يقصد 600 ألف زائر سنويا حديقة ماجوريل بمدينة مراكش المغربية. وتعد الحديقة لوحة طبيعية وواحة من الألوان افتتن بها فنانون، وألهمتهم روعتها فأغدقوا عليها كرما بلغ حد نثر الرفات بعد الممات.
وصنفت الحديقة ضمن أبرز اللوحات التي رسمتها يد الإنسان، بما حولها إلى واحة من الألوان في قلب مراكش الحمراء، ففي العام 1923 أبدع الرسام الفرنسي جاك ماجوريل في هذه الحديقة التي حملت اسمه.

جنة خضراء
حيث قام بجلب نباتات تم تجميعها من القارات الخمس، وتتجاور فيها أشجار النخيل والصبار والخيزران وسط اللون الأزرق حتى أن اسم أزرق الماجوريل أطلق على هذا المستوى من اللون الأزرق في اللغة الفرنسية نسبة لهذه الحديقة.
وقال مسؤول التواصل بحدائق ماجوريل كيتو فييرو إن ماجوريل كان يهتم بالنباتات أنه حاول زرع نباتات غريبة أتى بها من مختلف أنحاء العالم لإقامة الحديقة.
وأهملت الحديقة لسنين بعد وفاة ماجوريل إلى أن أشتراها مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران والكاتب الفرنسي بيير بيرجي وفتحا جزءا منها للعموم في ثمانينيات القرن الماضي.
وبعد 30 سنة بعد حيازة لوران وبيرجيه للحديقة أصبحت المكان الأكثر إقبالا في مراكش بأكثر من ستمائة ألف زائر سنويا. وأغلب زوار الحديقة هم من الأجانب.
وتجعلك النباتات النادرة تختصر العالم في حديقة هيأت جوا ملائما لإبداع لوحات وألهمت مصمما أجمل ما جادت به قريحته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. المصمم العالمي الفرنسي ”ايف سان لوران” كان مولعا بحدائق الماجوريل و مراكش،، قضى معظم حياته بالمدينة الحمراء و لا يغادرها إلا لحضور عروض الأزياء التي صممها …يقضي شتاءه في مراكش و صيفه بمدينة طنجة.. من يوم تعرف على هاتين المدينتين صارتا ملهمتان له يستوحي من خلالهما تصاميمه.. عشق ايف سان لوران لمراكش جعله يفضلها حتى على بلده الأصلي..و أوصى قبل وفاته بنثر رماد جتثه في حديقة الماجوريل بمراكش..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *