قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن السنة والشيعة مخطئون في حق الإسلام، مشيرا أن الشيعة أساؤوا الأدب إلى السيدة عائشة والصحابة فيما السنة السلفية أساؤؤا الأدب الى أم النبي نفسه.

https://www.youtube.com/watch?v=6mrFYA9flL8

وقال كريمة، خلال مداخلة هاتفية بفضائية “أون تي في”، “اذا كان الشيعة قد أساؤوا الأدب مع الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سموات فإن السلفية الوهابية يكفرون والدي النبي وأن الدولة الأموية المحسوبة على السنة كانت تلعن الإمام علي”.

واعتبر “كريمة” إن صحيح الإسلام لم يلزم بمذهب معين، ولكن الإملاءات السياسية حولت المذهبية العلمية إلى طائفية، وأنه فيما يتعلق بظهور المذهبيات العلمية الشيعة والسنة، فهي مقبولة، مشيرا إلى أن الخطورة تأتي حينما تنقلب إلى طائفية مجتمعية لأنها ستصطدم بالقرآن.

وتابع “كريمة”، إنه لا ينتمي للشيعة أو السنة ولا أي مذهب، وأنه يبغضها لأنهم فتتوا الإسلام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. لكن يا شيخ الا ترى ان الشيعة لهم بعض العذر ؟
    فمثلا السيدة عائشة خرجت بجيش عرمرم فقتلت به ١٧ آلاف مسلم !! وفق اقل الروايات !
    فإذا ام شيعية ثكلى طفرت منها كلمة بحق من خرجت على راس ذاك الجيش قد تكون معذورة ! او ياتي شيعي اليوم ويرى في شجرة العاءلة ان جده قد قتل في ريعان الشباب وبأمر من تلك السيدة التي قالت لجندها انبتوه بالسهام !! وهي تدعي الإصلاح !! أليس من حق حفيده ان يبغض تلك المراة متعاطفا مع جده ؟؟! أليس للدماء في الاسلام حوبا كبيرا ؟ ومن قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض كأنما قتل الناس جميعا ؟؟ فبالتأكيد لن يلام حفيد شيعي قتل جده ظلما وبغيا ان زعل ! او ام قتل ولدها يوم الجمل ان قالت ما قالت !
    لكنه الظلم والعدوان كله عندما تاتي الوهابية تكفر والدي النبي او عمه ابو طالب عليهم السلام وهم على دين ابراهيم الخليل ولم يشركوا بالله احد ! انما أفتري عليهم فالله اخرج أنبياءه من خيرة الأصلاب والأرحام والا ذاك هو الطعن الحقيقي فيهم !! او يشتم بني امية الامام علي عليه السلام على المنابر ثمانين عاما !!
    اذن يا شيخ وفقك الله لا تقارن الشيعة بأحد فليس الظالم كالمظلوم .

  2. عاءشة رضي الله عنها يا عدو الله اشرف من نساءكم قبحك الله يا نجس كما يصفونك

  3. يجب أن أحييك يا شيخ على صراحتك المنقوصه ؟
    وكيف سيصلح الازهر الامه وهذا المذيع يدعك تكمل كلامك لمجرد قولك جزء من الحقيقه وما بقى إلا يدخل عليك من التلفون ليضربك على صراحتك الموجعه؟
    أحييك لانك إعترفت بأن تاريخ أهل السنه إنما هو تاريخ أموى مليء بالكذب والتدليس حتى على النبى عليه السلام !!
    أما السيده عائشه فلا يوجد أحد من علماء الشيعه الكبار من يطعن في شرفها ولا فى شرف أى زوجه من زوجات الانبياء ويكفينا قول الامام على عليه السلام عندما سؤل عن عائشه بعد هزيمتها فى معركة الجمل بأن قال ( لها حرمتها الاولى ) !! ولكن طائفيتكم وحقدكم يجعلكم تتصيدون أخطاء الشواذ ؟ فإذا كان نقدها قلة أدب فأنتم أول من قل أدبه معها عندما إدعت كتبكم زورا ما يسمى برضاعة الكبير ونسبته لها والكثير من القصص التى يخجل الانسان ذكرها ؟ كما أن أغلب علماء أهل السنه أقر بأن السيده عائشه هى أحد أسباب فرقة المسلمين وشق عصاهم ( مقتل عثمان ومعركة الجمل ودفن الامام الحسن ) !!
    الكلام كثير فى هذا الموضوع ولكن يجب أن نحييك على صراحتك التى هى بداية فى الاتجاه الصحيح إذا وجدت من يسمع لها ؟

    1. كُل عام و أنت بخير جرافة ، إذا كُنت ما زلت هُنَا بحب أكتب لَكَ تعليق و إن لم تكُن فمرة أُخرى . تحياتي .

  4. هلا آخر العنقود
    كل عام وإنتى بخير وصحه وسلامه وأسال الله أن يعيده عليج وأنتى تحققين الاحلام إن شاءالله ؟ وشكرا على التحيه .
    أنا آسف علقت وطلعت وما شفت تعليقج إلا الليله فأرجوا السموح .
    تفضلى علقى وإن شاءالله أقدر أجاوب !

    1. صباح الخير جميعاً . إذا في وعد ما تفرُمنا الجرافة بنكتُب 🙂

  5. صباح الورد
    إكتبى على راحتج لا أفرم ولا أحش إحنا يالله مخلصين نفسنا من عوير وزير إللى فى المغاره ؟

    1. صباح السعد و الورد جرافة ، أراك تغيب و تعودُ عاتباً و هذا لأنك تقرأ مُقدِمة الكتاب ثم خاتمته و لا تقرأ الأحداث التي جعلت الكتابَ كتاباً ، بمعنى آخر حين تأتي هُنَا تقرأ بعض التعليقات فتستشيطُ غضباً لهجوم السنة على الشيعة و لكنك لا ترى ما يفعلُهُ أحدُهُم الذي إن قُلتَ له قطعة الخبز هذه طازجة قال لَكَ الخُبز الشيعي لا يُعلى عليه و هو أطيّب و ألذ 🙂 هذا طبعاً مثال أختزّلُ به إدخالُه الطائفية حتى على أبسط الأمور فهو يُقحّم موضوع الطائفية في كُل شيء عدا عن نشره لمواضيع تهدّف أصلاً لإثارة الفتنة و النعرات الطائفية . أنا أعترف أنني من الناس اللذين لم يكونوا على إطلاع على المذهب الشيعي و لا يعرفون الكثير عنه و لكن ما قرأتُهُ هُنَا خصوصاً من هجوم على أُم الْمُؤْمِنِينَ و الصحابة جعلني ( و عفواً على التعبير ) أستغرب أن يُقال عن بعض الشيعة مُسلمين و هذا جعل أمثالي مِن مَن يقرؤون فقط ( لأنهم يعترفون بجهلهم ) يغضبون و و يكتبون مُدافعين عن عِرض رسولهم . لا أدعي المعرفة و لم و لن أُفتي في شيء و لكن هُناك بديهيات و مُسلَّمات لا يُجادلُ بها و منها إحترامنا للسيدة عائشة و للصحابة اللذين يجب علينا و عَلَيْكُم و على كُل مسلم إحترامها . أكتبُ لك لأَنِّي أراك – أحياناً – مُنصفاً و من الإنصاف أن تلوم أبناء طائفتك قبل لوم الآخرين ( أعرف أنك ستُطالبني أن ألوم أبناء طائفتي و لكني أقول على البادي تدور الدوائر و هو البادئ دائماً ) . سأكون صادقة و أقول أنني ترددت قبل أن أكتب ما كتبت خوفاً من الكلام البذيء ( أكيد ليس منك ) و الذي أعتقد سينولني منه الكثير لأن ثقافة الحوار عند البعض معدومة و الكلام البذيء هو طريقتهُم المُثلى لما يظنونهُ فوزاً في جولة خسروها مع أول كلمة بذيئة تلفظوا بها . لنكون عادلين علينا أن نرى عيوبنا قبل أن نرى عيوب الآخرين و نلوم أنفسنا و من يخُصُنا قبل أن نلوم الآخرين فهل لَكَ أن تكون عادلاً في زمن أصبح العدلُ فيه ضعف و خيانة لمبدأ الطائفة و الجماعة و المذهب ؟!؟!؟! أتمنى أن لا أكون قد تجاوزت حدود الأدب و حواجز الإحترام في تعليقي أعلاه و أعترف أنك مُحاوّر مُمتاز و خصم يمتلك سلاح حربه و أملي أن لا يُسلط هذا السلاح عليّ 🙂 تحياتي …….

  6. هلا آخر العنقود وشكرا على الكلام الجميل فى تعليقج .
    سأكون أكثر صراحه منج لاننى بطبعى صريح فى داخل المغاره أو خارجها وخصوصا فى موضوع الدين لا أحب النفاق لاننى عندما أموت لن ينفعنى تصفيق الديناصوره فلانه أو مدح الديناصوره علانه !!!
    وأنت ترين المغاره أصبحت وكر للنفاق لذلك أختفى ولا أعلق إلا فيما يخص عقيدتى وبأدب وأحاول أمسك أعصابى قدر ما أستطيع حتى لا أنزل لمستوى المقابل ؟
    لا أمانع أن يناقشنى فلان أو فلانه فى عقيدتى ولكن بإحترام حتى لو إختلفنا فى الرأى وأنا ضد الطائفيه بكل أنواعها !
    أنت غلطانه فانا قلت مره للاخ وهب الحسينى الله يعطيه العافيه بأنه لو شاهدت دعاية صابون سيقول والصابون الشيعى أفضل لانه يزيل كل الجراثيم 🙂
    ويمكن تنصدمين لو قلت لج بأن أغلب تعليقات الاخ وهب صادمه ولكن الصدمه الحقيقه أنها حقيقه موجوده فى كتب أهل السنه قبل الشيعه ولكنى أختلف معاه فى الاسلوب لان طريقة كتابته صعبه نوعا ما تجعل من الصعب على الاغلبيه فهمها ! وأنا أطالبه عند طرح قضيه دينيه أن ينزل بمستوى كتاباته لمستوانا !
    للاسف نحن شعوب مخدره نصلى ونصوم وهذا يتبع على وفلان يتبع عمر وكلا الطرفين لا يقبل بأى حقيقه مره حتى لو كانت فى أم الكتب والصحاح ؟
    شعوب تقوقعت عقولها وأصبح العنف هو طريق نقاشنا فى كل شىء ؟
    سأعطيك دليل بسيط إدخلى أى موضوع عن الشيعه أتحداك أن تأتى بتعليق واحد مفيد غير السب والغلط على كل الشيعه لن تجدى نقاش دينى مبنى على أساس علمى لماذا ؟
    لاننا شعوب جهله أغلقنا باب النقاش مع بعضنا وجعلنا الكره والحقد والطائفيه هى سلاحنا الوحيد لذلك حالنا من سىء إلى أسوأ !!
    كنت أدخل أعلق وأضحك ولكن تركت الضحك والتعليق بسبب النفاق والمستوى السىء للمغاره ؟
    شوفى الاخت ليلى عمرى لا كلمتها ولا كلمتنى ولكن لانها مع بشار تشوفين تعليقات تطعن فى شرفها فقط لانهم ضدها ! هذا هو مستوانا الحقيقى فى النقاش ؟
    والله يا آخر العنقود أنا فقط أدافع عن عقيدتى ولو أردت الهجوم لكتبت كلام أجعل أغلبكم يلعن نفسه ويكفر بدينه ولكنى أحاول تفادى الهجوم حتى لا آخذ ذنب غيرى !!
    شكرا مره ثانيه وآسف على الاطاله .

    1. أُثمّن صراحتك و لا إختلاف بيننا أن ثقافة الحوار مفقودة للأسف . لا أُمانع الحوار و النقاش و لكن الطعن بالأعراض يُنهي أي حوار و يُغلّق كُل نقاش و يضع جدار بين أبناء الأمة الواحدة . دائماً ما أقرأ كتاباتك في مختلف المواضيع بعيداً عن الدين و أتفق مع معظمها لأنها عادة في صميم الموضوع و كما أسلفت أعتقد أنك تملك أدوات الحوار و لهذا كتبتُ لك لأَنِّي أردتُك أن ترى بعيوننا و تعرف أن ما تراه ما هو إلا ردّ فعل لتطاول لا ترضاه لا أنت و لا نحن . بعيداً عن الموضوع أتمنى أن نرى إسمك دائماً و نقرأ تعليقاتك لأنها إضافة لهذه الجريدة و كثير منها يرسم البسمة على الوجوه . تحياتي جرافة و شُكراً على الجواب الراقي .

  7. آخر العنقود
    عندنا إخت فى المغاره كل ما تدخل موضوع عن الشيعه كلامها صار محفوظ والسب واللعن من غير حدود ولكن اليوم إنصدمت بتعليق لها فى أحد المواضيع كلام جميل وفى الصميم وقلت فى نفسى يا ريت تبقين على هذا المستوى فى كل المواضيع وخصوصا عن الشيعه ؟ سبحان الله تغير إسلوبها أكثر من 180 درجه فى التعليق لما إبعدت عن الطائفيه والعصبيه ؟
    عموما سعدت بالكلام معاج وتصبحين والجميع على خير ونسأل الله أن يصلح أمورنا جميعا .

  8. فال رسول الله : ( عليه الصلاة والسلام )
    .
    إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي كل منافق عليم اللسان”
    .
    نحن أمام حالة تقيه …. منافق شيعي ..الله وحده أعلم كيف أخترق الأزهر
    وكيف وصل الى هذه الدرجة والمرتبه …. فهل بداخل الأزهر من الشيعه من هم أعلى سلطة
    ساهموا في جعله ذات منصب ( أستاذ علم الشريعة ) ويصل الى الفضائيات ليلقي علينا بسمومه
    .
    احمد كريمة والمعروف بشيخ الفنانات والذى دافع عن الفنانة الهام شاهين فى ازمتها ضد الشيخ عبدالله بدر وقال عنها الاخت الفاضلة العفيفة الشريفة لكي كل احترام وتقدير
    ظهر على قناة المنار الشيعية وبكل صراحة يقول في أن الصحابة ابوبكر وعمر وعثمان قد اجتمعواواتفقوا على ان يغتصبوا الخلافة من سيدنا علي رضي الله عنه وكانه يعلن صراحة انه متفق تماما مع معتقدات الشيعة
    .
    يا سادة يا كرام
    أن مساندة أمريكا وحلفاءها لمذهب الشيعه …فهذا إن دل فإنما يدل على براعة اعداء الإسلام في العثور على ضالتهم في الشئ الذي يفتت ويقسم ويفرق بين المسلمين فيحدث الوهن والضعف .في الصف الأسلامي .

    .,هذا ما نجح فيه المتربصون بالأسلام
    فجعلوا من إيران اخطبوط يخترق بأزرعه جميع الدول الأسلاميه فينتشر مثل مرض السرطان
    ( بعد أتفاق خاص بينهم له ضمانات وشروط بأمن اسرائيل …وهذا ما نلاحظه أن إيران لم تطلق رصاصة واحده على أسرائيل وإنما تقف بكل كيانها وراء السفاح بشار لقتل شعبه المسلم السني )
    .
    ولا تنخدعوا بالخلافات الوهميه بين أمريكا وإيران و التي يظهرونها أمام البسطاء ليتم التأمر وينجح
    حتى ولو خرج دب المغارة حسن نصراللات …وهدد وتوعد أن تصل صواريخه الى ما بعد بعد حيفا …… فهل كان يقصد سوريا

    أخيرا
    سوف أدع الأيام تثبت صدق ما كتبته ….. وأنا أعلم أنه مهما صرخت وأعطيت صفارة إنذار عن خطة وموأمرة تشيع الدول العربيه بمباركة وتأييد ومساعدة أمريكا وحلفاءها
    فلن يصدقني أحد ويدرك مدى الخطورة التي نواجهها ونحن في غيبوبة

    آلا هل بلغت …اللهم فأشهد

  9. الشيعه السنه الحقيقة مش بتعرف بالتفرقة دي انا مسلمه وبس واحترم كل الناس معدا الإخوان وداعش

  10. كيف لا تفرقين بينهم يامصرية او هو نفاق فقط لكي تكسبىيمؤيدين للمجرم الخسيسي على حساب دينك
    كيف لا تفرقين وهم يتكلمون في عرض وشرف رسولك عليه الصلاة والسلام اي عرض زوجته عاءشة رضي الله عنها والصحابة
    كيف لا تفرقين وانتي ترين الانجاس يشتمون ام المؤمنين ليل نهار على صفحات نورت وغيرها ام هو شرف الخسيسي وشرف الام المثالية يعنيكي اكثر من شرف ام المؤمنين ياله من زمن الناس تهتم للوطنية اكثر من دينها وتغار على الوطن ولا تحرك ساكن لاهانة دينها ورسولها اخسسسسسسس عليكم وتتساءلون لما الناس تكرهكم !!!!!!! تكرهكم لنفاقكم و كذبكم و سهتانتكم ………

  11. المنافق هو اللي مش بيدافع لغيرة حقيقية على ستنا عائشة رضي الله عنها، المنافق هو اللي بيدافع وبيستغل دفاعه لمجرد حرب سياسية…. ماهو حزب الله من زمان حزب شيعي، وكنتم بتعبدوه… أيه معرفتوش أنه شيعي الا دلوقتي؟؟؟ وماعرفتوش أن الشيعة بيسبو ستنا عائشة الا دلوقتي؟؟؟ ولا لما اختلفتم سياسيا عرفتم وفهمتم؟!
    الخسيس هو اللي يستغل ستنا عائشة وبيتاجر بسيرتها ويجيب لها السب بحجة الدفاع عنها، وبيزايد على الاخرين زيك كده.. وهو ابعد عن سيرتها ونهجها ونهج نبينا عليه الصلاة والسلام.
    احنا وغيرنا مش محتاجين نكسب ود شيعة ولا وهابيين… الدور والباقي على حثالات البشر اللي زيكم من تجار الدين المنافقين
    أنا عمري ماشفت بشر بيكرهونا… يعنى أنت واللي زيك بشر؟! مش ممكن… وبالتالي مايفرقش معانا تكرهونا أو لا… منافقين وتجار دين وتجار عرض، جاتكم القرف في أشكالكم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *