أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، الدكتور جاد القاضي، أن الخميس 23 مارس / آذار الجاري، هو أول أيام شهر رمضان فلكيًا.

وأوضح القاضي، في بيان، الأحد، أنه طبقا للحسابات الفلكية لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد؛ فإن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس / آذار (يوم الرؤية).

وأشار إلى أنه يُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة، وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ولفت إلى أنه يغرب القمر(في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي باقي المحافظات المصرية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (8 – 11 دقيقة).

ونوه بأنه بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (3 – 16 دقيقة)، فيما عدا داكار ونواكشوط حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين (1 – 2 دقيقة)، وفي لاغوس يغرب القمر مع غروب الشمس.

و بذلك يكون يوم الأربعاء 22/3/2023، هو المتمم لشهر شعبان 1444هـ، وتكون غرة شهر رمضان 1444هـ فلكياً يوم الخميس 23/3/2023، وعيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023، وصلاته عند الساعة 5:47 ص في القاهرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. على خير ان شاء الله خبر مفرح يشرح القلب
    أجمل شهر بالسنة شهر رمضان المبارك ?⭐️
    كل عام و امة محمد و آل محمد بخير
    كل عام و كل مسلم ومسلمة محترمين معتدلين
    بألف خير و صحة و لا عزاء للمتطرفين و المنافقين و القذرين المدّعين الاسلام و أخلاقهم أخلاق الصهاينة اعوذ بالله منهم .

  2. تحياتي للأخ المحترم أبو عبد الله و مريم و هند و كل انسان و انسانة محترم / ة معي بنورت و كل عام وأنتم بألف خير جميعاً و عائلاتكم و أوطانكم
    وينعاد عليكم و علينا جميعاً بالصحة و الاستقرار و السعادة على المستوى الشخصي و الأوطان
    عيدكم مبارك و تقبل الله منا ومنكم الطاعات و العبادات برمضان و بعد رمضان .
    تحياتي

  3. أخي أبو عبد الله رجعت لآخر تعليقاتي قبل شهر رمضان وقبل إبتعادي عن نورت بشهر رمضان
    وشفت انك كاتب لي تعليق اليوم شفته اعذرني
    لاني بعد آخر تعليق اغلقت صفحة نورت وما فتحتها الا اليوم و ما حبيت اعلق بالصفحة نفسها قبل أكثر من شهر بسبب التعليقات البعيده عن الاخلاق و الذوق ، لذلك رديت عليك
    هنا ، شكراً على كلامك الطيب بحقي ربي يحفظك انت وعائلتك جميعاً و يديم عليكم الصحة و السعادة ان شاء الله ، تحياتي و الأهل لكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *