أشعل فيديو يظهر الدكتور محمد البرادعي -المرشح لمنصب الرئاسة بمصر- وهو يقبِّل سيدة عند مصافحتها جدلا بين مؤيديه ومعارضيه على موقع اليوتيوب.

في الوقت نفسه حذرت د.عزة كريم -الخبيرة الاجتماعية- البرادعي، من أن عدم تخليه عن “سلوكيات الخواجات” يقلل من فرص فوزه، وذلك لأن الشعب المصري يميل إلى التدين، ودعته إلى إصدار بيانٍ يعلن فيه التزامه بعادات المصريين.

وفيما ذهب المعارضون إلى أن هذا السلوك الذي أظهره البرادعي من سمات المجتمع الغربي، رأى المؤيدون أن رئيس الجمهورية وظيفته فقط تطبيق سياسات تحقق المصلحة العامة.

وكان البرادعي خلال لقائه بمنزله وعدد من المفكرين والصحفيين الأقباط قام بتقبيل الصحفية الوحيدة التي شاركت في اللقاء.

وقال الشاب الذي أطلق على نفسه “ميدو 84″ على اليوتيوب في تعليقه على هذه الواقعة :”أنا معنديش مشكلة إنه يبوس ألف واحدة ولا يعمل اللي هو عايزه.. بس كل اللي هاممنى إزاى واحد مش عارف عاداتنا هيقدر يعرف ويحس بمشاكلنا!!”.

وأضاف: “زى ما بيقولوا البعرة تدل على البعير.. لما هو من دلوقت مقضيها خواجاتى هيحس إزاى بالغلبان اللى بيفكر إزاى يتعشى”.

واتفق أحمد كاظم مع الرأي السابق، وقال:”البرادعي راجل محترم بس دي ثقافته وهي غير ثقافتنا خالص، عشان كده ومع احترامي له هو لا يصلح رئيسا لمصر”.

وردا على هذه التعليقات اكتفى “تيمو 2000″ بوصفها بـ”العبط والتخلف والسطحية”، وقال: فيديو متخلف وملوش أي لازمة غير إنه بس تشويه في أحسن ناس مصر جابتها”.

واتخذ عمرو بهجت أسلوبا آخر بعيدا عن اللهجة الحماسية التي أظهرها العضو السابق، حيث تطرق إلى وظيفة رئيس الجمهورية، وقال: “يا جماعة رئيس الجمهورية ده زي المدير الفني للمنتخب بالضبط، جاي يطبق سياسة معينة مش لازم يكون زينا بالظبط.. مش لازم يكون واعظ.. المهم يكون بيفهم في السياسة وإدارة البلاد وهياخد فترته وهيمشي.. إحنا مش عايزين رئيس أبوي”.

من ناحيتها، دعت الخبيرة الاجتماعية د. عزة كريم مرشحَ الرئاسة د.البرادعي إلى إصدار بيانٍ يعلن فيه هجره لمثل هذه السلوكيات في حالة الفوز بالانتخابات وحصوله على منصب رئيس الجمهورية، لأنه في حالة الفوز لن يعبِّر عن نفسه فقط، لكنه يمثل أكثر من 80 مليون.

وقالت د.عزة: “الشعب المصري بطبيعته يميل إلى التدين، لذلك فإنه من الصعب أن يقبل بمثل هذه السلوكيات، خاصةً أنها بالإضافة لتنافيها مع العادات تعتبر حراما”.

ودللت الخبيرة الاجتماعية على رؤيتها بالضجة التي أثيرت بعد تقبيل مسئول أجنبي لجيهان السادات -قرينة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات- في إحدى المناسبات.

وأوضحت أن استمرار د. البرادعي في ممارسة هذه السلوكيات، خاصةً في ظل تصيّد الأخطاء المنتشر على الإنترنت، سيؤثر بشكلٍ كبير على فرصة في الفوز.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. فاكر نفسه سيترشح رئيسا للولايات المتحدة وليس مصر !!! لا المسلمين ولا الاقباط في مصر يرضون بهذا التصرف يا عم برادعي ……

  2. الخواجا يطلقه الاخوة المصريين على الاجنبي الذي يعيش في مصر ويعمل بها ، وهذه التسمية قديمة واصبحت تستخدم الآن جوازا وكنكتة في الغالب ….

  3. الخواجا ، جمعها خواجات ، وهي فقط للاجنبي الاوروبي او الامريكي وليس للعربي …

  4. شو هالجدبنة شو دخل الموضوع بالرئاسة ليش القوانين و الدستور بتتغير حسب شو !!! عالم سخيفة تاخد من الدين القشور و بتعمل من الحبة قبة و عالم بتتفصحن عحيطان نورت كأنو عالمة زمانها أصلا هيك شعوب سطحية بدها كرباج مو حريات ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,عالم زراطة

  5. فيها وجهة نظر !!! شو هي انا نفسي ما بعرف !!
    مرحبا سلاف !!
    اجتك مدة تغيرتي كنت رايقه شو رجع حليمه عادتها القديمه يا ترى..!!
    كنت مفكرتك مريضه بصراحه هلأ طمنت عليك ^_^

  6. لو یجیبون رئیس ابن انجلیزیة لو زوج انجلیزیة لو یکون مودرن الله یکرّم
    یعنی ماینفع یرأس دولة عربیة عربی حر ابن عربی حر

  7. يجب ألا نحمل الامور أكثر من مما تحتمل
    والبرادعي عاش بالخارج سنين عديدة
    وليس معنى أنه قبل صحفية أنه أصبح لا يصلح للرئاسة
    مع أن وجهة نظري الشخصية أنى لا أجده الرجل المناسب لإعتبارات كثيرة
    وهو فعل تصرف مجاملة وأمام العدسات والصحفيين وزواره ، ولم يكن يواعدها أو يعرفها والتقطته عين الكاميرا ، ومما يحسب للبرادعى أنه كان واحداً ممن حركوا المياه الراكدة بمصر ، وأعلن عن نيته الترشح للرئاسة إبان حكم الرئيس السابق ، وقام بجولات بالعديد من محافظات الجمهورية والصلاة بمساجدها ،، ونزل الى ميدان التحرير ايام الثورة …
    فليس منطقي ولا عقلاني ، أن البوسة المجاملة يعتبرها الشخص حوسة للبرادعي ،، وأنه خرج عن العرف والتقاليد ، وإرتد عن الشرع ،، كان فاضل شوية ويقول .. يجب رجمه ..

  8. رح اعتبر تعليق الفارس عالفيس بووك و ابدي اعجابي الشديد به
    like like like

  9. هههههههههههههه
    شكراً سلاف
    ماقلته هو فقط وجهة نظري
    واللايك وصل .. ههههههههههههه

  10. bon on dit que docteur baradai n est pas vecu en egypte alors il ne peut pas savoir les besoins des egyptiens ok mais on a oublie que l x president est nee et vecu en egypte qu est ce qu il a fait pour son peuple ?????? pour moi je ne trouve aucun probleme d embrasser une femme ce n est pas ça le problematique et merci

  11. سمعت من اصدقائى عبر التليفون ان عمرو موسى بقوم بعمل جولات انتخابيه وانه فى احدى الندوات منع انصار الحزب الوطنى المنحل بعض
    من شباب الثوره من الحضور ولم يتدخل عمرو موسى .
    والان نحاكم البرادعى ونقول انه لا يصلح للحكم لانه تفرنج ونسى عاداتنا
    وتقاليدنا ولن يشعر بمعاناه الشعب المطحون .
    وان وائل نور اصبح مريض نفسيا بسبب ماحدث له على ايام الرئس المخلوع من سجن واضطهاد وطلاق الخ .
    يبدو اننا نريد رئيس جمهوريه تفصيل وعلينا عمل مناقصه عامه
    مطلوب رئيس جمهوريه لمصر العربيه
    1) لم يقبل امراءه طيله حياته ولا حتى امه
    2) لا يستقبل معارض
    3) ان يكون طويل القامه عندما يستقبل العمالقه وان يكون قصير القامه
    عندما يستقبل الاقزام
    4) ان يكون مسلم يوم الاربعاء والخميس والجمه ومسيحى يوم السبت والاحد والاثنين وسنترك له يوم الثلاثاء للدهاب الى الديسكو ان اراد
    ومن يجد نفسه مطابق للشروط عليه التقدم .

  12. نوزا والله اضحكتنى
    وللاسف كتاب نورت اصبح بنطبق عليهم المثل
    لا يعجبهم العجب ولا الصيام فى رجب .

  13. ما أعرف ليش دائما الثورات العربيه تنتهى لغير أهلها ؟
    80 مليون ما فيهم مصرى مثقف شريف غيور على بلده غير البرادعى المتسلق الامريكى ؟

  14. Dah asasen wahed baytahtah wahowa baytkalem 3arby, ezay 7ayba ra2ees gomhorya!!!!!! wa sayaset eih ely bayfhim feeha howa malhoosh fe el 7aya el saysaya asasen!!!

  15. هؤلاء السنه بس واحد ياخذ الشهاد لواويملك مال ينسى الي خلقه لو بس كان المالكي لكنتم انزلتم التعليقاتعى الشيع الاطهار الحمدلله رئيسنا يصلي ويخاف ربه

  16. افضل حمدين الصباحي من وجهه نظري انه افضل شخص من المتاحيين في الفتره الحاليه،رجل يده خضراء وتاريخه يشفع له!!

  17. بصوا بقى من الاخر كدة احنا نختار واحد زى الشيخ الشعراوى او عمر بن عبد العزيز اوعمر بن الخطاب افكروا بيت المال كان كله فلوس ازاى وازاى كانت الستات محترمة والشباب كمان لا سمعنا عن جواز عرفى وانحلال ولا بطالة ولا اطفال شوارع ولا ملاجىء

  18. بسم الله الرحمن الرحيم

    قد يشعر القارئ للكلمات التالية أنها بسيطة جدا أو خيالية أو …. أو…. أو…….؟ ولكن…….
    انطلاقا من الأفكار الايجابية السائدة بعد ثورة 25 يناير , والإحساس العام لدى المصريين بالرغبة في المشاركة المدنية تكونت لدينا فكرة تساعد على حل أزمات المجتمع المصري ولو على نطاق ضيق أو بسيط وأنا أدعو قارئ هذه الكلمات إن يأخذها على محمل الجد وبعين الاعتبار ,أن يراها بنظرة أخرى , نظرة بعد الثورة التي يجب أن يملؤها التفاؤل والمثابرة والرغبة في التحدي وتغيير الواقع , والفكرة بسيطة جدا ولكن اعتقد أنها ستؤثر بشكل فعال وهى تسمى ” مشروع الجنية ” وهو يقام على نطاق محلى وليس مركزى.
    “مشروع الجنية” ببساطة يقوم على أساس أن يتبرع كل فرد في المجتمع بجنية واحد فقط لاغير شهريا لجهة معينة يقوم ذوى الرأي بتحديدها والاتفاق عليها ،وسيستلم المواطن إيصالا رسميا بذلك ، على أن يخصص دخل هذا المشروع لصالح الأعمال والخدمات التى يحتاجها هذا المجتمع المحلى كل حسب احتياجاته سواء سكنيه أو صحية أو تعليمية أو ترفيهية وأنا اعتقد إن كل مدينة أو قرية أدرى باحتياجاتها , والتفكير في هذا المشروع سيحقق على المدى البعيد الاكتفاء الذاتى لسكان كل محافظة أو مدينة وسيرفع عن الدولة العبء الاقتصادي لتلبية احتياجات المواطنين ، وبالطبع فإن هذا المشروع بحاجة إلى عدة أشياء لكى ينال ثقة المواطن وهى :

    أولا : أن تنال الجهة التى يتم تحديدها لتحصيل المال ثقة المواطن بحيث لا تشوب نفسه اية شكوك تجاهها سواء في التعامل المادي أو تنفيذ المشروعات …. الخ

    ثانيا : أن تكون تلك الجهة مستقلة تماما عن أى جهة حكومية وعن اى معاملات حكومية وإن كانت ستقع بالطبع تحت اشراف الدولة .

    ثالثا : نحتاج إلى باحثين اجتماعيين ذوى ثقة وذلك للتحري عن الطلبات المقدمة من قبل المواطنين ولتحديد الحالات المستحقة للمساعدة دون تبرع منها.

    رابعا : لكل فرد في المجتمع المحلى أن يتقدم بالطلب الذي يريد طالما انه يدفع التبرع شهريا

    خامسا : التبرع يكون بجنية واحد فقط وذلك لصغر المبلغ فلا يشكل عبء على المواطن و لضمان استمرار التبرع شهريا للحصول على دخل مستمر وعدم توقف المشروع

    وأحب إن أوضح تلك الفكرة بمثال صغير فمثلا مدينة المحلة الكبرى عدد سكانها يزيد عن 4 مليون نسمة فإذا تبرع كل فرد فيها شهريا بجنية واحد أصبح عندنا شهريا 4 مليون جنية جاهزة لتوظيفها فيما يحتاجه أهل المدينة ولا يستثنى من تلك الاحتياجات شئ معين ولكن الأهم فالمهم ويجب أن تؤخذ كل الاحتياجات بعين الاعتبار

    وبالطبع فان المشروع بحاجة إلى رأى أهل الخبرة سواء اقتصاديا أو اجتماعيا أو تقنيا وفنيا وبحاجه إلى أناس أهل للثقة للعمل على المشروع وتنفيذه ، ونحن نتمنى إن ينفذ هذا المشروع قريبا جدا تحت اشراف قانونى رسمى ” عادل” .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *