عقد كل من الفتاة خلود سكرية ونضال درويش اول زواج مدني على الاراضي اللبنانية من دون الاضطرار الى السفر لقبرص او اي دولة اوروبية تعترف بهذا النوع من الزواجات, وهي سابقة لكنها لا شك ستواجه الكثير من العقبات اكان من وزارة الداخلية او من المرجعيات الدينية, الاسلامية والمسيحية, التي تتفق على رفض اقرار هذا النوع من الزواج في لبنان( وفقا لما نشره موقع”لبنان الان” الالكتروني).

ومما جاء في عقد الزواج الذي أعلن عنه أمس ووقعه كل من سكرية ودرويش لاشهار زواجهما” نصرح مختارين غير مكرهين, متساوين في القانون وأمامه طبقاً للدستور في مقدمته والتزامه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, وخصوصاً في المادة 16 منه, نصرح بأن الرجل منا قد قبل الإمرأة زوجةً له, كما قبلت الإمرأة الرجل زوجاً لها.”

وكان درويش وسكرية وجدا أن الزواج المدني هو الحل الأمثل لتتويج علاقتهما, وكأي ثنائي لبناني يختار هذا الزواج, واذ كان من المفترض أن يقصدا قبرص لعقده, الا أن الصدفة شاءت أن تلتقي خلود إحدى الناشطات في المجتمع المدني وتعرض عليها فكرة أن يكون زواجها باكورة الزواج المدني في لبنان! وهنا بدأت رحلة خلود ونضال.

عن ذلك تقول خلود :”كنت أحضر محاضرة عن فن التصوير, وبانتظار وصول نضال, استوقفني ملصق كتب فيه” خلينا نتعرف على الزواج المدني والعلمانية قبل ما ياخدونا على الطائفية”, “وإذ بإحداهن تتوجه إلي قائلة: العلمانية ليست ضد الدين. فأجبتها:أعرف ذلك, وإذا كُنتُ محجبة فهذا لا يعني أنني ضد العلمانية, واضافت:” لأُثبِت لها ذلك أخبرتها أننا نستعد(نضال وانا) للسفر إلى قبرص لنتزوج مدنياً, عندها كشفت لي عن محاولة لعقد أول زواج مدني في لبنان, فبحثتُ الفكرة مع نضال وأبلغناها موافقتنا شرط السرية التامة لتخوفنا من عدم قبول الأهل هذه الفكرة, عندها التقينا ب¯طلال الحسيني, وهو من وضع دراسة المشروع وبعد جلسات عدة معه ليتأكد من أننا مستعدون لهذه الخطوة, بدأت الاجراءات لعقد قراننا”.

لتوضيح ذلك يقول طلال الحسيني:” قانونياً, هذا الزواج قد تم بناء على قرار60 ل.ر (وهو ترقيم للقرارات التي كان يتخذها المفوض السامي الفرنسي) الذي ينظم الطوائف ويعترف بها, ويعطيها الحقوق وهو في الوقت نفسه يعترف بالافراد, وهو القانون نفسه الذي اعتمدناه في شطب المذهب.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. لا يصح ذلك وإلا كان قد تزوج قبلا الكثيرين طبقا لقرار ٦٠ل ر
    وادا كان يمكن العمل بهذا القرار فيما خص الزواج المدني
    لم يكن ضروريا الكلام عن وضع مشروع قانون من عدة سنوات للزواج المدني الذي طبعا لم يتحول لقانون.
    اذا من الناحية القانونية ليس صحيحا وإلا كنا عرفنا بمفعول هذه القرار أيام الدراسة الجامعية ( وكان اي أستاذ قانون مع هذا الزواج رح يستعين بزملائه لدرس بحث كبير و إثبات الزواج كما حصل بالخبر مثلا قرار٦٠ل ر)
    عم احكي بأبسط طريقة من الناحية القانونية. فهو باطل لبنانيا

  2. ” خلينا نتعرف على الزواج المدني والعلمانية قبل ما ياخدونا على الطائفية”,
    وأبلغناها موافقتنا شرط السرية التامة لتخوفنا من عدم قبول الأهل هذه الفكرة,
    تتهنو

  3. الزواج المدني عباره عن عقد بين الرجل والمراه بيتساو بالحقوق والواجبات مع اضافات شروط عل الاتفاق من قبل الرجل او المراه ،،وهيدا الزواج ما بيمنع ابدا انو الطرفين يتزوجو قبل حسب دينن بالجامع او الكنيسه ،،لاكن بدل ما يثبتو زواجن بالمحكمه الروحيه بيتسجل بالمحكمه المدنيه . وهيدا بيعطي المراه حقوقها المسلوبه بحيث يمنع عل الرجل الزواج بامراه ثانيه ،،،كمان في حال طلاق بتحصل المراه عل نصف ما يمتلك الرجل من اموال او عقارات ،، كمان الطلاق سهل بحيث ترفع القضيه بالمحكمه المدنيه وفي حال تم اعتراض عل الطلاق من احد الطرفين تمهل المحكمه مده سنتين بحد اقص ويتم الطلاق . اما من ناحيه الرعايه بالاولاد الرجل والمراه متساوون برعايه بالاولاد يعني الاطفال بيربو نص الاسبوع عند امهم ونص الاسبوع عند ابوهم ، يعني يا نسوان بس اجت الفرصه انكم تحصلو عل حقوقكم المشروعه عم تقولو حرام وما بعرف شو ،،، مين مانعكم انكم تتزوجو ديني بنفس الوقت مدني ،، يعني هلا في كتير عرب باروبا بيتزوجو مدني للحصول عل جنسيه من زوجاتن يعني بدكم تقولولي انهم عم يزنو .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *