العربية.نت- طالب الداعية السعودي عبدالعزيز الريس، المشرف العام على شبكة الإسلام العتيق، كلاً من سلمان العودة ومحمد العريفي وعبدالعزيز الطريفي بمناظرة حول دعوات بعض المشايخ للشباب بالجهاد في سوريا وغيرها من الدول.

وأكد دعاة سعوديون على وجود عدد من الدعاة المحرضين للشباب على التوجه للجهاد دون تحقيق ضوابطه الشرعية، وأنهم يلجؤون للتحايل في آرائهم حتى لا تتم إدانتهم.

وتحدث الشيخ عبدالعزيز عن تناقضات لعدد من الدعاة حول التحريض للجهاد مؤكداً أن “التحريض هو تحميس الشباب للجهاد أحياناً يكون تصريحاً أو تلميحاً”.

وأشار الريس الذي كان يتحدث ضمن حلقة لبرنامج “الثامنة”، الذي يعده ويقدمه داود الشريان إلى أن بعض الدعاة الذين يحرضون الشباب على الجهاد “سياسيون”، بحيث إن أحدهم يدلي برأيين مع وضد حتى يتسنى له المخرج في حال تحقق ما هو ضده، فمنهم من قال إنه مع الذهاب لأفغانستان، ثم قال رأياً ضد ذلك حتى يستطيع التحايل”.s

واستشهد بآراء للداعية سلمان العودة والداعية محمد العريفي كنموذجين على ذلك. مضيفاً: “الدين يقتضي التراجع والتوبة عند الخطأ ويشمل ذلك الإصلاح “.

يذكر أن الحلقة قد شهدت مطالبة من قبل الضيوف باستضافة برنامج (الثامنة) لمناظرة تجمع ضيوف الحلقة مع عدد من الأسماء مثل د.محمد العريفي ود.عبدالعزيز الطريفي، ود.سلمان العودة.

حيث أبدى “الشريان” استعداده لاستضافة المناظرة في البرنامج حال موافقة جميع الأطراف. الحلقة أيضا عرضت تقريراً يثبت وجود حالة (أم محمد) التي ذهب ابنها إلى سوريا للجهاد بعدما تعرض الأمر للتشكيك، وأنها مجرد حالة وهمية، حيث استعرض التقرير وضعها وتفاعل إمارة منطقة عسير معها ودعمها لتحسين وضعها.
تناقض بين أقوالهم

واعتبر “الريس” أن من بين المحرضين من حرض بشكل صريح، ثم عاد ليقول كلاماً مخالفاً. وقسم حرض صريحاً ثم عاد بكلام غير واضح، مثل الداعية سعد البريك.

مؤكداً أن بعضهم “ذهب ابنه للجهاد فجن جنونه وطالب رجال الأمن بإعادته فهل دماء بقية المسلمين رخيصة”.

وأكد الريس أن “الناس مع شعيرة الجهاد بين إفراط وتفريط، فتأتي طائفة تنكر الجهاد كما يفعل اللبراليون والعلمانيون، وطائفة أخرى تنكر جهاد الطلب دون جهاد الدفع”.

مضيفاً: “الشريعة أتت بالجهادين، كما يقول سلمان العودة ويوسف القرضاوي وأمثالهما إنه لا يوجد في الشريعة إلا جهاد دفع ولا يوجد جهاد طلب، والدفع المقصود به هو رد العدو حال غزوه، أما مجاهدة الناس حتى يدخلوا في دين الله فهم لا يقرون ذلك، والشريعة أتت بهذين النوعين”.

وأضاف الريس: “نحن في الجهاد وسطيون. الشريعة لم تأذن بذهاب أحدٍ إلا بإذن ولي الأمر، وولي الأمر لا يأذن ولأن أرض سوريا أرض محرقة”.
إنكار الجهاد الباطل

من جهته أوضح مدير مكتب الدعوة بالعزيزية الشيخ حمد العتيق أن للتحريض على الجهاد طريقتين إحداها مباشرة، والأخرى غير مباشرة، مبيناً أن “التحريض المباشر هو مثل حديث العودة حينما قال “إذا كان للشباب فائدة للذهاب لسوريا فإنه يذهب ويساعد المجاهدين”، ولا يذكرون إلا شرطاً واحداً ألا وهو الوالدين”.

وأشار “العتيق” إلى أن بعض الدعاة يصرون على الوالدين حتى يحصنون أولادهم من الذهاب، عندما لا يأذنون لهم فيقعدوا، فأخرج بذلك الداعية نفسه وأولاده واحترق أولاد المسلمين في هذه المحرقات”.

من جانب آخر وصف الدكتور بندر المحياني في نفس الحلقة أن ما حدث من بعض الدعاة: “قد يكون من عقوق الوالدين، حيث إن البعض قد يسيء الفهم بأن العاق يجب أن يكون بمظهر معين كحالق اللحية وعليه أثر الآثم”.
لمشاهدة الحلقة كاملة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لا مناظرة ولافلسفة ولا هم حزنون …الحلال بين والحرام بين والجهاد في الاسلام بين
    الجهاد ضد كل معتدي ومغتصب لأرض المسلمين يحاول صدهم عن دينهم وسلب منهم ارضهم وعرضهم
    والجهاد ضد كل طاغية متجبر نصب نفسه ولي على المسلمين
    والجهاد أنواع بكلمة او بعلم او بمال وان لم يكن فبالقوة
    والمسلم الحقيقي لا يكيل بمكيالين فيحرم الجهاد في منطقة ويحلل في أخرى

  2. اتفق تماما مع الشيخ الفوزان .. ما يحدث بسوريا فتنة و ليس موضع للجهاد
    موضوع مهم و حلقة ضرورية لتوعية الشباب مو بعدين يصيرو يبكون لما ينتهون بالسجون بدول اخرى

  3. العرعور يناقض نفسه .. و الله ما ارتاحيت له يظهر ينافق و يبتبت لما واجهه الاخ بما قاله من قبل ثم رجع عن كلامه

    لا احب التكلم عن الشيوخ لكن هذا العرعور كلامه لا يدخل العقل لا عجب طردوه من سوريا!!

  4. انا مع الشيخ الفوزان و جماعته مثل الضيف بللفيديو اعلاه
    اما القرضاوي و العرعور و غيرهم … اعوذ بالله من شرهم

  5. لفت نظري هذا ”التويت ” اجميل
    ,, الجهاد في سوريا رايته غير معروفة, تديره الاستخبارات الدولية, المجاهدون يقتتلون مع بعض, فلنحذر هاته التن و عدم التغرير بشبابنا

    و آخر يقول
    مشكلتنا بتعظيم و تقديس بعض المشايخ ,, تراه بشر يخطئ و يصيب!

    اخيرا
    مع كامل احترامنا لشيوخنا لكن عليهم الانتباه اكثر, مو كل ما يخطئو, يزكيهم البعض متحججا ان لهم اجر ان اخطئوا ! فنحن مآخذون بحصائد الالسنة و كل مسئول عن فتاويه

    1. اهلا يا عسل … اشلونك ..
      هي ارادت الله يا سميه .. فيها اراد الله ان يكسر شوكة المتخلفين من الشيوخ ومن يتبعهم بلا تفكير فاذل الاثنان معا ..
      تحياتي ..
      ..

  6. خلاص كل شيء صار واضح الان …. ومن غير مغالات و لا مزايدة …. شيوخ التحريض صارو بموقف محرج و لا يحسدون عليه … وسوف لن يجدو مخرجا مما اقترفتهم السنتهم المتسرعة الغير سوية من تحريض و تزيين كلمة الجهاد للشباب و جعل امهاتهم يبكين عليهم ابدا الدهر …
    عن اي جهاد يتكلمون …. اليس الاصح ان يبدأ هو و يذهب لهناك بنفسه و بابنائه و شباب عشيرته… حتى على الاقل الناس تصدق حسن نيتهم و ان كان المبدأ خطأ و تعذرهم بع
    ….د ذلك ..
    أحيي الصحفي داوود الشريان … و كل من قال كلمة الحق بالبرنامج …
    اعجبتني الخلاصة للبرنامج الا وهي= التحريض على الجهاد من طرف هؤلاء الشيوخ كان بدواعي سياسية و شخصية و ليس دينية … و الدليل ان بعضهم يحلل الجهاد بدولة و يحرمه بأخرى مثل السنيور العريفي الله يسامحه.
    دعو الشباب بسلام و ادعوهم ان يجاهدو بانفسهم ليصلحوها و بوالديهم ليرضو عنهم…
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  7. العرعور متل المجرم هريدي بالأفلام المصرية بالثمانينات لازم يكون أعور و مشطب و شكله ما يعجب النسوان، تفكير سخيف و سطحي، و العرعور خلقه اعلام النظام، مثل الحوريات و جهاد النكاح و هالخزعبلات الرخيصة من اعلام الثلاث جرائد للف الفلافل، على كل حال اقول للسعوديين مافي داعي تشلخوا بعض عالتلفزيون ، اطلبوا من طويل العمر يبعث للمجاهدين بسوريا صواريخ ستينغر المكدسة من ٤٠ سنة مشان ما يموتوا هالبشر ببراميل الاجرب و عشيرته.

  8. اتمنا من كل المواقع ان تنشر هذة الحلقة لتوضح للشباب
    الصح من الغلط ولفضح شيوخ الفتن المنافقين بالتوقف عن دفع الشباب للجهاد
    وخاصة شيوخ النار الثلاثة ———– تحياتي للجميع

  9. انا بخير و نعمة من الله اخي كريم ,, شكرا لسؤالك و طيبتك
    تحياتي لك ايضا و للاخوات الكريمات

    كلمة اقولها لله ,,
    اتمنى ان لا يكون الغرض وراء الحلقة هو موقف العريفي و العودة ,,, من انقلاب مصر بل ان تكون الحلقة فعلا لنصحهم و ارشادهم للتوقف عن تحريض شبابنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *