يتملك الفضول الكثير من المسلمين لمعرفة ما تحويه الكعبة المشرفة من الداخل، تلك البيت ذات السقف المرتفع التي تهفوا إليها أفئدة ملايين المؤمنين هذه الأيام.
تحتفظ الكعبة من الداخل بهدايا عدة قدمت لها على مر العصور، ويعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 1200 سنة، وتحديدا ما بعد القصف الذي تعرضت له بالمنجنيق على يد الحجاج بن يوسف الثقفي.
وعلى يسار باب الكعبة من الداخل، وتحديدا بين الملتزم والحجر الأسود، يقع مكان يطلق عليه “حطيم السيئات”، وفيه يتم التضرع إلى الله بالدعوات. وعلى ميمنة باب الكعبة، يرتفع صندوق من الرخام النادر لحفظ أدوات غسلها، وتشتمل عطور ولفائف قماش قطني للغسيل.

وفي منتصف الكعبة، ترتفع أعمدة ثلاثة محاطة بأفخر أنواع الخشب المزخرف، تعرف بأعمدة الصحابي عبدالله بن الزبير. وعندما قام الزبير بترميم بناء الكعبة، زمن حكمه مكة، اقترح أن يسند سقف الكعبة بهذه الأعمدة خشية انهياره.
أما الجهة الشمالية من الكعبة فيقع باب صغير اسمه “باب التوبة”، وهو بنسبة قياس واحد إلى ثمانية مقارنة مع باب الكعبة الخارجي الضخم. ويؤدي باب التوبة، المصنوع من أندر قطع الأخشاب المكسوة بصفائح الذهب والفضة، إلى درج حلزوني من الزجاج السميك يصل إلى سطح الكعبة.
وفي الجدار الغربي المواجه لباب الكعب، تعلق 9 ألواح أثرية من الرخام، منقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء، وتؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة، وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.
وتفتح الكعبة أبوابها أمام كبار ضيوف الدولة، وبعض العلماء والمشايخ، والقائمون بغسلها، مرتين في العام فقط. وحيث إن الكعبة كلها قبلة من داخلها، يمكن لمن يدخلها الصلاة باتجاه أي من أركانها الأربعة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

    1. المسلمين يعبدون الكعبة !!!!
      جملتك هذه تشير إلى جهلك الفاضح بالاسلام .. الكعبة في الاسلام هي أول بيت وُضع للناس .. بناها ابراهيم الخليل وولده اسماعيل عليهما السلام ..
      العرب في الجاهلية كان يعظّمون الكعبة ولكن الفرق كبير بينهم وبين المسلمين .. فالعرب في الجاهلية كانوا يضعون داخلها 360 صنماً من الحجر نحتوها بايديهم ثم عبدوها .. وهي حجارة لا تضر ولا تنفع .. وكانوا يطوفون حول الكعبة عراة وهم يصفّرون ويصفّقون .. فجاء الاسلام ليهدم تلك الاصنام الحجرية .. وليعيد للكعبة نقائها كما بناها ابراهيم الخليل عليه السلام … وجعلها مكاناً للوحدة يتوجه إليها المسلمون بشتى مشاربهم وألوانهم وألسنتهم ورُتبهم .. ليعبدوا الله بصوت واحد وقلب واحد .. ويهتف الملايين من البشر معاً ” لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك ” ..فهل يوجد توحيد وعبودية لله الواحد الأحد أكثر من ذلك ؟!

    2. إنت رجعت ثاني يا اللي اسمك توشكا…كل مرة داخل باسم جديد…آخر مرة كنت مسمي روحك كفتة و اتحولت لقهوة سادة…يا راجل إنت عندك نفس الأسلوب الاستفزازي و التهجمي لا تأتي بجديد أبدااااا…لمعلوماتك؛ الكعبة المشرفة هي أول بيت بني للناس بنى قواعده سيدنا إبراهيم الخليل مع ابنه سيدنا اسماعيل عليهما السلام و هي للطواف و مين قالك إن المسلمين يعبدون الكعبة!!!!! مين وين جايب هالحكي؟؟ المسلمون يعبدون الله عز و جل الذي لا إله إلا هو لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد…و الطواف بالكعبة المشرفة هو واحد من مناسك الحج..و يا بخت و يا سعد مين زار بيت الله الحرام و طاف به…و الله لا يحرمنا جميعااااا من زيارته…و حاول ألا تكون يا راجل إنت مستفز لأن أسلوبك لا يجلب لأمثالك إلا النفور منهم ..و يا كنترول بلييييييز كم مرة راح نقول لكم لا تنشروا لكل من يستهزأ بالدين الاسلامي الحنيف و مقدساتنا..

      1. المارة لجاية تسمي نفسا كوارع أو دجاجة منتوفة يا مريم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    3. بعض الناس بالغرب -ك أمريكا- يعتقد نفس الشيء المسلمون يعبدون علبة سوداء في الصحراء و العياذ بالله و هذا من جهلهم لكن نصحح لهم انها قبلتنا التي نحج اليها و لا نعبد الا الله الواحد الاحد

  1. اللهم ارزقنا وكل المسلمين زيارة كعبتك المشرفة والحج الى بيتك العتيق وأعنا على أداء هذه الفريضة نحن وكل المسلميين
    أما انت يا توشكا الحقودة داخلة تبثي سمومك هون …شو إلك بعبادة المسلمين خليكي بدينك ولا داخلة تعملي فتنة ومشاحنات بين المسلمين والمسيحيين ريته صنم يجسم على صدرك شو وقحة
    يانورت ارحمونا من أشباه هالحاقدة واحذفوا تعليقاتها الغبية

  2. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون

    اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا الْبَيْتَ تَشْرِيفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }
    صدق الله العظيم
    اللهم اطعمنا زيارة الكعبة الشريفة وحج بيتك العتيق امين يارب العالمين

  4. IBRAHIM W B7IATU MA SAFR LLS3UDIIA
    ENTOM JUHHAL
    EQRQ2U ELTARIKH

    WELK3BA HIA MSH MN BNA2 LA ESMA3IL WLA ABUH
    WANA MA3NDI KRH
    ANA A3RF ELTARIKH
    YA JUHHAL

    1. ” IBRAHIM W B7IATU MA SAFR LLS3UDIIA ”
      ” ابراهيم بحياتو ما سافر للسعودية ”
      انت الظاهر قرأتي تاريخ السعودية بس اقرأي تاريخ ابراهيم عليه السلام تجدين المعلومة يا بتاعت التاريخ .

    2. ابراهيم ( عليه السلام ) عمره ما سافر للسعودية ههههههههههه ..
      اقروا التاريخ .. ههههههههههه

  5. HAHAHA
    BTD7KU 3LA 7ALKON YA JAHLIN
    BDDU EBRAHIM 10 SNIN 3LA ELJML LLZHAB LLS3UDIIA W ESMA3IL KOL ELLI RA7LU HWA ARD MDYAN JNUB KHLIJ EL3QBA
    ENTOM F3LN JAHLIN GATKU WKSA

  6. W EBRAHIM KAN BARD OR EL3RAQIA WHIA MDIA QRIBA MN 7DUD ERAN W B3DEN RA7 LMSR WEN ELJZEERA EL3RBIA
    E3TINI ESM ELMRJ3 ELTARIKHI

  7. يا اخوتي هذه المعلومه صحيحه فابراهيم لم يسافر الى السعوديه ويمكنكم التاكد من خلال الكتب التاريخيه —- كل عام والجميع بالف خير

    1. ما شالله ع الثقافه
      و من اللي بنى الكعبة اذا أبونا إبراهيم عليه السلام ما سافر لمكة ؟؟؟؟؟

    2. ما شاء الله .. ولماذا الكتب التاريخية وكتابكم المقدّس موجود .. واقرأي ما جاء في سفر التكوين في النسخة العربية المعتمدة ( فانديك ) : ” فصعد أبرام من مصرهو وامرأته وكل ما كان له ولوط معه إلى الجنوب .” .. النص هنا ذكر جنوب مصر ولم يُحدد اسم المكان .. والحجاز تقع جنوب مصر أيضاً .. لكن لاحظوا كيف تم تحريف هذه الكلمة في النسخ الأخرى لأنها تنسف ادعائهم بأن ابراهيم لم يزر الحجاز .. فنقرأ في ترجمة نسخة الكاثوليك ” فصعد أبرام من مصر إلى صحراء النقب ، هو وامرأته ولوط وكل ما يملك .” ..
      وفتم استبدال كلمة ” الجنوب ” الواردة في الفانديك .. بكلمة النقب .. وكذلك الحال ببقية الترجمات .. فسبحان الله .. كيف انقلبت الكلمة من الجنوب إلى النقب

  8. اللهم انصر ديننا و انصرنا على القوم الكافرين. اللهم ثبتنا على دين الحق الذي جاءنا به سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم . دخلنا الموضوع فرحين مستبشرين برؤية الكعبة من الداخل فاذا بالحاقدين المتربصين الذين لا يدعون اية فرصة لاستفزازنا. ولكن لن نمكنكم من ذلك فموتوا بغيظكم فلن تزيدوننا الا تشبتا وتمسكا و حبا لهذا الدين العظيم.

  9. MA2MOUN

    KHLLIK BJHLK W FEN ENT RAI7 B3D MOTAK ?
    HAL SHI YOM FKKRT? IBNIH LA ESMA3IL WLA ABUH SDDD2NI ANA 3MRI 50 SANA W QRA2T KTIR WMHS KZZABA

    ALLA ISAM7K W INWER 22LBKOM

    1. اللهم انصر ديننا و انصرنا على القوم الكافرين. اللهم ثبتنا على دين الحق الذي جاءنا به سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم . دخلنا الموضوع فرحين مستبشرين برؤية الكعبة من الداخل فاذا بالحاقدين المتربصين الذين لا يدعون اية فرصة لاستفزازنا. ولكن لن نمكنكم من ذلك فموتوا بغيظكم فلن تزيدوننا الا تشبتا وتمسكا و حبا لهذا الدين العظيم.

    2. توشكا إنت رجعت ثاني …لا تصف مأمون بالجهل…فهو أكثر شاب هنا الواحد يستفيد منه،،، من يريد الاستفادة بجد يقرأ تعليقات مأمون…ليس مجاملة مني و لا أقول هذا لكي يشكرني و إنما هذه هي الحقيقة…حضرتك بتسألنا وين رايحين بعد الموت؟ سنذهب عند رب العالمين الذي سوف يبعثنا من قبورنا أحياء لنحاسب على كل افعالنا الصالحة منها و الطالحة و هو من سيقرر مصير كل واحد فينا سبحانه و تعالى..أعلم بانك كتابي هذا شأنك ”لكم دينكم و لي دين” و لا إكراه في الدين،،، و لكن يا ريت شوية احترام من فضلك لانك تتمادى في شتمنا كثيراااااا و ده اللي شاطر فيه حضرتك،، لا تأتي بأي جديد سوى نفس الاسلوب اللي كله تهجم و تطاول،، عيب كده على رجل في سن 50 ،،، و اذهب و ابحث و اقرأ القرآن و الكتب التاريخية عشان تتعلم و تفهم ما لم تفهمه…مش عيب إن الشخص يسأل و يبحث و يدور الفرنسيون قالوا ايه Qui cherche trouve يعني اللي يدور يلاقي،، لكن اسلوبك هذا بجد مش حلوووو حتى في حق نفسك.. هذا الاسلوب اللي بتكتب به لا يدل إلا على حقد دفين لا غير..هذا ليس تهجما عليك هو بس نوع من اللوم و العتاب عليك..

    3. أحسنتي مريم
      يعني طلعت رجل وعندك 50 سنة وكل كلامك جهل بجهل وداخل بس تنفث حقدك على الإسلام ولو حدا ناقشك ما بتعرف ترد غيركلام خايب
      وعم تسأل الى أين ذاهبين بعد الموت ؟ليش في دينكم ما قالولك إنه فيه حساب وعقاب وجنة ونار ولا في دينكم بيروحوا لمكان تاني ؟
      كل ما كنت إسمع تعليقاتك الحاقدة كنت فكر إنك بنت صغيرة داخلة تقول كم كلمة حاقدة متعلمتهم من أهلها على ديننا لكن إنك رجل وعندك 50 سنة وتحمل كل هذا الحقد !
      ربنا يشفيك أنت وأمثالك

    4. بدل أن تنعتني بالجهل رد على كلامي وفنّده إن استطعت .. قد أتيتك بنص من كتابك المقدّس … وكيف تم تحويل كلمة ” الجنوب ” إلى كلمة ” النقب ” .. والذي تم بحيلة ولعب على الألفاظ والترجمة .. كل ذلك لنفي ذهاب ابراهيم عليه السلام إلى الحجاز .. أما إلى أين سأذهب بعد موتي .. فحتماً سأذهب إلى الله الواحد الأحد الذي قدّسته ونزّهته عن الركل والصفع والضرب والبصق تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .. ووحدّته أن يكون له شريك او ولد أو ند .. وعظّمته من أن ينزل بهيئة بشر ياكل الطعام ويتغوط … تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً ..
      شكراً لكِ يا مريم وجزاكِ الله عني كل خير ..!!

  10. OUM YASSER

    N7N MSH 7AQDIN WLA NKRHKOM WALLA
    HADA TARIKH
    W B3DEN ANA KMAN KNT MTLKON BAS S3D MA QRA2T KTB KTIRA

    HWA AKBR B3D WSLLULU HWA

    MDDYYAN JNUB EL3QBA W MA FISH
    ELK3BA 7JAR ASWAD MN SUNNA3 ELWTHNIIN
    SD2UNI

    WHWA MN AKBR ALASNAM W M7MDKON KASSR ELKOL W SAB ALAKBAR MN HEK BT2ULU
    ALLAH W AKBAR
    MN AJL QURAISH 7TTA LA IKRHUH

  11. خلاص لكن خليكي بسن اليأس تبعك وسيبك من التاريخ والحجر الاسود

  12. يا سيد او يا سيدة توشكا : لن اقول الا الاتي: لكم دينكم و لي ديني . وهذا كافي لشخص يقول انه قرا كتبا كثيرة . و الحمد لله على نعمة الاسلام .

  13. ARABIA
    ENTI ENSANA GHER MUHZABA WLA 3NDK JNS ELAKHLAQ
    I3NI ENTI T3IRINI B SN ELA2S
    I3NI ENTI MRA W STSLIN MTLI LSN ELA2S 3DM ELTHZIB HAL HWA MNB ASALTK BDINK
    I3NI IZA ENTI MSLMA ASILA FHL DINK 3LLMK QLLT ELADB W 3DM E7TRAM ELKBAR?

    1. عربية أصيلة عيب هيدا الكلام شو دخلك أنتي في سن اليأس تبعا وكمان كلنا راح يجينا سن اليأس وإذا بدك تردي عليا ردي عليه بالأذب مو بي هل الحكي الغير محتريم

  14. ELRJL BDINKON 3NDU 69 7URIA
    ELMRA KM 7URI 3NDHAÙÙÙÙÙ?
    W B3DEN MN LA YOU2MN EN ELMSI7 KLMT ALLAH W RU7U BM3NA EN EMSI7 HWA ALLAH
    MA LUSH MKAN FI ELJNNA
    MN AMN BI WEN MAT FSI7IA HKZA QAL ELMSI7
    WB3DIN ENTOM TJRUN WRA NBI MAT AMMA ANA AMSHI WRA ELMSI7 EL7AI
    ELMSI7 HWA ELDIIAN W SIUDIN KOL ELANBIA2

  15. خلاص توشكا أنتي حرة بذينك ومايصح تتكلمي في ذين الآخرين كل واحد إلو ذينو بلا هال الحكي من فزلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *