في السنوات القليلة الماضية، واجه نظام الحكم في تايوان، وهي جزيرة صغيرة مكتظة بالسكان، تحدياً كبيراً للتخلص من النفايات المتناثرة في الشوارع مخلفة روائح كريهة وباتت ملجأ للفئران والحشرات. فاستحدثت الحكومة التايوانية نظاماً فريداً هو شاحنات القمامة الموسيقية التي تعزف أشهر السمفونيات العالمية والألحان الشعبية.

فبدلا من أن يفرغ الناس قماماتهم المنزلية في مناطق معينة، تم الإعلان عن سياسة تمنع أكياس القمامة من ملامسة الأرض. وخصص النظام الجديد مجموعة واسعة من شاحنات القمامة التي تمر عبر كل شارع ويعمل السكان على اخراج أكياس القمامة الخاصة بهم شخصيا وتفريغها في الشاحنات. ومن خلال الموسيقى العالية التي تصدرها الشاحنات يدرك السكان أن وقت تفريغ النفايات قد حان.

ووفقا لموقع “هافنجتون بوست” عزفت الشاحنات سمفونية شهيرة لبيتهوفن عنوانها “فيور إليز” لعدة سنوات، وتشجع هذه النغمات سكان المدن على الخروج من منازلهم كل ليلة تقريبا، محملين بأكياس بلاستيكية زرقاء للنفايات العادية وأكياس أخرى مخصصة للنفايات القابلة لإعادة التدوير، وتفريغها في شاحنة.

ورغم تعدد الطرق التي من شأنها تنبه السكان بوصول شاحنة النفايات، إلا أن السلطات فضلت الإيقاعات الكلاسيكية الراقية والألحان الشعبية. ولم يتم الإعلان عن سبب هذا الاختيار الفريد ولكن رواية يتداولها الشعب التايواني تقول أن سمفونية “فيور إليز” بداية الثمانينات اختارها المتوفي هسو تسي تشيو، الذي كان مديرا لدائرة الصحة في ذلك الوقت، حيث صرح حينها أنه اختارها عندما سمع ابنته تعزف اللحن على البيانو، وفكر في أن اختيار لحن يعرفه الجميع قد يوفي بالغرض.

وفي بعض المدن في تايوان، تتغير موسيقى شاحنات القمامة وفقاً للمناسبات والأعياد، حيث يتم عزف الأغاني الخاصة بعيد الميلاد خلال فترة الاحتفال بالعيد والأغاني التقليدية الصينية خلال السنة الصينية الجديدة.

وأعرب بعض الزوار لمدينة تايوان الذين شاهدوا السكان وهم يحتشدون أمام الشاحنات عن إعجابهم بالفكرة وبالمشهد الاجتماعي والتضامني والواعي لحماية المدينة والحرص على نظافتها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ووفقا لموقع “هافنجتون بوست” عزفت الشاحنات سمفونية شهيرة لبيتهوفن عنوانها “فيور إليز” لعدة سنوات…
    ————-
    ههههههههه شاحنات قمامة تعزف موسيقى بيتهوفن…

      1. سمفونية يعني مزيكة لموسيقار كبير اسمه بيتهوفن…شفتي التطور يا نايس كيوت وصل لفين…قمامة كمان بتتمزك بالموسيقى الكلاسيكية…قمامة هاي كلاس…هههههههههههههههههه

  2. وش هالنظام .. لا مااصدق بس .. حتى القمايم وانتوا بكرامه صارت تتدلع ؟؟

  3. عدنا في نفس الطريقة بس سيارات بيع الايس كريم والبوظة
    تطلق موسيقى وبصورة جميلة دائما تلف الانتباه

    1. اي بس كيف بتعرفي انو السيارة اجت للحي الي انت ساكنة فيه
      عن طريق الموسيقى تعرفين انها فاتت بالحي وعلى فكرة السيارة هاي علة مدار السنة موجودة
      شتا وصيف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *