كشف علماء إسرائيليون الاثنين أن منطقة البحر المتوسط تستعد لاحتمال حدوث أمواج مد عاتية “تسونامي” في أعقاب زلزال شديد يضرب المنطقة، حيث ستتأثر وبشكل كبير سواحل المناطق الفلسطينية المحتلة عام 48 بهذا الزلزال. وذكرت قناة “الأقصى” الفضائية أن هيئات إسرائيلية بدأت في مراقبة مستوى المياه في البحر المتوسط والذي من شأنه أن ينذر بالكارثة قبل وقوعها بوقت قصير.

وكانت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشئون متابعة الزلزال عقدت في الأسبوع الماضي اجتماعا تمخض عنه التأكيد على أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تحتل المرتبة الثانية في درجة الخطورة من حيث إمكانية تعرضها tsunamiلحدوث “تسونامي.” وأضافت أن “تسونامي” ممكن أن يحدث في البحر المتوسط مرة كل 120 عام وحسب خبراء في هذا المجال فإن احتمال حدوث هزة أرضية في الـ50 عاما القادمة التي سيتمخض عنها أمواج “تسونامي” شديدة سيشكل خطرا على مدن تل أبيب وحيفا وصفد داخل إسرائيل وستتسبب في قطع التيار الكهربائي لساعات طويلة عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

ولمواجهة مثل هذا الاحتمال، وضعت إسرائيل محطات إنذار في منطقة الخضيرة وحيفا وأشدود للكشف عن تراجع مياه البحر والتي سيتبعها الأمواج العاتية باتجاه المدن المذكورة وستعمل أجهزة الإنذار على التحذير من التسونامي قبل ساعة ونصف إذا حدث الزلزال في قبرص. أما إذا وقع الزلزال في منطقة البحر الميت، فإن الإنذار سيكون قبل عشر دقائق، إلا أن المسئولين الاسرائيليين لم يتوصلوا إلى كيفية توصيل المعلومات إلى الجمهور ساعة وقوع الحدث . جدير بالذكر أن مصطلح “تسونامي” هو عبارة عن أمواج مد عاتية تنتج عن هزة أرضية وسط البحر كالتي حدثت قبل خمس سنوات في جنوب شرقي آسيا وراح ضحيتها آلاف القتلى وكتلك التي وقعت أيضا مطلع أكتوبر/ تشرين أول في جزيرة سومطرة باندونيسيا وجزيرة ساموا بأمريكا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. اللهم امسحهم من على وجه الارض،اللهم انتقم لجميع السلمين،اللهم احرق قلوبهم كما احرقوا قلوب الفلسطنين،أرينا فيهم يوم ،اشفي غليل كل مسلم اسير وفك أسرهم يا ارحم الراحمين يارب العالمين يا حي يا قيوم يادا الجلال و الاكرام آمين آمين آمين…….

  2. inshae Allah yufnu an bikret abihim allahuma ikhrib dearahom wa damer beutahum wa sharidhom fi al bilad kama sharadtahom min qabl amin amin amin

  3. لا تنسوا ايها الاخوة والاخوات أن هذا التسونامي ان وقع لا سمح الله سيصيب اهل بيت المقدس من العرب أيضا ،

  4. Seriously speaking, if this happens, there will be dead people from all religions, so how about you think before you start wishing ill things on other people. And by the way wasn’t Ismael the son of Ibrahim so basically he is a jew as well. It’s so funny .

  5. ibrahim was in no way a jew. judaisme came after moses so ibrahim can’t be a jew!!! like christianity came after jesus so logicaly jesus isn’t a christian  

  6. فعلا اختي سارة ،،، لكن ابراهيم عليه السلام هو ابو الانبياء كلهم وكان مؤمنا بالله الواحد الاحد وحنيفا مسلما لله ،،، فمن أتى بعده من الانبياء ومن تبعهم من المؤمنين على طول التاريخ كانوا على دين ابراهيم ، وهنا لا تهم التسمية ، فاليهودية تعني اننا ( هُدنا ) أي اهتدينا بما جاء به سيدنا موسي ، ومعنى المسيحية أو النصرانية اننا آمنا بالمسيح عليه السلام وانتصرنا له مثل الحواريين اصحابه عندما سألهم من انصاري الى الله ، فقالو له نحن انصار الله اليك … وهكذا الاسلام ، الذي جاء اتباعا لما آمن به سيدنا ابراهيم عليه السلام عن طريق أخر ابنائه محمد عليه الصلاة والسلام، واستكمالا لما جاء به موسى وعيس عليهما السلام،،، كلنا نتبع دينا واحدا اختي سارة رضينا ام أبينا ،،، المشكلة ان البعض يتبع التسمية ولا يتبع تعاليم الله سبحانه فيما قاله لنا ، ومن هنا تجيء التفرقة بين المؤمنين الموحدين …

  7. الدعاء على الاخريين بالموت ليس من تعاليم ديانتنا واستغرب هده العادة في مجتمعنا والتي تدل على قلة الوازع الديني حتى اننا نجدها في مساجدنا في خطب الجمعة ثم ان دعاء كهدا يساعد على التطرف .فالاجدر الدعاء لاخيك ابن ادم (الكافر) او كما كان بالهداية فالله سيحاسب الكل ومهما فعل الانسان فيك لا يجب ان تدعي عليه فهو يخالف وصايا رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم . ثم ان من يسمع دعاء قتل الكفار وتدميرهم يتسائل اين الاسلام والسلام واي رسالة يريد تمريرها الامام للشباب ان لم تكن الحقد واليأس .هل الامل في الحقد والقتل ام النهوض بشباب الوطن العربي وتوعيتهم بكلام رسولنا ومواقفه العدة وساذكر واحدة فقط تكفي مع انه يوجد العديد.
    عندما دهب الرسول صلى الله عليه وسلم الى الطائف رماه اهل ثقيف بالحجارة الاطفال والنساء يتبعونه ويرمونه بالحجارة طوال مروره حتى كان ان يموت فيها وبعدها اتاه الصحابة وقالوا له ادعو على ثقيف فقال:”اللهم اهد ثقيف واتى بهم مسلمين “.
    متى نتعلم من رسولنا وحبيبنا معنى الاسلام فعلا

  8. لا داعي للاعتذار… مرة اخرى ان شاء الله
    كلامك صحيح الانسان الدي يعيش في الكره والكراهية فسيجدها في اى مكان يدهب اليه لانه لا يرى غيرها ويضر نفسه اكثر من غيره.
    تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *