أصدر مجموعة من المثقفين وفناني مصر بيانا، عبروا فيه عن وجهة نظرهم تجاه الأحداث الأخيرة التي أعقبت ما حدث بالسودان عقب مباراة مصر والجزائر في تصفيات كاس العالم.

وجاء في البيان أن الحملات النقد والعداء التي يتعرض لها الشعب الجزائري دفعت عدد من الفنانيين والمثقفين المصريين لإصدار بيان يشجب هذه الأحداث، ووقع على البيان عدد من الفنانين المصريين.

وقال نص البيان: بمزيد من الأسى نستيقظ يومياً على المزيد من الفوضى وأعمال العنف و النزعات القومية التي تؤجج من نار العداء لا ضد معتدي فرد أو مجموعة من الأفراد ارتكبوا أفعالا عنيفة فيما يخص مباريات Yousry+9800+copyالفريق المصري و الجزائري، و إنما ضد شعب بأكمله يضم في طياته المعتدي العنيف بجانب المثقف الواعي بجانب اللامهتمين بكرة القدم و الذين لا تعني لهم أي شيء.

ونرى فيما يحدث من سب واضح و علني لشعب الجزائر بأكمله و نعته بشتائم مهينة لا إهانة لهذه الأمة و لاحتى لمرتكبي افعال العنف بقدر ما هي إهانة لصورتنا نحن المتحضرة في حد ذاتها.

لا ننادي بالتعقل باسم القومية العربية أو غيرها من المسميات التي قد لا يتفق معظمنا عليها الآن، ولكن نتحدث باسم المنطق العقلي الذي لا يضع البيض كله في سلة واحدة و لا يتعامل مع شعب بأكمله باعتباره مخطط معتدي، ويرفض إهانة و سب دولة بأكملها بمنطق التعصب الذي يعكس كراهية غير مبررة لشعب نشاركه صداقة تتحول كل بضعة اعوام بشكل غير مبرر إلى عداء كروي يساهم كل من الطرفين بإعلامهم بتصعيده و تحويله لحرب عنصرية.

ربما لأن الدول بحكم العادة تحتاج دائما لعدو حتى لو كان وهمياً لتحويل نظر الشعوب عن كوارثها الداخلية، وأعتقد ان الحرب الإعلامية و السب المتبادل بدأ من الطرفين ما قبل المباراة وبات من الواضح أن بعض الأشخاص رغبوا في تحقيق صيت شخصي لهم من خلال مهاجمة البلد الآخر في برامجهم التليفزيونية.

خلاصة الموضوع الذي يمكن أن نتناوله في صفحات أننا نرى أن العنف و الغوغائية و المطالبة بقطع العلاقات المصرية الجزائرية في ضوء ما حدث، و الذي ننادي كغيرنا في أن يؤخذ فيه رد الفعل الطبيعي و أن يعاقب المخطئ فيه بعد ادانته، و لكن ما نرفضه هو قطع العلاقات و تهميش شعب بالكامل عرفنا منه المحب لمصر أيضا مثلما عرفنا المشجع المتعصب، و لكي لا ندفن رأسنا في الرمال لابد و أن نعترف بأن لنا دوراً أيضا في تصعيد حملة العنف و الكراهية.

ولهذا، فنحن الموقعين أدناه من مصريين نقر برفضنا لهذه الحملة و ننادي بصوت عاقل يحاكم المخطئ ولا يعمم الكراهية لشعب بأكمله يضم ككل الشعوب فئات فكرية مختلفة منهم المتعصب والمتسامح والعقلاني والمتسرع، تماما كالشعب المصري، ونرفض رفضا قاطعا السباب الموجه لصميم دولة الجزائر ونرفض طرد السفير الجزائري من مصر وسحب السفير المصري من الجزائر وما ينادى به من قطع العلاقات والمقاطعة أيا كان صورها فكريا أو فنية أو اقتصادياً.

وهذه نماذج للأسماء الموقعة على البيان و البالغ عددهم أكثر من 300 شخص:

أمير رمسيس “مخرج سينمائي مصري”
يسري نصر الله “مخرج سينمائي مصري
خالد أبو النجا “ممثل” و “سفير النوايا الحسنه باليونيسيف مصر”
عائدة الكاشف “مخرجة سينمائية مصرية”
ريتا فضول “مصممة مواقع ويب”
عفاف فوزي “مواطنة مصرية”
مجدي يوسف “مواطن مصري”
أحمد عبد الله السيد “مخرج مصري”
محمود اللوزي “مخرج مسرحي”
أميرة حسن الدسوقي “صحفية”
ماجي مرجان “مخرجة مصرية”
مروة عبد الله “منسقة برامج سينمائية”
عمرو واكد “ممثل”
أحمد ماهر “المخرج”
عمرو بيومي “مخرج”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫109 تعليقات

  1. To the one who’s called Mosselma: First u definitely don’ t know what islam means otherwise you won’ t say what you r saying. Second, be sure that we don’ t like you either. Take a deep breath!

  2. مش بس عربى يا فاتيما و اسماء كتير تانية بس ده فى صالح قضيتنا لان اى حد بيقرا دلوقتى اى موضوه بيشوف كم العقلانية و الهدوء عند المصريين و الوعى فى التعليقات و بيشوف كم العصبية و الجهل فى الجانب الاخر

  3. ههههههههههههههههههههههههههه
    جد انك بلهاء هلا يعني الي بيقرا بيشوف الموضوعية و الهدوء ولا نسيتي ة تعليقات
    صح في مصريين ماشء الله بيحكو بعقلانية متل ما في جزائريين بيحكو بعقلانية بس من بين هاد المصريين اكيد انتي مش موجودة

  4. To to the libanese guy called Marco, first of all Algerian people haven’t done anthing in sudan, it’s only allegations done by those crazy egyptian medias which tried to use a soccer game for political purpose. I you have any proof that something happened in sudan, I invite yu to show it to me. Second, Algerai has always defended the Arab world and we were the first who helped egyptian in 1967 and 1973.We didn’ t go to war with Palestinians although a lot Algerians are willing to do so, but Algeria was again the first Arab country who welcomed paalestinian peoples on its soil. You dare calling us silly…my question to you now is: were were you when israel attacked Lebabon? did you go there to defend your country? or you just like to show your “shahama” from thousands km away?

  5. ما السودان قالت حدثت مناوشات بين الجمهورين فقط و يا شيري سارد على سؤالك الاتنين غلط بس ضرب الللاعبين اكبر لانو هما اللي راح يلعبو و الجزائريين بس في السودان انتقمو على اللي حصلهم في مصر و انتو اهنتو الشهداء يعني ناس ماتت و هي بالجنة و احرقتو علم استهد علية مليون و نصف مليون جزائري و ربنا و رسوله تكلمو على مصر القديمة مش مصر الاسرائيلية اللي بتاكل من رزق اليهود و اسرائيل و مش هم الدنيا بلد الرقص و الافلام الاباحية و يا ساندرا انا متاكدة انك عم تقراي كلام الله و الرسول الا بعد الماتش لانك سمعتي انو ربنا و ر سوله تكلمو عن مصر .و تونس و المغرب مع الجزائر بلاش كذب و تقولو انها معاكم واكبر دليل شوفو نسما تيفي و على فكرة انا بكره مصر كتير

  6. هدا كلام جيد نابع من قلوب وضمائر صاحية مع انها جاءت متاخرة ولكن هدا يبعث فينا نحن الجزائريين الامل في وجود بعض اصحا العقل في مصر وتهمهم العلاقة الاخوية بين البلدين اما من شتم الجزائر من الفنانين ليس عند رد مناسب لهم غير لا حول ولا قوة الا بالله العضيم

  7. ana nouran ,,, MASRIYA ,,, msr bsara7a balad tyeba sad2oni mesh ashan ana masreya bs de heya al 72e2a ,,, o mfesh 7ad bi7baha ela eza kan ensan gowah kher bgd ,, o msr om al donia 🙂 ,,,

  8. to hana ,, hana enti men aslun ashan te7ebi masr aw tkraheha ,, bdl ma tkraheha e3meli 7aga mofeda tfed baladek badal al 7kd o ghera al malyen albek rabena yeshfeeki ya benti 😀 loool

  9. ya gama3a fe a lekol al korh da le masr ,, sa7e7 egypt hollywood al shar2 bs lolaha mknsh fe wala 3arabi 2eder yekon famous 3ala mostawa al shar2 … o raghm an masr bt3lem al ra2s o al bt3red al aflam al 2eba7eya zai ma nas sorry gahla bt2ol fa msr heya aktr balad gowaha kher o emaan ,, o yakfi an ay wa7ed men europe 3aref kowayes men howa al masry o bimizoh 3n ay genseya tanya ,,1) rodo 3alaya b2a men mn al3arab akhad ga2zet nobel ?!! 2) meeen al wasal al cinema al 3arabeya le europe ?!! 3) men al 7arar al gaza2er ?!! men al bisa3ed palestine now ?!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *