أجرى موقع Travel and Leisure دراسة إستقصائية سنوية عن أفضل المدن حول العالم من حيث جودة الطعام ضمن الـWorld’s Best Awards.

وناقش القرّاء آراءهم بشأن أفضل المدن في العالم والجزر وخطوط الرحلات البحرية والمنتجعات وشركات الطيران وغيرها، وبالتالي صنفوها بناءً على صفاتها ومميزاتها إضافة إلى الأطباق التي تميزها عن غيرها من المدن.

وهذا العام، عرفت أذواق القراء اتجاها مختلفا عن السنوات السابقة، إذ توصلت هذه الدراسة الاستقصائية إلى تصنيف الدول المشهورة بأطباقها وفقا للعد التنازلي الآتي:

10- مدينة بوردو الفرنسية
9- مدينة برشلونة الإسبانية
8- مدينة شيانغ ماي التايلندية
7- مدينة سان ميغويل دالندي المكسيكية
6- مدينة روما الإيطالية
5- مدينة بولونا الإيطالية
4- مدينة فلورنسا الإيطالية
3- مدينة باريس الفرنسية
2- مدينة سان سيباستين الإسبانية
1- مدينة بيروت اللبنانية

وقد نجحت بيروت أن تثبت أنّ هذه المدينة العريقة كانت ولا تزال معلماً سياحياً جذاباً يقصده الناس من كافة أنحاء العالم، خصوصاً وأنّ الطعام هي الميزة الأساسية التي تشجع السياح على زيارة دولة معينة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫104 تعليقات

    1. بلو قصدك لو لم أكن مصريا دي بتاعة أظن احمد شوقي او سعد زغلول هههههه انتي غيرتيها ازاي ههههههه مَس يووو ولو اني زعلانة منك بس بردو هسلم عليكي غصب عنك

  1. من اجمل واروع الاماكن في لبنان
    في لبنان، البلد الصغير الذي يقع على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط، أماكن عديدة لا يعرفها الكثيرون. من يصل إليها يُخيل له أول وهلة، أنه في إحدى الجزر الكاريبية الساحرة. تعرفوا على 7 أماكن من لبنان لن تستطيعوا مقاومة زيارتها!

    “هايكينغ” في وادي قنوبين
    إذا لم تزوروا وادي قاديشا من قبل، فهذا يعني أن هذه زيارة ضرورية، تماماً كزيارة الجدة في كل عطلة أسبوعية. الوادي الهادئ والمعروف لدى أهالي المنطقة بـ”وادي القدّيسين”، مُدرجٌ على لائحة منظمة “الأونيسكو” للتراث العالمي. فهو غني بالكهوف والأديرة المحفورة في الصخر، والتي لجأ إليها المسيحيون الأوائل هرباً من الاضطهاد. يبدأ الوادي من أعالي جبال الأرز، لينتهي في مدينة طرابلس الساحلية. ويمكن لعشاق المشي في الطبيعة، أن يقطعوه وفق مسارات محددة. انتبهوا إلى موضع أقدامكم فبعض الأماكن وعرة جداً، خصوصاً في المنحدرات. يقطع الوادي نهر تغذيه الثلوج التي تذوب شتاءً. يمكنكم الجلوس على ضفافه والتهام وجبتكم المفضلة، لكن لا تنسوا تنظيف المكان بعد الانتهاء من الوجبة. وإذا أردتم النوم في المكان، فما عليكم إلا أن تنصبوا خيمتكم وتشعلوا النيران. لكن احرصوا على إطفائها جيداً قبل الذهاب. أو توجهوا إلى إحدى البلدات المطلة على الوادي، منها: الديمان، بقاع كفرا، بشري، حدشيت… فبيوت الأهالي مفتوحة دائماً للجميع.

  2. القرية البيئية، الشوف
    من الأماكن المجهولة للكثير من عشاق التخييم، القرية البيئية (الإيكولوجية) في محميّة أرز الشوف. تُعتبر مكاناً مثالياً للذين يبحثون عن مكان هادئ لتمضية عطلة نهاية الأسبوع. ففي قلب المحمية قرية بيئية تحتوي على عدد من المنازل المعلقة على الأشجار، ومن كان يحلم ببناء “بيت شجرة” خاص به كما في الأفلام، يمكنه الانتقال إلى هذه القرية، حيث سينال مراده.

  3. جزر النخيل، طرابلس
    اسمها الرسمي “محمية جزر النخيل الطبيعية”، هي 3 جزُر صغيرة تقع قبالة شاطئ طرابلس في الشمال. كذلك سماها زائروها “جزر الأرانب” لأنها موطن لا بأس به لهذه الحيوانات الودودة، بالإضافة إلى أنها موطن لعدد آخر من الحيوانات البحرية، كالسلاحف والفقمة. لزيارتها، ما عليكم سوى التوجه إلى ميناء طرابلس، واستئجار قارب بحري بين شهري يوليو وسبتمبر. لا تنسوا ملابس السباحة، لأن المياه هناك خلابة، وتضاهي بنقاوتها مياه “المالديف”. كما لا تنسوا اصطحاب صنارتكم لاصطياد الأسماك الطازجة. ولكن إذا اصطدتم سمكة صغيرة، أعيدوها إلى الماء فوراً!

  4. إهدن ومحميتها الطبيعية
    تبعد هذه البلدة الشمالية نحو 110 كلم عن بيروت، اسمها يأتي من كلمة “عدن” أي الجنة. لعبت دوراً تاريخياً مهماً لموقعها المميز وجمال طبيعتها. وتضم محمية حرج إهدن الطبيعية التي تُعد من أهم المحميات البيئية، وتستحق الزيارة والتنزه فيها. يمكن لزائري الحرج تمضية عطلة نهاية أسبوع هادئة، وبعيدة عن ضوضاء المدينة، على تخوم المحمية، بيوت خشبية جميلة، تنقل الزائرين لعيش تجربة كاملة وفريدة من نوعها في قلب الطبيعة. احرصوا على تذوق “السحلب” مع القرفة والكعك المشهور في مقاهي الميدان في وسط البلدة.

  5. صور، رأس البياضة والناقورة
    جنوباً يُعتبر شاطئ مدينة صور وبحرها، المصنف كمحمية طبيعية، من أكثر المناطق في لبنان نظافة. ولا نبالغ إذا قلنا إنه يضاهي بصفاء مياهه وزرقته أجمل المناطق الطبيعية في العالم. فإلى شاطئ صور تأتي السلاحف الضخمة الرأس والسلاحف الخضراء المهددة بالانقراض لتضع بيوضها. ومن أجمل اللحظات التي يمكن انتظارها على هذا الشاطئ، حين تحصل عملية تفقيس السلاحف الصغيرة، وتزحف نحو مياه البحر. وإذا تابعنا السير جنوباً، نصل إلى بلدة الناقورة الحدودية، التي تبعد نحو 15 دقيقة عن صور، ويفوق بحرها شاطئ صور نظافةً. الحائط الصخري الأبيض المميز والمطّل مباشرةً على مياه البحر الشديدة الزرقة، يحتوي على عدد من الكهوف البحرية التي تستحق الاستكشاف. عندما يحين وقت الغداء، لا تنسوا زيارة استراحة رأس البياضة المتمركزة عالياً والتي تطل على المكان بأكمله!

  6. وادي وبحيرة شوّان، نهر ابراهيم
    وسط غابة وعرة أسفل محمية جبل موسى في قضاء كسروان، يقع وادي “شوان” وبحيرته الصغيرة التي يمكن الوصول إليها مشياً، بعد أن تُقفل الطريق في وجه السيارات التي تتجه صعوداً من بلدة نهر ابراهيم في قضاء كسروان. هذه البحيرة “الجنة” كما يسميها السكان المحليون، يغذيها نبع نهر ابراهيم. مكان غاية في الجمال، للذين يفضلون قضاء يوم بصحبة الأصدقاء في الطبيعة، ولا تنسوا أخذ غدائكم المفضل معكم.

  7. نفه، المدينة اليونانيّة الطابع
    تعتبر مياه بحر أنفه في الشمال أيضاً من الأنظف في لبنان. بنى أبناء البلدة الساحلية، الواقعة بين شكا وطرابلس والمشهورة بملاحاتها، واجهة بحرية هي عبارة عن مجموعة مقاهٍ وشاليهات مطلية باللونين الأبيض والأزرق لجذب السياح. كل من زارها شبهها بواجهة جزيرة “سانتوريني” اليونانية الشهيرة. لا تزال هذه المنطقة تحافظ على طابعها الفريد رغم ازدياد أعداد الوافدين إليها أخيراً. تُعتبر واجهة أنفه البحرية “تحت الريح”، من الأشهر، وتستحق حتماً أن تكون ضمن أولوياتكم للزيارة في القريب العاجل. لا تنسوا أن تجلسوا في أقرب مقهى بحري، وأن تطلبوا ما لذ وطاب من ثمار البحر التي لا تُفوّت هنا. وصحتين.

  8. •*¨*•♪♪•*¨*• ♥ ♥ •*¨*•♪¨*•♪
    يقولون عني متكبره …
    •*¨*•♪♪•*¨*• ♥ ♥ •*¨*•♪¨*•♪
    لكنهم لا يميزون بين •*¨*•♪♪•*¨*• ♥ ♥ •*¨*•♪¨*•♪ المتكبر والكبير

    1. مرحبا احمد ما انتبهت لتعليقك إلا هلأ
      الله يبارك لك بقريتك ويبارك لنا بلبنان
      بحب اشكرك مره تانيه على الإشاده الله يبارك فيك ..
      وآسفه قد يضطر الإنسان للنزول لبعض المستوايات الغريبه عنا حتى يفهموا ..

      1. امين وشكرا لك وماقلت الا الحقيقه
        وكم هو جميل ان نتحاور في الفكره وليس الاشخاص
        وبارك الله لك في بلدك وبارك لي في بلدي وفي قريتي الجميلة?
        طبعا بالغت شوي? في مدح قريتي (الضيعة)
        لكن اراها قمر ١٥

  9. 10 مصارف لبنانية ضمن أكبر ألف مصرف في العالم
    أعلنت الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، أنها أجرت دراسة تحليلية بالاستناد إلى بيانات نشرتها مجلة “ذي بانكر” الصادرة في شهر تموز، وتضمت أكبر ألف مصرف في العالم بحسب الشريحة الأولى لرأس المال، وأظهرت دخول 85 مصرفا عربيا ضمن أكبر ألف مصرف في العالم، منها 10 مصارف لبنانية، هي بحسب الترتيب: “بنك عودة”، “بنك لبنان والمهجر”، “فرنسبنك”، “بنك بيبلوس”، “بنك البحر المتوسط”، “بنك بيروت”، “بنك سوسيتيه جنرال”، “البنك اللبناني الفرنسي”، “الاعتماد اللبناني” و”بنك بيروت والبلاد العربية”.

    واحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بالنسبة الى عدد المصارف المدرجة في اللائحة (20 مصرفا)، ثم السعودية (12 مصرفا)، ولبنان (10 مصارف) وقطر (10 مصارف) والبحرين (9 مصارف)، والكويت (8 مصارف).
    في مقابل ذلك، تصدرت المصارف السعودية بالنسبة الى حجم الموجودات الإجمالي، والتي بلغت نحو 579 مليار دولار”.

  10. سلامة الثاني عالميّاً
    حل حاكم مصرف لبنان (بنك لبنان المركزي) رياض سلامة في المرتبة الثانية عالمياً بين افضل رؤساء البنوك المركزية في العالم حسب مجلة “غلوبال فاينانس” العالمية.
    وتعتمد المجلة في وضع القائمة على قدرة حاكم المركزي في السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الاقتصادي، والحفاظ على استقرار سعر صرف العملة الوطنية وإدارة سعر الفائدة.

  11. لبنان لن ينهار… مالياً

    لا تقتصر التحديات التي يواجهها لبنان على المستوى المالي على تداعيات الفراغ الرئاسي الكارثية بكل الإتجاهات. فتجربة لبنان من خلال الهندسة المالية المتّبعة من قبل المصرف المركزي، ساعدت على الصمود في مراحل أكثر خطورة وهي أزمنة الحروب الداخلية والإسرائيلية والإرهابية. كذلك، فإن المتغيّرات التي شهدها الواقع المصرفي في العامين المنصرمين تتخطى الجغرافيا اللبنانية إلى المحيط العربي وصولاً إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

    وليس الإحتقان السياسي والأمني الداخلي سوى فصل من فصول المواجهة التي يقودها القطاع المصرفي على المستوى العالمي، حيث أن تراجع السيولة في المنطقة نتيجة انهيار أسعار النفط وتدهور النمو والحروب المتنقلة وصولاً إلى الإنفصال البريطاني عن الإتحاد الأوروبي، قد رسمت خارطة طريق متعرجة ومليئة بالحواجز والأفخاخ أمام ( استقرار الليرة اللبنانية )

    وإزاء هذا الواقع الكارثي، عمل مصرف لبنان مع القطاع الخاص على اعتماد سياسة استيعاب وتخطي العوائق المحلية والخارجية، في سبيل الحفاظ على الإستقرار ولو عبر كلفة عالية. فتأمين السيولة اللازمة للدولة المهرولة إلى الفشل السياسي، كما حماية سمعة لبنان المالية في الخارج، يشكلان عاملين أساسيين في بقاء لبنان واستقراره رغم كل الصعوبات السياسية والإقتصادية الداخلية والتي تتدرّج من الأزمات السياسية إلى الركود وأعباء النزوح السوري الهائلة.

    ويكشف وزير سابق للمال وخبير، أن لبنان لن ينهار على المستوى النقدي، وذلك على الرغم من كل ما يُطلق بشكل يومي من صرخات تحذير وتشكيك وتخويف، والتي تستند ربما إلى أسباب محقة في مجملها السياسي.

    ويؤكد أن الوضع المالي العام الرسمي كما الخاص، (( يتمتع بقدرة هائلة على مواصلة الوقوف في وجه التراجع الحاد في الأوضاع الإقتصادية والمالية في الدول المحيطة بلبنان ))

    وبصرف النظر عن انعكاسات تنامي الدين العام ومواصلة الإستدانة لتغطية فوائد هذا الدين، فإن الوزير السابق يقول أن الإنهيار المالي هو شبح بعيد ومن غير الممكن أن تنهار الليرة لأكثر من سبب داخلي وخارجي. إلا أنه يستدرك لافتاً أن الأزمة الحقيقية تبدأ فقط عند حصول تبدّل جذري في موقف القطاع المصرفي الخاص من الدين وهو غير وارد حالياً.

    لكن هذه القراءة لا تعفي الحكومة من دورها الضروري والملحّ على الصعيد المالي لجهة الحدّ من الإنفاق، لأن تأمين الإكتتابات اللازمة لتعزيز احتياطات مصرف لبنان المركزي هو مجرّد حلّ مرحلي.

    فالإستقرار المالي على حد قول الوزير الخبير، دونه محاذير بدأت تتكشّف تباعاً في الأشهر الماضية ولم تظهر فعلياً إلا مع مطلع العام الجديد عندما تبدأ مؤسسات التصنيف العالمية بتحديد الواقع المالي اللبناني. وهو إذ يكرّر أن لبنان لن ينهار مالياً، على الأقل في المرحلة الراهنة، يلفت إلى أن الخطر الحقيقي والفعلي يتمثّل في الإنهيار السياسي بالدرجة الأولى.

    الوضع المالي بالأرقام:
    – ارتفع العجز العام في النصف الأول من 2016 من 2.6 ألف مليار ليرة إلى 2.9 ألف مليار ليرة.
    – نسبة الإيرادات حتى حزيران 2016 ارتفعت بنسبة 4 في المئة عن الفترة نفسها في العام 2015.
    – عجز الموازنة في الأشهر الستة الأولى من 2016 بلغ 20 في المئة على الرغم ارتفاع الإيرادات نتيجة انخفاض نفقات مؤسسة كهرباء لبنان وارتفاع إيرادات الإتصالات.
    الله يحميلنا لبنان

  12. إنجازات اللّبنانيين في السّويد: أولى العمليّات الجراحيّة بالـRobot
    أقام السفير الدكتور علي عجمي حفل تكريم لعدد من المبدعين والناشطين من أبناء الجالية اللبنانية في السويد، بناء لتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، تقديرا للانجازات التي حققوها في مجالات متنوعة وللنشاطات الكبيرة التي قاموا بها.

    حضر حفل التكريم حوالى 150 شخصا، في مقدمهم المكرمون أنفسهم وعائلاتهم، وعدد من رجال الدين المسلمين والمسيحيين، سفراء كل من العراق، فلسطين، الجزائر، القائم بأعمال سفارة الكويت، إضافة الى رؤساء وممثلي الجمعيات، الأندية، الاحزاب، المؤسسات اللبنانية في السويد. كما شاركت وفود أتت من أماكن نائية عن العاصمة ستوكهولم.

    بداية الحفل، وبعد النشيد الوطني، إرتجل السفير كلمة تحدث فيها عن التنسيق المتواصل بين السفارة في السويد ووزارة الخارجية والمغتربين، والسياسة المتبعة من قبل الوزير باسيل للبحث عن الطاقات الابداعية من أبناء الجالية اللبنانية في الخارج وتكريمهم. وأكد “أن لبنان يكبر بأبنائه المغتربين، وأن تكريم المبدعين هو في الوقت نفسه تكريم للوطن”. ودعاهم إلى “جعل لبنان أيقونة في قلوبهم لا تتوقف عن التوهج”.

    بعد ذلك، قدم السفير عجمي دروع التكريم للمبدعين والناشطين، وهي عبارة عن لوحات من خشب الأرز طبع عليها صورة لجبران خليل جبران ومقاطع من رائعته (النبي). كما تلا مقتطفات مختصرة عن مسيرة كل من المكرمين، وأعطى لكل واحد منهم المجال للتحدث أمام الحاضرين بما يرغب.

    أما المكرمون الذين بلغ عددهم 12، فهم:

    ـ الدكتور انطوان الخوري، لانجازاته في مجال معالجة إضطرابات التنفس والشخير Sleeping Disorder Apnea.

    ـ المهندس بيار الزوقي، لابتكاره نظام التصوير للهاتف المحمول Imaging System، والذي يستخدم حاليا في أكثر من ملياري جهاز من أجهزة الهواتف الذكية في العالم.

    ـ الدكتور روجيه جرجي، لكونه أول جراح في السويد واسكندنافيا يجري العمليات الجراحية باستخدام ال Robot، ويدرب المستشفيات على استخدامه.

    ـ الدكتور سامر منصور يمين، لانجازاته في حقل الحمض النووي DNA، وإجراء إختبارات لشخصية الانسان وسلوكه من خلالها.

    ـ الاعلامي طوني زيتو، لنشاطه المتميز في المجال الاعلامي في السويد من خلال التلفزيون السرياني Suryoyo Sat.

    ـ المهندس عفيف عسيران، لكونه أحد المشرفين على إطلاق وتسويق برنامج 5G للإنترنت والذي تروج له شركة أريكسون.

    ـ المهندس علي اسماعيل ، لإنشائه أول شركة في العالم لتخزين العينات الطبية والكيميائية الدقيقة والحساسة التي تحضرها مراكز الأبحاث والمؤسسات الطبية والمختبرات العلمية.

    ـ المهندس قصي الصفار، لنجاحه مع أشقائه في العديد من المؤسسات التجارية، وأبرزها تحويل تجارة بسيطة لبيع الساعات ليصبحوا مالكين لأكبر شبكة من محال بيع الساعات في السويد وفنلندا، وهي: Ur& Pen.

    ـ السيدة كارمن عبد الأحد، لنشاطها الدؤوب في تقديم المساعدات للعديد من أبناء الجالية اللبنانية، ولا سيما العائلات المهددة بالابعاد من السويد.

    ـ السيد مارون عون، لوصوله الى سدة المسؤولية في مؤسستين سويديتين كبيرتين تساعدان رجال الأعمال الجدد الوافدين الى السويد لمباشرة أعمالهم، وهما مؤسسةIFS ومؤسسة ALMI .

    ـ السيدة ميشلين عطا الله شحود، لنشاطها الدؤوب والمتميز في تعزيز الروابط الإقتصادية والإستثمارية بين لبنان والسويد، من خلال ترتيب زيارات وندوات لوفود من رجال الأعمال اللبنانيين في السويد، أو لوفود من رجال الأعمال السويديين الى لبنان.

    ـ النادي اللبناني في ستوكهولم، لكونه أول مؤسسة لبنانية يتم تشكيلها في السويد، في العام 1978.

  13. “سر” يختبئ في شمال لبنان منذ الستينيات.. ما هو؟
    في مدينة طرابلس التاريخية، والتي تشتهر بأنها عاصمة الشمال اللبنانية، وبين المساجد والأروقة والمدارس التي تعود إلى القرن الرابع عشر، تختبئ مجموعة من المباني والتي تتميز بهندسة معمارية “مستقبلية.”

    ويزيد من غموض هذه الأبنية بأنها مهجورة بالكامل. فما هو سرها؟
    تعود القصة إلى العام 1962، عندما قام المهندس المعماري البرازيلي المشهور أوسكال نيماير بزيارة طرابلس للمرة الأولى، وصمم حينها أرضاً للمعارض بمساحة تغطي مائة متر مربع. ولكن، توقّفت أعمال البناء مع بداية الحرب الأهلية.

    وباستثناء بعض الأضرار التي تعرّض إليها البناء أثناء الحرب الأهلية، ما زال البناء على حاله. لكن، نادراً ما يزور أي أحد ذلك الموقع، باستثاء بعض السياح.

    وإلى جانب مساحة المعرض، تضم أرض المعارض التي صممها نيماير مهبطاً للطائرات، مع درج يتميز بلون أحمر فاقع يخترقه وصولاً إلى الأرض. واستوحي نيماير جناح يحمل اسم “جناح لبنان” من الهندسة المعمارية المحلية.

    ويضم التصميم مسرحاً نُظمت فيه حفلات موسيقى الـ”روك” وعروض الباليه الراقصة في تسعينيات القرن الماضي. لكن، لا يجذب هذا المسرح اليوم سوى محبي التزلّج. ويتميّز بناء المسرح بتصميم سقفه الشبيه بالشراع، والذي يعمل كمكبر للصوت.

    وإلى جانب المسرح العادي يوجد مسرح تجريبي تغطيه قبة كبيرة من الإسمنت. ويعتبر هذا التصميم من علامات الأسلوب الحديث في العمارة خلال الخمسينيات والستينيات.

    ويمتد سقف بطول 750 متراً أطلق عليه المهندس نيماير اسم “الغطاء الكبير”، ويعكس هذا البناء عشق المهندس للحواف والحدود. أما مدخل أرض المعارض، فيبلغ ارتفاعه ثمانية أمتار، ويتيح تصميمه المفتوح رؤية مختلف جوانب المعرض.
    __________________________
    من بين أقدم عشر مدن في التاريخ.. 3 منها في لبنان!
    – جبيل – لبنان (7000 عام).
    – صيدا – لبنان (6000 عام).
    – بيروت – لبنان (5000 عام).

  14. سلامة من أفضل رؤساء المصارف المركزية في العالم
    أعلنت مصلحة الاعلام في مصرف لبنان، في بيان، أن مجلة “غلوبال فاينانس”، سلمت حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، الجائزة التقديرية “بمناسبة حلوله في مجموعة أفضل رؤساء بنوك مركزية في العالم، بعدما صنفت في عددهها الصادر لشهر تشرين الأول، مديري المصارف المركزية في العالم لسنة 2016.

    أضافت المصلحة: “وفق إعلان قائمتها، وصفت المجلة حكام المصارف المركزية في 75 دولة رئيسية والاتحاد الأوروبي الذين حصلوا على تصنيف “A”، بأنهم يحظون بامتيازات، وحققوا النجاح عبر السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الإقتصادي، واستقرار سعر صرف العملة، وإدارة أسعار الفائدة”.
    وختمت بالاشارة إلى أن المجلة قدمت لسلامة الدرع الإمتيازي في العاصمة الأميركية واشنطن، خلال مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين مع الموفد اللبناني.2016 _10_9

  15. لبنان وطائر الفينيق
    خلال الحرب الأهلية اللبنانية، لا أعادَها الله، بين عامي 1975 و1990، تكرّرَت كثيراً مقولة مفادُها، لو أنّ تلك الحرب حصَلت في بلدٍ آخَر لانتهى بكلّ تأكيد، وأنّ تركيبةَ لبنان باقتصاده الحر ودورِ مغتربيه وإرادة أبنائه على اختلاف مشاربهم وأهوائهم التقَت كلُّها عند نقطة أساسية، وهي أنّ لبنان قد يهتزّ لكنّه لا يمكن أن يقع.

    كانت هذه المقولة تنطبق أيضاً على كلّ الحروب التي تفرَّعت عن الحرب الأهلية أو تلتها، من حروب الأشقّاء الأعداء في كلّ مكان إلى حروب المخيّمات إلى حروب الإلغاء والتحرير وكلّ حروب الزواريب والأزقّة، واستمرّت هذه القاعدة إلى أن انتهَت رسمياً الحرب الأهلية بإعلان «إتّفاق الطائف» الذي وضَع النقاط على الحروف في الجوانب الميثاقية لجهة نهائية لبنان الأرض والشعب والمؤسسات ككيان، وعروبة لبنان، والنظام الجمهوري الديموقراطي البرلماني، وفي أنّ الشعب مصدرُ السلطات، يمارسُها عبر المؤسسات الدستورية، ومبدأ الفصل بين السلطات وتوازنِها وتعاونها، والنظام الاقتصادي الحر، والإنماء المتوازن، وإلغاء الطائفية السياسية، ووحدة الأرض والشعب، ومبدأ «لا شرعية لأيّ سلطة تناقِض ميثاق العيش المشترك».

    وشهد لبنان بعدها نهضةً اقتصادية غير مسبوقة تمثّلت بورشة إعادة البناء واستقطاب السيّاح والمستثمرين العرب والأجانب وباستعادة دور لبنان الريادي في المنطقة في أكثر من مجال.

    إلّا أنّ هذه النهضة واجَهت عقبتين أساسيتين، الأولى تكرار بعض الخضّات ذات الطابع الأمني، والثانية عدم تطبيق كلّ ما اتُفق عليه في «الطائف»، خصوصاً لجهة إلغاء الطائفية السياسية.

    فشهدنا حروباً متنقّلة وبأشكال مختلفة، أخطرُها الاعتداءات الإسرائيلية المتكرّرة، والاغتيالات السياسية المتلاحقة والتي طاوَلت كوكبةً مِن رجالات لبنان، حتى إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والوزير باسل فليحان والإعلامي سمير قصير وجوج حاوي والنائب جبران تويني والوزير بيار أمين الجميّل والنائب وليد عيدو والنائب أنطوان غانم واللواء فرنسوا الحاج والنقيب وسام عيد والنقيب الطيّار سامر حنا واللواء وسام الحسن، وصولاً إلى الوزير محمد شطح والعديد من الشخصيات الأخرى. إضافةً إلى محاولات اغتيال الشهداء الأحياء، منهم الوزير مروان حمادة والوزير الياس المر والإعلامية مي شدياق وغيرهم..

    وبعد كلّ جولة من جولات العنف أو الاعتداء على الدولة والمواطنين، كان لبنان وبقدرةٍ استثنائية يتجاوز الكثيرَ مِن السلبيات في اتّجاه إرادة الحياة. ولعلّ المثالَ الواضح والصريح على ذلك كلّه هو ما حدثَ بعدما احتلّ «حزب الله» وحلفاؤه وسط بيروت لفترةٍ طويلة وتمّ التدمير الاقتصادي للكثير من المؤسسات الرسمية والخاصة، وصولاً إلى ارتكاب الجريمة الأكبر في 7 أيار 2008، بعد ذلك كلّه تمَّ إنجاز «إتّفاق الدوحة» بتسوية سياسية في 21 أيار 2008، وكان من نتائجه الفورية الانسحابُ من وسط بيروت خلال ساعات قليلة.

    كنّا نتابع ما يجري لحظةً بلحظة ليذهلنا اللبنانيون مرّةً جديدة بإصرارهم على إرادة الحياة، هذه الإرادة التي تمثّلت بعودة الحياة إلى طبيعتها فوراً في وسط بيروت واكتظّت الشوارع بالناس، ما جعلَ كلَّ مَن يريد حجزَ كرسيٍّ في أيّ مطعم من مطاعم وسط العاصمة يراه أمراً مستحيلاً، فانتصرَت إرادة الحياة لدى اللبنانيين على إرادة الظلام، وانتصَر طائر الفينيق اللبناني منتفِضاً ومؤكّداً أنّ لبنان لا يموت، بعدما اعتقدَ كثيرون بأنّه انتهى. .
    السبب ببساطة شديدة هو لبنان ..

  16. بالصور: لبنان في المرتبة الأولى عالمياً بأطفاله العباقرة.. وأولهم “طفل إهمج”

    استقبلت إمارة دبي المباراة العالمية في الحساب الذهني الفوري لهذه السنة، التي نظمتها شركة UCMAS العالمية بمشاركة عدد من الفعاليات السياسية المحلية والدولية وممثلين رسميين عن الدول ال59 المشاركة.
    وكان لبنان قد تمثل في هذه المباراة العالمية بالطلاب الثلاث عشر الفائزين في المسابقة الوطنية التي جرت سابقا في لبنان برعاية وزير الخارجية جبران باسيل ، رافقتهم بعثة مؤلفة من رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الأشقر وأمين عام المدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار والمحامي وديع عقل والأستاذ سعد سعد الرئيس التنفيذي لمعهد PLC والممثل الحصري لشركة UCMAS في لبنان ووفد مرافق نألف من ٤٦ شخصاً.
    وفاز لبنان في المرتبة الأولى عالمياً بأطفاله العباقرة، وأولهم “طفل إهمج”، بعد منافسة محتدمة مع اكثر من3000٠ تلميذا عبقرياً يمثلون النخبة الفائزة في الدول ال 59 بلداً مشاركاً، إذ حلّ الطفل غبريال أبي سعد من بلدة إهمج في قضاء جبيل ، في مرتبة ال CHAMPIONعن مستوى Intermediate A

  17. وحل الطفل مصطفى سويدان، في مرتبة ال1st RUNNER UP عن مستوى Higher Bوحل الطفل كارل صادق، في مرتبة ال1st RUNNER UP عن مستوى Elementary Bوحل الطفل مروان معاوية، في مرتبة ال . 1st RUNNER UP عن مستوى BASICوحلّ الطفل احمد ابراهيم، في مرتبة ال 2nd RUNNER UP عن مستوى Elementary Aوحلَت الطفلة سندي خليفة، في مرتبة ال 2nd RUNNER UP عن مستوى BASICوحل الطفل جان بول مسعد معوض، في مرتبة ال2nd RUNNER UP عن مستوى Elementaryوحل الطفل ايلي خليل، في مرتبة ال2nd RUNNER UP عن مستوى Higher Aوحل الطفل جو كزنجي، في مرتبة ال 2nd RUNNER UP عن مستوى Advanceوحل الاطفال شربل بو ضاهر ومايا زعني وجو الجميل ويارا في مراتب مميزة كل واحد حسب مستواه.انّ هذا الانجاز الوطني الكبير يعود الفضل في تحقيقه بشكل رئيسي، الى الجهود الجبارة التي بذلها رئيس معهد PLC وفريق عمله الذين لم يألوا جهداً في ابراز وتنمية القدرات الذهنية للأطفال اللبنانيين وللأجيال الصاعدة.كما يعود الفضل أيضاً الى وزارة التربية والتعليم العالي والى المؤسسات التربوية التي آمنت بنجاحات برنامج UCMAS ومدى تفاعل الطلاب اللبنانيين معه.فهنيئاً لك لبنان، بأطفال يرفعون رايتك عالية بكل فخر واعتزاز.

  18. هنأ نقيب المحامين في بيروت انطونيو الهاشم، الزميلة البروفسورة نايلة قمير عبيد “لإنتخابها رئيسة لمعهد المحكمين القانونيين الدوليين لمدة سنة مع مطلع هذا العام، لتكون أول امرأة لبنانية عربية وشرق أوسطية، والثالثة في العالم تتبوأ هذا المنصب لترفع إسم لبنان ونقابة المحامين في بيروت عاليا منذ تأسيس المعهد في لندن، أي قبل مئة وعامين”.

    يذكر أن المعهد تنضوي فيه حتى الآن 133 دولة بفروعه الممتدة على مساحة 37 بلدا، ويضم أكثر من 14 ألف عضو تمثيلي لمختلف القطاعات حول العالم

  19. اهلين بلو كيفك لك وحشة أنت وللأصدقاء 🙂
    شو بتضربي في المليان يعني؟؟؟؟
    😛 😛 ;P

    1. ههههههه هلا بامونه تسلميلي اشتقنالك وين هالغيبه يا رب تكوني بخير مع الاهل
      امونه يا بالمليان يا بلا ?
      منوره امونه

      1. لك كل الحق هههه
        النور نورك 😉
        سبب الغيبة إنحطاط بعض التعليقات صراحة !!!

        1. تسلميلي انشالله بتسلمي لعيلتك واحبابك يا رب
          معك كل الحق صارت الدخله عا نورت شبهه 🙂 من هيك عم غير جو لوحدي بدون وجع راس

    1. العزيزه ام هكار غلبطت بالصفحه يمكن لانهم من مناطق جبليه من هيك
      هيدا الفيديو والدقيقه 18 حتى سهل عليكي اكتر

      1. شكرا عزيزتي صفحتك حلوة بس تحتاج ل وقت
        شكراً ع الإهداء ،، ارجع المساء تا شوفها ،،،

        شفتي يا بلو تا هاي يعني انا بحكي اللهجة اللبنانية ?
        باااي حبيبتي ???

        1. هلا بام هكار منوره
          آسفه حبيبتي إنشغال والله ما عدت قدرت رد قبل هلأ بس شفت تعليقك ولو اهلا وسهلا فيكي تكرم عينك
          وركزيلي عاللبناني الله يرضى عليكي يمكن اعملك شي ساعه إمتحان ?
          كوني حاضره ?

          1. حيالله ب العزيزة بلو
            مافي داعي تتأسفي عزيزتي ولايهمك كل واحد وظروفه الله يعين الجميع

            اعتقد انا جاهزة ل وقت تأمري
            ليش مش هي
            شو هيدة ،،، تأبريني ،، تا ?

            اذا في غيرهم قولي مش بيقولوا الصديق ل وقت الضيق ?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *