شهدت مصر أول حالة زواج “ملك اليمين” قام بها شخص يوصف بأنه داعية إسلامي ويعمل مهندسا.
وتقوم صيغة هذا الزواج على صيغة تمليك المرأة نفسها للرجل بدون شهود أو إثبات، بدلا من صيغة وطريقة التزويج المعروفة والشائعة.
وعرض برنامج بإحدى القنوات الفضائية المصرية فيديو لحفل تمليك بين الداعية وامرأة تدعى “نادية” تبين لهجتها أنها غير مصرية. ويبدأ الفيديو بالمرأة تقوم بتمليك نفسها للداعية عبدالرؤوف عون، الذي يرد بقبول ذلك على سورة “الإخلاص”، ثم ترددها وراءه وتتلوها عليه فيما بعد إذا أرادت التحرر منه، وفق قوله في الفيديو، وبعد أن تنتهي من ذلك يقوم بتقبيلها ويبارك لها بين عدد من الحضور الرجال والنساء.
وقال الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج “الحقيقة” بقناة دريم ليلة أمس الاثنين 2 يوليو/تموز إن الزوجة تقول “ملكتك نفسي بدلا من زوجتك نفسي” وهو زواج بلا مستندات أو وثائق أو حقوق تحتفظ فيه بالعصمة، أي يمكنها تطليق نفسها عندما تريد.
وتحدث عبدالرؤوف عون قائلا “إننا كمسلمين حاليا نقوم بتعقيد الأمور أكثر من اللازم، ومنها ما كانت مباحة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل نظام ملك اليمين ونظام زواج المتعة الذي كان مباحا، وحتى نظام الزواج التقليدي وهو الوحيد الذي بقي من عهد الرسول قمنا بتعقيده”.
وأضاف “نظرتنا خاطئة لملك اليمين، ونظرتنا خاطئة لزواج المتعة، وحتى للزواج التقليدي الذي حولناه إلى تجارة، فبدلا من أن يتزوج الشاب وعمره 16 أو 17 عاما، يتزوج وعمره 35 عاما، بل و40 عاما”.


واستطرد “الزواج أصلا لا يشترط فيه التوثيق عند مأذون، ولكن يشترط الثقة بين الطرفين” قائلا إن فكرة “ملك اليمين جاءتني من حوالي 15 سنة، حيث درست بالأزهر من الابتدائي حتى تخرجت من الجامعة، لكني اتجهت إلى كلية الهندسة، وقد درست الفقه والحديث والبلاغة حوالي 7 سنوات، وحفظت القرآن الكريم خلال 6 سنوات في الابتدائي”.
ملك اليمين لا تلتزم بالحجاب
وتابع “وجدت أنه يباح في الإسلام للمرأة ملك اليمين أن تكشف شعرها وتلبس إلى الركبة وملابس نصف كم في الشارع، وليس هذا بحرام. حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الصحاح (عورة الرجل في الصلاة ما بين سرته وركبته، وعورة الأمة كعورة الرجل).. إذن عورة الأمة مثلها مثل الرجل كما قال الله من فوق سبع سماوات”.
وقال عبدالرؤوف عون “نسبة كبيرة من الفتيات المسلمات لا تستطيع الالتزام بالحجاب ولا هي مقتنعة به. فجاءت الفكرة.. طالما أن الله أباح للمرأة ملك اليمين، فمن الممكن أن تكشف شعرها ولا تلتزم بالحجاب المتعارف عليه بيننا، ولها الحجاب الخاص بها، وهو إخفاء ما بين السرة والركبة. وكان عمر بن الخطاب يمشي بالشارع، فإن وجد ملك يمين مغطاة وتلبس حجابا يزيل عنها الحجاب. وسيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: كن إماء عمر يخدمننا وشعورهن تتدلى على صدورهن”.
وعلق: لا ينفع أن نضيق على الناس شيئا وسعه الله، الذي قال في القرآن الكريم ” فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ “. ويقول في وصف المؤمنين “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ”.
عون: فتحت بابا حلالا لكشف الشعر
وقال عون إنه “يفتح بابا يجعل كثيرا من المسلمات يمشين في الشارع كاشفات الشعر بالحلال، فقد أحضرت مجموعة من الأصدقاء والأهل والمعارف المقتنعين إلى حد كبير بملك اليمين، وبعضهم ما زال عنده بعض التردد، وأحضرت إنسانة فاضلة مقتنعة بهذا النظام، وأمام الجميع قالت: ملكتك نفسي على كتاب الله، بدلا من أن تقول زوجتك نفسي على كتاب الله، وأنا قلت: قبلت وكاتبتك على سورة الإخلاص.. والجميع باركوا لنا هذا الأمر بالشهود”.
ويواصل حديثه “أحببنا أن نؤكد للجميع أن علاقة الزواج وعلاقة ملك اليمين مبنية على الحب والرحمة، وليس علاقة تجارية مبنية على المال، فكان مهرها آيات من القرآن، ولذلك قلت لها: قبلت وكاتبتك على سورة الإخلاص، لكي تبقى العصمة في يديها، فلو أرادت في أي وقت أن تنفصل تقرأ تلك السورة وبذلك تصبح حرة مني”.
وقال عبدالرؤوف عون “هو نظام يماثل في الكثير نظام الزواج، ولكنه يبيح للمرأة أشياء لا يبيحها ذلك النظام”.
نادية: ملكت نفسي عن اقتناع
كما تحدثت “نادية” التي تزوجت بنظام ملك اليمين، فقالت إنه جاء عن اقتناع منها. وظهرت مشاهد من حفل تمليك اليمين، تكشف خلاله الزوجة عن شعرها وتخلع عباءتها وسط تصفيق الحضور.
وشرح عون “إن نادية هي زوجته من الأصل وشرعا، وتزوجها في السعودية بقسيمة، وقد تزوجها فيما بعد زواج ملك يمين، ليثبت أنه جيد ويجب أن يعود”.
الدكتور النجار: عبث بالأعراض وأطالب بإجراءات قانونية ضدهم
علق الدكتور عبدالله النجار أستاذ الفقه المقارن وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، فقال إن ما رآه في الفيديو هو نوع من العبث بأعراض المسلمين، والأصل فيها التحريم، فالله حرم العرض ولم يحله إلا بالطريقة التي سنها في كتابه وفي سنة نبيه، وفقا لما استقر عليه علماء الإسلام في كل عصر.
وتابع “لا يوجد ملك يمين الآن فهو انتهى، وهذه التي قالت للشيخ ملكتك نفسي يجب أن تتوب إلى الله، والشيخ يجب أن يتوب إلى الله، لأنها لا تملك نفسها حتى تملك نفسها، لأن الإنسان الحر لا يدخل تحت اليد، وهذا من قواعد التشريع الإسلامي. الرسول عندما وجد خروجا عن المألوف فيما يتعلق بالزواج والطلاق ورأى رجلا طلق امرأته بلفظ واحد، قال: “أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم”.
وقال الدكتور النجار: ملك اليمين معناه أن تكون أمة مملوكة لشخص، ولا يوجد رق حاليا. هذه سيدة حرة، وتمليك امرأة معناه أن الأولاد الذين سيأتون منها سيأخذون حكمها في الرق، أي إنجاب عبيد وخلق أجيال أذلاء.
وأضاف أن الناس الذين صدقوا ذلك وحضروا الحفل قوم يجب أن يتوبوا إلى الله، وأطالب جهات التحقيق بإلحاق العقاب الملائم لهذا الأمر الذي يشكل فعلا فاضحا علنيا، مطالبا باتخاذ الإجراءات القانونية، لأن هذا انتهاك للحرمات والأعراض.
وقال إن الإسلام أنهى مبكرا هذا الأمر بتحرير الأرقاء وإغلاق كل منافذ الرق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. هذا واحد مختل و ضلالي وأهبل وعم يفسر السنة النبوية على كيفه
    جايب زوجته وجايه يفسد الناس ويضللهم وقال حجته …أنه البنات ما بدهم يتحجبوا فإذا صارت ملك يمين بتقدر تكشف شعرها وتغطي فقط مابين السرة الى الركبتين هيك بيصير حلال يعني تمشي صدرها عريان ورجليها حلال !!
    وعشان الشباب اللي عمرهم 16 و17 سنة و أهلهم مانعينهم يتزوجوا !
    يخرب بيته على هالأفكار الضالة اللي عم يدعوا لنشرها الله يخفيه ويخفي أمثاله

  4. ماهذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تخريف في تخريف في هلوسة في هذيان
    يعني الذي فهمته هو انه للخروج من مسألة الحجاب يجب ان تعتبر المراة نفسها “أمة” وتزوّج نفسها بملك اليمين فتصبح ممن ينطبق عليهن قوله عليه الصلاة والسلام “عورة الامة كعورة الرجل”!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. هوه ايه الهبل و الجنان ده
    ربنا يهديك يا عم انته و المهووسه اللي بتقول ملك يمين

  6. لكن لماذا يروّج الاعلام لمثل هاته الافكار؟ ام هو للسبق وتحقيق اعلى نسبة مشاهدين اذا ماشي على التلفزيون فعلى اليوتيوب… اتقوا الله فينا وفي انفسكم يا اعلاميي آخر الزمان

  7. عقبال ما عزرائيل يملكوا ونخلص منكوا انتوا الاثنين بإذن واحد احد

  8. مرحبا الأخوة والأخوات الأعزاء

    لقد إذدات الحرب الشعواء على كل ما هو اسلامي …كنتيجة طبيعية ورد فعل فعل متوقع من هؤلاءالمنافقين والكارهين للأسلام وتطبيق الشريعة الأسلامية ( رغم إنهم مسلمين ولكن بالأسم فقط )
    حالة من الفزع والرعب ( ولا أدري لماذا ) بعد صدمة نجاح الدكتور محمد مرسي
    حالة من الهم والغم والحسرة أصابت تلك القلوب المريضة …تكاد البغضاء تخرج من أفواههم

    إنهم لايستطيعون أن يكبتوا غيظهم وحسرتهم
    ولهذا فنجد إفتراء وبهتان واضح تلهب به الفضائيات وتصب به في آذن الناس وتروج بحملة شعواء لتشوه صورة الإسلام والمسلمين

    وسوف يبطل الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال …
    وسوف يتم الله فضله ونعمته على شعب مصر والأمة العربية وينتصر الحق ولو كره المنافقين

  9. يعطيك الصحة على كلامك هاد يا اخويااا سيراج صدقت والله ….تحياتي الك خوياااا………………الحمد لله أن أعلى كلمته بك،حكم البلد السراق واللصوص ومن لا مستوى لهم ومزورو تاريخهم،و عندما أتاهم صاحب مستوى علمي رفيع في تخصص دقيق،يعرف الله ويحس آلالام الشعب يريد الوحدة ويبغض الفرقة،قال كلمة الحق في عز سطوة مبارك وسجن،عند هذا يخرج أشباه الإعلاميين الذين كانوا يطبلون لمبارك وكلهم أمل في شفيق فيلتقونه ويطلبون ضمانات لم يكونوا يجرأون على طلبها في استديوهاتهم فيطمئنهم ويرد كيدهم في نحرهم ويعفو عن أخطائهم وينسى ما قالوا ويعظم أمر بعضهم،ما أحلمك والله أحبك في الله وأحب أن يرزق كل شعب عربي بمثلك…و فقك الله لما هو خير لمصر و للمسلمين اجمعين يارب و الله يبعد عنك شر المنافقين المفسدين في الارض فساداااا.

  10. وكان لازم يا نورت تجلبولنا ها الصورة المقرفة المقززة!! هذا زنا واضح وبالأجهار

  11. الله يلعن قرفك يا د………….. والله ما خرب شبابنا الا امثالكم من الدعاة يا فاجر

  12. هو يريد ان يبيح المصاحبة بين الرجل والمراة و لكن بطريقة يتلاعب على الدين،ولانه يريد امراة من غير حجاب .

  13. واين ” بسم الله الرحمان الرحيم”
    انا ماقدرتش اكمل الفيديو كفاية القبلة كرهتني في الامر كله
    والله لم ار اوقح من بعض القنوات المصرية دايما يعملوا جنازة ويشبعوا فيها لطم يزيفوا الحقائق ويخترعوا الحوادث ويفبركوا لغاية في انفسهم خاصة هذا الزنديق صاحب برنامج الحقيقة .. الامر ليس جديد على هذه القنوات
    لعنة الله عليكم

  14. أنا الزواج الحقيقي و ما فهمت فيه شيء ههههههه و الدليل بتعرفوه ههههههه
    فكيف بدي أفهم في زواج محرّف ..

  15. مفاجأة من العيار الثقيل : صاحبة فيديو ملك اليمين غير مصرية .. والإبراشي صاحب فبركة المقطع

    علمت مصادر مؤكدة لأخبار الصفوة عن معلومات خطيرة بخصوص السيدة التي تم عرضها وهي تتزوج بما يسمى بملك اليمين على قناة دريم مع الإعلامي وائل الإبراشي.
    وكشف عن مفاجأة كبرى بأن المرأة التي ظهرت في البرنامج ليست مصرية وأنها شيعية من البحرين ومقيمة في مصر منذ فترة طويلة، وأن فكرة الحلقة كانت للإبراشي.

  16. لحد الآن ما فهمت هذا الزواج اللي اسمه ملك اليمين ماذا يعني؟؟؟؟؟؟ العالم كلها تعرف ما هي شروط الزواج الحقيقي…و هذا الزواج غير متوفرة فيه تلك الشروط…فماذا يعني هذا؟؟

    1. صباحك ما ورد وما زهر مريومة الغزالة
      هذا يا غاليتي يقول بالمختصر المفيد “إلا كان تيجينا الصهد بالدّرّة آش نديرو؟؟ نوضو نوليو عبدات ونزوجوا راسنا على هاد الاساس لشي واحد سايط ليه الريح في المزيويدة دياله ويا لالّة نقدرو نخرجوا الزناقي شبه عريانات طالما عورة الامة من عورة الرجل لي هي من السرة الى الركبة”
      الله ياخدنا في الضو كيف تنقولو راه هاد الخالوطة ولات في شكل

      1. صباح الخير ياسمينتي…كيدايرة؟؟ أنا راني ما فهمت والو…هادشي ولى كيخلع…ياسمينة منلقاش عندك شي ايطاليانو ههههه سيفطيه لي و قيدي علي في كناش الكريدي حتى تجي و نخلصك فيه هههههههههههههههههههه

        1. هههههههههه الايطاليانو نجيب ليك كُمشة الى بغيتي وانت اختاري وتشرطي ولكن خايفة عليك من غيرتهم المجنونة .. راه زوينين فنين و معطّرين ومشيّكين ولكن مسطييييييييييييين هههههه يقوليك شوفي انت حرة انا تنحترم المرأة وقراراتها وشخصيتها ووووو … وتجي غير الا كان شعرك طويل وقطعتيه يقوليك لاش قطعتيه بلا ما تشاوريني ههههههههههههه

          1. غير جيبيه لهما الزين مع الهبال و الا غير الهبال بوحدو بلا زين هههههههههههه هوما ايلا مسطيين و غيارين جات معاهم…كيت شي وحدين لا زين لا مجي بكري و زايدينها بالفشوش و الشروط هههههههه

          2. ما كذبتيش ديالنا حاسين براسهم على الخوا الخاوي هههههههه صافي هي لي ماتعاودش نسيفطو ليك ومعاه 2 échantillons عطيهم لي عزيزة عليك من بنات الجيران هههه

          3. هههههههههه ياسمينتي…فكرتيني في الاشهار ديال واحد ليك و واحد للي عزيز عليك ههههه بغيتهم كاملين ندير واحد سوكور باش حتى ايلا ما عجبنيش الأول دغيا نبدل بالاحتياطي هههه ايوة ما نوصيكش…بغيت ندير ذرية ايطاليانو (تحسين النسل)) ههههههه

  17. كان عمر بن الخطاب يمشي بالشارع، فإن وجد ملك يمين مغطاة وتلبس حجابا يزيل عنها الحجاب
    =====================
    !!!!!!!!!!!!!!!!

  18. وعلق: لا ينفع أن نضيق على الناس شيئا وسعه الله، الذي قال في القرآن الكريم ” فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ
    =========================
    کما یبدو فی الزواج ملک الیمین تصبح المرأة أمة الرجل

  19. عون: فتحت بابا حلالا لكشف الشعر
    ===========================
    کشف الرأس یأکل رأسک یا ظالم
    انت تصنع من المرأة الحرة أمة بذریعة مشیها مکشوفة الرأس فی الشوارع
    قتلک الله و تلک المرأة التی خضعت بزواج ملک الیمین

  20. قال رسول الله:قال: “أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم
    =========================
    یا رسول الله تعال و تنظر کیف یلعبون بکتاب الله لأجل النقود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *