أثارت لقطة ظهر فيها سفير ساحل العاج، جورج أويكنين، وهو يحاول تقبيل يد العاهل المغربي محمد السادس لدى زيارته الحالية لهذه الدولة الإفريقية، جدلا وسجالا في الصحافة الإيفوارية، خصوصا حول مدى صواب تصرف السفير مع الملك.

وبدت حركة السفير الإيفواري مفاجئة للعاهل المغربي عندما همَّ بالانحناء الشديد لتقبيل يد الملك، لدى قدومه قبل يومين إلى العاصمة أبيدجان حيث استقبله الرئيس الحسن واتار.

وسرعان ما سحب الملك يده تفاديا لتقبيلها من طرف السفير ذاته، ليتحدث بعد ذلك مباشرة مع الرئيس الإيفواري بخصوص تصرف هذا السفير.t

هذه الواقعة نقلتها أخيرا التلفزة الرسمية الإيفوارية، وتم بث مقطع فيديو على موقع يوتوب، غير أنه تم حذفه بعد شكاية تقدمت بها الإذاعة والتلفزة الإيفوارية بدعوى المس بحقوق المؤلف.

وضجت الصحف الإيفوارية بسجالات وتعليقات تحاول تفسير هذا المشهد غير المألوف في “الكوت ديفوار” عند استقبال الرؤساء وزعماء الدول الأجانب، حيث اعتبرت بعض هذه الجرائد أن السفير أخطأ كثيرا بانحنائه لتقبيل يد رئيس دولة أجنبي، وبأن مقتضيات البروتوكول في استقبال الشخصيات الرسمية لا يستدعي كل ذلك التبجيل.

ورأت صحف إيفوارية أخرى بأن مشهد السفير محاولا تقبيل يد الملك لا يستوجب كل هذه الجلَبة والنقاش، حيث لا ينبغي تحميل هذا التصرف أكثر مما يحتمله، فهو مجرد سلوك بشري خاضع للعواطف قبل كل شيء.

إظهار احترام

وذهب معلقون في المواقع والمنتديات المختلفة إلى أن واقعة تقبيل يد الملك من طرف السفير الإيفواري ليست بِدعة، فقد سبق للرئيس الأمريكي باراك أوباما أن انحنى بشكل شديد احتراما للعاهل السعودي الملك عبد الله، إذ أن مقامات بعض الشخصيات تفرض ذلك التوقير والاحترام الشديدين.

ورأى البعض بأن السفير لم يقصد سوى إبراز العاطفة الجياشة التي يُكنها شعب “الكوت ديفوار” للمغرب، لأنه بلد لم يتخلَّ عنه في محنته السياسية التي مر بها، ولم يوقف تعاونه الاقتصادي والسياسي معه بالرغم من الأحداث الدموية التي شهدتها البلاد قبل فترة زمنية.

وفيما اعتبر بعض المعلقين بأن تصرف السفير محاولة لتقليد المغاربة الذين دأبوا على تقبيل يد ملكهم احتراما له، مثلما يقبلون يد آبائهم ومعلميهم في سياق التقاليد المرعية في هذا البد منذ عشرات السنين، ذهب آخرون بأن الملك “أهان” السفير الإيفواري عندما سحب يده سريعا، بينما وصف معلقون هذا السلوك بأنه تصرف حضاري من الملك الذي لم يرغب في إحراج السفير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يعني المسألة مش مسألة قمع ولا إجبار كما يقول البعض المسألة تطوعية ههههههههههههههه

  2. أعتقد ان هذه العادة البالية يجب ان يتوقف عنها المغاربة …………………الجزائر

  3. الصراحة  و  مع  الوقت  اصبحت  اتمنى  يوما 
    ان  تصبح  بلدي   ملكية و يحكمها  ملك  !!
    على  الاقل  الملك  له  النفوذ  و  القوة على  البلد  
    و لا  يسرق  احدا  من  حكومة  مملكته  الا  بامره  
    لانه  يعلم  بكل  صغيرة  و  كبيرة  
    في  حكومتنا الجمهورية  الكل  يسرق  و ينهب    من  رئيس  البلدية 
    الى  وزير وزراء  الدولة  
    و الرئيس  يعلم  بذالك    و لا  يحرك  ساكنا  بل  في 
    بعض  الاحيان  يشجعهم  !!

  4. بالرغم من ان التحية مبالغ فيها و قد تكون سهوة او نسيان او ارتباك …. فتصرف تصرف من غير تفكير … خصوصا اذا كان هذا السفير كثير السفر الى المغرب و شاهد هاته العادة ( الله يقطعها عادة ) فتصرف بهذا الشكل
    لكن الشئ الأكيد في القصة ان هذا الشعب يحب المغاربة و يحب ملكهم … للتعاملات التجارية و الاقتصادية بين البلدين و لاستقرار فئة كبرى من المهاجرين المغاربة في هذا البلد للتجارة و مما أدى الى الاحتكاك بهم ….و معرفة عن قرب.

    1. no fouzia machi 3ayeb hna kay charrefna nbouso id malikna wellah kon ma kheft men fitna koun hettit likom une foto dial ra2iss mojawer lil mamlaka hetta howa kan yourid ta9ebil iddial malikna
      elle /il a raison Minyben

      1. الله يهنيك و يخليكي ديما مبسوطة و تضحكي يا رانيا … بالنسبة لاسمك لازم تتسجلي مع أعضاء نورت حتى ما تظطري الى كتابة اسمك و ايميلك كل تعليق

  5. تاني بوسان اليد! يجب القضاء على هده العادة الملك لم يطلب من أحد الإنحناء له و تقبيل يده وليس هناك قانون يجبرهم على ذلك مصيبة عيا مسكين مايحشم محشمينو فين ما مشا هما أيجرو ليه يدو باش أيبوسوها أهوا يجر جر يما تجر والله العظيم صرنا مصيبة لدرجة أن الدول الأخرى تظن أن الملك جابرنا نبوسوليه يديه.
    أنا أكره و أرفض هد عادة الجاهلية يلي تخلي الشعوب الأخرى تشوف فينا بطريقة مغالطة.أما المغاربة المتملقون المنافقون لاحسون الأيادي المدلولين أقول لكم إحترام الملك هو القيام بعملكم بتفاني لخدمة الشعب وليس بنهب المال العام والتملق للملك يافاسدين.
    والله أيطول في عمر ملكنا العزيز

  6. الملك محمد السادس مبجل ومحترم ومحبوب جدا من الشعب المغربي ,فليس في حاجة الى من يقبل يده فالمغاربة لا يجدون حرجا في ذلك لانها من عاداتهم تقبيل ايد من هم اكبر منهم كوالدين كل يوم مرتين بعد رجوعنا من المدرسة والمعلم او الشيخ الذي يعلمنا القران والاعمام والاخوال وكبار السن من الجيران ,والملك طبعا ,الا ان سيدي محمد السادس لا يجبر احدا على فعل ذلك ابدا ,بل لا يريد ,هو ايضا شاب ويشعر بكل ما يشعربه اي انسان وتفاديا لاي احراج ,كما انني وكثير من المغاربة نعتبر الملك عبد الله ملك السعودية مثل ملكنا فلو التقيته لقبلت يده حبا واحتراما لا غير فما العجب في ذلك ؟

  7. عندي مشكل في الدخول خصني كل مانعلق نكتب الإسم ممكن تنصحني شكرا ….

  8. كل شعب حر بتصرفاته و معتقداته
    مادام يمارسها على تراب وطنه و مع من يحكمه
    وليس لاحد الحق ان يستهزا به او يسبه
    و بالنسبةلهذا السفير مع ان تصرفه غير مفهوم لكنه حر في شفايفه
    انتهى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *