رغم ظروفه المادية المتواضعة، فإن المواطن التونسي الحبيب العمراني، الذي يعمل نادلا بسيطا بأحد مطاعم مدينة سوسة، رفض الاستجابة لنداء الشيطان باستغلال خطأ بنكي جعله مليونيرا.

، فإن العمراني قام بإعادة 120 مليون دينار (90 مليون دولار) لبنك حولها إلى رصيده بطريق الخطأ، رافضا المال الحرام.

يحرص على ادخار مبلغ مالي، تحسبا لأي ظرف طارئ، ولأجل هذا الغرض يتردد باستمرار على البنك، وفي إحدى زياراته الأخيرة للبنك وقعت مفاجأة، وهي أن العمراني أودع في رصيده 120 دينارا (87 دولار).

لكن الموظف المختص سلم للعمري إيصالا بقيمة 120 مليونا ليصبح مليونيرا من الوزن الثقيل وله وثيقة بنكية تثبت ذلك بالأرقام والحروف.

صوت الضمير

وعندما فوجئ بما وقع لم يتمالك العمراني نفسه، فقص الأمر على زملائه في المطعم، وشاع الخبر فتكاثرت عليه الاقتراحات الشيطانية، لدرجة أن بعضهم حثه على عدم تصحيح الرصيد.

لكن العمراني استمع لصوت ضميره الحيّ، فوضع نصب عينيه صورة موظف البنك الذي أخطأ في كتابة قيمة المبلغ، فذهب إلى البنك بكل أريحية ليعترف بالخطأ الحاصل، طالبا إصلاحه في الحين، حتى لا يتحول الموظف للمساءلة القانونية التي ربما تنتهي بحبسه.

وفسر العمري الواقعة لإدارة البنك قائلا: “لقد أضاف إليّ الموظف البنكي أصفارا مضاعفة.. قد يكون مرهَقا.. لم أجد منه ومن كل الموظفين بهذا البنك طوال حياتي إلا المعاملة الحسنة والمساعدة.

لذلك كان لزاما علي أن أرجع للناس ما للناس”.

وأكد أنه: “ليس من طبعي مد يدي إلى الحرام، فأحرص على الشرف والكرامة قبل كل شيء، ولم أستمع لا إلى كلام أحد المحامين، ولا إلى بعض أصدقائي، رغم اتهامي من قبل عديد منهم بالسذاجة، وبالمناسبة يشرفني أن يرى البعض في شهامتي سذاجة؛ لأنني لا أريد أن أوصف بالذكي وأكون سارقا، لقد عشت نظيفا وسأبقى كذلك، والرزق بيد الله”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. المعنى لهذا الموضوع جميل والرسالة المطلوب إيصالها للقارىء للخبر فحواها طيب للثناء على أمانة هذا الشخص وتمسكه بالقيم ،، ولكن إذا أخطا موظف البنك فى تسجيل الرصيد بأصفار أمامه أو غير ذلك ،، فصاحب هذا الرصيد لن يستطيع سحب سنت واحد بدون مطابقة الرصيد الذى بحوزته مع رصيده بالبنك أو الظاهر على شاشة الكمبيوتر بالبنك امام الموظف ،، ولا سيما وان الرصيد بملايين الدولارات ،، فعدد العملاء الذين يملكون الملايين من الدولارات يعدون على أصابع اليد بل ومعروفون بالاسم ونوع نشاطهم التجارى ،،، ولذا مسألة أن تتحول لمليونير فى يوم وليلة ممكنة جداً على الورق فقط ولكن جرب أن تسحب هذه الملايين أو الحصول عليها نقداً لتتاكد بنفسك أن المسألة حتى لو حدث خطأ لا تمرر بمثل هذه البساطة .

  2. المهم أن هذا الإنسان وضع مخافة الله امام عينه وأعاد المال
    لسا الدنيا بخير بوجود مثل هذا الإنسان المحترم الأمين الذي يخاف الله

  3. سلام عليكم كيفكم وخاصة خوليو شو بيك خوليو لساتك زعلان مني والله اني متاسفة كثير من اخر مرة والله ماكنت اعر ف انك مسيحي

  4. بارك الله فيك..
    والله إنت تستاهل كُل خير، ياريت النماذج المُشرفة إللى زيك الناس تتعظ بها.
    بجد من كُل قلبى ربنا يباركلك ويغنيك بالمال الحلال..
    (الذي يعمل نادلا بسيطا بأحد مطاعم )
    مُمكن أى أخ تونسى يقولى يعنى إية عمل نادلاً..؟
    وله جزيل الشُكر…

  5. شُكراً يا أخت ننوسة..
    وشُكراً يا أخ Nanou ..
    بس على فكرة أنا إتعلمت فى مدارس ما إتعلمتش فى مطاعم!

  6. الله يبارك بك وبامثالك .. ويزيد من رزقك اكثر واكثر
    اجمل شيئ يعيشه الانسان هو راحة الضمير وخاصة عندما يضع راسه على المخدة وينام قرير العينين لايؤنبه ضميره

  7. al ghabi yazun
    bi gheirih al ghabaa
    wa al himaar yufakir
    bi anna gheirahu himar
    aleisa kazalik ya akh al
    …………………………………..

  8. hada robama kan emti7an lah ,ala yej3alo ma5raj mn kol day9 be sabab tasarofo had a5la9i o kater mn amtalo ,nchala ala yerza9o ma beneyto

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *