نددت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الاثنين بـ “التمييز” الذي قالت إن مرضى الإيدز وإيجابيي المصل يتعرضون له في اليمن، داعية السلطات إلى تطبيق القانون الذي يمنح هؤلاء الحق بالرعاية الصحية المجانية.
وقالت المنظمة في بيان إنها أرسلت كتابا إلى وزير الصحة اليمني أكدت فيه أن “المصابين بالإيدز وحاملي فيروس المرض يتعرضون على نحو روتيني للحرمان من الرعاية داخل النظام اليمني للرعاية الصحية”.
واعتبر البيان أنه يتعين على السلطات اليمنية “إنهاء التمييز من جانب العاملين بالقطاع الصحي ضد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة، وضمان وصول المرضى بالتساوي إلى خدمات الرعاية الصحية كما ينص عليه القانون الصادر في 2009″، الذي ينص على منح مرضى الإيدز الرعاية الصحية مجانا.
وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش نديم حوري: “إن طرد أشخاص من المستشفيات لتعايشهم مع فيروس نقص المناعة المكتسبة لا ينطوي على التمييز وحسب، بل أيضا على قسوة بالغة، وعلى وزارة الصحة أن تنفذ القانون اليمني الذي يحظر التمييز بحق المتعايشين مع الفيروس”.
وأجرت المنظمة مقابلات مع 7 أشخاص إيجابيي المصل، لافتة إلى أنهم أوضحوا “تعرضهم مرارا للحرمان من العلاج بمجرد علم أفراد الطواقم الطبية بوضعهم الفيروسي”.
وكان يعيش في اليمن 6 آلاف شخص إيجابي المصل في 2013، بحسب أرقام وكالة الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة المرض.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *