أضحت عبارة “طاب جناني”، وتعني باللهجة المحلية الجزائرية كلمة “تعبت” أو “هرمت”، واحدة من أشهر العبارات التي يتداولها الجزائريون منذ ظهورها لأول مرة في خطاب الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بولاية سطيف قبيل الانتخابات، حيث قالها بوتفليقة في معرض حديثه عن التعب الذي يكون قد نال من جيل الثورة، لكن الانتخابات عكست مقولته وكرّست فوز الحزب الحاكم منذ الاستقلال، جبهة التحرير الوطني.

ولهذا السبب، انتشرت عبارة “طاب جناني” كالنار في الهشيم بين الجزائريين، وبقدر ما منحت عبارة “طاب جناني” الرنانة، التعاطف مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، خصوصاً أنه قالها في سياق رغبته في التنحي من الحكم، بقدر ما أطلقت سيولاً من التنكيت لدى فئات واسعة من الجزائريين تعبت منذ عقود في تحصيل حقوقها في مجالات السكن والعمل.
كلمات أغنية

وعلى شبكة الإنترنت وجدت العبارة الشهيرة “طاب جناني” رواجاً كبيراً، فأنشأ بعضهم صفحات تخلّد هذه العبارة، ومنها صفحة “طاب جناني والشعب يعاني”.

وبلغ بأحدهم الإلهام حد تأليف كلمات أغنية ينتقد فيها التناقض الحاصل في السلطة بين الادعاء بالتعب منها وبين التشبث بالكرسي، ومن ذلك قوله:
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني يا حناني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني والكرسي غواني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني وحب السلطة رشاني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني والشعب يعاني

وانتقلت عدوى عبارة “طاب جناني” من السياسة إلى الفن والثقافة، حيث اشتكت منتجة أفلام وبرامج تلفزيونية مما تعتبره تهميشاً مقصوداً من وزير الثقافة خليدة تومي.

وقالت المنتجة سميرة حاج جيلاني مثلاً في هذا السياق: “طاب جناني من الحقرة والتهميش، لقد وعدتنا الوزيرة بمنح فرص للعمل من أجل النهوض بالجزائر ولكننا مازلنا محرومين من فرص العمل والإبداع”. وكانت المتحدثة تعلق على عدم حصولها على ترخيص لتصوير فيلم عن الشهيد العربي بن مهيدي.
“طاب جناني”.. في السياسة

وفي الشارع الجزائري، الذي يشهد احتجاجات مستمرة منذ فترة طويلة، استعار النقابيون عبارة “طاب جناني” للتعبير عن حالة الإعياء الشديدة من الخروج في مسيرات تطالب بتحسين الأجور، كما هو حال فئة الأطباء الذين يخوضون حرباً ضد وزير القطاع جمال ولد عباس.

أما في السياسة، فكان لعبارة “طاب جناني” وقع خاص، في ظل النتائج المفاجئة التي حصل عليها الحزب الحاكم، جبهة التحرير الوطني. والتي تعاكس تماماً حديث بوتفليقة عن ضرورة تنحي جيل الثورة وتسليم الحكم للشباب.

وقال خصوم الأمين العام للحزب عبدالعزيز بلخادم إن حصول جبهة التحرير على 208 مقاعد من أصل 462 مقعداً في البرلمان، هي نتائج تكذب أن جيل الثورة “طاب جنانه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. أما صاحبنا فيقول :
    طار عنّانِ ( يعني كوفي عنان )
    حط بان كي موني
    وانا على قلوبكم
    مثل البوكيموني ..!!

  2. هذا وين لحقتكم
    ثم ليست اول مرة يقولها منذ سنوات اتذكر قالها للرئيس الليبي الراحل معمر قذافي عنهما الاثنين “طاب جنانا”
    عموما ليس الوحيد الذي الذي تنطصق علهي المقولة بل كافة الوزراء هرموا وهرمنا معهم ولم يتغير اي واحد فيهم

      1. اهلاا برنس
        هههه بعد العمر هذا كله ولا تعرف من وين انا
        خاب ظني فيك
        هههههههه
        لا اخي جزائرية مغاربية عربية

    1. ههههه كون تعرفي راني نحلم غير يقولها الوزير اللي في بالنا
      مسالخير واش راكي حياتي

      1. ههههههههههههههههه
        اهلا لبنتي عاش من شافك
        والله بالي فيه هو واحدو خرين طبعا بصح حتى في الاستبدال مابدلوهش مليح لوكان داروه وزير الصحة يكمل عليهم

        1. أهلا أختي حياتي .. وأهلا بكل الموجودين .. وتصبحون على خير …

        2. يسلمك حنونة .حرام عليك هههه وزير الصحة ويبدا يجرب فينا تاني هنا من قال الطب عندنا مليح ويزيد هو يلعب فيه .
          شفتي قالك راح البويرة وهددهم ههه ولمليح كل راه مدخل تجربة جديدة والله يستر

          1. لبنى كيراكي وين هاد الغيبة ؟؟ علابالي عندك خدمة بزاف هاد اليامات الله يقدرك هههه

          2. ع السلامة امين. الله لا يغيب احبابك خويا
            ايييييييييه اسكت برك معليش المهم كي ينجحوا لولاد هديك الفايدة اما احنا واجبنا حبينا ولا كرهنا لازم نقومو بيه

  3. بوتفليقة طاب جنانه !! قالها لايهام الناس بأن الانتخابات ستكون نزيهة و ستجلب التغيير و التشبيب و لكن منذ يومان انتخب رئيس برلمان عمره 78 سنة O.o

  4. والله غير هم يضحك وهم يبكي كاين وزراء قبل ان نولد جميعا وهم في مناصبهم ويقولك دايما الجزائر امانة في اعناق الشباب
    واش من الشباب؟؟ وليس على الوزراء فقط حتى مدراء المؤسسات وووو واحد ماحاب يخلي المنصب
    خطا من ؟؟ اليوم في باب الواد مسيرة لتغيير مسير نادي المولودية !!!!!!!!!!هه هههه ههههه ههههههه آآآخ

    1. هههه تغيير مسير نادي المولودية
      المصيبة في النادي الكبير

  5. كلام بوتفليقة كله حكم ومن ينكر هذا فهو ناكر جميل فهو مجاهد ثوري منذ الخمسينات ولن نجد عنه بديلا .الله يطول في عمرووو ان شاالله.

    1. كريمة بوتفليقة خلاوه نهار لول كي كانت البلاد رايحة فيها على خاطر انسان عنده تاريخ كيما نقولو هداو بيه النفوس من بعد رجعوا يلعبو في لعبتهم انا حسب رايي راه بلا سلطة اصلا

  6. هادا قصدي يا حنونتي ((لهنااا كلشي )) ا بوتفليقه خلانااا في لهنااا الله يحفظ الجزائر من الفتن, بوتفليقة اخرج الجزائر من حرب اهلية ضلت على مدى عشر سنين و الله هادا خير كبير ما ننساوه عليه.اطااال الله في عمره يا رب.

  7. بوتفليقة رجل تاريخ ههههههه شر البلية ما يضحك والله واش نقول على العبط اللي فيه الشعب الجزائري .اول مرة نسمع بواحد سراق اصبح ثوري وحتى هو ما نكرش انو سرق بعد وفاة بومدين وعطاها للخارج. بالاضافة الى انه اكبر اختلاسات وسرقات البنوك والمؤسسات العمومية اللي حدثت في الجزائر كانت في عهدته وهدا بسبب تغيير مادة في الدستور كان استبدلها عندما اعتلى سدة الحكم وهده المادة كانت تقول انه يحكم على اي انسان اختلس اموال عمومية من 10الى المؤبد بحسب خطورة الاختلاس واصبحت المادة الجديدة تساوي بين من سرق رغيف خبز ومن سرق مليارات من النقود من شهرين الى 5 سنوات..مبروك عليكم الرئيس الزعيم المفدى جلالة فخامة بوتف…وزيدو من عندكم بلاك انا ما نعرفش القاب اخرى …………………..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *