كشفت دراسات علمية، عن تأثيرات كارثية للتوتر والقلق على صحة الإنسان، خاصة جهازه العصبي، فضلا عن تأثيراته على البشرة والشعر والأظافر.

وأوضحت الدراسات أن جسم الإنسان يتفاعل مع القلق بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع الخطر البدني، حيث تطلق الدماغ هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول في مجرى الدم، كما تشهد معدلات ضربات القلب زيادة ويصبح التنفس أثقل.
ولفتت إلى أن تلك الهرمونات تبقى في مجرى الدم، وهو ما يؤثر على الغدد والجهاز العصبي والقلب، ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالنوبات القلبية وزيادة خطر السكتة الدماغية وقرحة المعدة.
وبينت الدراسات أن التوتر يضعف أيضا جهاز المناعة، ما يجعل الجسم عرضة للأمراض، كذلك إصابة الشخص بأمراض الضغط واختلال ضربات الدم وتصلب الشرايين والذبحات، فضلا عما يسببه التوتر من إصابة بآلام الرقبة والظهر، وأمراض الجهاز الهضمي حيث تزداد مشكلات المعدة.
وللتوتر تأثير مباشر على البشرة، حيث يتسبب في جيوب وهالات تحت العينين، بسبب احتباس الإفرازات الليمفاوية تحت الجفون السفليّة، وظهور الجيوب والهالات الداكنة المحيطة بالعينين، وتزيد وضعيّة النوم على البطن من تفاقم مشكلة احتباس السوائل وبالتالي مشكلة الجيوب.
ونصح الخبراء بالنوم حوالي 8 ساعات خلال الليل، على أن يتمّ الابتعاد عن شاشات التلفزة، والهاتف، والكمبيوتر قبل ساعة من النوم وتناول مشروب يساعد على الاسترخاء عن الخلود للفراش.
وأشارت الدراسات إلى أن التوتر يسبب مشكلة جفاف الجسم والبشرة وحب الشباب والتجاعيد، وهو ما دفع الخبراء للتوصية بتناول 8 أكواب من الماء يوميا، وتناول الشاي الأخضر، والتركيز على استهلاك الفاكهة والخضار الغنية بالماء كالخيار، والطماطم، والكرات، والشمندر.
وأكدت الدراسات أن التوتر والقلق لهما تأثير كبير على الشعر وتساقطه، وظهور الشيب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫56 تعليق

  1. كنت دائماً أقول لكِ أن من يعيش الواقع ليس كمن يرى عبر وسائل الإعلام أو من خلال قراءة بعض الكلمات هنا وهناك.. إطمني أستاذة ستظل القضية الفلسطينية هى قضيتنا جميعاً (برغم ضعفنا) وبرغم محاولة البعض تهميشها تارة وتصوريها بشكل مغاير للحقيقة تارة أخرى.. وستظلون أنتم المرآة الحقيقية (التي لا تُكسر) والتي توضح حقيقة ما نحن عليه من ضعف وهوان!! نعم اللوحة قد تكون داكنة وقد تكون علبة الألوان ما زالت مغلقة ولكني على يقين بأنها ستُفتح يوماً وتتحول اللوحة الداكنة للوحة مليئة بالحياة والألوان الجميلة الصادقة المبهجة..

    ما عشته أستاذة هو ما يجب أن يكون من ترابط وبأننا واحد يربطنا الكثير والكثير.. ما عشته أحلم أن أعيشه مرة ثانية.. فهل يحقق الله لي مطلبي؟!

  2. أتمنى أن يرى الجميع الْأُمُور بمنظورك …. و أتمنى أن تتلوّن الصورة و تزول الخلافات و نرى ذلك الغد الأجمل و الواقع الأفضل الذي مازلنا نحلُم به !
    قبل أن أخرُج أُريد أن أعتذر منك مرة أُخرى على عدم فهمي للكلمة التي إستعملتها ، و أعتذر عن أي أخطاء إملائية أو تعبيرية !
    ألف شُكر أُستاذ على الحوار المُثري كالعادة و لنا لقاء إن شاء الله في حوار عقول آخر سأُحاول فيه أن أكون واش واش رغم أني بارود و نار ?
    نهارك سعيد …
    !!

  3. 🙂 🙂 🙂

    الشكر لكِ أستاذة على سعة صدرك.. وليس هناك ما تعتذرين عنه فنحن أهل..
    في أمان الله وحفظه.. ولقاء قريب إن شاء الله

  4. شكرا يا ام انس ياسمين
    ان شاء الله الشفاء للجميع …….
    يقال انه في اشياء تقوي النظر او في القليل تبعد الالم , مثل الادعية الي انا شخصيا جربتها واستغنيت عن دواء كانوا يعطوني اياه وهو البرامكس لمعالجة التخثر و وجع العين .
    ومثل ما قلت الك صرت اشوف الي احبهم فقط هههههههههههههههههههه بالعين الموجوعة والامور الحمد لله ماشية , فمثلا اية الكرسي يقال من شكى عينه وقرأها وهو يظمن في نفسه بانها تشافيه زال الوجع , ودعاء عن بعض الشيعة في تعويذ العين الي فيه : اعوذ بنور الله الذي لايطفأ , فاحدهم قريت قصته واضب عليه فعاد له بصره اصح مما كان , والسجود على التربة في الصلاة لان الارض في الحديث الشريف جعلت لي مسجدا وطهورا , وكلمة طهورا تعني الشفاء كذلك, والسجود بعين مفتوحة كما امر رسول الله صلى الله عليه واله , وايضا في الحديث الشريف : الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين , والكماة هو نوع من انواع الفطر يخرج من الارض , فالله رحمته واسعة ولا تقلقين وخليكي متفائلة فهذا ينعكس على نفسية انس الله يحفظه ويشافيه ,خليكي مبتسمة ههههههههههههههههههههههههههه مثلي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *