في خطوة نوعية تاريخية بالسويد تم يوم الجمعة 26 أبريل/نيسان رفع أذان الصلاة عبر مكبرات الصوت من فوق مأذنة أحد المساجد بالعاصمة ستوكهولم، بعد الحصول على الاذن من الشرطة المحلية.

ونقلت وسائل اعلام محلية وأجنبية ان أعدادا كبيرة من المسلمين اجتمعوا يوم الجمعة في منطقة مسجد “فيتيا” الواقع جنوب ستوكهولم ليستمعوا الى صوت الأذان الذي رفع من فوق مأذنة المسجد واستغرق نحو 3 دقائق.

وقالت غلوز كيهان (45 عاما) انها أرادت أن تعيش هذه التجربة، وعيناها غارقتان بالدموع من شدة التأثر.

من جهته أعرب أحد اصدقائها (24 عاما) الذي كان حاضرا في الحدث ايضا عن “اعتزازه بالسويد وكونه جزء من المجتمع الذي يحترم الديانات المختلفة”.

1

ونقلت بوابة “ذي لوكال” الاخبارية الالكترونية في نسختها السويدية عن إسماعيل أوكور رئيس الجمعية الإسلامية في مقاطعة بوتشيركا قوله انه “سعيد جدا”.

كما أعرب أوكور عن امتنان الجمعية للسلطات المحلية على قبول طلبها السماح لرفع الاذان لصلاة يوم الجمعة من مسجد فيتيا الواقع في مقاطعة بوتشيركا بمحافظة ستوكهولم.

وكانت شرطة محافظة ستوكهولم سمحت فى وقت سابق من الشهر الجاري برفع الأذان للصلاة مرة واحدة كل يوم جمعة في الفترة بين الساعة 12 ظهرا والساعة الواحدة بعد الظهر لمدة تتراوح بين 3 و5 دقائق.

يذكر أن السلطات المحلية  كانت قد صوتت في سبتمبر/أيلول الماضي لصالح إلغاء الحظر المفروض على رفع الاذان جهرا منذ عام 1994.

ويعيش في مقاطعة بوتشيركا العديد من المسلمين، معظمهم من المهاجرين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. اللهم لك الحمد والمنه الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا واشهد ان محمدا رسول الله (ص) .

  2. جيوش الأسد تفجر المساجد و المآذن , والسويد سمحت للمسلمين برفع الأذان في اراضيها
    وااااااااااااااعجبي…..

  3. في السويد يسمح للمهاجريين بممارسة شعاءرهم الدينية وفي مصر تُهدم وتُحرَق كنائس أهل البلد!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *