وثق شريط فيديو، نشرته قناة خاصة بعشاق الطيران، لحظة لا تصدق لفشل هبوط طائرة ركاب، بعد أن لامست عجلاتها المدرج. وصورت الحادثة في يوم ممطر في مطار مانشستر، حيث ظهرت طائرة “إي تي آر 72” تابعة لخطوط “لينغوس” الإيرلندية، وهي تتمايل من جانب إلى آخر أثناء وصولها إلى المطار.

الطائرة التي يُعتقد أنها كانت قادمة من دبلن، إيرلندا، يوم السبت 24 أكتوبر/تشرين الأول، فشلت في الهبوط في آخر ثانية، وعادت للتحليق في الجو من جديد، متبعة إجراء GO-around، ثم ما لبثت أن عادت بعد عشر دقائق، لتهبط هبوطاً صعباً، لكنه آمن وناجح في هذه المرة، بحسب القناة التي نشرت الفيديو على موقع “يوتيوب”.

ويعرف إجراء GO-around بأنه إقلاع الطيار بالطائرة بعد اتخاذ قـرار الهبـوط على مـدرج المـطار ودخـوله في عمليـة المرحلة النهـائيـة للهبـوط، حيث يقوم بعدها بجولة حـول المطار قبل العـودة والهبـوط مجـدداً، ويتخذ هذا القرار الطيار أو المراقب الجـوي.

فقد يطلب الطيـار من برج المراقبـة إجراء go-around عند الفشل في الهبوط، بسبب عدم رؤيـة المدرج بشكل واضح، أو هبـوط ريـاح قويـة بشكـل مفاجئ، أو حدوث عطـل مـا داخل الطـائرة يحتّم على الطيـار الإقلاع بها مرة أخرى.

وقد يطلب المراقب الجـوي من الطيـار القيـام بذلك في حالات عدة، لعل أبرزهـا عدم خلو المدرج، أو ظهور أشيـاء غريبـة فجـأة على مدرج الهبـوط، ممـا يؤدي إلى عرقلة عمليـة هبـوط الطـائرة وتشكيـل خطـر عليهـا وعلى المسـافرين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. والله على حسب خبرت الطيار
    في طيار بهبط ما بتحس فيها وما بتعرف انو الطياره هبطت وفي طيار بهبدها هبد وكأن بدبك بتعليله , وبخلي الصحون بمطبخ الطياره تتراقع واغلبهم طيارين عرب , بكون زعلان من مرتو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *