادات والتقاليد، باعتبار أن تونس دولة إسلامية”.

وانتقد مواطن آخر وضع مجسم “المرأة” في الطريق العام، معتبرا أن مكانه الطبيعي في متحف أو معرض خاص بالأشكال المنحوتة.

وفرقت الشرطة التونسية، التي منعت الاقتراب من المجسم، المواطنين الذين تجمهروا في المكان مساء أول أمس؛ حيث سحبت “مجسم المرأة المنحوت” بسيارة تابعة لوزارة الثقافة.

وقالت الفنانة التشكيلية نجاة غريسي التي نحتت المجسم: إنه لا توجد امرأة عارية، المرأة هي المرأة، وهذا العمل يعبر عن حالة الثورة والغضب والاضطهاد والحرية، ويعبر عن كل شيء.

واستغربت ما قاله المواطنون التونسيون عن علاقة هذا المجسم بانتهاك العادات والمس بالدين الإسلامي، داعية إلى التثبت من المجسم “من أوله لآخره لفهم ماذا يقصد؟”.

يشار إلى أن احتجاجات واسعة عمت المدن التونسية خلال الأسبوع الماضي ضد ما بثته قناة “نسمة” التونسية الخاصة حول فيلم كرتوني إيراني-فرنسي مترجم إلى اللهجة التونسية اعتبر أنه يمس الذات الإلهية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. كان الغرب وااصهاينه يريدوا ان يجعلوا من تونس نموذج للعرب بان يحاربوا الاسلام وينشروا الفاحشه وقد حاولوا بمجهودات زين الهاربين ، ولكن فطره الاسلام للتوانسه أرادوا الاسلام وقول الله ورسوله فسحقوا الظالم واتجهوا الي الاسلام والآن يحاول الغرب تثبيت ما زرعوا ولكن دون جدوي فلا بديل لدين الله والإسلام واصل لكل قطر بأرض الله .

  2. يظهر ان نجاة غريسي لم تقراء القران لتعلم ان ابليس يريد من جميع الانس كشف عوراتهم بقوله تعالى يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سواتهما 0ثانيا لم تسمع ان رسول الله امر بتحطيم الاصنام فكيف تقبل بنحت تمثال ووضعه في الشارع كما تفعل بعض الدول الاوروبية 0وليس هو تمثال اثري يوضع في المتحف او انها تريد ان تعرف عن نفسها بانها مسلمة بالهوية والاسلام بريء منها ومن امثالها0

  3. انه يعني انا ما حسيتو كل هالقد خادش . . . !
    شايف بحياتي تماثيل لسا اضرب من هيك بالف مرة وعادي . . . هاد اسمو فن . . . !
    هع

  4. لا هذا ليس فن ابدا وان كان مثل ماتقول يجب وضعه في المتحف كقوللها المراة هي المراة نحن نعلم هدا ولكن تفرق ادا كانت بدون ملابس

  5. ااصل مايجوز النحت هذا في الاسلام ,, طيب ايش الفايده منه تمثال بشع وغير متقن لو حطو مكانه نافوره كان احسن

  6. الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    هذا الصنم خادش للحياء بل هو يعبر عن فسق و فجور هذه الناحتة التي تريد ان تطمس هويتنا العربية الاسلامية باسم الحرية وهو استفزاز لمشاعر المسلمين عليها من الله ما تستحق و اعد لها الله عذابا مهينا في الدنيا و الاخرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *