يحتضن المغرب في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل مزاداً دولياً للخيول البربرية والبربرية-العربية، في سابقة من نوعها. ويهدف المزاد إلى إنشاء سوق سنوية للخيول ستكون مفتوحة أيضاً أمام الخيول العربية الأصيلة والخيول الإنكليزية، وخيول السباق المغربية.
وينظم المزاد ضمن فعاليات “المعرض الدولي للفرس” في دورته الخامسة بمدينة الجديدة جنوب مدينة الدار البيضاء.
بطولة دولية للأفراس البرية
وسيشهد المعرض كذلك لأول مرة، تنظيم البطولة الدولية للخيول والأفراس البربرية بمشاركة 14 دولة منها الدول الستة الأشهر بإنتاج هذا النوع من الخيول، وهي المغرب والجزائر وتونس وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وألمانيا.


وتأتي هذه المبادرة بعد 20 سنة من إنشاء الجمعية العالمية للفرس البربري، وهو صنف أصيل من الخيول ظهر في المغرب قبل ثلاثة آلاف سنة، ومنه انتقل إلى أوروبا وأمريكا وآسيا.
وأوضح مدير المعرض الحبيب مرزاق أن عدد الخيول في المغرب يقدر بنحو 130 ألف حصان، معظمها من الصنفين البربري والبربري-العربي، مذكراً أن هذا النوع من الخيول يتميز برشاقته وهدوئه وقدرته على التحمل.
دعم منتجي الخيول
ومن جهته ثمّن “الحاج بوعزة”، وهو مروّض خيول وأحد المشاركين بفعليات المعرض، هذه المبادرة، مشيراً في حديثه لـ”العربية.نت” إلى أن الخيل وتراث الفروسية يمثلان تاريخاً ينبغي المحافظة عليه وإعادة إحيائه عبر هذا النوع من التظاهرات.
يُذكر أن المغرب يسعى إلى تطوير إنتاج هذا النوع من الخيول، والمحافظة عليه من خلال خطة تمتد حتى عام 2017، وتشمل دعم منتجي الخيول والأفراس البربرية وتشجيع استعمالاتها وإطلاق جوائز ومنافسات تشارك فيها هذه الخيول.
وسيتم خلال المعرض أيضاً التوقيع على اتفاقيات بين الحكومة المغربية والمنتجين والهيئات المهتمة بتربية وإنتاج الخيول في المغرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. يتميز الفرس البربري بكون وجهه طويل، رأسه ثقيلة ورقبته قوية وضخمة و متوسطة الطول،،، جبينه محدبة،،، ردفه متهدل وذيله غير بارزة،،، وهو أكثر قوة وتحملا لمصاعب الحياة القاسية عن الحصان الإنجليزي،،، أعضاء صلبة منها الكتف،،، وظفره ثابت،،،يعتبر الحصان البربري من أقوى الأحصنة،،، كما أنه جواد مطيع وهادئ، قوة بنيته وقوائمه تجعل منه فرسا قابلا لجميع الاستعمالات وخاصة الفروسية التقليدية ،،، ويتميز الحصان البربري بالرزانة و الاتزان و الشجاعة، والهدوء والتحكم في النفس بشكل قوي و من صفاته كذلك: البساطة،،، التحمل،،، الرشاقة،،، المهارة ،،، الصبر .. وعلاوة على ذلك، فهو سريع وقادر على التحمل وهي ميزات تثير رغبة المهتمين بالخيول في مختلف الدول الأوروبية،، وهو موضع اعجاب وتقدير معجبي الفروسية وركوب الخيل،،، لأن هذا النوع من الخيول يصلح للرياضة والتدرب على الفروسية نظرا لسرعة انسجامه مع راكبه ،،، كما يقدرعلى المشي لمسافات طويلة والسرعة المدهشة للمسافات القصيرة،،، كما أنه سهل المراس، ما يشجع النساء على امتطائه… الجواد البربري يحتل في شمال إفريقيا مكانة ثقافية وحضارية واقتصادية مهمة…
    و نطلق على الفرس باللغة الأمازيغية : أيـيـس..”AYESS”……..

  2. ما هذا يا مريم كل هذا الشي في الفرس البربري دنا حبيته من كلامك اخخخخخخخخ لو مكنتش متزوجة كنت تزوجته !!!!!!!!!!!!

    1. بالرزانة و الاتزان و الشجاعة، والهدوء والتحكم في النفس بشكل قوي و من صفاته كذلك: البساطة،،، التحمل،،، الرشاقة،،، المهارة ،،، الصبر .. وعلاوة على ذلك، فهو سريع وقادر على التحمل…. و صراحة هو ذا لي كنت ابحث عليه في شريك حياتي هههههههههه

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        فوزية راكي قتلتني بضحك نتي ومريومتيهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      1. هههههههه راني مزعوطة و واكلا سبرديلا عليه صافي هذا هو فارس أحلامي لكن للأسف جا متأخر هئ هئ هئ دنا بعيط هههه

        1. فوزية عاود الشلوح راه فيه المعقول ،،، عندو ديريكت،،، اغراس اغراس هههههه

        2. ايوا شفتو العاود ديالنا شحال صبار مسكين و معقول و معندوش مع التحراميات هههه

        3. حتى انا توحشتك يا فوزية فين هو ثنائي ديالنا حتى ولنا انا وياك في لائحة سوداء مع صصصص ولكن الحمد الله كلنا إخوان في نورت الخنزة ومريومتي الله يعطيها الصحة والعافية كتضحكنا حتى برانس البارح قالي واش مريوم هي شارلي شابلين ديالك قلتل ايه هي الله يحفظها ياربي ويحفظ الجميع ….

          1. هههههههه وأنا انت هي شارلي شابلين ديالي غير نقرا تعليقاتك تيطلع المورال ههههه

        1. بالأمازيغية: الفرس: أييس”AYESS”،،،، و الحصان هو أسردون و الفرس الصغير يسمى: أكمار AGUMAR،،،

        2. متشرفين،،، أنا أصلي من منطقة سوس في الجنوب ”تارودانت”…

  3. مريم والشى (سمحلي معنديش الهمزة)الوحيد الذي لم تذكرينه عن الفرس البربري انه الفرس الوحيد الذي يستحمل لمصوطة نتاع موله خصوصا اذا كان مربوط مع لكتشي ومصل شي حد ههههههههههههههههههههههههه.

  4. ههههههههههههههههههههههههه شنوا مافهمتيش المصوطة ولا الكتشي ولا كلشي هههههههههه

    1. الله يخليك ديما ضاحكة يا nada قالتك مريم راني مزعوطة في الحصان ههههه

  5. ههههههههههههههههههههه غىر كا يكون شى موضوع فىه رىحه ديال المغرب ”””’اصفحه نعمروها غىر احنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *