(CNN)– تربت المصورة الصحفية ناتالي نكاشة في ظل والدين لبنانيين في لندن، وزارت فيما بعد لبنان، لتلتقط صوراً للخادمات ومشاكلهن في المنازل التي يعملن فيها.

فمنهن من يواجه الضرب والاغتصاب، والبعض الآخر يهربن من المنازل التي يعملن فيها أملاً في كسب مال أكثر مما يتقاضينه فيها، ليعشن بعدها بظروف صعبة في ظل الفقر.

تبلغ الأثيوبية سارة من العمر 21 عاماً، والآن هي حامل بالشهر الثامن بعد أن خدرها صاحب المنزل الذي كانت تعمل فيه واغتصبها خلال فقدانها للوعي.
تبلغ الأثيوبية سارة من العمر 21 عاماً، والآن هي حامل بالشهر الثامن بعد أن خدرها صاحب المنزل الذي كانت تعمل فيه واغتصبها خلال فقدانها للوعي.
خادمتان تنشران الغسيل في منزلين واقعين بالعاصمة اللبنانية بيروت.
خادمتان تنشران الغسيل في منزلين واقعين بالعاصمة اللبنانية بيروت.
تقوم الفليبينية "مايلز"، 25 عاماً، بأداء مهامها في المنزل الذي تشعر بأنها "محظوظة" في العمل فيه.
تقوم الفليبينية “مايلز”، 25 عاماً، بأداء مهامها في المنزل الذي تشعر بأنها “محظوظة” في العمل فيه.
قبل تعيين خادمة للمنزل، يقوم القائمون على مكاتب توفير الخادمات بالتأكد من الأوراق الرسمية وجوازات العاملات، وقد هربت سيريلانكية الأصل "كوماري" من المنزل الذي كانت تعمل فيه.
قبل تعيين خادمة للمنزل، يقوم القائمون على مكاتب توفير الخادمات بالتأكد من الأوراق الرسمية وجوازات العاملات، وقد هربت سيريلانكية الأصل “كوماري” من المنزل الذي كانت تعمل فيه.
هربت غانية الأصل "هارييت"، 21 عاماً، من المنزل الذي عملت فيه لتعرضها للضرب.
هربت غانية الأصل “هارييت”، 21 عاماً، من المنزل الذي عملت فيه لتعرضها للضرب.
إذ طلبت سيدة المنزل الذي عملت فيه "هارييت" من زوجها أن يدوس على أصبعها لأنها لم تقم بأداء مهامها بالسرعة المطلوبة.
إذ طلبت سيدة المنزل الذي عملت فيه “هارييت” من زوجها أن يدوس على أصبعها لأنها لم تقم بأداء مهامها بالسرعة المطلوبة.
رغم عدم تعرض "بوجا" للضرب، إلا أنها هربت من المنزل الذي عملت فيه، عند سماعها بأنه يمكنها أن تقبض مالاً أكثر في العمل خارج المنازل، والآن تعمل بشكل غير قانوني في تنظيف إحدى الجامعات.
رغم عدم تعرض “بوجا” للضرب، إلا أنها هربت من المنزل الذي عملت فيه، عند سماعها بأنه يمكنها أن تقبض مالاً أكثر في العمل خارج المنازل، والآن تعمل بشكل غير قانوني في تنظيف إحدى الجامعات.
قررت "تارا" القفز من على ارتفاع طابقين خلال نشرها الغسيل، للهرب من المنزل الذي عملت فيه، ومشت أربع ساعات حتى تمكنت من الوصول إلى بيروت.
قررت “تارا” القفز من على ارتفاع طابقين خلال نشرها الغسيل، للهرب من المنزل الذي عملت فيه، ومشت أربع ساعات حتى تمكنت من الوصول إلى بيروت.
جزء من غرفة في إحدى ضواحي بيروت، حيث تعيش سبع نساء قدمن من نيبال للعمل في المنازل، وأقمن سوياً بعد هربهن من تلك المنازل.
جزء من غرفة في إحدى ضواحي بيروت، حيث تعيش سبع نساء قدمن من نيبال للعمل في المنازل، وأقمن سوياً بعد هربهن من تلك المنازل.
عاشت "آيمي" القادمة من مدغشقر 14 عاماً في لبنان، وبعد عملها في خدمة المنازل قررت مساعدة الفتيات اللواتي يتعرضن للاعتداء.
عاشت “آيمي” القادمة من مدغشقر 14 عاماً في لبنان، وبعد عملها في خدمة المنازل قررت مساعدة الفتيات اللواتي يتعرضن للاعتداء.
أتت "ماريا"، 40 عاماً، إلى لبنان عام 1996 مع حلم بأن تصبح طبيبة، وتم إخبارها بأنها ستعمل بخدمة كبار السن واليتامى، وليس في مجال خدمة المنازل.
أتت “ماريا”، 40 عاماً، إلى لبنان عام 1996 مع حلم بأن تصبح طبيبة، وتم إخبارها بأنها ستعمل بخدمة كبار السن واليتامى، وليس في مجال خدمة المنازل.
تجلس النيبالية "بونام"، 23 عاماً، على حافة سريرها بعد عملها في تنظيف إحدى الجامعات، وتقول إنها لم تكن تحصل على أي أيام للإجازة في المنزل الذي عملت فيه.
تجلس النيبالية “بونام”، 23 عاماً، على حافة سريرها بعد عملها في تنظيف إحدى الجامعات، وتقول إنها لم تكن تحصل على أي أيام للإجازة في المنزل الذي عملت فيه.
شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *