شهد بر الكويت مطاردة طريفة بين جمل غاضب وجنود أمريكيين بعدما حاولوا استفزازه.

وحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية، يظهر في الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل عدد من الجنود الأمريكيين الذين يركضون هرباً من الجمل وسط ضحكاتهم المتعالية والمستغربة في آن واحد.

وعلق البعض على طرافة الموقف، حيث يقول المشاهد محمد العتيبي: “الجمل ذيب يعرف إنهم مو من ذي الديره”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫76 تعليق

  1. حلوه , جمل لا يحب الغرباء – قومي على وطني – لا بارك الله بمن جعل ارض الجزيره العربيه قواعد
    امريكيه وغربيه .

  2. خيرها ام فاهد هايجة اليوم
    يمكن تريد تطلع الجنود الامريكان من الكويت
    يلة يم فهد عليج وعلى اعدائج

  3. وين اخواتنا المقاتلات
    هذا الكنق ماحدا علق علية
    ليش عايفات ام فاهد تطارت الامريكان وحدها
    سنفورة اريج عليا وين باقي الشلة تعالو

  4. هههههههههههههههههههههه ميوس كيف الحال
    الكنق اخذته الحمية على تراب و طنه

  5. هلا اروج حبيبتي كيفك
    هههههههههههه النق يريد ان يخرج الامريكان بالرفس
    وحلوة لمن يقول ويصرخ بااااااع
    بربك لاتروحي هناك لهذاك الموضوع
    لانة مرضنا صار ثلاث ايام صاعدة عندي الكابة من المشاكل

  6. عند هذا الجمل حَميّه و غيره على وطنه أكثر من كثيرٍ من الذكور و لن أقول الرِجالْ !!!!!! أما السؤال لمّ لا يزال الامريكيون يسرحون و يمرحون في الكويت مع أن حكومة البواسير الحالية في العراق لن تُفكر أبداً بطلب إسترجاع المحافظة رقم ١٩ !!!!!!! مرحباً ميس و الجميع ……. ميس لهذا أحب الجمل لأنه عربيٌ اصيل !!!!!

  7. هلا بسنفورة كيفك عزيزتي
    وين هي الغيبة
    اشلون رهمتيها بواسير وجمل ههههههه

  8. ميوس حبيبتي و لا يهمك انا كتير مرتاحة و قلت اللي عندي بوضوح و خرجت
    والله حتى انا من يومين مادخلت نفسي بهالامور لكن اليوم كان عندي واجب الرد و نزل الستار و ياريت مايطلع مرة تانية…
    كيفه ابنك ميوس في تحسن ان شاء الله
    و ياريت نورت تجيبلنا شي مواضيع تفرح القلب مو تلوع الشبد هههههههههههه
    انتم تقولو هيك ميوس صح يا جبدي ههههههههه

  9. السلام عليكم ..
    سبحان الله الحيوانات ترفض التعامل معاهم والبشر يساعدوهم على احتلال بلدانهم … مفارقة عجيبة ..

  10. وين طار تعليقي . ياعمي الناشر قابل الجمل همين قام يطاردة

  11. ههههههه اريج حبيبتي
    يابعد جبدي انتي العاقلة الزينة
    ربي يهدي الجميع
    ابني مشيبني ههههه خليها على الله ماعندي غير ربي
    ///////////// زيد اخاف تكلمت بسوء على الكنق وما نشرولك — حياك الله اخوي

  12. جارتي اني رديت الك وكتبت سلام للكل ولسنفورة وايضا ما طلع ..

    1. اكيد ردك في شتيمه هههههههه مرحباً زيد و عندي سؤال لو سمحت !!!! ميس شو يعني رهمتيها ؟؟؟؟؟

        1. أولاً كيفك زيد !!!! الحقيقه بدي أسأل إذا كان المثل الي كتبتو في موضوع إتلاف الألعاب موجه الي لأني قلت ألعاب بلاستيكيه فإذا كان فلي حق الرد بعد إذنك !!!!!! و بدي أسألك إذا انت أجبت عن سؤالي في ذلك اليوم عن العراق ام لا حيث ان الأمر إختلط علي حين لم تُجبْ و ظننتُ انني أسئت لأحد بدون قصد مني و شكراً!!!!!!

          1. قصدك على كلمن يمدد على كد اغطاه .. مو … اذا أي .. اني كنت اقصد بيه اللي مسمين نفسهم حكومة لان من سذاجتهم راح على الاطفال ويردون يذوبن التهمة عليهم وليس رد مني عليكي يا عيني .. واني تقريبا كتبت تعليقي على ضوء ما انتي كتبيت بس اقسم بالله ما كنت اقصدك بيه انتقدك او اقصد بلدك … وبلدي ما شاء الله وضعة يتنافس بس على الاول بكل شيء سيء ….

          2. شكراً !!!! و على كلاً انا ما فكرت انك قصدت بلدي بل أنا شخصياً!!!! ظننت انك تتهمني بالتعالي لقولي لعب بلاستيكيه !!!! أما عن البلاد لسه انتو عندكم بلد احنا و الحمدلله البلد صفى شبر واحد بعد ما كان ثلاث أشبار بفضل الي راح يحرر ٢٣ اسير و يبني ١٥٠٠ وحدة استيطانيه و ما بعرف انو السجن للرجال عز و كرامه !!!! انتو عندكم الهالكي و احنا عندنا البهائي !!!! وا أسفاه على حال البلدين ببكي الحجر !!!!!

          3. بالعكس لا وتعليقك ما كان بيه شيء والالعاب البلاستيكيه ليس كلمة معيبه حتى اتهمك وصدقا الاطفال قامت لا تستهويهم قاموا يريدون الاسلحة من حق وحقيقي هذا شوفته بعيونهم .. تدرين قبل مدة ليس بالطويلة كان اكو كاتب فنلندي هنا يمي كتب باحدى الجرائد تحذيرعلى الاستيطان وكيف فلسطين جا تتقلص وتصغر امام بناء الواحدات اليهودية.. والله شيء يدمي القلب لما شخص ليس له أي علاقة بينا وجا يحذر ينبه العالم واحنا ولا كان شيء جاء يحصل حسبي الله وتعم الوكيل على الحكام الخونة …. ولا يسمو الخائن مقاوم والشريف خائن .. شيء عجيب ..

          4. صحيح الكلام للأسف !!!!! زيد ليش ما رديت علي حين سألتك في ذلك اليوم في موضوع مايا ؟؟؟؟؟ هذا كان قصدي عن اختلاط الامور و الاساءة !!!! احزنني جداً ظني اني أسأت لأحد !!!!!

          5. الله موجود و كريم .. والله قادر يحيي امة العرب .. واما على الرد ياعيني اني كتبت رد الك طويل شرحت عدد السلة الغذائية بس انمسح لما دست بالغلط على الاكس تبع الخروج … وراها طفيت الحاسبة لان كان عندي موعد من الصبح … واحيانا والله لما ارد ما ينشر الناشر أي شيء واني ليس سريع بالكتابة لان الكيبورد ما بية اعرف عربي فخلي الف عذرا الي اذا ما ارد عليك …. شوفي حتى اهنا رديت على ميس وما اتنشر التعليق يجوز راح ينزل بعد ساعت هاي اذا مو بكرا

          6. ماشي و انا بتفهم الأمر بس يومها كان نفسي ترد لأنه كل الأصوات كانت تدعوا للجانب الآخر فاختلط علي الأمر لأنه مع كُثر ما قرأت يبقى أبناء البلد أدرى بحالها و حال حُكامهم !!!! و لك الف و مئة عذر على عدم الإجابه و كما قلت لك كانت هذه المره مختلفه !!!! اما عن البلاستيك فأنا تذكرت اني قلت عن ابو بسيطه ابو صندل بلاستيك و لهذا اعتقدت انك ظننتها اساءه !!!!!

          7. شوفي راح اجوبك بختصار على عدد السلة الغذائية كانت (15) مادة تتكون من الطحين والرز وزيت الطبخ والشاي والسكر و و و .. الخ مادة هية الملح ..هاي غير بعض كم مادة تتوزع تضاف لها احيانا هذني يستلمهن كل مواطن كان غني او فقير شهريا بنتظام وبشكل دوري وقبل الحرب من الشهر 2 من سنة 2003 تم توزيع وتامين حصة سنة كاملة لكل العوائل يعني تم تسليم كل الحصة الغذائية تبع 2003 الى الشهر 2 من 2004 .. سنفورة هذوالة يبحثون عن الحقيقة ليهربوا من حقيقة انهم سبب دمار ومعنات الفقراء الذي اصبح لا يقدروا يوفروا الاكل .. وعلى فكرة يوم 23 من الشهر الماضي الناس قاموا يهتفون بسم صدام واين !! في كربلاء .. سنفورة اني لا ادفع على ابي اذا كان خائن فكيف بحثلات البشر امثل الهالكي … وان شاء الله منا وهيك ارد ان كنت موجود

          8. هذه المعلومه بعرفها بس الحقيقه عندي تحفُظْ على كلا الحربين التي خاضعها العراق و بإعتقادي ان خمسين بالمئه من اسبابها كانت مُبهمه و بعضها بسبب النرجسيه ( اعرف انك ستخالفني الرأي هنا ) !!!!! في البزنس الموديل الذي يتم تدريسه هو التوسع الدائم و هو موديل اثبت فشله مؤخراً مع انهيار الإقتصاد العالمي و انهيار كثير من الشركات و الآن الكُل يدعو الى التركيز على الشركه الأم ما بعرف اذا الفكره التي اريد ايصالها وصلت !!!! انا قرأت قبل فتره انه كان مُصاب بمرض نفسي قبل ذلك القرار و ما بعرف اذا هذا الشيء كان حقيقه و لهذا أعتقد أننا كلنا بحاجه الى موضوع عن هذا الشيء ( اقصد الحربين من اسباب و مُسببات و نتائج ) و دع الجميع يُدلي بدَلْوّه كمساحه حره للنقاش !!!!! شكراً لرحابة صدرك زيد و آسفه على الإطاله و تصبح و الجميع على الف خير و اتمنى ان نرى ذلك الموضوع قريباً و شكراً !!!!!

          9. لا عيني هية وجهة نظرة عادي ما بيهة زعل لان اني ايضا معارض وقت الدخول الى الكويت فقط الوقت .. وللمعلومة العراق بذل كل جهده حتى يتجنبها واخر محاولة في السعودية عندما ذهب عزه الدوري لهم حتى يضغطوا على ال صباح لكي يحلوا الاشكالت لكن ماذا حصل رجع بدون نتائج مثل ما حدث بجتماع القمة العربية ببغداد وبل اكثر من هذا كله تطولوا على شرف العراقيات وهذا هو الذي نسف كل محاولات التي بدت منذ 1986 لكي لا تقغ الحرب والكلام يطول ذكره انصحك بمتابعة جلسة القمة العربية التي عقدت في بغداد وانت راح تعرفي سبب الدخول علما ان العراق صبر على تجوزات الكويت اكثر من صبرة على ايران .. واما على المرض النفسي لا اظن كشخص مثله يصاب بة .. لكن تقدري تقولي لم بقدر السيطرة على مشاعرة وتاثر بالذي سمعة اقدر اقول الك نعم ..وهذا ليس له علاقة بالتوسع لانه لو كان يطمح له كان اول ما جاء الى السلطة طالب بيها ولم يكن يعطي الاكراد حكم ذاتي واقولك اكثر كان مستعد لاعطاهم لتكوين دولة لكن شرطه كان استفتاء وقبولة من قبل العراقيين ككل ..وهو لم يكن الوحيد الذي يطالب بسترجعها قبله عبد الكريم قاسم طالب كذالك ….واما على حرب ايران راح اجوبك مثل ما جوبت احد الاخوة هنا سابقا حرب ايران فالعراق لم يكن هو البادي بيها لان كان رد العراق بعد عدوان مسلح واحتلال مخافر حدودية عراقية عدة فضلاً عن اعتداءات مسلحة على بعثات العراق الدبلوماسية في طهران والمحمرة والعراق قبل ما يبدي الحرب بعث تقرينا 293 مذكرة ورسالة احتجاج رسمية وجهت إلى أمين عام الأمم المتحدة ورؤوساء مجلس الأمن الدولي وإلى الحكومة الإيرانية مباشرة أو عبر دبلوماسييها في بغداد … وكان اخر الاعتداءات الايرانية على العراق اسقاط الطائرة المقاتلة من طراز اف 5 فوق العاصمة العراقية باشتباك جوي وحدثت هذه الواقعة قبل 5 أيام من الرد العراقي على ايران اللي هو يوم 22 من سبتمبر يوم دخول البلدين في الحرب !!!!!!! وسؤال الك لو كان العراق هو البادي فماالذي جاء بطائرة إيرانية مقاتلة فوق العاصمة بغداد ليتم إسقاطها وايضا العراق احتفظ ب طيارها (حسين علي رضا لشكري) أسيراً لدى العراق، معززاً مكرماً حتى إطلاق سراحه في العام 1998 لانه كان أكبر دليل وأوضح شاهد بشري على بدء العدوان الايراني على العراق،… وهذا الطيار والله عندي صورة محفوظة داخل الحاسبة للعلم … واضا اسالك لماذا ايران عدها 5000 الالف اسير عراقي لحد الان ولماذا لم يتم اطلق سراحهم رغم العراق اطلق كل الاسرى الايرانين !!!! سنفورة كل الذي جري انذاك هو رد فعل على طرد الشركات الاجنبية وتاميم النفط من قبل العراق !!!!

          10. سنفورة ترى رديت عليكي بس الكنق ما يقبل يحل عني … شوفي احدى التعليقات لميس طلع جوة

  13. اخوي الزيدي
    اعرف بيك صاحب واجب
    ودائما تسلم اعتبر السلام وصل
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة

  14. يا الله يا ميوس يا اختى الله يقويك و يجازيك على قدر صبرك
    شدي حيلك يااختى ان شاء الله خير و اكيد راح تفرحين بالاخر و ان شاء الله ربي يشافي ولدك و كل ابناء الناس
    اختى ليش ماتجربي الجوز مع التمر ان شاء الله لو مانفعه ماراح يضره و كله على الله

  15. اللهم امين يا اريج
    ربي يسترك دونيا واخرة وماتشوفي الهم
    اريج انا محتاجة صبر كثيييييير ياصبرك ياسينا ايوب
    الولد عندو مساعدات كثيرة والحمد لله
    لذالك انا ادخل لنورت لحتى افضفض شوية

  16. سنفورة
    رهمتيها ترهم يعني تلبق
    وما اعرف بالعربي اكثر تحليلها
    استعيني بالزيدي

  17. الحمد لله الله يزيدك من نعيمه و خيره و يسهلك كل امورك و يزيح عنك
    مافي شي يصعب عن ربنا سبحانه
    اما انك تفضفضي هنا انا اشك هههههههه
    قولي نورت تنفضك نفض مو تخليكي تفضفضي
    ربي يجيب الخير يا اختى و خليكي هيك دايما مؤمنة

  18. اريج اشكرج على كلامك الحلو
    كلامك كثير يريحني ويخفف عني
    انا مؤمنة بالله وبقدرة
    ونورت ساعة خناقة وساعة عراك وساعة هدوء وساعة ضحك
    وماشية الامور ——– تسلميلي يابعد جبدي الكلمة عراقية

  19. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  20. مشكورة جارتي ميس.. ولا تياسي إذا طال عليك البلاء وثقي في ربك الواحد القهار لان بعض الكربات تحمل في طياتها كرامات وان اني ما اعرف شبية ابنك لكن ادعيلك الله يصبرك ويشافية

  21. الظاهر الرجال الي في الكويت المخروبة خلصوا 
    لذلك اتوا بقواعد لكي تحميهم.
    اذا كان فيها رجال اصلا..

  22. سأبدأ أولاً بدخول الكويت في تعليقي الأول و الثاني سيكون لحرب ايران !!!!!!انت ذكرت بعض الاسباب و التي تم مُناقشتها في القمه العربية في بغداد و على ما أذكُر ان صدام حسين قال ان الكويت أغرقت السوق العالمي بالنفط و بأسعار زهيده على ما أذكُر ٦ او ٧ دولارات للبرميل في حين ان الغرب مُستعد لدفع ٢٥ دولار للبرميل الواحد مما يُكلف العراق مليار دولار سنوياً و هو ما لايستطيع العراق عليه لانه خارج من حرب ٨ سنوات بلاضافه لاتهام الكويت بالسرقه من حقل النفط المُشترك بين البلدين و تعليقي هُنا انه لو لم تذهب العراق لحرب ٨ سنوات لكانت قادره على تحمُل الخساره بالاضافه الى ان العراق كان قد اهمل ذلك الحقل اثناء حربه مع ايران فكان ان استغل الكويتيين الفرصه و حفروا بشكل مائل و سرقوا البترول فمن المُذنب و كما يقول المثل الدارج المال السايب بعلم السرقة يعني الواحد ما بيقدر يترك بابه مفتوح و عندما يأتي اللص يتذمر فالمسؤوليه هُنا مشتركه بل بالعكس العراق مُلام اكثر فهو المسؤول عن حماية موارده و شريان حياته . و من الاسباب الأخرى للحرب ان دول الخليج اعطت المليارات للعراق في حربه مع ايران لوقف المد الشيعي الايراني و بعد انتهاء الحرب تحولت هذه العطايا لديون و هو ما انكره العراق و اصر انها هبات و عطايا و ردي هٍُنا انه لو لم يذهب العراق لحرب ايران لما احتاج للمال لانه بلد غني بالموارد الطبيعيه اي ان المسؤوليه هي مسؤولية العراق اولاً و اخيراً و اما عن المد الشيعي و ايقاف ايران فالسؤال اذا كانت دول الخليج مُتضرره من ذلك فلتكن حرب خليجيه او حتى عربيه ايرانيه و ليس فقط عراقيه ايرانيه لان العراق ليس وصي على احد و من عينه حامي حمى العروبه ؟؟؟!!!!! و ثالث الاسباب و انا اسفه جداً هُنا و لكنك ذكرته و هو تطاول الكويتيين على شرف العراقيات و اعتقد ان صدام كان يسميهن الماجدات و هُنا اقول لا تنهى عن خُلق و تأتي بمثله عارٌ عليك اذا فعلت عظيمُ اي انه غضب لشرفهن من الغريب مع ان اقرب المُقربين كان يُعيثُ فساداً في الارض و اليوتيوب يشهد على حفلاته الماجنه فلاولى كان ردْع القريب قبل الغريب ( في رأيي مُحاولة اغتياله من قبل الاب كانت بسبب تطلعاته السياسيه و ليس لردعه عن عربدته ) هذا ردي على ما ذكرتهُ انت من اسباب اما رأيي الشخصي فسبب الحرب هو خطة امريكيه لاحتلال الخليج و استغلال ثرواته بطلب من اصحابه و هو ما حصل فقد اعطت سفيرة امريكا ( اعتقد اسمها كان جلاسبي اذا غلط العتب على الزهايمر) في ذلك الوقت الضوء الاخضر لصدام للهجوم على الكويت و الا بماذا تُفسر خروجها هي و سفيري بريطانيا و روسيا من العراق ايام قبل الهُجوم على الكويت ؟؟؟؟ اي ان صدام و في اعتقادي الشخصي بغير قصد منه كان اداة لامريكا لاحتلال الخليج يعني بالدارج جاب الدب على كرمه يعني هو فكر انه امريكا داعماه في هجومه و لكن امريكا كان عندها خطه اخرى و تلك الخطه هي سبب الحرب !!!!!! و لندع الاسباب جانباً و لنتكلم في النتائج لا تستطيع ان تُنكر الدمار و خسارة الارواح و الانفس و الاطفال الذين ماتوا بدون علاج و الاسرى و العُزله و العُقوبات الاقتصاديه و هدم البُنيه التحتيه من تكرير ماء و كهرباء و اعادتها لسنة ١٩٢٠ و هجرة العُقول البشريه لتدني مستوى المعيشه و المليارات التي دفعها العراق للكويت و لم تأخذ الكويت سوى عُشرها و الباقي حورب العراق به اي ان العراق دفع ثمن الاعتداء عليه من حُر ماله فماذا جنى العراق من حربه سوى الدمار و من هُنا نرى وجهة نظر الطرف الكاره لصدام كما ان جيشه لم يسترح من حربه مع ايران ليبدأ حرب جديده و على عكسه فعلت ايران و اعادة بناء جيش اقوى من ذي قبل اسفه على الاطاله و اكيد نسيت الكثير من الامور لان قرائاتي في هذا الموضوع قديمه و شكراً لرحابة صدرك و والله لم اقصد اساءه في اي شيء كتبته بل مجرد نقاش وضعت فيه نفسي في الطرف الآخر و لك حُرية الرد او عدمه و لي حق التعقيب و شكراً!!!!! ……….. يُتبع عن حرب ايران !!!!!!!

    1. سنفورة اني ردبت على هذا التعليق والى الان تحت التدقيق … وعود لما ينزل نكمل النقاش لان مطر اخرج

  23. اه نسيت ان أُجيبْ عن المرض النفسي اعتقد ان من قالها هو طارق عزيز في لقائه مع العربيه بالاضافه الى اتهام الاصهار و المُقربين بالتلاعُب و التوجيه الخاطيء و اعتقد ان عزيز كان من المُقربين من النظام !!!!!!

    1. بالعكس السيد طارق عزيز ورغم كبر سنة وصحتة السيئة لم يشتم اخوة ولم يقول الا الخير علية امام هذا العميل الايراني مراقب عمل الاسيوين بدبي الذي كان يحاول يشوه سمعت صدام حسين لكن لم يقدر علية لان الحق يعلى ولايعلى عليه … سنفورة هذا الكلام ليس له أي اساس من الصحة وبمكانك الرجوع لمشاهدة الحلقة وانتي سوف تري صحة ما اقول… علما حسب ما صرحت عائلة السيد طارق ان هذا القاء قبل سنتين حسب ما قالة لهم هو وليس بوقت ما ذيع لانهم قالوا ان صحة السيد طارق لستوا بالجيدة وهو الان لم يعد بمقدوره حتى الجلوس على الكرسي لانهم كانوا عنده قبل اسبوع من اذاعة الحلقة ورغم اني شاهدت الحلقة من قبل لكن رحت اعيدها لكي اتاكد ولم شيء من هذا القبيل ارجعي شاهدي الحلقة وراح تتاكدي بنفسك >>> >>………

      1. أولاً دعني أقول أن الرجل وطني بمعنى الكلمه و لم يُهِنْ بلدُه أو يَتنكّرْ لها و لا يسعُني هُنا سوى أن أستعير بعض من كلام صاحب القلم الذهبي و المقالات الساخنه عبد الباري عطوان في مقاله عراق صدام … و طارق عزيز في القدس العربي بتاريخ ٢٠١٣/٤/٢١ حين كتب
        “كلمات طارق عزيز التي قال فيها ‘لا تسوى الحياة ان يتنازل الانسان عن كرامته ووطنيته.. وسأظل عراقيا الى آخر العمر’، هي اجمل ما جاء في هذه المقابلة، ويجب ان تدرّس لاطفال عراق اليوم، عراق الطائفية والعنف والارهاب والديكتاتورية والانهيار الشامل.”

        —————————————-
        أما عن المرض النفسي فأعتقد أنه قالها أو تستطيع أن تقول قُوّلْها أثناء المُقابله و هذا هو المقطع ( بعد الدقيقه الثالثه) !!!!

        http://youtu.be/oNXtIfTeNqI

        1. ستفورة في الحلقة الصوت والصورة من الدقيقة ٣٦ الى الدقيقة ٣٨ تكلم عن الكويت و لم يقول من هذا الكلام اي شي ء ورجع ايصا تكلم في الدفيفة 45عن الكويت مرة اخرة وايضا لم يذكرة !!! اذن من اين اتى الدباغ بهذا الكلام و لماذا لم يظهر هذا الكلام بصوت والصورة اثناء الكلام مع طارق عزيز ولماذا اكتفى الدباغ فقط بالصوت !!الجواب اكيد طارق عزيز لم يقول هذا الكلام عن صدام برغم انة ليس بة يسيء عادي من منا لا ينر بظروف نفسة الدباغ اكيد قام بتلفيقة علية مثل ما كذب وقال ان تسجيل الحلقة يعود لقبل اسبوع من عرضها في حين عائلة نفت ذالك لانهم كانوا عنده بنفس توقبت ما زعم الدباغ انة قام بتسجيلها ومن يكذب مرة يستطيع يكذب مرة اخرى ويدبلج ويجمع كلام لشخص هو باصل لم يقولة !!!

  24. اما عن حرب ايران فباعتقادي الشخصي ما كان لها موقع من الإعراب حيث ان المُجتمع الدولي كله كان داعماً للعراق و اما عن التجاوزات و الاعتداءات الايرانيه على الحدود فلا تتطلب حرب ٨ سنوات و ١٠٠٠٠٠ قتيل عدا عن الأسرى بين البلدين و كان من المُمكن حلها بضربات محدوده و اما الاعتداء على البعثات الدبلوماسيه فحلُها قطع العلاقات الدبلوماسية و عدم ارسال رسائل تهنئه للخميني و اظهار الضعف امامه ( هذا كان تفسيره للرساله ) و اما عن الطائره و الطيار فلا احد يستطيع ان يُنكر ان العراق كان يتجسس على ايران ايضاً !!!! اما عن رأيي الشخصي كل هذه الاسباب كانت واهيه و السبب الرئيسي هو تلاعُب بعض الدول المجاوره في عقل صاحب القرار و تعبئته على جار السوء فكيف لانسان عاقل ان يُهاجم دوله هي ثلاث اضعاف حجم دولته و عدد سكانها ثلاث اضعاف عدد سكان دولته بالاضافه انه لا يتمتعْ ببعد مدنه عن الحدود و مرمى الصواريخ كحال الجار ( زهايمر ….. انسيت اذا هذا هو البُعد الاستراتيجي او لا ) و دليل على كلامي ان هُناك من حرضه , الهبات التي تحولتْ الى ديون فيما بعد هذا عن الاسباب اما النتائج فلا تخْفى على احد و هي القتلى و الجرحى و الاسرى و تهديم المُدن و البنيه التحتيه و انهاك الجيش و الخسائر الماديه و النفطيه على يد بعض الجيران و حتى في النهايه اصبح الضرب عشوائي من قِبَلْ الجانبين على المدارس و المستشفيات و ذلك لان الجيشين منهكين فماذا فعل صاحب القرار سوى اضعاف بلده و جيشه و الذي عاد البعض منه مشياً على الاقدام و حتى الجنه غيرت اقفالها و مفاتيح الجنه التي عادوا بها لم تعُدْ تفتح اياً من تلك الأقفالْ …. هذا هو رأي الطرف الآخر و الذي شخصياً اميلُ اليه !!!! اما سؤالك لماذا ما زالت ايران تحتجز اسرى ايرانيين بالرغم من اطلاق العراق لكافة الاسرى فأسألك لماذا تم اطلاق صراحهم الجواب من اجل الوديعه التي ظن صاحب الامر ان عدو الامس سو يحفظُها عنده لانه اصبح صديق اليوم و لم تُعد الوديعه ابداً و هذا دليل اخر على التخبُط السياسي و بطانة السوء !!!!!! …… يُتبع برأيي عن دولة الاكراد !!!!

    1. لكن العراق عرض مبادرات التي اعلنها او التي قبلها لوقف اطلاق النار وكل قرارات ودعوات مجلس الامن الدولي بدءاً من القرار الصادر في 28 سبتمبر/ أيلول 1980، اي بعد ستة ايام من الرد العراقي؟ وانتهاءً بالقرار 598 الصادر في 20 يوليو/ تموز 1987، وقبله العراق فور صدوره، فيما رفضته إيران على الفور ثم عادت بعد اكثر من عام، لتقبله بعد ان تجرَّع شيطانها المجرم سم هزيمته على يد أشاوس العراق، وهو القرار الذي أوقف اطلاق النار رسمياً في 8/8/1988
      فالعراق قبل اكثر من مرة بتةقف الحر لكن هم من اصروا هنايصبح ليس هو المسؤال عن استمرارها وليس لدية خياراخر الا اكمال ما بدا بة …………………………………………………….
      والظاهر انتي لا تعرفي فضيحة التعاون الايراني الامريكي الصهيوني بالسر !!الاسلحة كانت تشحن من أمريكا عبر إسرائيل إلى طهران مع أن أخبارا متقطعة كانت تبرز من حينٍ لآخر عن حقيقة هذا التعاون بين إيران و إسرائيل منذ بداية الحرب العراقية الإيرانية و تبين أن الشيخ صادق طبطبائي كان حلقة الوسط بين إيران وإسرائيل من خلال علاقته المتميزة مع يوسف عازر الذي كانت له علاقة بأجهزة المخابرات الإسرائيلية و الجيش الإسرائيلي و قد زار إسرائيل معه في 6 كانون الأول 1980 وانكشف ختم دخوله إلى إسرائيل على جوازه عندما ضبطه البوليس الألماني على المطار و في حقيبته مئة و نصف كيلو من المخدرات مادة الهيروين وذلك في كانون الثاني 1983 و قد عرض ختم دخوله إلى إسرائيل على ملاين الناس في التلفزيون الألماني و كان من جملة الوسطاء في تصدير السلاح الإسرائيلي إلى إيران أندريه فريدل و زوجته يهوديان إسرائيليان يعشان في لندن وقّع فيه خمس صفقات كبيرة مع أكبر شركات تصدير السلاح في إسرائيل إسمها شركة بتاريخ 28-3-1981 TAT والصفقة الثانية بتاريخ 6-1- 1983يعقوب النمرودي الذي وقع صفقة و توجد صورة لكل وثيقة من هذه الصفقات و كذلك العقيد اليهودي أسلحه كبيرة مع العقيد كوشك نائب وزير الدفاع الإسرائيلي.و في 18تموز1981 إنكشف التصدير الإسرائيلي إلى إيران عندما أسقطت وسائل الدفاع السوفيتية طائرة أرجنتينية تابعة لشركة اروريو بلنتس و هي واحدة من سلسلة طائرات كانت تنتقل بين إيران و إسرائيل محملة بأنواع السلاح و قطع الغيار و كانت الطائرة قد ضلت طريقها و دخلت الأجواء السوفيتية على أن صحيفة التايمز اللندنية نشرت تفاصيل دقيقة عن هذا الجسر الجوي المتكتم و كان سمسار العملية آن ذاك التاجر البريطاني إستويب ألن حيث إستلمت إيران ثلاث شحنات الأولى إستلمتها في 10-7-1981والثانية في 12-7-1981 والثالثة في 17-7-1981 وفي طريق العودة ضلت طريقها ثم أسقطت و في 28 آب 1981 أعلن ناطق رسمي بإسم الحكومه القبرصية في نقوسيا أن الطائرة الأرجنتينية من طراز (كنادير سي إل 44) رقم رحلتها ( 224 آى آر ) قد هبطت في 11 تموز 1981 في مطار لارنكا قادمة من تل ابيب و قادرته في اليوم ذاته إلى طهران حاملة 50 صندوق وزنها 6750 كيلوغرام و في 12 تموز حطت الطائرة نفسها في مطار لارنكا قادمه من طهران و قادرته في اليوم نفسه إلى إسرائيل يقودها الكابتن (كرديرو) و في 13 من نفس الشهر حطت الطائرة نفسها قادمة من تلابيب وقادر ته إلى طهران في اليوم نفسه يقوده الكابتن نفسه و في مقابلة مع جريدة ( الهيرلد تريديون) الإمريكية في 24-8-1981 إعترف الرئيس الإيراني السابق أبو الحسن بني صدر بوجود هذه العلاقة بين إيران و إسرائيل و أنه لم يكن يستطيع أن يواجه التيار الديني هناك و الذي كان متورطاً في التنسيق و التعاون الإيراني الإسرائيلي و في 3 حزيران 1982 إعترف مناحيم بيجن بأن إسرائيل كانت تمد إيران بالسلاح وعلل شارون وزير الدفاع الإسرائيلي أسباب ذلك المد العسكري الإسرائيلي إلى إيران بأن من شأن ذلك إضعاف العراق وقد أفادة مجلة ميدل إيست البريطانية في عددها تشرين الثاني 1982 أن مباحثات تجري بين إيران وإسرائيل بشأن عقد صفقة تبيع فيها إيران النفط إلى إسرائيل في مقابل إعطاء إسرائيل أسلحة إلى إيران بمبلغ 100 مليون دولار كانت قد صادرتها من الفلسطينيين بجنوب لبنان و ذكرت مجلة أكتوبر المصرية في عددها آب1982 أن المعلومات المتوفرة تفيد بأن إيران قد عقدة صفقه مع إسرائيل اشترت بموجبها جميع السلاح الذي صادرته من جنوب لبنان وتبلغ قيمة العقد 100 مليون دولار و ذكرت المجلة السويدية TT في 18 آذار 1984 ومجلة الأوبذيفر في عددها بتاريخ 7-4-1984 ذكرت عقد صفقة أسلحه إسرائيلية إلى إيران قالت المجلة الأخيرة إنها بلغت 4 مليارات دولار فهل كانت إسرائيل لترضى بشحن السلاح إلى إيران لو كانت إيران تشكل أدنى خطر على الوجود والكيان اليهودي؟! وهل كانت أمريكا لتعطي السلاح إلى إيران لو كانت أن إيران تشكل الخطر الإسلامي الحقيقي الذي تهابه أمريكا و روسيا و غيرهما؟ انشر يا حبي مو دخت من كثر ما كتبت

  25. عزيزتي العراق لم يهملة وكانت عملية ضخ الوقود تسير بشكلها الاعتيادي والموظفين يمارسون عملهم بشكل طبيعي لان الحقل النفطي بعيد عن القصف .. وعملية السرقة كانت من داخل الارضي الكويتية ولم تكون ظاهرة للعلن وايضا ليس من داخل العراق لانها انابيب مزدوجة مائلة جرى دسها من تحت الارض .. غكيف تريدين المهندسين يعرفوا بها وهم لم بروا شي ء يثير الشك اوالشبهة …. ومثلا اذا جارك جاء يحفرا بالخفية تحت بيتك هل يعيبك احداذا كشفتية متاخر وبعد مدة من الزمن اكيد لا واقل جواب سوف تقولية انا لم اكون اعرف لاني لم ارى او الاحض شيء امام عيني حتى اشك بما كان يحدث .. فكيف ياعزتي ببلد يخوض ومشغول بحرب طاحنة التي لم تكون امريكاء ترقب بانهاها لانهاك البلدين اقتصاديا .. واما على الاموال نعم هم اعطوها هبات وليس قروض لكي تحول الى ديون يطالب بها فيما بعد وعملية اعلانها ان هذه الاموال قروض ما هي فقط لكي لا يتم انتقادهم من قبل ايران او الغرب اختي ماذا تريدين العراق يفعل بعد كل هل الاعتداءات التي كتبتها في تعليقي الموجد اعلاه و التي استمرات وتواصلت لثمانية عشر يوماً شاركت فيه كل صنوف القوات المسلحة الإيرانية برية وجوية وبحرية أسفر عن احتلال مخافر حدودية عراقية عدة .. الحرب فرضت علينا ونحن كنا ندافع عن انفسنا ولم ندخلها لان ايران شيعية والجيش العراقي لم يكون يتكون فقط من السني نعم معاكي لو كان يوجد حل اخر غيرها لكن مع الاسف لم يوجد خيار اخر لان ايران كانت تظن انها بكبرها امام العراق تقدر على احتلالة .. والان الذي تعمله ايران من اعمال اجرامية اليوم اكبر دليل و برهان ان الحرب لم تكون خاظئة معها والمسؤالية تقع عليها ولو الان اردا العراق يدخل حرب معهم مرة اخرى هل احد يلومة سنفورة هذا كله مخطط منذو قرنين وليس احداث عابرة ونحن بالاول والاخير دخلنها للدفاع عن انفسنا وبلدنا وقدما وعملنا ماعلينا وحمينا العراق والعرب فلماذا لم تكون خليجة لان مسيرين وليس مخيرين لكن هذا السؤال افضل هم من يجيب عليه واذا هم يخافوا ولم يتكلم هذا ليس ذنبنا … وابنه كان مع شله ساقطة محددة ولم يتجرى ان ينتهك اعراض الناس واني هذا احد النقاط التي اختلاف معه بها كان يجب ان يردعه ويضع له الحد ولو كان على علم طبعا بها كان عمله مثل ما رماه بالسجن بسبب تسببه بضرب احد الطباخين وسجنة ستة اشهر الحق العام ولم يتدخل حتى بحل القضية هو مع اهل الطباخ ومن قام بدفع الدية وحلها هم اهل زوجتة دون الضغط عليهم وهو نفسة اصر على عدم اطلاق سراح ابنة الا لما تكمل مدة الحق السجن واكملها كلها دون يوم نقص ..ونعم اكيد خطة امريكية اتفق معاكي وهم من كشف عملية سرقة النفط منذو 1986 لكنه لم ينساق وراءها وكان رده لهم ان هذا شان عربي داخلي وهي مسألة عربية — عربية ولن نسمح لأحد أن يتدخل بها من غير العرب وهذا الكلام ايضا اكدته الرسائل الدبلوماسية بين العراق وامريكا التي نشرتها الويكيليكس .. سنفورة اظن لان التعليق طويل ظل لم ينشر اني اقتطعت منه جواب على النتائج .. بس معلومة كل شهيد ومفقود تم منح بيت الى عائلته والمرضى تم تشكل خلية لعلاجهم وتعويضهم وكذالك الاسرى طبعا مع الرواتب … وحتى لا تظني اني هربت من الاجابة ترى نشرت كله تحت التدقيق

  26. راح احول اضع الك بعض الوثائق على هذا التعاون طبعا ان نشرت

  27. ههههههه و انا دخت من كُثر ما قرأت !!!!! ردي على هذا اني اعرف البعض اليسير منه !!!!! و لكن هذا ادعى الا يخوض حرباً هو ليس اهلاً لها فلا هو أضرّ بهذه و لا تلك من الدول و لم يُؤذي سوى نفسه و شعبه و حرم المنطقه من أقوى الجيوش العربيه !!!!! أنظُرْ الى النتائج ليست بحجم الخسائر يعني على قول ستي موت و خراب ديار !!!!!!

  28. لا زيد ما تحط شي لانه ما رح يُنشر و نكمل النقاش غداً و اسفه على اتعابك و شكراً !!!؟؟

  29. أولاً شكراً على اخذك الوقت للرد علي و آسفه على التعب و ثانياً سأغيرْ إسمك الى الموسوعه العراقيه فردك جعلني أشعُرْ بضآلة معلوماتي مع اني كنتُ أعتبرُ نفسي قارئه جيده !! و لكن أيها الوسوعه لقد نسيت ان تتحدث عن نيره و والدها مع ان والدها قال إعتراف في غاية الجمال حين قال عدو عدوي صديقي !!! بالإضافه الى عدم إشارتك الى كيسي شاهد فضيحة إيران جيت أو الكونترا الذي أُزيلَ نصف دماغُه مع انه كان يُعاني من ألم في الصدر مما أدى الى موته و ذلك حتى لا يشهد بما يعلمُه ( معلوماتي كما قلت من قبل ضئيله عن الايران جيت ) !!!! أما عن ما كتبتَهُ فأوافقك الرأي على أغلبُه و لكن لا أوافقك على بعض ما جاء فيه مثل ان صدام لم يعلم عن فضائح ابنه فعلى ما أذْكُرْ في مُذكرات بيرو المُحقق الامريكي من أصل لبناني حين قال لصدام أن عُدي مُغتصب ووووو قال له صدام بما معناه أنه القدَرْ و لا أحد يختار ابناؤه أي أنه كان يعرف بفضائح ابنه و الشيء الآخر الذي لا أوافقك به هو قولك بيت جديد لكُل عائلة شهيد و رواتب و علاج لكُل جريح و أسألك هُنا هل يُعوض هذا عن فقدْ الأب أو الأخ أو الإبن و جوابي لا لا لا و ما بعرف بس يمكن مع الحكومة الجديده قطعت المعونات عن هؤلاء ؟؟؟؟؟ و دعك من كُلْ المُسببات و لنتكلم في النتائج فهي كارثيه فإيران الآن دوله اقوى جيشاً و سلاحاً و بدأت بالمُجاهره بعلاقاتها ببعض الدول و الكويت حُره و تحتفل بهلا فبراير كل عام و فلسطين تتقلص كُلْ يوم أما عن العراق فحدث و لا حرجْ فلا أمنْ و لا أمانْ و موت و دمار يوميان و البترول يُسرق كُلْ يوم بعد العُثور على الدراسات الجيولوجيه و عدد الآبار الذي زاد من ١٨ الى ٨٠ أي أن الخساره أصبحت أكبر و السرقات الداخليه و الخارجيه أكبر و قصور الهالكي في إيران تشهد على ذلك و بواسير الوزير تشهد على ذلك أيضاً و هجرة العقول أكبر و البٍُنى التحتيه مُدمره و حال الماجدات كحال النساء في جميع الحُروب اسوء من ذي قبلْ و أقصد هنا نفسياً و إقتصادياً ووووووو لا يسعُني هُنا المجال لذكر جميع الكوارث و سؤالي لك هُنا هل جبانٌ حيْ أفضلْ من شجاع ميت ….. أنا لا أعلم الجواب ولكن يحضُرُني هُنا قول المُتنبي في مدح الحمداني الرأي قبل شجاعة الشجعانِ هو أولٌ و هي المحلُ الثاني أي أن للحكمة الأولوية و قد يكون هُناك حَلْ آخرْ و لإيصالْ فكرتي سأعطيكْ مثلْ آخرْ عن شخص ضائع في الصحراء و عطشان جداً و أمامه كوب من الماء و لكنه كوب مسموم فإذا شربه قد يرتوي في لحظتها و لكن الموت مُحقق أما إذا لم يشربه فهناك عدة إحتمالات إما الموت عطشاً أو قد تُمطر السماء و يشرب أو قد يعثُرْ عليه أحدُهُمْ و ينقذُه فالإحتمالات أكثرْ و قصدي هُنا أن من يظبط أعصابُه يُحافظ على ما يملُك و يُضيف إليه !!!! آسفه على الإطاله و إذا كان هُناك إساءه فهي غير مقصوده و إذا كان هُناك خطأ في الأسماء فهو الزهايمر و شكراً و كل عام و الجميع بخير !!!!!!!

  30. لأ لأ سنفورة هؤلاء الاسرى الذين اني ذكرتهم ليس لهم أي علاقة لانهم كانوا في عدد المفقودين وعند تشكيل الجان بين البلدين في موضوع التبادل بعد الحرب باشهر لم تذكر اسمائهم ومن كشف وجودهم هم الاسرى الاخرين الذين عادوا بعد الاسر في وجبة فترة 2001.2002 يعني قبل الاحتلال وعند علم العراق بهذا المعلومة تم التحري عنهم لكن ايران انكرت وجودهم . وايضا تم تكيد وجودهم من قبل الاسرى الذين عادوا بعد الاحتلال وصراحة العدد لا اعرف ان ما كان صحيح فشغلة الوديعة ليس لها بهم ولا بملف الاسرى ككل لان تقريبأ لم يتاثر بالخلافات التي حديت بسبب ولان العراق ايضا يملك اسرى ايرانيين …
    ………………………………………………..
    اما وديعة الطائرات ياعيني راح اشرحها لماذا ايداعهن هناك وايضا تعرفي حجة لماذا لم يتم ارجعهن ..أرتأت الحكومة العراقية أخفاء الطائرات في ملاجيء محصنة داخل الارض ولكن بسبب اكتشاف هذه الأماكن من قبل قوات التحالف وإمكانية استكانها وأستهدافها بالقذائف الدقيقة الموجهة قررت القيادة العسكرية نقلها الى أماكن أخرى إدراكا منها بأن القوات الجوية العراقية لا يمكن ان تلعب دورا فاعلا أزاء طائرات التحالف من حيث عددهاوتطورها وقابليتها على المناورة والسرعة والتدمير وستكون طائراتنا لقمة سائغة من السهولة ابتلاعها ! وتعريض الطائرات وحياة الطيارين الى التدميروالموت المحقق والحكمة ان تحافظ قدر الأمكان على ما موجود بعهدتك وفق حسابات اخرى منها !!بلا شك أن اختيار إيران لتأمين الطائرات العراقية يثير الكثير من التحفظات لدى البعض ويجعلهم يتسرعون في الحكم ومن نظرة احادية، ولهم الحق في ذلك على إعتبار أن البلدين خرجا من حرب طاحنة إستمرت لمدة ثماني سنوات ولكن لا بد من إسترجاع بعض الخيارات التي كانت مطروحة أمام القيادة العراقية قبل الحكم على صحة أختيارها لأيران من عدمه وكانت هناك مشكلة جديدة تتمثل في أختيار الدولة التي تستودع فيها الطائرات إضافة الى صعوبة اختيار الدولة التي يمكن تقبل بهذا الأمر في ظل الضغوط الامريكية والنتائج المترتبة على مثل هذا القبول، ومن المؤكد ان هناك إستحالة في ارسال الطائرات الى دولة غير مجاورة لأنها ستدمر, لذلك أوجبت الظروف أختيار احدى دول الجوار! وكانت الخيارات صعبة أيضا فتركيا كان لها موقف واضح ومعلن في عدم المشاركة في العدوان الامريكي على العراق وكان هذا الموقف موضع سخط من قبل إدارة بوش وهي لا تريد ان تتعكر صفو العلاقات أكثر من ذلك, فهي ترتبط مع الولايات المتحدة بأتفاقيات أمنية وعسكرية متعددة، ولديها مسئوليات تجاه حلف شمال الاطلسي علاوة على وجود قاعدة (انجرليك) الامريكية فيها وفي ذلك موقف متعارض لا يمكن تسويغه كما ان السعودية حامية امريكية ومن أراضيها إنطلق العدوان على العراق البري والجوي والبحري ولا يمكن استأمانها, وكانت سوريا أفضل الخيارات لكنها رفضت، ولها الحق في ذلك فأن الضغوط الامريكية عليها لا تطاق كما ان قبولها بهذا الأمر يؤجج غضب إسرائيل ويدخلها كطرف مباشر في الحرب, ولا يمكن للكيان الصهيوني ان يقبل بوجود قوة جوية جديدة تضاف الى ما هو موجود عند سوريا حتى ولو كانت كأمانة، وسوريا تعتبر في حالة حرب مع إسرائيل وهي تدرك تماما بأنها أقوى مرشح لعدوان أمريكي قادم لذلك فأن هذا النوع من المغامرة لا يمكن تحمله في مثل هذه الظروف الصعبة اما الأردن فهي حليف بل أقوى حليف للولايات المتحدة من بين دول جوار العراق وترتبط معها بأتفاقيات عسكرية وامنية وان موضوع الطائرات أكبر من حجمها وقوتها وهي غير مستعدة لأن تضحي بمصالحها مع الولايات المتحدة من أجل العراق مهما كانت أفضاله عليها, وقد لمسنا موقف الاردن من الطائرات المدنية فما بالك بالحربية؟ كانت إيران أفضل من غيرها بمعنى أفضل الخيارات السيئة, فقد كانت في حالة تطبيع في العلاقات مع العراق بإتفاق الطرفين وجرت عدة زيارات تمهيدية لهذا الغرض برئسة رئيس الوزراء محمد الزبيدي فك الله اسره , وكما ان ايران واسعة المساحة وبأمكانها اخفاء الطائرات في عدة اماكن متفرقة, وكانت التصريحات الأيرانية المعلنة بأنها ضد الحرب على العراق، من جهة ثانية كان الخطاب الرسمي الإيراني موجه كليا ضد عدوان الشيطان الاكبر على الشعب العراقي المسلم! وتحذيرات وتوجسات من سياسة الشيطان الأكبر في منطقة الخليج, والأهم من ذلك كله أن ايران وافقت من خلال أتصالات متبادلة على مستويات قيادية عليا على إستضافة الطائرات العراقية على أراضيها. ّ!! اما مسالة لماذا لم يتم ارجاعهن اقولك عندما طالب العراق بهن فهي لم ترفض عند الطلب لكنها قالت الان لا تقدر بسبب الحظر الجوي الذي فرض على العراق من قبل مجلس الامن طبعا هذا الكلام الذي تقولة كله حجج لكي لا ترجعهن واكيد بهذا الشيء العراق هو من يتحمل المسوالية لانه حسن الظن بيران
    وعلى دولة للاكراد .. اعذرني خليها الى وقتها لانها طويلة ومتشعبة …. تحياتي الك

  31. لأ لم انسى يا سنفوره لان نحن لم نتطرق لها وهي بعد الحرب وليس من المسبابات التي دعت بسبها الى الدخول صحيح هي كان القرض منها تشويه سمعة الجيش العراقي اني شايفها على اليوتيوب ومن كشف هذه الكذبة الصحفي هو جون ماك ارثر صاحب مجلة هاربر.. اما على ايران جيت )هذه حلقة صغيرة من التعاون السري الايراني الصهيوني وفي وقت سابق ذكرتها الى مسيو كمال توفيق هنا في نورت والاخ كالمعتاد لأ يصدق شيء لانها جمهورية اسلامية بعتقدة .. اما على الموسوعة ؟؟!! اني لم اندعي العلم عليك على ما اظن ياسنفورة وهذه الكلام والله اعرف منذ زمن طويل ومحتفظ فيه داخل الحاسبة مع بعض الصور وان لم تصدقي مستعد ارسلهن الك على الأيميل بالاضافة الى صور تجمع شخص عراقي معروف متوفى مع الصهاينة لا احب اذكر اسمة …. اما على الشهداء مو شرط تتفقي معي فهم دافعوا عن بلدهم وليس عن شخصة وتكريمهم وجب غصبان عليه وليس امتنان منه على عائلتهم ولا تصدقي ان يوجد اختلاف اثنين على الكويت الا الا واذا انتي هذه بمن يدفع عن ارضة فمعا كل احترامي الك يعني انتي ايضا ليس مع يستشهدا امام الصهاينة فموت واروح وحدة … اما على ابنة ارجع اقول الك ارجعي تاكدي من المصدر لان يوجد اكثر من 250 صحيفة واكثر من اربعين قناة تكذب وتلفيق كلام على لسانة وهو لم يقولة …. . المهم اني كتبت الك ردود جريدة وان شاء الله تنشر بعد ساعات لانها تحت التدقيق .. تحياتي الك

  32. آسفه ما كنت بظن أنه نعتك بالموسوعه إهانه و أنا لم أقل أنك تتدعي العلم و قلت في نهاية تعليقي أني لم أقصد الإهانه و الإساءه !!!! و كل عام و انت بخير !!!!!

  33. سنفورة اني لم اقول لكي اني زعلت حتى تتعذري وكلامي مجرد توضيح الك والى الذين يقراون لا اكثر ولا اقل ونقاشنا كلام عادي ولكل شخص منا له وجهة نظرة عادي وليس شرط ان نتفق ومثل ما قلت الك كتبت ردود ارجعي اقريها .. وكل عام وانتي بالف خير … روحي على غير صفحة لان اريد اسالك ..

  34. عن الأسرى أريد أولاً أن أسألك إذا لعبت شدّه أو لعبة الورق يوماً ما ( ما بعرف شو بتسموها بالعراق) و لكن اللاعب فيها لا يرمي بجميع أوراقه مره واحده فلماذا إطلاق صراح جميع الأسرى على وجبتين و لا تقُل لي حُسن نيه أو ان العراق لم يعلم بوجود المزيد من الاسرى لدى ايران لأن جميع الدُول تُبقي بعض الأسرى للتأكد من عدم وجود مزيد من الأسرى لها عند الدوله الأخرى و هو ما إنكشف تقريباً مُباشرةً بعد وصول المُحررين و هذا ان دلّ على شيء فيدُلُ على تخبط في القرارات و نقص في الحكمه و الحنكه السياسيه و عدم معرفة القول القائل ان الحرب خدعه !!!!! المُضحك المُبكي ان الحُكومه الحاليه أقامت مؤتمر أو شيء من هذا القبيل اعتقد السنه الماضيه لدعم الاسرى الفلسطينيين و الأولى هُنا ان يُطالبوا بإسترجاع أسراهم و هذا إن دلّ على شيء دل على ضعفهم و نفاقهم !!!!!!
    ————————————————–
    أما عن الأمانه فقد قرأت بعض المقالات و كُلُها تُجمّعُ على ما تفضلتَ به أي أنه كان الحل الوحيد المُتاح في ذلك الوقت و لكنها تُِجمُعُ أيضاً أنه عند إرسالها كان الأملُ ضعيفاً بإستعادتها ( نقص حكمه و تخبُط آخر) و بعدها عُدُتُ و قرأتُ جميع تعليقاتك فإستغربتُ دفاعك عن هذه الخطوه بعد جميع اتهاماتك لايران بالتعامل مع الدولتين فإذا كان لك عدو فهل فهل تُعطي حليفهُ و انت تعلم انه حليفُهُ ( حتى لو حليفهُ في الخفاء ) كنزك الثمين ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!! و إذا سألتني عن الحل أقول بيدي لا بيد عمرو !!!!
    ———————————————–
    أما عن الشُهداء فلا تُقوّلْني ما لم أقُل فأنا كُنتُ أتكلم عن من بقي خلفهُمْ أي الأب و الأم و الأخ و الصديق و الزوجه و الأولاد فهل البيت الجديد و الراتب يُنسيهم ذلك العزيز و جوابي كان لا !!!!!
    ———————————————————
    أخيراً ماذا تُريد أن تُثبتَ لي زيد ؟؟؟؟؟؟ أنه ذهبَ مضطراً لحماية الأرض و العرض و أنا أحاول أن أثبت لك أن ضبط النفس مُجزي أكثر ………. أنت تؤمن بالمدينه الفاضله و أنا أؤمن بالواقعيه أنا مع مقولة جبان حي أفضل من شجاع ميت فقد ينقلّبُ الجبن إلى شجاعه يوماً ما و لكن الميت لا يعود و حتى ذكراهُ تندثرْ ……. أنت تُحبُ لعبة الشطرنج التي فيها يموت الجنود ليحيا الملك و أنا أحبُ لعبة التغابي حتى يحينّ وقت إظهار الذكاء و إستخدامه !!!!! آسفه على الإطاله و أتمنى أنني لم أسىء لأحد و أكيد جانبني الصواب في بعض الأمور و نسيت البعض الآخر و في النهايه ستثبت الأيام من كان فينا على صواب من ينظُرُ الى المُسببات أم من يهتمُ بالنتائج !!!!! و شكراً و جمعه مُباركه !!!!!

  35. ومن قال لكي يا سنفورة ان العراق رمى بجميع أوراقه مره واحده وإطلاق صراح جميع الأسرى وقام بتبادلهم مع ايران من خلال وجبتين فقط لا ليس كذالك !!! سنفورة افتهمي على جيد العراق وايران ايضا بعد توقيعهم و اتفاقهم على موضوع الاسرى كان كل جانب يطلق صراح الاسرى على شكل وجبات ليس مرة واحد بل على وجبات عدة بكل فترة معينة متفق عليها بعد التوقيع على مذكرة التبادل ( مثلا كل سنة عدد ما ) و كانت في انتظام وفي ان واحد يعني العراق يطلق صراح مئة اسير نت الذين يوجدون عنده وكذالك الايرانيين يطلقون مئة اسير بالمقابل ايضا من الذين يوجدون عندهم وفي وقت واحد تبادل من قبل الطريفين قرب الحدود وبمساعدت الهلال الاحمر وكذالك الصليب الاحمر … فلا تتسرعي بالحكم دون ان تفهمي معنى كلامي و اني لما قلت وجبة 2001.2002 قبل يعني اخر وجبيتن بوجود حكومة صدام وايضا كان لا زال يوجد اسرى ايرانيين لدى العراق .. وهم نفسهم ايضا (اقصد حكومة صدام )من قام بالسؤال عن ما قيل عن هولاء المفقودين ولم يتركهم وليس سؤال عنهم بعد الاحتلال ..والايرانيين قاموا بطلاق صراح اخرى وجبة التي كان عددها ١٥٠ اثناء وجود الاحتلال وبعد زوال الحكومة الوطنية والاسرى الايرانيين المتبقين في العراق اثنار الاحتلال رجعوا كلهم لان العملاء اطلقوا صراحم … ان شاء الله افتهمتي عليي جيد !!!!! فاين هية تخبط القرارات والنقص في الحكمه والحنكه السياسيه وعدم المعرفة بقول القائل ان الحرب خدعه ياسنفورة ؟؟؟
    ~~~~~~~~~
    اما الوديعة جوبتك عليها بتعليق وبتعليق اخر لم يكتب له الظهور بسببب المنع واظن قالت الك ان حتى ايران لم ترفض بالبدية عند طالب العراق برحاعهن وان تحججت بحجج واهية حجة الظر الجوي !! اما على تعاون ايران العراق كان يعلم فقط بايران جيت ولم بكون يعرف عنها الكثير لانها كفشت حيثاتها كاخبار في حدود عام 1987 ولا يعرف صحتها او عدمها ولكنها كشفت لاحقا بالوثائق في منتصف التسعينات على ماظن في عام ٩٣ اي بعد الحرب !!!! اما على مشلكة الطائرات وحتى لو كانت بحسن نية اني اقولها بدون خجل انها عمل خطا. واني اقصد بهذا كلامي كله توضيح الى ابناء امتي لكي لأ يخطوا ويامنوا وبقعوا في نفس الخطا الذي وقع بة العراق مع ايران في شغلة الطائرات ولكي لأ يظنون ان ايران هية عدوة الى امريكاء والصهاينة ؟؟؟ واعرفي برغم حبي لصدام حسين لكني لا افضلة عن ذرة من تراب العراق وثقي اني بدفعي هذا ادفع عن بلدي وليس على شخص صدام حسين لانه لدية اخطاء وهو شخص ليس معصوم من الغلط !!!! اما على العملاء اليوم فانتي لا تترجي منهم شيء هولاء حشاكي وحشى من يقراء حثلات البشر واسفل من السافلين كلهم دون تميز الذين وصلت بهم الحقرة ان يقطعوا الرواتب عن من استشهدوا دفاعأ عن الارض والعرض ويقولوا عنهم كفرة فلا تستغربي من دجلهم لانهم اهل الدجل والنفاق !!!!!!

    ~~~~~~~~~~~~~

    انتي تقولي ان غزو الكويت خطا وانا اقول مثلك انه خطا كـــ وقت ولكن هل تعتقدي ان امريكا وعملائها لو لم يغزو العراق الكويت هل كانوا سوف يتوقفون عن اختلاق المشاكل والمؤامرات لكي يدمروا العراق . .. اعلمي ان العراق قام بكل ما هو مستحيل وهذا شرحته الك بتعليقي الذي لم ينشر .. لكي يتجنب الدخول الى الحرب لكنه لم يستطع الوقوف متفرج امام سرقة ثرواتة من قبل الكويت وعلما هي لم تكون وحدها المتامرة بتنزل اسعار الوقود .. وهذا ايضا ما اكدته الرسائل التي نشرتها الويكيبيكس وانظري الى رد صدام الى الامريكان بعد ما قالوا له…ان الكويت تقوم بسرقة النفط من العراق قال لهم ان مشكلة الكويت والعراق هي مسألة عربية — عربية , ولن نسمح لأحد أن يتدخل بها من غير العرب لكي تعرف ان صدام لم ينجر ورى دساس الامريكان مدة اربعة سنوات حتى دخولة الى الكويت …

    ~~~~~~~~~~~~
    وعلى الشهداء اني لم اقول عنكي شيء لكن هذا ماوحى بة تعليقك
    ~~~~~~~~~~~~
    لكي ما تحبي وما تثبتي واما لعبة الشطرنج والله لا اعرف العبها ولا تستهوين …واني لستوا من المومنين بمقولة يموت الشعب ليعيش الملك لكني مؤمن ان الوطن تهون امامة كل التضحيات ولي عم شهيد وعم بوترت ساقة واخ شهيد بعد الاحتلال و بقض النظر عني فلا تظني اني لا اعرف الوجع و ان النفس لا تعوض !!!! واني اجبت على تعليقاتك وحولت باكثر من مرة وربي يشهدا اني وضعت لها الردود لكن الناشر الله يسامحه لم يضعها و ينشرها وضعني في موقف لا احسد علية ؟؟؟؟ !!!!!! ولكي العمر الطويل ان شاء الله ومهما تكلامنا بهذا الموضوع لان نستطيع تقيتم فترة بتعليقات قراءتها لا تتعدا الدقيقة لان ايضا يوجد بعد الكثير الكثير من الكلام الذي لم يقال بشنة … تحياتي الك >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>د<<<<<<<

  36. عن الأسرى كنت قد قرأت مقالاً في دار بابل للدراسات و الاعلام بتاريخ ٢٠١٣/٨/٢٠ جاء فيها ما يلي :
    في 17|8|1990 أي بعد احتلال الكويت بأسبوعين ، أطلق العراق بقرار من رئيس الجمهورية جميع الأسرى الإيرانيين الموجودين لديه عدا الطيار حسين رضا لشكري الذي أسقطت طائرته الفانتوم وهو يقصف مواقع عراقية في الثاني عشر من أيلول 1980 حيث احتفظت به السلطات المختصة كقرينة تثبت بها أن إيران هي التي بدأت العمليات الحربية أولاً.
    وعلى الرغم من أن قرار إطلاق سراح الأسرى الإيرانيين قد قصد منه تطبيع العلاقات مع طهران كخطوة ومبادرة إنسانية على طريق إقامة علاقات حسن الجوار وأيضاً كمحاولة لفك حصار التحالف الأميركي بعد قضية الكويت لكنه فاجأ المعنيين والمختصين العراقيين في الدولة لكونه قد حرم الأسرى العراقيين من المعاملة بالمثل من الجانب الإيراني أولاً وأفقد المفاوض العراقي أوراقه التي يستخدمها للتفاوض من أجل إطلاق سراح الأسرى العراقيين ثانياً. لذا مضت عليهم سنوات طويلة قبل أن يطلق الجانب الإيراني سراح 4000 أسير عراقي في نيسان 1998 مقابل إطلاق سراح الطيار لشكري وتسليم جثمان الطيار محمد نعمتي وإطلاق سراح 65 ضابطاً من اطلاعات الإيرانية ، أي بعد ثماني سنوات من إطلاق العراق الأسرى الإيرانيين وإعادتهم إلى بلدهم. ومع ذلك فقد احتفظت ايران الى سنة 2002-2003 بـ(8925) أسيراً عراقياً بينهم (560) ضابطاً.( هُنا يأتي ما قصدته بالتخبُط السياسي و القرارات غير الحكيمه و لا يهُم عدد الوجبات لأن النتيجه واحده !!!!!!!
    ———————————————–
    أما بالنسبه للوديعه فنحنُ مُتفقان على الخطأ و الشعور بالخساره و الأسف لضياعها !!!!
    ———————————————————-
    أما بالنسبه للكويت فأيضاً مُتفقان إلا حينَ تتكلم عن نهب الثروات فأقول كان بئراً واحداً فأصبح ثمانين بئراً !!!!!!!
    ———————————————————–
    أما قبل أن أعلق على تعليقيك الأخيرين أريدُ أن أشكرك على الأخذ من وقتك للرد عليّ و أرفع لك القبعه على غزارة معلوماتك و إلمامك بتاريخ بلدك و آسفه على قلة معلوماتي مع أنني مُتأكده أن كثيراً من أبناء البلد معلوماتُهم أقل من معلوماتي للأسف الشديد هذا أولاً و ثانياً رحّم الله عمك و أخاك و تقبلهما مع الشُهداء و الصديقين و الأبرار في جنات الخُلد و شافاك الله و عافاك و دعني أعبّرْ عن حُزني الشديد للنتيجه التي توصّلْتَ لها من تعليقاتي فوالله أنا لم أقصد أن أُهاجم الشُهداء فأنا من بلدٍ كسيرٍ جريح و جرحُهُ أطول من عُمرِ الزمن قدَمَ و ما زال يُقدّمْ الشهيد تلوَ الشهيد فهل مثلي يُهاجمُ الشُهداء و أنا مقصدي كان أنه واجب على الدوله رعاية أهلهُم و هذا ليس بصدقه بل واجب و حق لهم على الحُكومه و قصدت أيضاً أن مال الدُنيا كُلُه لا يُغني عن الاب و الاخ و الابن و لم أقصد أنك لا تعلم الألم و الأسى و ألم فراق العزيز فهل هُناك أحد خُصوصاً في بلدينا لم يختبر هذا الشُعور و عزة و جلال الله الذي لا يُحلف به كذب أني لم أقصد الإهانه و التقليل من شأن أحد و آسفه جداً إن أوحت تعليقاتي بذلك و لك الخيار في الطلب من الناشر أن يمحيها إن كُنت ترى فيها إساءه لأحد و آسفه مره أخرى و حزينه جداً لنهاية النقاش و أنت تشعُر بهذا !!!!!! و أخيراً عندي سؤال واحد فقط و هو هل ما دار في هذه الصفحه هو نقاش أمْ أنك كُنت تريد أن توصل معلومه لمن يقرأ عن طريق انسان إعتقد أنه يُناقشك و في كلا الحالتين أنا إستفدتُ كثيراً و أضفت لمعلوماتي الكثير فشكراً لرحابة صدرك و آسفه مره أخرى !!!!!!

  37. دخت واني اقرأ بالتعليقات حسيت نفسي بحصة تاريخ والدرس السادس هههه الزيدي وسنفورة مشكورين على معلوماتكم القيمة ***

  38. نقاشكم راقي ياغوالي
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والعافية *****
    بس حبيت اضيف واوضح نقطة
    اخر وجبة اسرى للعراقيين العائدين من ايران سنة 2003 قبل
    الحرب الاخيرة على العراق وبالضبط قبل بدء الحرب ب 9 ساعات
    يعني في بدء العد التنازلي للحرب وجاء زوج خالتي بعد 23 سنة اسر
    والحمد لله حتى مكينتة خربانة من الكافور

  39. سنفورة اني هذا الذي اعرفه وايضا لان اقول لكي لا بموضوع الاسرى وان هذا الكلام غير صحيح لكن اقول لكي لا تصدقي كل ما يقال و تقرايه وان كانت العناوين والاسماء براقه لان هولاء ينظنوا بسبب كرههم لشخص يسيوا له ونسوا انها تزوير للحقائق واساءه لبلدهم قبل كل شيء وهذا حال الكثيرين الكثيرين مع الاسف ..
    (250 ) صحيفة و (40) قناة تكتب وتنتج التقرير وتكذب فاي حقيقة تريديها تبقي ..العراق لم يعد له حاضر وابناءه يحولوا تدمير ماتبقى من ذكرى ماضية
    ~~~~~~~~~~
    وكلامي معكي نعم هو نقاش وايضا بنفس الوقت هو تبين او توضيح للغير…. وليس شرط كنت اقصد بة تصدقوني لكن المهم ان لا تصدقوا كل ما يقال !!!!!! ورحم الله شهدانا جميعأ ..
    . ~~~~~~~~~~
    تحياتي الك واجمل سلام الك و الى اختى عليا وميس والعزيزة دنيا ان شاءالله تكونوا انتوا واهلكم كلكم بخير وعافية يارب

    1. سلام زيد و علياء و ميس !!!! أولاً زيد من قال أنني لا أصدق ما قلت بل بالعكس نحنُ متفقان على المبدأ أو الجوهر و النقاش و الخلاف كان على التوقيت و بعض التفاصيل و كما قُلتُ في بداية نقاشنا أنني سأكون مُحامي الشيطان أو مُمثل الطرف الآخر و هو ما كان !!!!!! اللهم إرحم شهدائنا جميعاً !!!!! و أنا سعيده أنك إعتبرتهُ نقاش و آسفه إن أخطأت في شيء و أكيد الخطأ لم يكُن مقصوداً و شكراً لك و سأعطيكم إستراحه من سنفوره لعدة أيام و تصبح على خير !!!!!!

  40. التعليقات كثيره من الصعب علي قرائتها كامله , لكن للتصحيح
    1_ عندما ضُربت حقول النفط العراقيه الموجوده على الحدود الكويتيه من قبل ايران , الارض كانت مائله بطبيعة الحال وليس الكويت من حفر وجعلها مائله , اكيد مستحيل ز
    2 _ سبب الحرب بين ايران والعراق كان خلاب على شط العرب هذا ما اعرفه وليس للخليج طرف بهذه الحرب

  41. سنفوره خلي السياسه للسياسيين والزراعه للزراعيين و اتركينا من الموضوع وأحكيلي شو غداكم اليوم ؟؟

    1. ماشي يا كبير وصلت الرساله !!!!!!! و أكيد أنا ما كنت بقصد إساءه لأحد !!!!!!

      1. له له يا سنفوره والله ما قصدي اشه , شو اتغديته اليوم ؟؟ عن جد

        1. و لووووو يا كبير بتفكرني زعلت أنا ممكن أزعل من كل الجريده الا ابن البلاد بس فكرتك انت زعلت !!!!! و الصحيح هذه الصفحه مُمتعه للقراءه اذا في يوم لقيت ١٥ دقيقه فراغ و تحتاج قراءة شيء !!!! أما عن الغداء فأنا نباتيه يعني شو ما أكلت ما رح يعجبك بس في مقلوبه تفضل !!!!!! بس مُمكن أقولك انه تعليقاتك أخذت منحى جديد مُؤخراً أو يمكن أكون غلطانه !!!!!

          1. واكيد انا ايضاً لا ازعل منك
            بالنسبه لتعليقاتي اخذت منحنى جديد !!! معقول
            اذا بخصوص سوريا , نعم لو عاد الزمان قبل الحرب لايدت بقاء الاسد , مع انه نظام فتاك ودكتاتوري
            وعن الاخوان بمصر , نربط الحمار وين ما بدو صاحبهو , هذا افضل .
            اما اذا قصدك اشه ثاني اتمنى التوضيح أذا ممكن ومستحيل ازعل منك

          2. بالنسبه لسوريا احنا متفقين و حتى تستطيع أن تقرأ تعليقي في موضوع الاخ دلشاد ( و حصل الذي حصل ) !!!!! و أما مصر فأهل مكه أدرى بشعابها الا حين التطاول على غزه !!!! أما ما قصدتُه في منحى آخر مش قادره اوضع يدي على الكلمه المناسبه يمكن تعليقات مختصره مسالمه مش تعليقات الكبير و لا أقصد الدخول في جدال مع أحد و لكن فُقدت الحراره من التعليقات هل يأست من حال العرب و اذا يأس أمثالك ماذا سيفعل الباقون !!!! بتمنى ما تزعل بحب أشوف التعليقات الطويله لابو ناشي لأتعلم منها و أفتخر إن قائلها ابن بلدي !!!!!

  42. ههههه كلامك حلو بس لا تعطيني اكبر من حجمي هههههه
    بالنسبه لحال العرب ميؤوس منهم من زمان واحمد ربي اني اعيش بدوله اوروبيه أما عن غزه فهي جزء من بلدي واكيد لن اسمح لاحد يتكلم عنها بالباطل وان صدق واثبت بان انها على باطل سنُساند كلامه ولكن فاليثبت وبالدليل , كا تعلمين يوجد اشخاص كُثر من اشارو باصابع الاتهام لحماس ويُحملها المسؤوليه عما يدور بمصر ولكن بقدرت قادر انخرست هذه الافواه لعدم وجود دليل وانما انصياعهم لاعلامهم الكاذب والمنافق الذي وضع سمعت مصر على المحك بين شعوب عربيه كثيره .
    نحنُ هنا نُعلق على المواضيع ونكتب ما نفهمه او ما نُحاول تفسيره بغض النظر عن ما يكتبه الاخرين فلكل شخص عين يرى بها الامور من زاويه هو يراها صحيحه نختلف او نتفق معه بكل احترام الا بعض الاشخاص الانجاس وهم قله هنا بنورت اضحك على تعليقاتهم وخباثتهم وما يخفون ولكن مسلين جداً لا نستغنى عنهم , اوقات سنقضيها هُنا بنورت نقرأ ونكتب ونتعلم ونستفيد بالمختصر , نتثقف , طولت عليكي

    1. هههههه ما طولت علي و أوافقك الرأي !!!! بس إذا التلميذ فيه يقترح على الأستاذ قراءة مقال في جريدة الأمه بتاريخ ٢٠١٣/٧/٢٧ بقلم سامي حسن و عنوانه بتمويل إماراتي بوضح الحال في غزه و حين نلتقي هُنا في أحد شوارع نورت بتمنى تقولي رأيك و تصبح على خير يا كبير !!!!!

  43. قاعد أشوف نقاش بعيد عن المنطق والحقيقه مجرد نقاش مبنى على العاطفه !
    غزو العراق لا علاقة لها بنفط ولا بسبح ولا ماجدات أو محافظه حسب ما إدعى صدام حسين ؟
    أمريكا وفرنسا والغرب كان يساند الشاه بكل قوه لدرجة أن الشاه كان شرطى الخليج له الكلمه العليا على حكام الخليج وهم عليهم السمع والطاعه ! وعندما بدأت الطفره النفطيه فى الخليج فى بداية السبعينات بدأت أمريكا تضيق من تصرفات الشاه الذى بدأ يتكبر ويتعالى فى كل تصرفاته على الغرب فأرادت إزاحته لانه بدأ يمتلك جيشا جرار وضباطا من أكفأ الضباط فى العالم فأصبح يشكل خطرا على مصالحهم فى الخليج التى بدأت تنمو ؟
    فخططوا للبديل ولم يريدون أن يطيحوا بالشاه ويحضروا جنرالا بدلا منه وكأنك يا بوزيد ما غزيت ! وكان البديل الناجح هو العدو الناجح ( الخمينى ) فأعد الغرب الخطه للخمينى بأن يدخل إيران من غير حرب عن طريق ( ثورة الكاسيت ) لتهيئ الشعب الايرانى للبديل !!
    وفعلا قامت فرنسا بنقل الخمينى معززا مكرما بالطائره لايران وكانت أمريكا ممهده الارض لاستقبال الخمينى الذى أطاح بالشاه بكل سهوله فكانت العمليه مجرد تبادل مناصب خروج الشاه ودخول الخمينى للحكم بكل بساطه ؟
    قدم الخمينى وأيده كل العالم العربى والاسلامى مما شكل كارثه لامريكا لانها توقعت فوضى خلاقه لايران لسنوات قبل أن تهدأ الامور ولم تتوقع سيطرة الخمينى بهذى السهوله على الحكم وتصبح له شعبيه فى كل العالم العربى والاسلامى والخطر الاكبر بأنه أصبح يمتلك أقوى جيوش العالم على الرغم من أن الخمينى إرتكب أكبر غلطه فى حياته وهى إعدام ألوف الجنرالات الاكفاء الذين لو حاول كسبهم لاحتل بهم الخليج عن بكرة أبيه ؟
    فذهبت أمريكا للخطه ( ب ) وهى اللجوء للعراق لانه القوه الوحيده فى المنطقه القادره على مواجهة إيران كما إن أمريكا لا تريد أن تورط دول الخليج بحرب قد تستنزف ثروات أمريكا المستقبليه !!
    فذهبت أمريكا لاحمد حسن البكر الذى كان يرأس العراق فى ذلك الوقت ليقوم لهم بالمهمه فرفض الطلب الامريكى لانه رجل عسكرى يعرف عواقب الحرب ؟
    فتفاوضت أمريكا عن طريق وزير خارجيتها سرا مع صدام حسين الذى كان نائبا للرئيس . الذى تآمر لاحقا على حسن البكر وأزاحه وأصبح هو الرئيس الذى سينفذ مهمة أمريكا !
    وفعلا بعد أشهر قليله من حكمه أعلنت الحرب بين إيران والعراق ولا يهمنها هنا من بدأها المهم إنها بدأت وفى كلتا الحالتين هى خير لامريكا ونقمه على شعوب المنطقه وبالاخص الشعبين العراقى والايرانى ؟
    وأجبرت الحكومات الخليجيه لمساندة صدام بصفته ( عربى مسلم سنى ) ولا حل لحكام الخليج المغلوب على أمرهم غير مسانده صدام وإلا فإيران أمامهم ! وأصبحت الحرب بين العراق وإيران طائفيه تساعد فيها أمريكا الطرفين لمدة ( 8 ) سنوات حتى ضمنت هلاك القوتين فأجبروا على وقفها؟
    وقفت الحرب فى 1988 وبدأت المنطقه تتعافى إقتصاديا وبدأ الشعبين العراقى والايرانى يتنفسون الهواء . ولكن صدام حسين أصابه مرض الغرور وبدأ ساعه يهدد إسرائيل وساعه يتوعد أمريكا وكل يوم له إسطوانه وآخرها تخليه عن أمريكا بالكامل والسقوط فى أحضان روسيا فى كل شىء من إعمار إلى التسليح !! وعاد مره أخرى يبنى بلده وجيشه بسرعه جنونيه أخافت أمريكا ؟ وعاد صدام مره أخرى يمتلك أقوى قوه بالمنطقه وأحد أقوى جيوش العالم وهذا شىء لن ترضاه أمريكا ؟
    فما هى الخطه للقضاء عليه وعلى جيشه ؟ من فى المنطقه يتجرأ على محاربته ؟ طبعا إيران من المستحيل أن تعود للحرب مره أخرى فأين البديل ؟
    أوهمت أمريكا صدام حسين بأنه حارب نيابه عن الخليج ولم ينل ما يستحقه عن تلك الحرب فأرسلت السفيره ( كوسبى ) لتعطيه الضوء الاخضر بإحتلال الكويت وبأنها ستسكت عنه كمكافأه له لتخليصها من إيران ؟ ولم يستفيد من درس ضرب مفاعله النووى عام 1981 بعز الظهر من قبل إسرائيل بضوء أخضر أمريكى؟
    بنفس الوقت قامت أمريكا بوضع حكام الكويت تحت الامر الواقع بأنها تريد تخليص حكام الخليج من غطرسة صدام حسين الذى كان يتطاول على الحكام العرب فى كل إجتماع ويملى عليهم ما يريده دون نقاش !
    لذلك يجب السماح لصدام بدخول ( 75 كلم ) من الكويت فقط فهو لن يحتل كل الكويت كما وعدت أمريكا ! ولكن أمريكا فى نفس الوقت لعبت لعبه مزدوجه وهى أنها أعطت الضوء الاخضر لصدام حسين بغزو الكويت كامله ؟ وإن رفض حكام الكويت أوامر أمريكا فالبديل موجود وهى إستبدال الحكم فى نفس العائله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وحتى تضمن أمريكا سلامة الخطه وبأنه لا عوده من أى طرف لاى سبب من الاسباب أدخلت أطراف أخرى فى اللعبه ؟
    الصديق المغرب لصدام حسين الملك الاردنى الذى كعادته لا تهمه إلا مصلحته الخاصه فأغرته أمريكا بمساندة صدام حسين حتى يحصل على بعض الغنائم التى لا يحلم بها لانعاش إقتصاد بلده ؟
    الرئيس الفلسطينى الراحل عرفات بالوطن البديل للفلسطينيين بالاضافه إلى الغنائم ؟
    الرئيس المصرى حسنى مبارك الذى كانت خزينته تعانى الويلات فى ذلك الوقت ؟
    فكان هؤلاء يلعبون دور الوسيط بين الاطراف ولكن فى نفس الوقت كل يحلم بمصالحه الشخصيه دون الاهتمام بالكارثه التى ستحل بالامه ؟
    وإنتهت الامور قبل الغزو بإسبوعين بأن صدام يريد ( 10 ) مليارات والكل يعلم بأن لا قيمة لها عند العراق ولا الكويت وبإمكان أى تاجر من تجار الخليج أن يدفعها لو كانت ستحل المشكله ولكن البلاء كان أكبر ؟
    وحشد صدام حسين جيوشه وكل من يسافر من الكويت للعراق يبلغ الحكومه الكويتيه بالكارثه التى ستحل فلا مجال ومن المستحيل أن يواجه الجيش الكويتى الجيش العراقى المتفوق بالعدة والعدد والخبره . ولكن الحكومه الكويتيه كأن على رؤوسها الطير بالعه الموس وساكته وعقد إجتماع جده قبل الغزو بيومين وكان التوصيات للطرفين من أمريكا سرا ( الكويت والعراق ) بعدم الاتفاق على أى شىء مهما كان وحتى يضمن عزت الدورى فشل الاجتماع نهائيا قام برمى ولى العهد الشيخ سعد بطفاية السجائر عن عمد حتى ينهى الاجتماع ولا أمل للعوده مره أخرى لانها الحرب ؟
    فنفذ صدام أوامر أمريكا وأخذ كل الكويت وسكتت امريكا عن الغزو لمدة 3 أيام عن عمد وسكتت كل دول الخليج التى كانت فى ورطه ماذا تفعل ؟
    وكانت أمريكا تتعمد السكوت حتى تضع الملك فهد تحت الامر الواقع وهو السماح لقواتها بالنزول فى أرض السعوديه بحجة الدفاع عن أراضيها وإلا فإن صدام حسين قد يأخذ المنطقه الشرقيه بكاملها !
    فلم يكن بدا للملك فهد إلا أن جمع ( 100 ) من علماء الدين وأجبرهم بإصدار فتوى تسمح للقوات الاجنبيه بالنزول فى أرض المملكه للدفاع عنها وإلا فالقادم لا يعلمه إلا الله وقد حدث !!
    بعد الفتوى إطمأنت أمريكا بأن الخطه لتدمير العراق وجيشه تمشى حسب ما هو مخطط له وبنفس الوقت صدام حسين كان يتوهم بأن أمريكا لم ولن تحاربه لانها من أعطته الضوء الاخضر ؟
    وبعد أن تأكدت أمريكا بأن القوه إكتملت بدأت هجومها على العراق فأعلن صدام حسين فى خطابه الاول بعد أول غاره جويه للحلفاء بقوله ( وغدر الغادرون ) !!
    وعندما أراد الجيش العراقى الانسحاب الفعلى من الكويت تركته أمريكا يخرج للمطلاع وقامت بقتله عن بكرة أبيه ( 50 ألف ) عسكرى عراقى ؟
    لان الهدف هو الجيش العراقىى وليس صدام حسين بشخصه حتى الان ؟
    وتحررت الكويت ودمر الجيش العراقى ولكن صدام حسين بكبريائه وغروره مازال يتاجر بدم شعبه فقامت أمريكا بالاعداد لحرب 2003 للخلاص نهائيا من صدام وكل الجيش العراقى الذى فككه بريمر عن عمد لانه تعلموا من دورس السابق !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *