وصف الأمير بندر بن سلطان، سفير المملكة السابق في واشنطن ورجل الاستخبارات السعودي البارز، في مقابلة مع قناة “العربية”، دولة قطر بـ “الشيء الهامشي” كما اسنتكر تصريحات القيادات الفلسطينية الأخيرة عن قيادات دول الخليج.

وشنّ بن سلطان هجوما حادا على الإعلام القطري، وقناة ”الجزيرة“ على وجه الخصوص قائلا ان “اخبارها كاذبة ورسالتها حقد وبالذات على دول الخليج وقادتها” ووصفها بـ“القناة الإيرانية الثانية“

وتابع الامير بندر: “الجزيرة تمثل قطر وقطر الحقيقة شيء هامشي” واردف قائلا “الشعب القطري شقيق وحبيب ومنا وفينا اما الدولة فهي هامشية ولا تستحق ان الواحد يضيع وقت في الحديث عنها او يرد عليها”.

وعن علاقة بلاده بالقضية الفلسطينية منذ نشأتها في أواخر النصف الأول من القرن الماضي، بيّن الأمير السعودي دافعه في هذا الظهور الإعلامي الذي قال إنه تقديم معلومات لأجيال جديدة تستقي معلوماتها من مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تعد تقرأ الصحف أو المراجع التقليدية.

ويقول بن سلطان، وهو رئيس سابق للاستخبارات السعودية بين عامي 2012 و2014، إن حديث القيادات الفلسطينية بعد اتفاق السلام بين كل من الإمارات والبحرين مع إسرائيل، الشهر الماضي، كان ”مؤلما“ و“مستواه واطي“ وإن تجرؤهم على دول الخليج غير مقبول ومرفوض، وقد اعتادوا استخدام مصطلحات التخوين بسهولة فيما بينهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. بشكل عام أنا أرى القيادة الفلسطينية و الفصائل قد أخطأت و مازالت تُخطئ في حق الشعب و القضية و لكن ما الهدف من إصرار بندر بن سلطان على مُخاطبة الشعب السعودي مُذكّراً إياه بعثرات الفلسطينيين و أخطاء قياداتهم عبر التاريخ ؟! هل هو ليفقد الفلسطيني ما تبقى من تعاطُف الشعوب العربية ؟!
    الله المُستعان…..
    !!

  2. الفلسطينيون يستحقون قيادات تهتم بفلسطين والفلسطينيين بدل الحاليين الذين لايحملون من فلسطين وقضاياها الا اسمها

    مساء الخير اخر العنقود.

  3. مساء النور * أحـــمـــــد *……..
    ألا تظن أن تذكير الناس بالعثرات يجعلهم يكرهون الفلسطيني أكثر ؟؟ الناس لا تُفرق بين القيادة و الشعب أحياناً …… ٤٥ دقيقة من الجَلدْ برأيك ماذا أثمرت؟
    !!

  4. يخيبك يا عنقود هل هذا سؤال يسأل على الملأ للمركوب شفرة عن اؤلياء أمره ومن يعبد من دون الله طوعا او رغما عن الي خلفوه ؟؟؟ راح ينشرون مؤخرته لو حكى معاك مرة ثانية . فعلا بعض الجعابرة يخربون بيوت و بلدان ونشر رقاب ومؤخرات ، وما وراهم الا المصايب .

  5. اهو المركوب شفرة السعوعي اعلن عن اختفاءه في صفحة اخرى ولم يجرؤ عن اعلان ذلك هنا ، يعني اعطيتيه كتابين تبع توم وجيري تقومي تحريضه على أولياء أمره ، فينشروه بالمنشار ؟؟ خافي الله يا ولية.

  6. انها السنة الأخيرة لال سعسوع في السلطة ، فلو فاز ترامبو سيذبحهم ذبح الأبقار ولو فاز بايدن سيحرقهم بالكاز ، دورهم انتهى بستين الف دهية.

  7. مساء الفل والياسمين اخر العنقود
    لا اعتقد ان هناك تعميم والخلاف موجود من قبل
    بشكل عام العرب الخلاف بينهم كبير ويكفي ان تشاهدي وسائل التواصل لتري الخلاف
    فلسطين عندنا ترتبط بالاقصى
    والاقصى عقيده
    اولى القبلتين
    وثالث الحرمين
    تحياتي

    1. صباح الخير *أحــــمـــــد*……
      للأمانة شعرت بالأسف عند قراءتي ما كتبتَهُ أعلاه ، فكما فهمته أن البغضاء موجودة و ما قيل و يُقال هو مُجرد تحصيل حاصل أي أن رهان الفلسطيني على المؤازرة الرمزية من قِبَلْ الشعوب العربية – رغم ضعفها و قلة حيلتها – ما عاد له وجود ، قد نكون كما قال بندر بن سُلطان “يُراهنون دوماً على الطرف الخاسر ” .
      في تعقيبي على تعليقك عند وسيم يوسف الذي قُلتَ أنت فيه أنه و دحلان وجهان لعملة واحدة قُلت لك : دوماً إعلم أن السِلال إن مُلئت بثمارها فلا بُدّ أن يختلط بها بعضُ الفاسد و هذا لم و لن يضير السلال و زارعيها !
      لم و لن أرى تلك السلال و زارعيها سوى بعين قلبي …..
      تحياتي ….
      !!

      1. صباح الفل اخر العنقود
        بندر بن سلطان قال
        “قضية فلسطين عادلة، لكنّ محاميها فاشلون. وقضية إسرائيل فاشلة، ومحاموها ناجحون. “.
        فعلا القيادات الفلسطينيه غير جديره بالمرحله اما قضية القدس فهي قضيه اسلاميه لا يستطيع احد انكار مااثبته القران
        قال تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)
        اما الخلاف بين الشعوب موجود للاسف وخصوصا كفلسطينيين وخليجيين . هو ملاحظ بشكل لايمكن انكاره لكن لايعني ان نحكم على الجميع من الطرفين
        والافضل التقارب ونبذ الخلاف وايقاف السب والشتم من الجميع واكتساب اصدفاء بدل اكتساب اعداء
        للاسف الأسلوب المتبع منذ عشرات السنين ادى الى الواقع الحالي
        اما ان الفلسطينيين هم طرف خاسر فلا اوافق ولا اعتقد اننا في الخليج كحكومات او شعوب ضد الفلسطينيين (وكلام بندر بن سلطان التاريخي يوضح ذلك) ولكن ضد التصريحات الغير مسئوله . الفلسطينيين مقاومتهم للمحتل واضحه وتضحياتهم معروفه
        خذي الجانب المشرق
        تحياتي

        1. مساء الورد *أحـــمـــــد*……
          أتمنى أن تكون بخير و شُكراً على أخذك من وقتك للتعقيب على تعليقي…..
          بعيداً عن رأيي في المُقابلة و رأيي في صاحبها سأُعقّب على أمر أنت أثرتهُ أكثر من مرة و هو كمية السُباب و الشتائم التي يدور رحاها بين البلدين و هو للأمانة أمر مؤسّف ، من المؤسّف جداً أننا وصلنا لمرحلة نسينا بها ما يجمعنا من قومية و دين و سمحنا لمواقف و قرارات و أصحاب قرارات و مُتشدقي مواقف و كلمات على مواقع التواصل أن تؤثّر على علاقات شعوب جمعها و يجمعها الكثير ، لا أتفّق مع من يُلغي و يُهمّش أهمية الشعوب و تعاطُف الشعوب مع بعضها البعض و من هذا المُنطلق لم أُقدّر إصرار بن سُلطان على شيطنة الفلسطيني في عين المواطن السعودي و أتمنى أنه لم ينجح في ذلك !
          *أحـــمـــــد* …… من يُؤمّن بعدالة قضية لو شتمه و سبه أهل تلك القضية ليل نهار ( مجازاً ) لما تغيّر إيمانه لأن صاحب المبدأ يبقى على مبدأه و لا يتغيّر بكلمة و هجوم ، ناصَّرْ لأنه آمن و ليس لأنه شُكِّرْ ……كما أن صاحب المبدأ يعرف أن كُل هؤلاء إلى زوال و تبقى القضية التي آمن بها ….
          الجانب المُشرق أنك دوماً تذكُر الأقصى و تنتمي إليه….
          نهارك سعيد…..
          !!

  8. نسيت ان اذكر اننا نؤمن ان المسجد الاقصى في فلسطين وغيرنا اتباع ايران يرون نه في السماء ولايعنيهم لا من قريب ولا من بعيد
    عندهم كربلاء اعظم من مكه والمدينه والقدس

    1. اخرس ….
      شنو رجعك ؟؟؟ بعد شوي ياخذوك المطاوعة من البيت بسبب اتصالاتك المشبوهة .
      لا ليست كربلاء أفضل من المدينة ، اما مكة فحتى الكعبة ليست أفضل من المؤمن الذي هو أفضل عند الله منها كما في الحديث الشريف ، فكيف بسيد المؤمنين في زمانه واحد سيدي شباب اهل الجنة ؟؟ الذي قتله فكركم الضال بحجة ان يزيد الملعون صاحب بيعة شرعية ، رغم علمكم انه حصلها بالوراثة ، ملعون هو ومن ناصره.

  9. الشيعة تقول اقدس بقعة على وجه الارض هي المدينة المنورة ، لانها ارض تضم جسد سيد الخلق محمد صلى الله عليه واله ، وهي أفضل من كربلاء بالتأكيد ، وان كان الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه واله يقول : الحسين مني وانا من حسين !! حتى في كتب اهل السنة موجود هذا الحديث ، فسلام على ابي الأحرار سبط النبي صلوات الله عليه واله

  10. الحوار عن فلسطين “جس نبض” تمهيدا للتطبيع
    كلام الامير لا يأتى من فراغ بدون موافقة حكومته.
    الانتقاد العلني والمباشر للقيادات الفلسطينية لا يصدر الا من حكومات.

  11. وجهه وجه الشيطان لعنة الله عليه هو مين
    جاب السلطة غيركم ؟؟ بالاتفاق مع الغرب
    والضغط على الفلسطينين؟؟
    وياسر عرفات بعد الخطأ الكبير اتفاقية أوسلو
    ادرك ذلك الخطأ و قتلوه ب السم بعد حصار و قصف على المقاطعة برام الله .
    ( التفاصيل بتعليق آخر بعد هذا )
    الخونة العرب عندهم ممنوع الفلسطيني يتكلم
    أو يطالب بحقوقه ! سواء كان سياسي أو
    شخص عادي و هكذا شعوبهم التي تطبل لهم
    لا يحتملون من اي فلسطيني كلمة حق أو تمرد
    أو انتقاد الخونة من الحكام العرب ولذلك نرى
    ذبابهم الالكتروني منتشر ب العالم الافتراضي
    بكل وسائل التواصل الاجتماعي و المواقع و
    كل ما يفعلوه هو شتم الفلسطيني و تشويه
    صورته و مركزين جداً على التخوين !!!
    لمصلحة من كل هذا ؟ أكيد الصهاينة فهؤلاء
    الحمقى سواء يعلمون أو لا يعلمون ان حكوماتهم جندتهم للهجوم على الفلسطيني
    لمصلحة الصهيوني ، مخططات بدأت ب التدريج
    على شكل جرعات من أجل الوصول للهدف
    النهائي و هو التطبيع !!

  12. لم تكن عملية نتاليا سوى قمة جبل الجليد؛ إذ إن الغضب من عرفات قد بلغ ذروته قبلها داخل أروقة السياسة الإسرائيلية، فالرجل الذي لم يتوصل إلى اتفاق سلام حقيقي مع الإسرائيليين برعاية أمريكية عام 2000 (فيما سمي بقمة «كامب ديفيد 2»)، كان قد شعر بأن مسار التسوية قد وصل إلى طريق مسدود، ومع اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمبر (أيلول) 2000، قرر عرفات تغيير البوصلة قليلًا، فتحالف – ضمنًا – مع فصائل المقاومة المسلحة وعلى رأسها حركة حماس، كما أوعز إلى قيادات حركة فتح بأخذ دورها في العمل المسلح، عبر تشكيل «كتائب شهداء الأقصى» جناحًا عسكريًّا للحركة.
    منقول

  13. يوميات حصار ياسر عرفات

    في 29 مارس عام 2002، وفيما سماها الجيش الإسرائيلي عملية السور الواقي، تحرك أكثر من 30 ألف جندي إسرائيلي ومئات الدبابات لاحتلال مدن الضفة الغربية، وبخاصة «مثلث الرعب» الذي تمثل في مدن جنين وطولكرم ونابلس، في هذه المرة لم يبد أن ثمة خطوط حمراء للإسرائيليين، فقد اجتاحت القوات الإسرائيلية مدينة رام الله (العاصمة الإدارية للسلطة الفلسطينية)، وتوجهت مباشرة إلى مقر إقامة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المعروف باسم «المقاطعة»، كانت حكومة شارون قد حددت قبل شهور تحركات عرفات لتقتصر على مدينة رام الله فقط، لكنها قررت الآن تضييق دائرة الحصار أكثر فأكثر.

    كانت الأوامر تقتضي بحصار عرفات دون قتله، وخرج شارون ليعلن أنه سيحول الزعيم الفلسطيني إلى مسخ وسيدمر صورته أمام شعبه، حوصر عرفات مع 430 شخصًا، كان من بينهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، والمتهمون الثلاثة بقتل الوزير الإسرائيلي، وبدأ الجنود والآليات العسكرية الإسرائيلية بإطلاق النار، ليرد حراس عرفات برصاص بنادقهم، حتى تهدمت جدران المقاطعة باستثناء مبنى واحد، تكسرت معظم أجزائه، باستثناء غرفة وحيدة ظل عرفات يمارس منها مهامه اليومية بصفته رئيسًا للسلطة الفلسطينية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *