قامت النائبة البرلمانية المغربية، فاطمة تبعمرانت، بإصدار ألبوما غنائيا يحمل عنوان «لا تلمس هويتي»، وذلك تزامنا مع الذكرى الثانية للنص في الدستور المغربي على اعتبار الأمازيغية لغة رسمية في البلاد.

النائبة أوضحت أن الألبوم هو رسالة فنية يحتفي في بعض أغنياته بمكسب تكريس الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور المغربي، مشددة على أنها سابقة من نوعها في دول شمال إفريقيا.p

تبعمرانت أشارت إلى أن الهدف من الألبوم هو لفت النظر إلى أهمية اللغة الأمازيغية في حياة الناس، وخاصة الفئات التي لا تملك إمكانية التحدث بلغة أخرى، ورأت أن هذا يستدعي التسريع بالإجراءات التنظيمية والتطبيقية للأحكام الواردة في الدستور، والهادفة إلى جعل الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية على مستوى المرافق والإدارات العمومية.

يذكر أن فاطمة تبعمرانت، كانت أول نائب يقوم بمداخلة باللغة الأمازيغية في البرلمان المغربي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. ما شاء لله لم اعلم ان تعليق مثل هذا يمكن ان يكشف الحجاب عن البعض ويجعلهم يخروا ما بداخلهم !!! والا كنت كتبته من زمان!!
    تعليقي هذا صور لي مشهد بائع السمك عندما يدخل الحي ترى القطط تتراكض خلفه طمعا بسمكة يرميها لهم لبدأوا بالانقضاض عليها بكل شراسة!!!
    المهم تعليقي هذا موجه لبعض المتعصبين لي شافوا الجانب المظلم فقط من تعليقي!! اقول لهم هدئو من روعكم الموضوع مكيستاهلش كل هذا التعصب الامازيغية علي عينا وراسنا ولستم انتم من سيحكي لي عن تاريخ المغرب وعن طارق ابن زياد!! وحاولو تخرجو من شرنقة التعصب من المهاجر القاطن بأوروبا لان الموضع لا يتكلم لا عن أوروبا ولا عن الهجرة ..الموضوع يحكي وجهات نظر وكل واحد حر فى رأيه..انا تكلمت عن اللغة الامازيغية وليس عن الكيان الامازيغي ككل المعنى من تعليقي واضح الا”للاحمق”
    أعود للموضوع” كيف يمكن تغييب التحليل المنطقي لهذه الحالة؟أتسائل عن أية أمازيغية تتحدثون؟عن الريفية ام السوسية ام تشلحيت !! وكل منكم لا يفهم للغة الثاني!!! كان الاجدر بكم ان توحدوا لغتكم قبل المطالبة بتدريسها لغير الامازيغ!!وما المطلوب من مشروع تدريس قبل التوحيد؟؟ نريد ان نفهم اي للغة سنتعلم؟؟وبماذا ستفيدنا؟ارجوا من بعض الامازيغ ان يتكلموا بحيادية بعيدا عن التعصب..لنأخد اسبانيا على سبيل المثال فيها العديد من اللغات بالنسيان و كطلان ونجمعهما ليعطونا الاسبانية الام التي تدرس في المدارس .. انا لم انوي من تعليقي اي عنصرية بالعكس العنصرية هي ال ووجهة بها هنا للاسف انا قلت وجهة نظر هي المحافظة عن اللغة الامازيغية كتراث وثقافة وليس كلغة رسمية..أما اذا كنتم تريدون النبش في الاعماق فيمكن لكل واحد فينا يلقي ما عنده ونكشف “للمتفرج” عيوبنا فتيغسالين وخنيفرة وعين لوح ووووتحكي لنا انشودة الاطلس …لا اريد التكلم عن تفاصيل اخرى ..

  2. واش من سمك واش من قطط واش من تيغسالين تتهضر عليها…اقرأ مزيان الطريقة التهكمية باش تتهضر سواء أنت سواء هاديك “لحاسة الكابا” اللي علقت من بعدك..!!
    سواء تعلمت الأمازيغية أم لم تفعل…لا يهمنا…يا ريت لو تتعلم لغتك العربية الأول…اللي كلها أخطاء نحوية و إملائية لا يرتكبها حتى تلاميذ الابتدائي..دير غير الخير ف راسك و تعلم لغتك الأم…أما إحنا ماشفتيناش تنبكيو بالدموع حيث سيادتكم ما بغيتيش تعلم اللغة…ان شاء الله ما تعلمتيها… !!!!!!!!!!!! شكون داها فيك آزميطة نهار الفيشطة.. !!

  3. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    راني سخفانة بضحك يا سوسوف زعما راك كتهدد وانت هو لي جبد صداع دموع في عيني بضحك

  4. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    راسي غدي يطرطق بضحك يا مريومتي صافي راني جفت بضحك على الأخطاء نحوية

  5. مريم اقسم بالله كنحتارمكم وهاد شي تربيت عليه ومبغيتش في لحضة غضب نهضر معاك بطريقتك فياريت ميكي عليا بهاد لمصطلع وقلبي علي ملتي بليييييييييييييييز
    شكون داها فيك آزميطة نهار الفيشطة.. !! هاد لكلام ماشي غريب شويا؟ علي الاقل انا مزج و مكون حياتي وغادي بيها حسن من بزلف في سني …هاد لجملة لي قلتي حطيها مراية قدامك وشوفي فيها راسك…وحشمي علي عرضك يا عندك شي عرض

  6. الأخطاء نحوية !!!! الأخطاء نحوية يمكن تتدرس وتصحح بسهولة لكن الاخلاق يلا كانت منعادمة ممكن تتدرس؟

  7. طول عمرنا عايشين عرب وشلوح في المغرب ولم يكون فرق بيننا لكن هذه الأيام كثرت الشعاران ولا أفهم لماذا !!!!!!!!
    أما بخصوص تدريس الأمازيغيه في المدارس فيجب ان تكون ماده اختياريه وليس إجباريه لأنها لغه أقليه انا مع تعليم كل اللغات

  8. 9ellet may darre
    ya latiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiif
    wach dirre f l3ebad
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    fouzia may koun 3andek bass
    lahhe inejjina we nejek men l3o9ad
    kolla o fin jato
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. hani salit lik
    ردا على خليك لأنكي ignorante منكم نسفيد…
    المشكل هنا بماذا?
    لك ا لحق الاجابة بثلاثة
    -هههههههههههه
    قتلتني بضحك
    -هههههههههههه
    دموع في عيني
    -ههههههههههه
    راني سخفانة بضحك

    والمسكينة راها نتي ماشي انا اكيد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *