نفى المفتي العام لسوريا الدكتور أحمد بدر الدين حسون، ما رددته تقارير صحفية حول إصداره قرارًا بإلغاء صلاة التراويح في سوريا خلال شهر رمضان، على خلفية التظاهرات التي تعم أنحاء سوريا، وتطالب بإسقاط الرئيس بشار الأسد.

جاء كلام الدكتور بدر الدين حسون، في مقطع جرى تداوله بين النشطاء على موقع “يوتيوب”.

وقال مفتي سوريا في مقطع الفيديو إن “الحديث عن إصداره قرار إلغاء صلاة التراويح، جاء على لسان شخص من سوريا عبر فضائية عربية يسمعها الملايين بالكذب”.

وأضاف: “كذب ما بعده كذب.. لا خطر لي ولا حكيته. وكنت أخطط كيف ستكون صلاة التراويح في رمضان، وكيف ستكون الكلمات التي ستلقى فيها”. وتابع بلهجة قوية: “قناة يسمعها الملايين، ومجرم يدعي أنه من سوريا وينقل فتوى… ماذا يريد هذا الرجل؟!”.

وكذَّب المفتي ما نُشر على صفحات الإنترنت حول اجتماعه مع علماء دمشق مؤخرًا في وزارة الأوقاف لبحث صلاة التراويح. وقال إنه لم يحضر اجتماعًا، وإنه لم يلتقِ أحدًا، ولم يُجْرِ حوارًا أو يسمع بذلك قط.

وتساءل الدكتور حسون: “من ينشر ذلك؟! ومن يفعل ذلك؟!”، مشيرًا إلى أنهم من خارج الوطن، لافتًا في الوقت عينه إلى أنه “إذا كان من أبنائنا.. أُشهد الله أنهم قتلة، ويريدون أن يقتل المجتمع بعضه بعضًا”.

وكانت صفحات المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، قد تناقلت خبرًا منسوبًا إلى د. حسون يفيد بإقراره، في اجتماع مع علماء وزارة الأوقاف، إلغاء صلاة التراويح.

كما نقلت مواقع إخبارية، على لسان رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان محمود مرعي، في حديثٍ له مع فضائية عربية قوله: “إنه سمع أن النظام سيعمد إلى منع صلاة التراويح والفجر خلال رمضان” بسبب التظاهرات التي تعم البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. انت لا تملك ذلك اصلا ,,,,,
    ليس هناك قوة في العالم تستطيع ان تمنع المسلمين عن صلاتهم,,,,,
    امشي شوف سيدك نحّول,,,قصدي بشّار كيف يصلي ثم تعال احكي معنا,,,,,

  2. والله لو كان الامر بيدك يا ايه المنافق العتيد لافتيت بحرمانية السجود لغير بشار
    هل امتلت بطنك ام لا تزال على جوعك
    هل اكتفيت من المال ام لا زلت شبقا
    تعلم ونعلم بان بسقوط النظام انت اول من سوف نلاحقه
    ونعدك ان نكون عادلين بك ونطبق عليك حكم الله فقط
    اليوم لك فقل ماتشاء وغدا لناظره قريب

  3. سبحان الله مافي نور بوجهه …….فكرون اذا منعو التراويح بالمساجد الناس راح تبطل ..والله الناس راح تصلي بالشوارع حسونو ………

  4. انت واحد منافق انت منافق النظام نعم منافق بشار .
    شيوخ اخر زمن اين انتم من عمر وابو بكر .

  5. انت واحد من ا فق. انت منا فق النظام نعم من ا فق بشار .
    شيوخ اخر زمن اين انتم من عمر وابو بكر .

  6. ان الغيت صلاة التراويح قربة لله وعملا بسنة رسوله التي لم تكن صلاة التراويح على عهده نال اهل سوريا خيرا كثيرا ان شاء الله

  7. الله يحي اصلك يا شيخنا الجليل–انت مثال الاعتدال وليس القتل والاجرام مثل العرعور والقرضاوي

  8. طول عمرنا بنسمع وبنعرف
    انه من يشبع من بعد قلة طول عمرو بيبقى جوعان
    والفصيح يفهم المعنى

  9. وهب الحسيني في تموز 26, 2011 |

    ان الغيت صلاة التراويح قربة لله وعملا بسنة رسوله التي لم تكن صلاة التراويح على عهده نال اهل سوريا خيرا كثيرا ان شاء الله

    هي سنة مؤكدة حث النبي صلى الله عليها وسلم عليها بقوله: « من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه » وثبت أنه صلاها بأصحابه عدة ليال ثم خاف أن تفرض عليهم ورغبهم أن يصلوها بأنفسهم فكان الرجل يصليها وحده ويصلي الإثنان جميعاً والثلاثة جماعة ثم إن عمر رأى جمعهم على إمام لما في ذلك من الاجتماع على الصلاة وسماع القرآن واستمر على ذلك المسلمون إلى اليوم. وكانت تؤدى في ذلك الزمان ثلاثاً وعشرين ركعة وكانوا يطيلون في القراءة بحيث يقرأون سورة البقرة في اثنتي عشرة ركعة وأحياناً في ثماني ركعات وحيث لم يحددها النبي بعدد معين فإن الأمر فيها واسع فإن شاء قلل الركعات وطول في الأركان وإن شاء زاد في عدد الركعات

  10. وهب الحسيني في تموز 26, 2011 |
    ان الغيت صلاة التراويح قربة لله وعملا بسنة رسوله التي لم تكن صلاة التراويح على عهده نال اهل سوريا خيرا كثيرا ان شاء الله
    ………………………………………..
    صلاة التراويح سنة فعلها الرسول عليه الصلاة والسلام ثم تركها والسنة ليس شرطا فعلها على الدوام – ثم احياها عمر رضي الله عنه فليه اجرها واجر من عمل بها من بعده!!

  11. # سعودي راااااااااااااااايق في تموز 26, 2011 |
    المفتى انكر مانسب له!!!
    ………………………………..
    قد يكون انكار المفتي حق وقد لايكون… لكن التراويح تحول كل ايام رمضان الى ما يشبه ايام الجمع.. وهذا يرعب الانظمة الجائرة التي طالما عاقبت الناس على مجرد الصلاة والحجاب!!

  12. وهذه مشروعية صلاة التراويح عند الشيعة الاثني عشرية

    عن أبي جعفر عليه السلام قال: خطب رسول الله ص الناس في آخر جمعة من شعبان فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ايها الناس إنه قد أظلكم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، وهو شهر رمضان فرض الله صيامه وجعل قيام ليلة فيه بتطوع صلاة كمن تطوع بصلاة سبعين ليلة فيما سواه من الشهور.
    وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا جاء شهر رمضان زاد في الصلاة وأنا أزيد فزيدوا.(10)
    وهذا نص صريح في جواز الزيادة في رمضان بل وهذا الإمام جعفر الصادق نفسه يدعو إلى الزيادة ويمارسها شخصياً.
    وعن محمد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فسُئل هل يُزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال: نعم ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بعد العتمة في مصلاه فيُكثر ، وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله ، وكان يفعل ذلك مراراً(11).

  13. مراحب في تموز 26, 2011 فقال: نعم ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بعد العتمة في مصلاه فيُكثر ، وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله ، وكان يفعل ذلك مراراً ————————-اذا لم يكن هذا نهي فماذا يكون فمن يريد ان يكثر من النوافل فليزيد في غير صلاة جماعة فهذه سنة رسول الله والشيعة تزيد في الصلاة ليلا تهجدا لله حتى يصل الى ما مجموعه اكثر من الف ركعة ان فعليتها يا مراحب فلا تنسينا واشركينا في صالح الدعاء وهي امانة وخذي عن ابن محمد جعفر الصادق صلى الله عليه واله فما انجبه ………..فهو احد سفن النجاة وامرنا ان نتبع مركبه وهم من امرنا الله ان نودهم كاجرا لنبيه الذي كرمه ( قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى) وهم من اصل قد طهره

  14. # وهب الحسيني في تموز 27, 2011 |
    مراحب في تموز 26, 2011 فقال: نعم ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بعد العتمة في مصلاه فيُكثر ، وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله ، وكان يفعل ذلك مراراً ————————-اذا لم يكن هذا نهي فماذا يكون !!!!!!!!!!!!!!
    ………………………………………………….
    يا اخي الكريم … لم يكن ذلك نهيا بل كانت رحمة بالامة لان استمراره في ادائها مدعاة لظن البعض انها فرض..والرسول لا يحب ان يشق على امته
    قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، : ” اللَّهُمَّ مَنْ رَفَقَ بِأُمَّتِي فَارْفُقْ بِهِ , وَمَنْ شَقَّ عَلَى أُمَّتِي فَشُقَّ عَلَيْهِ ” .
    ولو اراد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النهي عنها لنهى عنها كما نهى عن العديد من الامور!!!

  15. اذن لنقتدي برفقه ونتبع الرحمة فمخالفته ستكون علينا نقمة !!! ام عليه صلوات الله عليه واله نزايد ام حاشاه لم يكمل التبليغ بما امر ونحن نكمله بدله , نعوذ بالله ان نعبده الا من حيث وكيف امر

  16. وهب الحسيني :
    أخي الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجمع الناس عليها ويواظب عليها خشية ان تفرض على امته. لكن بعد ما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم اكتمل الدين وانقطع الوحي. فرأى عمر رضي الله عنه ان يحيي هذه السنة بعد ما زال السبب اللي جعل الرسول يمتنع عنها. وهذا من اتم الرفق, من شاء صلى ومن شاء لم يصلي فهي ليست فرضا وانما سنة واجر عظيم

  17. حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا بشار
    11 شهيد فى الفجر منهم طفل عنده 7 سنين
    الثورة السوريه مايميزها عن مثيلاتها استشهاد الاطفال بالعشرات
    فى الجنه ان شاء الله…ان الله مع الصابرين
    ان ينصركم الله فلا غالب لكم

  18. بالفيديو.. مفتي سوريا: لم أقرر إلغاء صلاة التراويح في رمضان

  19. يا شباب صلاة التراويح قائمة ومحدا يخبص محدا منعها وكلشي سمعتو عن مفتي الجمهورية كذب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *