بيعت لوحة تعود للرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي وقد سماها “مخلص العالم” حين رسمها قبل 500 عام، بملغ خيالي فاق كل التوقعات.
فقد توقعت دار “كريستيز” للمزادات بيعها بمبلغ 100 مليون دولار في مزاد علني نطمته أمس في نيويورك، الا ان مطرقة الدلال رست في النهاية لصالح مجهول نافس لاقتنائها حتى دفع ثمنها 450 مليوناً و300 ألف دولار لتكون تلك اللوحة واحدة من آخر لوحات الفنان المملوكة لهواة جمع الأعمال الفنية.
واللوحة “سالفاتور مندي” (Salvator Mundi) هي لوحة لدا فينشي تمثل المسيح في وضعية “سالفادور مندي” وهي الوضعية التي تجسد شخصية المسيح مرتدياً ملابس زرقاء وقرمزية، رافعاً يده اليمنى، وبيسراه يحمل كرة بلور يعلوها صليب، وتعد الآن أغلى عمل فني تم بيعه في التاريخ.
واللوحة هي واحدة من 16 لوحة رسمها الفنان قبل وفاته في 1519 بعمر 67 سنة، ولا تزال بحوزة هواة جمع الأعمال الفنية.
وقد بدأ التنافس على اللوحة في المزاد بين 4 مهتمين باقتنائها، ممن بدأ عرض أولهم عبر الهاتف بشرائها بمبلغ 10 ملايين ثم انتهت المنافسة بعد 12 دقيقة بالعرض الحاسم والأخير من مجهول عبر الهاتف 450 مليوناً من الدولارات، تلتها ضربة من الدلال بالمطرقة الخشبية لصالح المشتري.
وكان دافنتشي رسم “مخلص العالم” بين 1506 و1516 لصالح ملك فرنسا لويس الثاني عشر، ثم تداولها من بعده عدد كبير من الملاك آخرهم مقتنٍ روسي للفنون وما ندر، اشتراها في 2013 بمبلغ 127 مليوناً و500 ألف دولار، هو Dmitry Rybolovlev رئيس نادي AS Monaco لكرة القدم، والمالك لثروة تزيد عن 8 مليارات و500 مليون دولار، وفق لائحة أصدرتها في 2015 مجلة “فوربس” الأميركية.
وبقيت هذه اللوحة البالغ عرضها 45.4 وارتفاعها 65.6 سنتيمتر ضائعة لفترة من الزمن حتى تم إعلان اكتشافها وإعادة عرضها في العام 2011.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم !!!
    لهذه الاسباب التافهة بعض الاثرياء “الاغبياء” يعلنون افلاسهم فجأة بين ليلة وضحاها ,بالنسبة لى والله لن أشتريها حتى بدولار واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *