أوضخ مفتي غزّة حسن اللحام في مقابلةٍ تلفزيونيّة له أنّ الرجل يُسمح له بضرب زوجته لحلّ الخلافات بينه وبينها بعد خطواتٍ عدّة.

https://www.youtube.com/watch?v=fTjmwMhMpmk

وخلال إطلالته في برنامجٍ أسبوعي يُعرض على تلفزيون “فلسطين” للتحدّث عن موضوع الطلاق بالإسلام قال المفتي اللحام “قال الله سبحانه وتعالى في القرآن: فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنّ”.

وأوضح كلامه بالقول إنّ الرجل بعد الزواج يُسمح له بضرب المرأة فقط بعد تحذيرها والابتعاد عنها في غرفة النوم ولم يُحقّق النتيجة المرجوة “عندما تضرب المرأة في الوقت المناسب، لا حاجة لأن يتم ضربها بقسوة أو الضرب الذي يستدعي تدخل الشرطة، يكسر يدها ويجعلها تنزف، ويشوه وجهها”.

ويعتبر المفتي أنّ الضرب يجب أن يكون نوعاً من المزاح بينه وبينها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. لا أفهم كيف أن رجل دين فلسطيني يشغل نفسه في فقه ضرب المرأة واهانتها واذلالها في هذا الوقت الذي الذي تشارك فيه المرأه الفلسطينيه بأعداد كبيرة في الانتفاضة الثالثة ، وتجود بروحها بلا تردد فداء لوطنها ودفاعا عن عروبتها… منذ بداية الانتفاضة الثالثة استشهدت عشرات الفلسطينيات من جميع الاعمار فكان بينهن الشابة ، والأم ، والطفلة ، والجدة.
    لقد علمن العالم دروسا في التضحية والفداء ، واثبتن للدنيا كلها أن المراة لا تقل تصميما وعزما عن زوجها ، أو ابنها ، أو أخيها ، أو أي رجل فلسطيني في الدفاع عن وطنها فى اسوء ظروف تعيشها غزه تحت الاحتلال الصهيونى وحصار جيرانها لها.

      1. صباح الخير ام محمد كيفك وكيف الأولاد
        شكرا عالسؤال انا بخير والحمد لله ….

  2. مش كافي الجيل الجديد ضاع بسبب قنوات الفسق والفجور
    خليتوا ال يسوى و ال مايسوى يتطاول على ديننا بسبب فتاويكم الامسؤلة و الغير هادفة

  3. اللهم طولك يا روح على هيك شيوخ ، انت حابب تمسي مرتك ب كف و تصبحها ب كف ، اتركك من باقي الخلق ، شو هي المرأه كاينه ملطشه كما وانه الرجال معظم الاحيان سبب المشاكل ف لازم هو كمان ينضرب ،
    بستغرب من انعدام الانسانيه عند العرب اي شي بحطوا الحق على المرأه و لازم تتضرب ، ما هي ملطشه ل سي سيد .

  4. اتركي الاسلام والمسلمين في حالهم ياتونة المعفونة وروحي اتعلمي اخلاق المسيح عليه السلام من شامية كلها أدب وأخلاق وكلام موزون ماشاء الله عليها ليس مثلك.اظن أنك ليس لك لا ملة ولا دين ويمكن اخدت زمبة كبيرة من مسلم لذلك تتفوهين كثيرا بالحماقات.والإسلام والمسلمين بعاد عنك بعد السماء عن الأرض ياتونة المعفونة.

  5. الفيديو ما بيفتح عندي و لكن من قراءة الموضوع أعتقد أن الشيخ بقي في حدود الدين هذا أولاً و ثانياً من قدم و يُقدّمُ روحهُ فداءاً لأُخت المرجلة لن يضربها و لن يُعاملها بسوء و هل تُضرب الفارسات ؟!؟!؟!

    هكذا هُن الفارسات و هكذا يُدافع عنهُن رجال الوطن …
    http://youtu.be/UGYVRzMhqz8

    1. حسبنا الله عليهم الأنذال
      لو أموووت وما أتعلم أبششع لغة!
      يا ربي تغفر لي … حولونا عنصريين!

  6. إتقواااا الله … الشيخ ما قال شيء!!
    كالعادة ناس ما تقرأ ولا تفتح الفيديو و تنجر وراء العناوين المخادعة

    1. غاليتي أسماء …… قيل تعلم لُغَة عدوك تأمن مكرهُ و هل ننسى سيد البشرية حين أمر زيد بن ثابت أن يتعلم السريانية و العبرية ليقرأ لنبينا عليه السلام المُراسلات و يرُد عليها . عزيزتي أسماء ، لي عدة أيام أُتابع قضية السيدة الفاضلة و الكاتبة المُتميّزة السيدة أحلام مستغانمي التي كانت في مُباحثات مع دار مكتوب في الداخل الفلسطيني لترجمة كتاب ( ذاكرة الجسد ) للُغة العبرية و هي مُباحثات كانت سرّية إلى أن أخرجها للعلن الكاتب واسيني الأعرج ظناً مِنْهُ أن هذا سينالُ من كاتبتنا العظيمة – و للمُفارقة فقد تُرجِّم له كتاب للعبرية سابقاً – أرى لهذه القضية شِقان أحدُهُما أدبي و أنا مع ترجمة الأدب الراقي لجميع اللُّغَات و ثانيهِما سياسي و أنا مع إيصال مُعاناتنا للعدو و هو جانب يتم التعتيم عليه كما أنني أُريد المُفاخرة أمام العدو بأدب أحلام كما أُفاخّرُ بأدب محمود درويش ليعلم القاصي و الداني أننا أصلُ الوجود و أن الصورة المُقدمة للعربي في الإعلام مغلوطة . أحلام قالت أن بطلها الفلسطيني زياد قال نعم للترجمة و هل بعد قول زياد من قول .
      بعيداً عن الموضوع أقول كم هو جميل أن يُغلِّفَ إختلاف الرأي غلاف من الإحترام ليُخرِجَ للعلن حوار راقي يُحرِّك العقل و يُلامس شغاف القلب ……… هكذا أرى صداقتنا إن تفضلتِ عليّ و إعتبرتني صديقة . تحياتي .

    2. أهلين أسمى
      لاء مش كل الناس انا مثلا قريت بس ما فتحت الفيديو
      نادر لما اكتب تعليق من غير قراءة ……. يا اما أوضح واكتب من العنوان فقط

      تحياتي لكي و ل سنفورة

  7. معكِ حق في ما قلتِ أختاه فأننا أؤمن أنه أي شيء يتعلمه المرء حتما سيفيده عاجلا او آجلا و أنا أشجع تعلم اللغات لكنه مجرد رأي و ذوق ممكن حتى الذين تعلموا هاته اللغة لإضطرارهم
    لأنه من الصعب تعلم شيء و أنتِ لا تحبينه أو لا تحبي تلك الثقافة سيجعلك تعيسة!
    و أنا ضد ما قامت به ”مستغانمي” لأنه ما أخِذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة و ليس ب الروايات الأدبية (مشكلتنا تركنا الجهاد أختاه الآن في عصرنا الحالي ظهر ”’جهاد أمريكي”’ و هو أن يقتل المسلم أخاه و العياذ بالله)
    بل الكل يعلم الحقيقة و اليهود الأورثذكسيون كثير منهم ترك ارض المقدس و هاجروا نحو انجلترا و أمريكا و … أما من بقي من الطفيليات فسيجلبون نهايتهم (و إن حكموا العالم لبرهة)!

    سلامي لكِ

    1. ها قد جاء الإختلافُ سريعاً بيننا و لكنهُ إختلاف الأحبة الذين مهما إختلفوا يجمعهُم المبدأ …… عزيزتي إعرف عدوك تأمن مكره و كيف ستعرفُه إن لم تتعلم لغته ؟! كيف ستأمن غدرهُ إن لم تفقه قوله ؟! و كفى بهذين الأمانَيْنْ دافعاً لحُب هذا التعلُّم . قد لا نتمتعُ بزراعة الأشجار و لكن لقطافها مُتعة لا توصف . صديقتي قد لا تكونين مُضطلّعة على كمية الأموال التي تُنفق من قِبَّل العدو لتعلُم لغتنا ، هل تعلمين أن بعض أعضاء الكنيست اليهود يُلْقُون خُطبهُم باللُغة العربية ؟ ألا ترين ناطقيهم باللُغة العربية على الجزيرة و غيرها مُحاولين تحسين صورتهُم و إيصال رسالتهُم للشعوب العربية ؟ فلماذا لا نواجه الذكاء بالذكاء و العلم بالعلم ، مُؤخراً بدأت حكومة غزة بتعليم اللُّغة العبرية في المدارس من باب إعرف عدوك و قد لاقى القرار أصداء إيجابية و ترحاب من الطلبة و بشكل عام اللُّغة العبرية قريبة بشكل كبير من اللُّغة العربية ( مثلاً ساعة تُقال شاعة و شمس تُقال شيمش……و هكذا ) و بالتالي يسهُل تعلُمها و للأسف الشديد لا يُتقنها جميع الفلسطينيين مع وجوب هذا الإتقان . بالنسبة لأحلام أحترم رأيِّكْ مع أنني أرى أن للجهاد عدة صور منها القلم الذي أصبح في عصر السُرعة و السوشال ميديا من أهم و أخطر الأسلحة ثم لا ننسى أن روايات غسان كنفاني و أدب محمود درويش تُرجِمَ للغة العبرية و قد كان كلاهُما جزء لا يتجزأ من المُقاومة الفلسطينية ، لن نتهم أحلام بالتطبيع لمُجرد أنها قد وافقت على ترجمة كتابها من مُنطلق إيصال الرسالة بينما بلاد العُرْبْ تُترجم أشياء أُخرى بالخفاء …….. تحياتي .

  8. مُؤخراً بدأت حكومة غزة بتعليم اللُّغة العبرية في المدارس ………..
    ……………….

    أحس أن هذا سيؤدي الى التعايش و الرضاء بالواقع و يجعل النشئ يتعاطف مع العدو أو أقل شي سيصبح صاحب الحق يرضى ب شئ مشترك
    مفهوم أن يتعلمها السياسيون و المترجمون بل و كل من يريد ذلك لكن أن تُدرس للأطفال من طرف الحكومة !! (ربما الحكومة المسكينة فقدت الأمل بعد تخلي العرب عنها)
    ثم لغتنا لغة مئات الملايين و تستعمل في عدة دول و هي لغة آخر الكتب السماوية (وهم يدرسون ديننا لإستعماله ضدنا)
    فأين تستعمل لغتهم؟؟ حتى كيانهم (كدولة) مهدد بالزوال!
    الواقع يفرض أن يتعلم أي شعب لغة مستعمره لكن كل الشعوب عندها أمل أن يرجع هذا المستعمر لبلده لكن في حالة أرض المقدس الوضع عسير و المستعمر غيرررر!
    يومك جميل يا جميل

    1. صباح الورد لأسماء ……….. أُحس أنني تطفلت عَلَيْكِ أم أن هُناك مُتسع للإجابة ؟؟

  9. صباح الأنوار حبيبتي
    بل دائما مرحب بكِ و بآرائك
    ممكن نحن كشعب عندنا صرامة شوي في هذا الموضوع أكثر منكم أنفسكم هههههه أتفهم وجهة نظرك كليا

    1. أسماء ، هل ستنسين يوماً ما فعلتهُ فرنسا في الجزائر ؟؟ هل سينسى الجزائريون دماء أبطالهم ؟؟ هل ستزيلون صروح الشهداء ؟؟ و هل ستتخلصون من لقب بلد الشُّهَدَاء ؟؟ إن كانت الإجابة بنعم فسننسى نحن فلسطين و سنُطبّع مع قاتل أبنائها كما فعل إخوانا في القومية و الدين . لغة القرآن محفوظة في قلوبنا و لكن سأقول شيئاً ربما ستستغربيه ، لو جعلوني وزيرة التربية و التعليم لجعلت العبرية مادة إجبارية في المدارس ، من مبدأ إعرف عدوك و من مبدأ حرب الكلمة . إن تعلمنا لغتهُم نكون قد تناسينا أرضنا ؟!؟! فماذا تقولين إذاً لحكام العرب الذين تربطهُم علاقات لا مُتناهية معهم . أنا مع القلم ، أنا مع الكلمة و لِكُل جبهة مُحاربيها . أما أحلام فأعتقد أنها في النهاية ستتراجع حتى لا ينقسم مُحبيها و حتى لا تتلطخ حروفها و حتى لا ينتصر المُتربصين بها . بالنسبة لَكُم أنتم ( الجزائريين ) يحّقُ لَكُم ما لا يحّقُ لغيركُم و هل في القلوب من متملِكٍ إلاكُم .

  10. حبيبتي نحن لم نفرض لغة العدو على أطفالنا أثناء الإحتلال فقد كان ذلك بعد أن طردنا المستعمر مع هذا قد يختلف الوضع من بلد لآخر!
    إن أردنا ايصال رسالتنا سلميا أو أدبيا فلا أعتقد هذا سينفع مع شعب عنيد لم يقنعه حتى سيدنا موسى أو مع الذين يحرقون حتى الزرع أو مع من -يحقد علينا و لا يريد إلا قتلن ا و يستمر ببناء المستوطنات و إستقدام الطماعين
    كما قلت أختاه هي اختلاف آراء لكن الهدف واحد يا إبنة فلسطين الأبية

    1. لِكُل جبهة مُحاربيها .
      ============
      نهارك سعيد و عُمرك مديد و ما يحرمني حُبك و سعة صدرك يا وردة الجزائر و للحديث بقية بعد أن تتخذ أحلام قرارها 🙂

      1. آمــــــين يا رب العالمــــين و لكِ مثله إن شاء الله
        الى الملتقى
        ســـــــــلام سنفور

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *