يبدو أن فرصة جديدة ستمنح لما يقارب 1000 طالب وطالبة في المنطقة الشرقية في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) في الخبر، لكي يتعلموا كيفية تشييد المباني، وتصميم الجسور القادرة على البقاء أثناء الاستخدام العادي أو الضغط الشديد من الزلازل. كما سيدرك المشتركون والمشتركات في برنامج “أتألق”، كيفية استخدام أحدث البيانات والنظم، وأجهزة الاستشعار للتعرف على الطاقة وتوليد الكهرباء.

أنا أتألق
فيما سيبحر البعض الآخر في كشف أسرار الـ DNA، من أجل التعرف على علم الوراثة وأسباب التشابه والاختلاف، وكيفية استخدام هذا العلم في حل الأسئلة في مجال الطب.
وسينطلق برنامج (أتألق iSpark) الذي ترعاه شركة أرامكو السعودية بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية ووزارة التربية والتعليم، ابتداء من يوم السبت 26 يناير /كانون الثاني الجاري.
كما سيتمكن المشاركون في المنطقة الشرقية من الالتحاق بأحد مسارات البرنامج التعليمية الأربعة وهي: كشف شفرة الحياة، وطاقة للعالم، وجسور، والمدينة المثالية. حيث تم تدريب المدربين في البرنامج، على أيدي جهات متخصصة ومعروفة عالمياً، مثل: صالة لورنس للعلوم التابعة لجامعة كاليفورنيا بيركلي، وخبراء من مؤسسات محلية.
وفي هذا السياق أكد المشرف على البرنامج، عبدالله آل جويبر، على أهمية هذا البرنامج، قائلاً: “إن أرامكو السعودية تطمح عبر مجموعة من برامجها التابعة لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إلى إشعال فضول المعرفة عند مليوني سعودي بحلول العام 2020، وذلك في مجالات العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات وغيرها. كما أن البرنامج الذي حقق أهدافه التعليمية سيجوب أرجاء المملكة، مستثيراً اهتمام الشباب والفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عاماً”.
وأضاف “تم التنسيق مع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) لتنفيذ البرنامج في مقر المركز، وسيمتد لأربعة أشهر خلال الفصل الدراسي القادم، بواقع أسبوع في كل شهر، وسيتمكن الراغبون في الاشتراك من الاستفادة من البرامج المُلهمة، حيث سيتم تقديمها بطريقة غير تقليدية، إذ أنها ستعتمد على تنمية المهارات العلمية في المقام الأول ولكن في أجواء مليئة بالمتعة والعمل الجماعي”.
فيما تؤكد مديرة مشروع البرنامج، الأستاذة شيرين العبدالرحمن، إلى أن نجاح البرنامج لم يأت من فراغ، فقد استطاع أن يؤثر ويلهم الآلاف من الطلبة والطالبات في المنطقة الشرقية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *