أقدمت مجموعة من الإيرانيات على تصوير شريط فيديو يظهرن فيه عاريات، ترويجاً لروزنامة تحمل صورهن وهنّ على هذا الحال. وتقول هؤلاء النسوة، اللواتي يعشن في أوروبا، إن الغرض من هذا كله هو لفت الأنظار الى قمع الحريات الذي تمارسه السلطة في بلادهن ضد مواطنيها.
وقالت الصحافة الغربية التي أوردت النبأ إن الروزنامة والفيديو من بنات أفكار الناشطة الإيرانية مريم نمازي، وبدأ توزيع الروزنامة وبث الفيديو الخميس في يوم المرأة العالمي. ويأتي هذا التطور في أعقاب نشر صور عارية جزئياً لعازفة البيانو والممثلة السينمائية الإيرانية غولشيفته فرحاني أثارت غضباً عارماً في صفوف النظام الإيراني، الذي حظر عودتها الى البلاد في كانون الثاني الماضي (يناير).
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «ديلي بيست» الأمريكية قول هذه الممثلة الشهيرة إنها نشرت الصور«احتجاجاً على القيود التي يضعها النظام الإيراني على المرأة وخاصة في ما يتعلق بملبسها».
وهذه ليست المرّة الأولى التي تلجأ فيها فتيات مسلمات الى تحدي أنظمتهن وتعاليمهن الدينية. فقد بدأ هذا التيار في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي عندما فاجأت الناشطة صاحبة المدونة الإلكترونية المصرية، علياء المهدي، العالم وخصوصاً الإسلامي ببث صورتها عارية على الإنترنت احتجاجاً على التمييز ضد النساء.
ولم تكتفِ علياء البالغة من العمر 20 عاماً بالتعري، بل دعت الأخريات إلى الشيء نفسه أيضاً. وكتبت في مدونتها أسفل صورتها العارية تماماً، باستثناء جورب طويل شفاف وحذاء أحمر: «حاكموا الموديلات العراة الذين عملوا في كلية الفنون الجميلة حتى أوائل السبعينات، وأخفوا كتب الفن وكسروا التماثيل العارية الأثرية، ثم اخلعوا ملابسكم وانظروا إلى أنفسكم في المرآة. وأحرقوا أجسادكم التي تحتقرونها لتتخلصوا من عقدكم الجنسية إلى الأبد قبل أن توجهوا لي إهاناتكم العنصرية أو تنكروا حريتي في التعبير».
ويذكر أن الإيرانيات صاحبات الروزنامة وشريط الفيديو الأخريات أهدين عملهن هذا الى علياء وشجاعتها في وجه رياح التخلف على حد قولهن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. كما تلاحضون ايها السيدات والساده من اشكال هذه النسوه وشكل علياء مهدي فأن من تتعرى هي لا تتعرى لاثبات حق الحريه انما هو لرغبتهن في ان يجدن من يلتفت لهن فهن اما بيدينات او مترهلات .. او كبيرات في السن او صغيرات في السن غير مثيرات بائسات .. قبيحات … … بجمعهم الكساد الكبير .. فأكاد اجزم انه لا رجل لا عرباني ولا جرباني و لا حتى سيلاني نظر في وجههن او اعطاهن كلمه اطراء …. يجب احالتهن الى طيبي نفسي و اعتدق طريقه كلام وحضور علياء مهدي في مؤتمر المرأه المصريه خير دليل على انهن حالات مكانها المستشفيات النفسيه ..

  2. لا تكون المرأة أماً بولادتها بل بتربيتها لأولادها متى أطفأت الشموع تساوت النساء جميعاً اذكري أيتها المرأة:أن جمالك حر طليق إلا من قيدين:

    كلاهما أجمل منه:العفاف والشرف”

  3. اعوذ بالله .. الله يستر علينا بستره دنيا واخره ..
    الله يحمينا الفتنه ماظهر منها ومابطن ..

  4. هذي الحقيره اللي اسمها علياء
    يبيلها حرق والله بالنار
    ولاتستغربون كثييير هم عايشين باروبا ..

  5. يا يلهويييييييييييييييييييي كل ده دا احنا مش قادرين على وحده ربنا يكون فى عون ايران

  6. مثل مغربي يقول ” الزين كيحشم اعلى زينو الخايب إدا اهداه الله ” اللهم نسألك الستر تحت الأرض وفوق الأرض ويوم العرض آمين

  7. تعروا واعملوا ماشئتم فانها دنيا فااااااااااااااانيه ويبقى وجه ربك ذو الجلال والكرام النار تنتظر فيقال لها هل من مزيد اللهم اغفرلنا ولا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا اااااااااااااه يوم لا ينفع ندم واشكالهم تخووووف اذا كانوا في اخر عمرهم ليه مايتوبوا لله عز وجل

  8. أين هي علياء المهدي…؟؟؟؟
    ولماذا لم يتم الحد عليها ووضع رئسها في مدخل القاهرة حتى تكون عبرة لمن لا يعتبر

  9. ya latif alla yestera 3alayna denyi w e5ra ya latiiiiff mawdou3 minou garibb bas 3adi hawnik

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *