يتجول بيانو قديم يعلوه الغبار في شوارع مخيم اليرموك المدمر والجائع، يعزف عليه “أيهم أحمد” مايسترو الفرقة التي تتنقل بين المناطق المدمرة لتغني للناس هناك.

وسام الناجي وإبراهيم الخوالدي وقاسم الخوالدي ومحمود تميم، إضافة إلى بدر البرو ومصطفى الباش، مجموعة من الشباب الجامعيين شكّلوا فرقة “شباب مخيم اليرموك”، يقفون في الشارع يعزفون ويغنون أغاني بمعظمها وطنية وفلسطينية، وقصائد معروفة مثل “المطر، لن تهزموا الشعب، لا ترسلوا قمحاً من فوهات الموت”، لتكون رسائل للعالم كله عن رفض المخيم للموت حسبما قال أحد أعضاء الفرقة لـ”العربية نت”.y1

أيهم أحمد أو المايسترو كما يحب رفاقه أن ينادونه، خريج كلية تربية موسيقية، وعازف منذ زمن ليس بالقصير، ويقول إنه مع أصدقائه أرادوا عمل شيء للمخيم، بمرافقة البيانو “المدمر” شأنه شأن اليرموك، ويضيف “من إنسانيتنا لإنسانية العالم”.

عملية نقل البيانو من شارع إلى آخر ليست بالعملية السهلة، وإن “كان شر البلية ما يضحك” فإن عملية جر البيانو على الطرقات التي نسيت معنى “شارع معبد”، ورفعه أحياناً فوق الركام، وتبديل الأدوار بين الشباب الستة لثقل وزنه، يبدو مشهداً ساخراً يحمل من الكوميديا السوداء ما يضحك ويبكي.y2

انتشرت على صفحات السوريين صور للبيانو مع خلفية من الدمار، تجعل من التناقض أساس المشهد، وثمة صور تظهر الأطفال جالسين على البيانو يضحكون مع أعضاء الفرقة، ولربما كان ذلك البيانو المتجول من علامات اليرموك الفارقة التي سيتحدث السوريون عنها طويلاً.

ولايزال مخيم اليرموك يعاني من الجوع الشديد، ويعيش نحو 20 ألف شخص ظروفاً مأسوية هناك في جنوب دمشق، المحاصر منذ عدة أشهر.

ووصلت حصيلة ضحايا الجوع إلى حوالي الـ100، نتيجة الجفاف ونقص الغذاء والدواء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

          1. عندي إحساس إنك بدك تفتح مطعم و بتاخذ مني أفكار هههه!!!! طابخين لازانيا !!!!
            ______________
            عندي تعليق لك تُريده هُنا أم في تلك الصفحه !!!!

  1. اولاً اللزانيا ما احبه بشوفها مش طيبه
    اكل عربي وبس , يعني رز حتى لو بدون زفر .
    اكتبي هون تعليقك سنفوره احسن اذا سمحتي

  2. تعليقي يقول ……. شُكراً على الكلام الجميل بحقي و حق غيري و الله يديمك سند و ذُخر و يعطيك الصحه و طولة العمر يا ابن العم !!!!!!

    1. ولووو يا سنفوره كلمة حق وقلتها بحقك وتستاهلي اكثر من هيك , انتي عزيزه وغاليا على الجميع واولهم انا

      1. شُكراً عُمر !! انت أحسن !!! عندما رأيت كثرة التعليقات على الموضوع و قبل قراءته حسيت حالي مثل عادل إمام في المسرحيه الشهيره عندما تساءل أنا إسمي مكتوب ههه !!!!!

        1. ان ذكرناكه بنذكرك بالخير طبعاً وغير هيك لا اكيد , المُحترم يُحترم

          1. شُكراً !!!! و ما قلتهُ الآن يا عُمر هو بالضبط تحفظي على الأخ مأمون !!!!! فأنا أتفهم غيرته على بلده و بنت بلده و سيبقى هذا ما يُميز الرجُل الشرقي عن غيره و هو حميتهُ لوطنه و بنات وطنه و لكني أعتقد أحياناً حين تدافع عن شخص كما فعل مأمون تُعيد الى الذاكره أشياء أعتقد أن الشخص المعني لا يُريد أن تُذكر مره أُخرى لأن إسم ذلك الشخص ذُكر عدة مرات و في غيبتها لهذا أعتقد أن الموضوع كان يجب ان يُتجنب و لكن قدر الله و ما شاء فعل !!!!!

          2. سنفوره انا اتوقع يوجد من المعزه والاخوه بين مأمون وبنات بلده معزه كبيره ومن هذا المُنطلق هو تكلم وهو مُحق وانا أُأيد كلامه 100%
            انا فاهم على مأمون وبتوقع بنات بلده ايضاً فاهمين عليه . مأمون غني عن التعريف لهذا لن اتكلم عنه لكن الغيره على بنات بلده والحميه اكيد لها دور لها هو مُحق

          3. معك حق !!! و لكن كُنت أُحبذ ألا يُذكر إسم الأخت ورود و لكن كما قلت هُم أدرى !!! يبقى عندي تعليق لعربيه سأضعه فيما بعد مع وقت تواجدها !!!!!
            ____________
            احنا بكره طابخين مجدره !!!! كيفك معها ؟؟؟؟

          4. ههههههههه سنفوره
            الاكل نعم من عند الله وانا اكل اي شيء لكن اللزانيا والمعكرونه والدوالي اخر ما ما افضل .
            وانا مش صحبه مع الاكل كثير واغلب الايام باكل مره وحده بس باكل حلو كثير خاصتاً شوكولاته

          5. ههههههه صحتين !!!! أنا و الحلو سُكر خفيف يمكن لأني بشرب قهوه كثير !!!!!!

          6. أنا بشرب كاسات مو فناجين !!!! نراك إن شاء الله لاحقاً عُمر لأني لازم أخرُج الآن و رح أرجع أضع تعليق لعربيه لاحقاً إن شاء الله !!!! مساك سعيد !!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *