يتلقى الجميع دعوات مختلفة ولمناسبات متعددة لمشاركة صاحب أو صاحبة الدعوى الاحتفال بحدثهم السعيد، وتقديم التهاني والتبريكات، ولكن ماذا إن كانت الدعوة للاحتفال بالطلاق؟! هذا بالفعل كان عنوان الحفلة التي دعت إليها “سماح” الأقرباء والأصدقاء ليشاركوها الاحتفال بطلاقها، بعد زواج دام (إحدى عشرة سنة) أثمر عن طفلين “بنت 10سنوات، وولد 8 سنوات”.

فأقامت حفلاً أدهش الجميع باستعداداته والذي ينم عن فرحة صاحبته بهذا الحدث وأنه مناسبة سعيدة بالنسبة لها، وذلك بدءاً من فستانها الأشبه بفستان الزفاف ولكن باللون الأسود، والكعكة الكبيرة التي تضمنت مجسماً لعروس وعريس بجانبها ولكن من دون رأس، وانتهاء برمي باقة الأزهار لمن يقف خلفها، “كتلك التي تلقي بها العروس يوم زفافها لفتيات يقفن خلفها، ومن تلتقط الباقة تكون صاحبة الحظ السعيد بحفل الزواج التالي”.

ولكن هذه المرة ألقت “سماح” بباقتها للمتزوجات اللاتي يرغبن بالطلاق ويقفن خلفها لمن ستكون المطلقة التالية! مظاهر لافتة لا تنطبق مع مفهوم فكرة الطلاق بحد ذاتها، “سيدتي نت” توصلت للمطلقة “سماح” لتقف وراء الأسباب التي جعلتها تقوم بهذا الاحتفال بمناسبة طلاقها.

ورغم أنها فضلت إكراماً لطفليها عدم ذكر أسباب الطلاق مكتفية فقط بأنّ الحياة أصبحت مستحيلة بينهما، إلا أنها وبخصوص احتفالها قالت: “نحن منفصلان فعلياً منذ أربع سنوات، وقبل ذلك حاولت جاهدة لإصلاح الوضع فيما بيننا لأجل طفليّ قبل كل شيء، ولكن كانت كل محاولاتي فاشلة، وخلال هذه السنوات الأربع علقني ورفض منحي الطلاق، فكرت كثيراً في الخلع ولكني لم أشأ الدخول في مشاكل أكثر معه، واليوم حصلت على حريتي بعد كل سنوات المعاناة والظلم والتعب. لذلك شعرت بأنها مناسبة تستحق الاحتفال، وأن أعلن عن فرحتي بأنني سأبدأ من جديد، وحتى أقول لكل من يعتقد أنّ الطلاق هو نهاية المرأة بأنه قد يكون أحياناً هو البداية لحياة جديدة أفضل”.

تكررت على مسامعنا حالات مختلفة لدعوات حفل الطلاق، ومع ذلك تبقى غريبة ولافتة للنظر، وتحمل الكثير من التساؤلات وعلامات التعجب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. مبرووك لها نالت ماارادت .. وحفلات الطلاق موجودة في موريتانيا كمان ..

  2. أكيد مطلع روحها لهيك عم تحتفل بالخلاص منه
    فيه رجال الواحد لما بيخلص منهم لازم يعمل عرس مو حفلة بس

  3. في موريتانيا و في الصحراء المغربية كذلك تحتفل السيدات بطلاقهن و مرة قرأت في موضوع بأن المطلقة في الصحراء تعامل معاملة جيدة و يكون مهرها عند الزواج بها أغلى من البكر تخيلوووواا!!.. و المطلقة هناك لا تشعر بأي نقص .. بل بالعكس تعامل في المجتمع الصحراوي معاملة خاصة و مميزة.. بصراحة أرفع لهم القبعة على هذه المعاملة الإنسانية،، لأن المطلقة عادة في بعض المجتمعات العربية تتدمر نفسيتهن من طرف المجتمع الذي لا يرحمهن أبدااا و تبقى نظرته لهن دائما في شك و ريبة و كأنهن مجرمات رغم أن الطلاق حلله الله..

  4. صحيح ان الطلاق أبغض الحلال عند الله، لكن لما تصبح الحياة مستحيلة ويصبح الحياة الزواجية للطرفين فان الطلاق يصبح مناسبة سارة وحل للطرفين، لكني ضد حفلة الطلاق لمراعاة شعور الأطفال يعني مهما كان الوالدين سعداء وراضيين بالطلاق فان الأولاد أكيد حزينين على الفراق وتشتت العائلة

  5. احيانا الطلاق نعمة للبعض بس لازم بالعقل يعنى لو ما عند المراة عائد مادى تعتمدعلية ووظيفة
    يبقى التريث ثم التريث وتعالى على حالك اهو ضل راجل ولا ضل حيطة

  6. متشكين يا ست نهى بس لو تبعثي لي واحدة أو اثنين بموت في كعك الحفلات راح أروح لك مخصوص علشان ابوسك

  7. لو كان في العالم العربي والاسلامي ينضر لفكره الزواج بشكلها الطبيعي لكانت الامور افضل … في العالم العربي تعرعر الوحده ماتطلقت ..لو تقدم ادله وبراهين على كفر و زندقه وعربده زوجها ماراح يطلقها القاضي …. سيقول انيت تخربي بيتك بنفسك يويحكي ايتها المراه الناقصه العقل والدين !يا عالم يا ناس الزواج تشريعه من اجل تنظيم حياه الناس . تخيلو لو اثنين اصحاب (G/B friend عاشو حياتهم بشكل طبيعي و بعدين ملو من بعض ايش يصير ؟ ينفصلو , وكل واحد يروح يبحث عن بارتنر ثاني … يكمل حياته معه .. وهكذا . المفروض هذه فكره الزواج اثنين عاشو مع بعض ما مشى الحال تركو بعض و يادار ما دخلك بليس الفرق الوحيد انه يكون ضمن ضوابط الشرع وهي الاشهار …. .. لكن المشكله في الزواجات في العالم العربي صارت لعنه ! الي تتزوج تنشب مع زوجها للابد ومالها خلاص حتى لو هو مقروح و متنيل على عينه ماتخلص الا اذا ماتت او احولت عيونها و شاب راسها من الانتظار … ياناس الحياه اسهل من ما احنا متخيلين و الدين الشريعه جاءت لتنظم حياتنا مو تعقدها !! اف …

    1. لكن المشكله في الزواجات في العالم العربي صارت لعنه ! الي تتزوج تنشب مع زوجها للابد ومالها خلاص حتى لو هو مقروح و متنيل على عينه ماتخلص الا اذا ماتت او احولت عيونها و شاب راسها من الانتظار … ياناس الحياه اسهل من ما احنا متخيلين و الدين الشريعه جاءت لتنظم حياتنا مو تعقدها !! اف …
      …………………….
      صحيح ممكن لهذا تلاحظي كثير بنات بيحبو زواجات أوروبا و امريكا و الغرب بصفة عامة (سواء كان من أصل عربي او اجنبي دخل للدين) بغض النظر عن عيشة الرفاهية هناك فإنه بصراحة أهم سبب للرغبة بهذا الزواج: القانون يعطي للمرأة حقوقها.
      مثلا ما قرأناه مؤخرا عن كذى نساء بعضهم بالسعودية و تلك المرأة التي عذبها زوجها وجعلها تأكل الفضلات لبثت في العذاب لأن أبوها رفض استقبالها و رفضت ترك ابنتها قادني لأتذكر مرة تناقشنا مع أستاذ الشريعة لماذا في الدول العربية اذا تطلقت المرأة و خصوصا لديها أطفال فلماذا لا تحصل على البيت لتربية أطفالها أو على الأقل نصفه فأجاب أنه ليس عدلا للرجل اذا أراد أن يعيد الزواج فأين سيذهب؟؟ و هل هو عدل للمرأة التي لا تستطيع حتى السواقة ببلد كالسعودية (وهذا ليس انتقاذ مني بل أوافق لكن عليهم موازنة و اعادة النظر للقوانين الأخرى) فكيف ستخرج و تعمل؟؟؟

      1. كلامك صحيح 100% .. في بريطانيا الحكومه تقوم بمساعده الناس الذين يعانون من بطاله و ضروف ماليه سيئه بانها تمنحهم مساعدات منها سكن فيما يسمى ب كاونسل فلاتس … ويكون هذا الشيء بشكل سلم توضع فيه الطلبات حسب الاولويه .. و الاولويه دائما للنساء المعنفات او النساء الي عندهم اطفال و هربانين من ازواجهم لدرجه يتم نقلهم في مقدمه السلم . هذه العداله وحفظ حقوق المراه و ليس التخلف في العالم العربي الذي يربطونه ب ” الشريعه ” و الشريعه منه براء !

        1. هههههه صحيح ولو تكلمنا الحقيقة راح تطلع عليك وحدة أو اثنين (عايشين بالغرب طبعا) وتقولك السعودية عندها خدامة و مدللة و لكن الواقع انه يوجد كثيير فقراء بالسعودية و الشغلة مو شغلة خدامة الشغلة شغلة حقوق و العيش بكرامة مو يجيبلي خدامة لأني ما بستحقها و يتزوج عليك و يذلك و يحطك قدام الأمر الواقع!

    2. دراسة ممتازة حبيبتي بنت لندن احي الجامعة الي درستي فيها وهي جامعة أوكسفورد (The University of Oxford) عبقرية ………..

      1. لااا .. خريجه جامعه مانشستر .. والان ادرس دراسات عليا في لندن بزنس سكوووول 🙂

        1. حتى هذه الجامعة من احسن الجامعات في بريطانيا الله يوفق وتصبحي بزنسمنا كبيرة يارب العالمين ….

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ارح اعطيج عشرات النجمة
      **********

  8. انا وزينة نعمل بزنس ومن وسلوى مطربه
    ههههههههههههه يخزيك ياساهر ساب سلوى تغني لوحدها وهرب هههههه
    كيفكم يابنات

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ميس حبيبتي ضحكتني شوفتي اليوم الي غنيت فيه لوحدي يا واد يا تقيل وهرب وخالني الحمد الله الي كنتي معيا من كثرت الغناء جاني نوم وقلتلك تصبحي على خير هههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *