انطلق أول موسم للبريمير ليغ في عام 1992 بوجود لاعباً واحداً فقط عرف بأنه مسلم، وهو لاعب وسط توتنهام الإسباني محمد علي عمار المعروف باسم “نيما” ، بينما الآن أصبح الدوري الإنكليزي يوجد به مالا يقل عن 40 لاعباً مسلماً.

ففي 5 شباط 2012 عندما استضاف نيوكاسل استون فيلا على ملعبه سان جميسس بارك ظهرت لحظة واحدة في هذه المباراة رمزت إلى تأثير اللاعبين المسلمين على الدوري الممتاز وذلك عندما سجل ديمبا با هدفاً للفريق المضيف بعد 30 دقيقة من المباراة ثم أسرع إلى الراية الركنية وانضم إليه مواطنه السنغالي بابيس سيسي ليسجداً اللاعبان المسلمان الملتزمان على أرضية الملعبm .

وكان سبب تدفق اللاعبين المسلمين هو تدويل كرة القدم، إذ وسعت الفرق بحثها على نطاق واسع للبحث عن المواهب الجديدة، حيث كان البريمير ليغ مكاناً أكثر تنوعاً للاعبين ، وأصبح الشباب الذين تعود أصولهم إلى القرى النائية من غرب أفريقيا أو المناطق القاسية في باريس نجوماً عالميين في الدروي الإنكليزي .

ورغم حصول هؤلاء النجوم على الثروة والشهرة باللعب في الأندية الإنكليزية، إلا أنه مايزال الكثير منهم متمسكين بأمر ما ، ومتجذر في هويتهم الثقافية، الشيء الذي يوجههم ويريحهم عندما يمرون بأوقات صعبة – أنها عقيدتهم الإسلامية.

فعندما يقول لاعب بمكانة ديمبا با، الذي ترك نيوكاسل العام الماضي للانضمام إلى تشلسي، إنه جاد حول دينه، فقد يجادل البعض أن الأندية لا تستطيع اهمال مطالبهم، وهناك رغبة حقيقية من جانب المديرين الفنيين والأندية لفهم واستيعاب احتياجات لاعبيهم الدينية، وبالتالي تم تقديم الطعام الحلال للاعبين المسلمين وأصبح لديهم خيار الاستحمام بشكل منفصل عن بقية أعضاء الفريق، واعطي لهم الزمان والمكان لتأدية الصلاة.

اللاعبين المسلمين تسببوا في تغيير جائزة أفضل لاعب

إلى وقت قريب كانت تمنح زجاجة الشمبانيا في البريمير ليغ لأفضل لاعب في كل مباراة، ولكن بما أن الكحول محرمة عند المسلمين، فقد رفض لاعب وسط مانشستر سيتي يايا توريه بأدب قبول جائزته على أسس دينية خلال مقابلة تلفزيونية، مما اضطر منظمو البطولة إلى الجلوس حول الطاولة معاً وتسجيل ملاحظاتهم وتغيير “الجائزة” لهذا السبب بالذات ، وتم إستبدال الشمبانيا بالحصول على كأس صغيرة بدلاً من ذلك.

وعندما فاز ليفربول في نهائي كأس الدوري في عام 2012 حاول اللاعبين إبعاد تجهيزاتهم برقة وبحساسية عن طبيب فريقهم المسلم المتدين ، إلى خارج غرفة تغيير الملابس حتى لا يتم رشها بالكحول احتفالاً بالفوز.

شهر رمضان ابرز تحديات اللاعبين المسلمين

يمثل شهر رمضان المبارك تحديات للاعبين المسلمين الذي هو نقطة ضغط معينة للاعبين من قبل أنديتهم ، فكيف يمكن للاعبين الذين لا يأكلون ولا يشربون لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم بتقديم أداء على أعلى المستويات خلال الـ90 دقيقة من المباراة؟

بعض اللاعبين يصر على أنه سيصوم كل يوم، والبعض الآخر قد يصوم أثناء التدريب ولكن ليس في يوم المباراة،في حين تتجه الأندية إلى تدبير أمرها من خلال إيجاد نوع من الحلول الوسطى، ولكن لا يمكن أن تكون هذه الفترة سهلة بالنسبة إلى اللاعبين والمديرين الفنيين.

وقد قال لاعب وسط أرسنال أبو ديابي (27 عاماً) لموقع هيئة الإذاعة البريطانية إن أرسنال “يفضل ألا أصوم ولكن مسؤوليه يفهمون أن هذه هي لحظة خاصة بالنسب إليّ، وانهم يحاولون استيعاب الأمور لجعل أدائي أفضل”.

واعترف ديمبا با (28 عاماً) أنه واجه بعض الصعوبات مع المديرين الفنيين الذين لعب تحت إدارتهم في رمضان، ولكنه قال إنه ظل صامداً: “في كل مرة كنت أشعر بأن مديري الفني غير سعيد كنت أقول له اسمع سأقوم بواجبي وسيكون أدائي جدياً وسأستمر باللعب، وإذا لم يكن أدائي جيداً فيمكنك أن تعيدني إلى مقاعد البدلاء.. هذا كل شيء”.

فيما يصر مهاجم ستوك سيتي السابق مامادي سيديبي (33 عاماً): “هناك بعض اللاعبين الذي يصوم في يوم المباراة ويقدم أداء جيداً، ليست هناك أي مشكلة، سأتأكد من انني لن أصوم يوم المباراة حتى لا أعطي أي ذرائع للمعنيين”.

حيث سينتهي شهر رمضان هذا العام قبل أيام قليلة من إنطلاق الموسم الجديد للبريمير ليغ.

شركات الخمور والقمار الراعية للأندية

صفقات الرعاية لبعض الأندية التي تعني بالخمور والقمار فقد كانت مصدراً للتوتر أيضاً، فالأندية التي تعلن عن المراهنات وشركات القروض على قمصانها وضعت اللاعبين المسلمين في موقف حرج، لأن هذا يعني أنه يتم استخدامها لتعزيز الأنشطة التي تتعارض مع التعاليم الإسلامية.

وقد قال سيسي في هذا الصدد الشهر الماضي إنه يعتزم إجراء محادثات مع نيوكاسل وراعيه الجديد “وونغا”، لأنه كان قلقاً أن تعرض معتقداته الإسلامية للخطر من منظور أنه يروج لشركة القروض.

أما ناثان إلينغتون (32 عاماً) مهاجم نادي كرو الذي لعب أيضاً لويغان ووست بروميتش البيون، فإنه يرى بأنه “لا يمكنه أن يؤثر على أي راعٍ يختاره النادي”، وقال للموقع نفسه: “اعتقد بأن هذا الإجراء خارج نطاق اللاعب المسلم على رغم أنه لا يسمح له بالمقامرة، وهذا الشيء لا يمكن أن يؤثر حقاً”.

ويوافقه حارس المرمى العُماني علي الحبسي (31) عاماً، الذي لعب لويغان وبولتون، إذ قال: “نحن لاعبين وهذه الأشياء تخص مسؤولي الأندية، لا نستطيع أن نفعل أي شيء حيال ذلك، علينا مجرد القيام بواجبنا”.

حتى الجماهير بدأت تتأثر أيضاً بالممارسات الإسلامية، فعندما أوحى المدير الفني لنيوكاسل آلن باردو أن سوء أداء ديمبا با مع إنطلاق الموسم 2011/2012 كان بسبب صيامه، وضعت الجماهير المهاجم تحت المجهر، وكانت تحتفل بكل هدف يسجله لاحقاً بأغنية عن عدد الأهداف التي أحرزها منذ بداية شهر رمضان.

وتم رصد حتى الأطفال الذين يمارسون اللعبة الجميلة في حدائق نيوكاسل بسجودهم بعد كل هدف يسجلونه،ربما قد لا يفهمون تماماً ما يعني ذلك، ولكنها علامة على أن الممارسات الإسلامية أصبحت جزءاً أكثر دراية للثقافة البريطانية الشعبية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. تحية كبيرة لهؤلاء اللاعبين لتمسكهم بدينهم …و رمضان مبارك كريم عليهم..
    و كل سنة و هم طيبون…و إن شاء الله دائما موفقين و ناجحين و متألقين..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *